أبا عود، عبد الرحمن. ( 2020 ). واقع الخدمات المقدمة في برامج اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه وأهم معوقاتها في مدارس التعليم العام: دراسة نوعية. مجلة العلوم التربوية، 32(1)، 141-158.
إبراهيم، هبه عبد الهادي. (2022). الألعاب الإلكترونية بين الحاضر والماضي. الهيئة المصرية العامة للكتاب.
أبو عبأه، دالين عبد الله، والمهنا، منال عبد الرحمن. (2022). الألعاب التعليمية الإلكترونية وعلاقتها بدافعية التعلم لدى طلاب المرحلة الابتدائية في منصات التعلم الإلكتروني من وجهة نظر المعلمات. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 6(56)، 58-80.
أحمد، نجلاء سعيد. (2020). فاعلية استخدام الألعاب الإلكترونية التعليمية على تنمية مهارات التفكير وحل المشكلات التعليمية عند التلاميذ. مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية، 6(1), 127-184.
الببلاوي، إيهاب. (2018). الخدمات المساندة لذوي الإعاقة والموهوبين. دار الزهراء.
بدوي، أسماء، وخليل, شيماء سمير، ويوسف، محمد. (2023). فاعلية محفزات الالعاب الرقمية في تنمية مفاهيم الرياضيات والمهارات الرقمية ودافعية التعلم لدي تلاميذ الصف الثالث الابتدائي ذوي صعوبات التعلم. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، 9(46)، 473-563.
بلخيرة،شيماء.(2023).أثر الألعاب التعليمية الإلكترونية في تنمية مهارة الاستماع لدى طفل الروضة [رسالة ماجستير غير منشورة ]. جامعة قاصدي مرباح ورقلة.
البوريني، إيمان، وشاهين، حسان، والمجالي، عرين، والشاصي، لبنا. (2021).مستوى تأثير استخدام الألعاب والأنشطة الإلكترونية فيتحسين الإدراك البصري لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر معلميهم في الأردن. مجلة العلوم الإنسانية، 16(2)، 216-289.
بيومي، إيمان عطيفي (2019) أثر أسلوب عرض المعلومات الكلي والتحليلي باستخدام الواقع المعزز وأسلوب التعلم في بيئة واقع معزز قائمة على الألعاب التحفيزية لتنمية مهارات التواصل الاجتماعي والدافعية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم دراسات وبحوث، 29 (11)، 289-427.
جابر، سامر. ( 2020 ). دمج الألعاب الإلكترونيـة فـي التعليم . المجلـة الدولية للعلـوم التربوية والنفسية، (4)، 159-176.
الجمعية العلمية الملكية. (2020). إجراءات التدخل المبكر للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية والعقلية البسيطة في محافظة الزرقاء. / تم استرجاع 1 ديسمبر 2020، من http://wanainstitute.org/sites/default/files/files/%D8%A%B9%D9%82%D9%84%D9%8A%D8%A9.pdf
الجهني، عزة سالم. (2021). فاعلية الألعاب التعليمية الإلكترونية في تنمية التحصيل بمادة اللغة الإنجليزية لدى تلميذات المرحلة المتوسطة. المجلة الدولية لنشر الدراسات العلمية، 5(3)، 177-236.
جون، وكيريل. (2019). تصميم البحث النوعي دراسة معمقة في خمسة أساليب .(أحمد الثوابيتة، مترجم). دار الفكر. (العمل الأصلي نشر في 2018).
الحسيني، عبد الناصر. (2020). مؤشرات جودة مناهج البحث في التربية الخاصة: الممارسات المستندة إلى البراهين. مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة.
الخميسي، عبد السلام حسين. (2023). توظيف الألعاب الإلكترونية في تنمية الذكاء البصري المكاني ومهارة التخطيط لدى طفل ما قبل المدرسة. مجلة الآداب للدراسات النفسية والتربوية، 5(1)، 41-68.
الردادي، سماهر رابح عليثه، وسليماني، منى فوزي. (2023). تحديات التعاون الأسري في برامج التدخل المبكر من وجهة نظر معلمات التربية الفكرية بمدينة مكة. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، 15(53.1)، 141-198.
رضوان، إلهام. (2022). فعالية برنامج قائم على الألعاب الإلكترونية لتنمية مهارة الإدراك البصري لدي الأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة بني سويف.
رمانة، عيسى. (2020). فعالية برنامج تدريبي قائم على الألعاب التربوية في تنشيط عمليتي الإدراك والذاكرة لدى تلاميذ الرابعة الابتدائي من ذوي صعوبات تعلم الرياضيات. مجلة دراسات إنسانية واجتماعية، 9(1)، 225- 240.
الروسان، فاروق (2018). مقدمة في الإعاقة العقلية (ط.7). دار الفكر.
رؤية المملكة العربيـة السـعودية. ( 2023 ). وثيقـة رؤية المملكة العربية السعودية 2030. / تم استرجاعه في 25أبريل 2016، من https://www.vision2030.gov.sa/media/z1dl01gy/%D9%88%D8%AB%D9%8A%D9%82%D8%A9-%D8%B1%D8%A4%D9%8A%D8%A9-2030-4.pdf
الزهراني، محمد. (2020). معايير تقييم جودة البحوث النوعية في العلوم الانسانية. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، 8(3)، 605-622.
زهرة، إشراق، وبركبيه، عواطف، وعواريب، حنان. (2023). تعليمية اللغة العربية عن طريق الألعاب الإلكترونية للأقسام التحضيرية [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة قاصدي مرباح ورقلة.
سليمان، سوزان بدران محمد. (2021). تأثير برنامج تعليمي مقترح للألعاب التعليمية الإلكترونية على تعلم بعض المهارات الحركية الأساسية وتقليل قلق الانفصال لتلميذات الصف الأول للمرحلة الابتدائية. المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة، 25(3)، 25-56.
سليمان، عبد الرحمن سید. (2014). مناهج البحث. عالم الكتب للنشر والتوزيع والطباعة.
سليمان، عبد الرحمن. (2020). التدخل المبكر المفهوم والتطبيقات. عالم الكتب.
السماحي، زينب موسي. (2022). تصور مقترح لمركز للتدخل المبكر كمدخل لتأهيل الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة (بورسعيد نموذجا). المجلة العلمية لكلية التربية للطفولة المبكرة، 9(2)، 1016-1114.
السيد، محاسن أبو الحسن (2018). العلاقة بين مستوى ممارسة الألعاب الالكترونية والمهارات الاجتماعية لدى عينة من طلاب الصف الثالث متوسط في مدينة ينبع. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، (15)، 221-252.
السيد، منى. (2025). برنامج أنشطة حركية باستخدام الألعاب الإلكترونية وتأثيره في الإدراك البصري لأطفال ضعاف السمع. المجلة العلمية لعلوم التربية الرياضية، 34(2)، 1-41.
السيد، نعيم محمد ناجى. (2021). أثر ممارسة الألعاب الإلكترونية التفاعلية على الذاكرة العاملة لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي. مجلة كلية التربية بالمنصورة، 116(3)، 1157-1199.
الشريف، ليلى مبارك. (2020). الديسلكسيا ما بين المعتقدات والتفسيرات العلمية: دراسة تحليلية للأفكار الشائعة حول مفهوم الديسلكسيا لدى معلمي التعليم العام. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 2(126)، -101 121.
الشمري، وجدان بن علي، والعنزي، عادل بن صبر. (2021). واقع استخدام الألعاب التعليمية المحوسبة في تدريس ذوي الإعاقة الفكرية بمنطقة الجوف. مجلة التربية الخاصة والتأهيل, 12(34.1), 73-113.
الشهراني، بيان، وفلمبان، فدوى ياسين. (2022). أثر برنامج تدريبي قائم على تصميم ألعاب تعليمية إلكترونيه باستخدام برنامج (Game Maker) للإكساب مفاهيم الأمن السيبراني لدى طالبات المرحلة المتوسطة. مجلة البحث العلمي في التربية، 21(9)، 614-651.
الصادق، عبد الله. (2023). تنمية المهارات النفسية لدى الأطفال والمراهقين (ط.2). دار مكتبة العصرية.
صبح، هناء. (2019). مستوى مشاركة أسر الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية في برامج التدخل المبكر والمعيقات التي تمنعهم من المشاركة من وجهة نظر الأمهات [رسالة ماجستير غير منشورة]. الجامعة الأردنية.
عباس، رنا فاضل. (2018). الألعاب الالكترونية وأثرها على مستوى التحصيل الدراسي لدى طلبة المرحلة المتوسطة. مجلة البحوث التربوية والنفسية، 15(59)، 303-329.
عبد البديع، راندا، وأحمد، عبير. (2022). فاعلية برنامج تدريبي لتحسين بعض المهارات المعرفية والوعي الانفعالي لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم الانفعالية. مجلة كلية التربية،87(3)، 637-695.
العبد الكريم، راشد. (2012). البحث النوعي في التربية. النشر العلمي والمطابع بجامعة الملك سعود.
عبده، نهي حسين. (2020). فعالية برنامج قائم على الألعاب التعليمية الإلكترونية في تنمية المهارات اللغوية والاجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة القابلين للتعلم والمدمجين بالمدارس بدولة الإمارات العربية المتحدة. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، (14)، 787 - 808.
عبيدات ، ذوقان، وعبد الحق ، كايد، وعدس ، عبد الرحمن .(2020). البحث العلمي مفهومة وأدواته وأساليبه (ط.١٩) . دار الفكر ناشرون وموزعون .
العبيدان، فاطمة سعد إبراهيم. (2022). فعالية برنامج تدريبي قائم على استخدام تقنية الواقع المعزز في تحسين بعض مهارات القراءة لدى التلميذات ذوات الإعاقة الفكرية البسيطة. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 6(34)، 18-49.
العجمي، نادية علي. (2011). التدخل المبكر وبرنامج البورتيج. دار المسيرة.
عليوة، شيماء عبد الرؤف السيد عبد الرحمن. (2017). فاعلية برنامج تدريبي مقترح للألعاب التعليمية لتحسين التذكر لذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم. المجلة العربية لدراسات وبحوث العلوم التربوية، (9)، -51 79..
العنزي، نهلى. (2022). معوقات استخدام الألعاب التعليمية الإلكترونية في التعليم من وجهة نظر معلمات الطفولة المبكرة. المجلة العلمية لتربية الطفولة المبكرة، 1(2)، 94-119.
القحطاني، نوره بنت حامد بن مرعي، وربابعة، أحمد عبد الله مصطفي. (2019). مدى الاستعداد لتطبيق التعليم الشامل من وجهة نظر المعلمين في المملكة العربية السعودية. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 9(8)،70-83.
القسيم، محمود محمد. (2020). تصورات الطلبة حول طبيعة العلم في جامعة السلطان قابوس. مجلة العلوم التربوية، (15)، 145- 173.
القضاة، ضرار محمد، والهياجنة، أمل محمد. (2023). تحديات تقديم خدمات التدخل المبكر للأطفال ذوي الإعاقة من وجهة نظر معلماتهم. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، 15(52.1)، 149-.182
المالكي، مريم خميس هباش، وشعبان، منال محمد حسين. (2020). واقع توظيف التعليم الإلكتروني في العملية التعليمية للطلبة ذوي الإعاقة الفكرية من وجهة نظر المعلمين. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، 4(11)، 51-86.
المالكي، نوف، والمالكي، نبيل. (2023). أهمية برامج التدخُّل المُبَكِّر ومدى توافرها في تنمية المهارات اللغوية للأطفال ذوي متلازمة داون. مجلة العلوم التربوية، 31(1)، 183-218.
المحتمي، يحيى، والمحتمي، خضر. (2022). فاعلية برنامج تدريبي لتنمية المهارات اللغوية والتواصل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلُّم. مجلة المناهج وطرق التدريس, 1(6), 7-94.
محمد، ذيب، وابن عمار، أشواق. (2022). الجوانب التقنية للألعاب الإلكترونية: (رؤية في المفهوم والنظريات) رؤية سوسيوتحليلية. المجلة الجزائرية للأبحاث والدراسات، 5(2)، 279-291.
مدى نفاذ رقمي للجميع. (2021). أفضل الممارسات لدعم الاشخاص ذوي الإعاقة. / تم استرجاعه في 19يونيو 2018، من https://mada.org.qa/wp-content/uploads/2021/08/%D8%A
مشروع سلام. (2021). برنامج جودة الحياة في المملكة العربية السعودية. مكتبة الملك فهد الوطنية أثناء النشر.
مقابلة، علا منصور، وعيادات، يوسف أحمد. ( 2020 ) . أثر الألعاب الإلكترونية في تحصيل طلبة الصف الثالث الأساسي في مبحث الرياضيات ودافعيتهم نحوها [ رسالة ماجستير، جامعة اليرموك بالأردن ] . قاعدة معلومات دار المنظومة .
هيئـة رعايـة الأشخاص ذوي الإعاقـة. ( 2023 ). الخطـة الاستراتيجية 2020-2023. / تم استرجاعه في1 نوفمبر 2019، من https://apd.gov.sa/web/content/4345?unique=a4439e2ae2b1734bb4f19fd89d7aadb9c5ec04f9
الوابلي، عبد الله. (2020). الإعاقة الفكرية. دار الزهراء للنشر والتوزيع.
وزارة التعليم. (2016). الدليل التنظيمي للتربية الخاصة. / تم استرجاعه 8 ديسمبر 2015، من https://moe.gov.sa/ar/aboutus/aboutministry/RPRLibrary.pdf
وزارة التعليم. (2018). دليل المعلم المرجعي لمناهج التربية الفكرية. مكتبة الملك فهد.
وزارة التعليم. (2021). دليل العمل في مرحلة رياض الأطفال للأطفال ذوي الإعاقة. / تم استرجاعه في 1 يناير 2021، من https://www.moe.gov.sa/ar/mediacenter/MOEnews/Pages/WG-1442-876.aspx
وزارة التعليم. (2021). دليل المعلمة لطرق واستراتيجيات التدريس. مكتبة الملك فهد الوطنية للنشر.
الياصجين، فرحان (2021). التربية الخاصة. دار غيداء لنشر والتوزيع.
يعيشي، سلامي، وفاطمة، مؤطر. (2022). دور اللعب الجماعي في تنمية مهارات الأطفال المعاقين عقليا[ أطروحة دكتوراة، جامعة أحمد داريه]. المستودع المؤسساتي لجامعة أحمد داريه-أدرار.
يوسف، دحو، وزمالي، محمد، وشعيب، أحمد. (2020). تأثير القصة الحركية في تحسين بعض المهارات الحركية لدى تلاميذ الصف الأول ابتدائي. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، 12(6)، 537-550.