"التجول العقلي وضجر الاختبار في ضوء فاعلية الذات الأكاديمية لدى عينة من طلاب الجامعة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس التربوي المساعد بكلية اللغات والعلوم الإنسانية، جامعة القصيم وكلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على علاقة فاعلية الذات الأكاديمية بكل من التجول العقلي وضجر الاختبار، وتحديد الفروق في التجول العقلي وفي ضجر الاختبار لدى المشاركين الناتجة عن الاختلاف في مستوى فاعلية الذات الأكاديمية. تكونت عينة الدراسة من (138) طالبًا وطالبة من الملتحقين بالسنة التحضيرية بجامعة القصيم خلال العام الدراسي 1445ه، متوسط أعمارهم (19.23) عامًا، بانحراف معياري قدره (0.54). واستخدمت الدراسة مقياس فاعلية الذات الأكاديمية ومقياس التجول العقلي ومقياس ضجر الاختبار. أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة سالبة ودالة إحصائيًا بين متوسطات درجات فاعلية الذات الأكاديمية وأبعادها وبين متوسطات درجات ضجر الاختبار وجميع أبعاده. وتوصلت النتائج إلى وجود علاقة سالبة ودالة إحصائيًا بين متوسطات درجات فاعلية الذات الأكاديمية بجميع أبعادها، وبين متوسطات درجات المشاركين في بُعد التجول العقلي المرتبط بالمهام الأكاديمية، والدرجة الكلية لمقياس التجول العقلي، بينما لم تُظهر النتائج وجود علاقة بين فاعلية الذات الأكاديمية وأبعادها وبين التجول العقلي غير المرتبط بالمهام الأكاديمية. كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا بين المشاركين في التجول العقلي وفي ضجر الاختبار ترجع إلى اختلافهم في مستوى فاعلية الذات الأكاديمية، لصالح منخفضي فاعلية الذات الأكاديمية. 

الكلمات الرئيسية


إسماعيل، إبراهيم (2021). أثر التفاعل بين الفعالية الذاتية للذاكرة وصعوبات التنظيم الانفعالي على طرق المواجهة الأكاديمية والملل الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية، مجلة البحث العلمي في التربية، 7(22)، 93-164.
جلجل، نصرة، والنجار، علاء الدين، وصقر، السيد، وشمس، علاء (2022). التجول العقلي وعلاقته بفاعلية الذات الأكاديمية لدى طلبة الجامعة. مجلة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ، 107، 235-262.
جلجل، نصرة، وشمس، علاء (2023). الإسهام النسبي للتفكير المنفتح النشط والتجول العقلي في التنبؤ بفاعلية الذات الأكاديمية لدى طلبة الجامعة. مجلة الدراسات التربوية والإنسانية، كلية التربية، جامعة دمنهور، 15(4-أ)، 94-120.
العتيبي، سالم (2021). التنبؤ بالتجول العقلي في ضوء ما وراء التعلم وقوة السيطرة المعرفية لدى طلبة الجامعة. رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى.
عثمان، شهدان (2024). التجول العقلي كمتغير وسيط بين الوعي ما وراء المعرفي والتوجه نحو الهدف لدى عينة من طلبة الصف الأول الثانوي.  مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، 40(2-2)، 1-69.
غُنيم، محمد (2002). طبيعة فعالية الذات الأكاديمية لدى طلاب الجامعة. المؤتمر العلمي السنوي العاشر - التربية وقضايا التحديث والتنمية في الوطن العربي، جامعة حلوان.
الفيل، حلمي (2018). برنامج مقترح لتوظيف أُنموذج التعلم القائم على السيناريو (SBL) في التدريس وتأثيره في تنمية مستويات عمق المعرفة وخفض التجول العقلي لدى طلاب كلية التربية النوعية بجامعة الإسكندرية، مجلة كلية التربية، جامعة المنوفية، 33(2)، 2-66.
الفيل، حلمي (2019). مقياس التجول العقلي، مكتبة الأنجلو المصرية. متاح في: https://www.researchgate.net/publication/350567905_mqyas_altjwl_alqly_kamlaa