مقترح لتطوير الخدمة الاجتماعية في ضوء التحليل النوعي لبعض الدراسات والكتابات النظرية لاستخدام الذكاء الاصطناعي في المجال التعليمي.

نوع المستند : بحوث فی مجال علوم الاجتماع والخدمة الاجتماعیة

المؤلفون

1 کلية التربية بالقاهرة - جامعة الأزهر

2 كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

       أصبح العصر الحالي يتميز بتطورات فرضت على المجتمعات ضرورة التعايش معها بكل ما تمتلكه من موارد ، حتى لا تصبح مجتمعات هشة وفريسة سهلة للمجتمعات المتطورة والأقوى في نظمها التكنولوجية ، وخاصة مع التوجه العالمي نحو استخدام الذكاء الاصطناعي في مجالات الحياة والاستغناء عن الأيدي البشرية بصورة مباشرة في تنفيذ الأعمال ، ووفقاً لمحدودية البحث فقد تم الاعتماد على المنهج الكيفي لإجراء تحليل نوعي لعدد من الكتابات النظرية والأبحاث والدراسات السابقة التي تناولت تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المجال التعليمي ، وذلك بهدف التوصل إلى تحديد عدد من النتائج التي يمكن أن تفيد في تطوير ممارسة الخدمة الاجتماعية كإحدى المهن التي لها دوراً في المجال التعليمي ومع مراعاة ما يجب أن يدركه الطلاب بأهمية هذه التطبيقات، ومن ناحية أخري إمداد الممارسين المهنيين بعدد من النتائج العلمية بصورة مبسطة لاستخدام الذكاء الاصطناعي في المجال التعليمي، ولتحقيق ذلك تم الاعتماد على المباحث الآتية: الأول تحديد المحتوي المنهجي لإجراءات البحث، الثاني ماهية الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في المجال التعليمي ، الثالث الخدمة الاجتماعية وحتمية الأخذ بتطبيقات الذكاء الاصطناعي في المجال التعليمي، الرابع النتائج العامة للبحث والرؤية المستقبلية لعملية التطوير اعتماداً على طريقتين من طرق الخدمة الاجتماعية وهما خدمة الفرد وتنظيم المجتمع نظراً للتخصص الدقيق للباحثين، وقد تم إجراء البحث وتحليله في الفترة من 1/7/2024 حتي 5/9/2024م، وكان من أهم النتائج أن الخدمة الاجتماعية مهنة إنسانية قائمة على المشاعر والانفعالات والعلاقات المباشرة المهنية والاتصالات الاجتماعية لتحقيق دورها المهني وعليه تعد استخدامات تطبيقات الذكاء الاصطناعي من الوسائل الضرورية في توفير الوقت والجهد وحفظ المعلومات وتماشياً مع التطور العالمي في المجال التعليمي دون الاستغناء عن الدور البشري الذي يقوم به الإخصائي الاجتماعي مع مختلف الأنساق المجتمعية.

الكلمات الرئيسية