القيادة الأخلاقية لدى رؤساء ومشرفات الأقسام الأکاديمية بجامعة تبوک وعلاقته بسلوک الصمت التنظيمي لدى أعضاء هيئة التدريس

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلفون

1 أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي المساعد کلية التربية والآداب – جامعة تبوک

2 أستاذ الإدارة التربوية المشارک – معهد الدراسات العليا التربوية – جامعة الملک عبد العزيز

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الوقوف على طبيعة العلاقة بين القيادة الأخلاقية لدى رؤساء ومشرفات الأقسام الأکاديمية بجامعة تبوک ومستوى سلوک الصمت التنظيمي لدى أعضاء هيئة التدريس، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي. حيث تکون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس بجامعة تبوک، وبلغ حجم عينة الدراسة (111) عضو هيئة تدريس من جامعة تبوک تم اختيارهم باستخدام العينة الطبقية العشوائية من مجمل المجتمع البالغ قوامه (761) عضو هيئة تدريس. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثان بإعداد استبانتين لجمع المعلومات الأولى: لقياس القيادة الأخلاقية، والثانية لقياس سلوک الصمت التنظيمي، حيث تم تحليل الاستبانة باستخدام الأساليب الوصفية کما استخدمت الدراسة معامل الانحدار وارتباط بيرسون من أجل إظهار طبيعة العلاقة بين متغيرات الدراسة، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج وهي:
1-هناک أثر للقيادة الأخلاقية لدى رؤساء ومشرفات الأقسام الأکاديمية بجامعة تبوک على سلوک الصمت التنظيمي" لدى أعضاء هيئة التدريس بنسبة 83%. کما أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى القيادة الأخلاقية والصمت لتنظيمي لدى رؤساء ومشرفات الأقسام الأکاديمية في جامعة تبوک کانت مرتفعة حيث أظهرت النتائج أن هناک ارتباط بين کل من " القيادة الأخلاقية" وبين "سلوک الصمت التنظيمي" حيث جاءت قيمة مستوى الدلالة أقل من (&=0.05) وذلک بحسب ارتباط بيرسون.
2-أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند استجابات أفراد عينة الدراسة فيما يتعلق بمتغير القيادة الأخلاقية لدى رؤساء ومشرفات الأقسام الأکاديمية وسلوک الصمت التنظيمي لدى أعضاء هيئة التدريس تعزى لمتغير الرتبة العلمية. بينما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند إجابات أفراد الدراسة على متغير القيادة الأخلاقية وسلوک الصمت التنظيمي لدى أعضاء هيئة التدريس تبعاً لمتغير الجنس حيث جاءت لصالح فئة (ذکر)، ومتغير التخصص حيث جاءت لصالح فئة (نظري). وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بممارسة رؤساء ومشرفات الأقسام الأکاديمية في جامعة تبوک للقيادة الأخلاقية على مختلف مجالاتها، نظراً لأهميتها في إعطاء الحرية الديمقراطية في العمل وبالتالي خفض درجة ممارسة الصمت التنظيمي لدى أعضاء هيئة التدريس. إضافة إلى عقد دورات تدريبية وندوات وورش عمل من أجل توعية رؤساء ومشرفات الأقسام الأکاديمية ودورها في تعزيز اللامرکزية الإدارية وخفض مستوى الصمت التنظيمي لدى أعضاء هيئة التدريس.
This study investigates the relationship between moral leadership for heads and academic supervisors department at Tabuk University and the level of behavior organizational silence for faculty members. The study used Correlative survey approach. The study population was 111 faculty members at Tabuk University were selected by using stratified sample from 761 faculty members of overall society. To achieve the objectives of the study, the researcher designed two questionnaires to gather information. Firstly, to measure moral leadership, secondly, to measure the behavior of organizational silence .The questionnaire was analyzed depending on descriptive approaches (computational, repetitive and percentage).The study also used the regression coefficient and Pearson correlation to clarify the nature of the relationship between the variables of the study. The study showed these results:
1-There is an impact of the moral leadership of the heads and supervisors of the academic department at Tabuk University on the behavior of organizational silence for faculty members. Also, the study showed that the level of leadership and organizational silence for the heads and supervisors of academic departments at Tabuk University was high, the results showed that there is a relationship between moral leadership and organizational silence behavior that the value of the significance level was less than (0.05) according to Pearson correlation.
2-The study showed no statistical differences in responses of the study members to the practice of moral leadership for the heads and supervisors of academic department and the behavior of the organizational silence of faculty members because of variable of scientific rank. And the existence of differences of statistical in the responses of the members of the study on the practice of moral leadership for the heads and supervisors of the academic departments and the behavior of organizational silence in the faculty according to the gender variable for a (male)category and the variable specialization for a(theoretical) category .
The study recommended the need to pay attention to the practice of heads and supervisors of academic departments at Tabuk University for moral leadership in different fields. Because of its importance in giving democratic freedom in work so that reducing the degree of practicing of organizational silence for faculty members in addition to holding training courses, seminars and workshop to raise awareness of heads and supervisors of academic department and their role in enhancing administrative centralization and reducing the level of organizational silence between faculty members.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربیة:
أبو طبیخ، هشام نعیم (2009). مدى التزام مدیری المدارس الدنیا بأخلاقیات مهنة التعلیم فی محافظة غزة من وجهة نظر المعلمین، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الإسلامیة بغزة.
البلهید، نوره محمد(2014). أثر الصمت التنظیمی على إدارة المعلومات فی الجامعات السعودیة: إطار فکری، مجلة مستقبل التربیة العربیة، مجلد(21)، العدد(91).
بوراس، نور الدین(2014). دور القیادة الإداریة فی تنمیة الثقافة التنظیمیة لدى العاملین "دراسة میدانیة بالمرکب المنجمی للفوسفات جبل العنق بئر العاتر تبسة"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة محمد خیضر – بسکرة- الجزائر.
الحریری، رافده، (2008). مهارات القیادة التربویة فی اتخاذ القرارات الإداریة، عمان، الأردن: دار المناهج للنشر والتوزیع.
حسان، حسن محمد والعجمی، محمد حسنین، (2007). الإدارة التربویة، عمان، الأردن: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
حمادنة، أدیب ذیاب (2013). درجة التزام معلمی اللغة العربیة ومعلماتها بأخلاقیات مهنة التعلیم من وجهة نظر مدیری المدارس ومدیراتها فی مدیریات التربیة والتعلیم لمحافظة المفرق، المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، المجلد (9)، العدد(1)، ص ص29-50.
حمایل، عبد عطالله(2012). القیادات التربویة ومتطلبات تأهیلها لمواجهة مستجدات العصر، عمادة البحث العلمی والدراسات العلیا-جامعة القدس المفتوحة-رام الله-القدس.
الختاتنة, رامی, (2009). أثر الصمت التنظیمی على الثقة التنظیمیة لدى العاملین فی المؤسسات العامة الأردنیة، عمان، مکتبة الجامعة الأردنیة.
الخمیس، منتهى إبراهیم أحمد (2013). درجة التزام مدیری المدارس الثانویة الحکومیة فی دولة الکویت بأخلاقیات مهنة الإدارة المدرسیة وعلاقتها بالولاء التنظیمی للمعلمین من وجهة نظرهم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الشرق الأوسط، عمان، الأردن.
خوالدة، عاید أحمد(2017). مستوى الصمت التنظیمی لدى معلمی ومعلمات المدارس الخاصة فی لواء الجامعة وعلاقته بالأنماط القیادیة السائدة لدى مدیریهم، مجلة جامعة الحسین بن طلال للبحوث، ص ص1-36. متاح على الرابط التالی: http://www.ahu.edu.jo/ahuj/Issues/931375_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF_%201%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%AF%203-2017_21_8_2017.pdf
درادکة، أمجد والمطیری، هدى(2017). دور القیادة الأخلاقیة فی تعزیز الثقة التنظیمیة لدى مدیرات مدارس المرحلة الابتدائیة بمدینة الطائف من وجهة نظر المعلمات، المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، مجلد(13)، العدد(2)، ص ص223-237.
الزیناتی، أسامة(2014). دور أخلاقیات المهنة فی تعزیز المسؤولیة الاجتماعیة فی المستشفیات الحکومیة الفلسطینیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، أکادیمیة الإدارة والسیاسة للدراسات العلیا بالمشارکة مع جامعة الأقصى، جامعة الأقصى، فلسطین.
شهاب، شهرزاد محمد(2010). القیادة الإداریة ودورها فی تأصیر روابط العلاقات العامة، مجلة دراسات تربویة، العدد(11)، ص ص99-131.
صالح، أبو القاسم، وحمد، أحمد الشیخ، وعبد الله، سلیمان، وعبد الله محمد، عبد الوهاب، والحاکم، علی، ومحمد، عفاف، عبد الماجد، عصام(2008). المرشد فی إعداد البحوث والدراسات العلمیة، مرکز البحث العلمی والعلاقات الخارجیة، الخرطوم، السودان.
صالح، سرمد والحیالی، سندیة(2012). العلاقة بین نفخ الصافرة والصمت التنظیمی –دراسة تحلیلیة لآراء عینة من موظفی جامعة الموصل-، مجلة تنمیة الرافدین، العدد(109)، مجلد(34)، ص ص85-98.
عابدین، محمد عبد القادر(2001). الإدارة المدرسیة الحدیثة، عمان: دار الشروق للنشر والتوزیع.
عبود، زینب وحسین، ظفر(2016). أسباب الصمت التنظیمی وأثرها فی أداء العاملین، مجلة جامعة بابل، العلوم الصرفیة والتطبیقیة، العدد(1)، المجلد(24)، ص ص233-259.
العتیبی، أحمد برکی(2013). درجة ممارسة مدیری المدارس الثانویة للقیادة الأخلاقیة وعلاقتها بقیمهم التنظیمیة من وجهة نظر المعلمین فی دولة الکویت، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الشرق الأوسط، عمان، الأردن.
 
عثمان، أسامة زین الدین(2008). المتطلبات الأخلاقیة للقیادة المدرسیة فی ضوء بعض المتغیرات الاجتماعیة المعاصرة: دراسة تحلیلیة، المؤتمر العلمی العربی الثالث، التعلیم وقضایا المجتمع المعاصر، 20-21-أبریل 2008.
العجاجی، أسیل بنت عبد الله (2012). واقع تطبیق میثاق أخلاقیات مهنة التعلیم من وجهة نظر المشرفات التربویات ومدیرات مدارس المرحلة الثانویة فی مدینة الریاض، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، المملکة العربیة السعودیة.
العرایضة، رائدة(2012). مستوى القیادة الأخلاقیة لمدیری المدارس الثانویة الحکومیة فی عمان وعلاقته بمستوى ممارسة سلوک المواطنة التنظیمیة من وجهة نظر المعلمین، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الشرق الأوسط، عمان، الأردن.
عمر، محمد زیان(1993). البحث العلمی مناهجه وتقنیاته، الجزائر: دیوان المطبوعات الجامعیة للنشر والتوزیع.
الفاعوری، عبیر حمود، (2004). أثر الصمت التنظیمی على المشارکة فی صنع القرارات التنظیمیة. مجلة مؤتة، المجلد (19)، العدد (2)
القرنی، صالح(2015). محددات سلوک الصمت التنظیمی لدى أعضاء هیئة التدریس بجامعة الملک عبد العزیز وعلاقته ببعض المتغیرات التنظیمیة والدیمغرافیة، مجلة مستقبل التربیة العربیة، مجلد(22)، العدد(96)، ص ص297-386.
یحیى، سجى أحمد محمود (2010). درجة التزام مدیری المدارس الحکومیة الثانویة الفلسطینیة بأخلاقیات مهنة الإدارة المدرسیة من وجهة نظر معلمی مدارسهم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة النجاح الوطنیة، نابلس، فلسطین.
-       المراجع الأجنبیة:
Anıl Kadir ERANIL & Fatih Mutlu ÖZBİLEN.(2017). Relationship between School Principals’ Ethical Leadership Behaviours and Positive Climate Practices. Journal of Education and Learning; Vol. 6, No. 4; ISSN 1927-5250 E-ISSN 1927-5269 Published by Canadian Center of Science and Education.
Atila Yildirim, Ibrahim Bastug(2010). Teachers’ views about ethical leadership behaviors of primary school directors .
Bagheri , Ghodratollale , Zarei , Reihaneh ,Aeen , Mojaba Nik ,(2012) "Organizational Silence - Basic concepts and its Development factors",.
Brinsfield , C.T,Edwards,M.E & Greenbreg , J. ,(2009) "Voice and Silence in organizations: Historical review and current conceptualizations " , Emerald Group publishing limited , , P. 3-33
Eroglu. H. , Adiguzel , O. ,and Ozturk, U. ,(2011)"Dilemma of silence vorte and commitment: Relationship between Employee silence and organizational commitment ". the journal of faculty of economics and administrative science , suleyman demirel university , vol. 16 , no. 2, P97-124,.
Fatima, S. Salah-Ud-Din, S. Khan, M. Hassan, and H. A. K. Hoti(2015) Impact of Organizational Silence on Organizational Citizenship Behavior: Moderating Role of Procedural Justice Journal of Economics, Business and Management, Vol. 3, No. 9, September
Freakley'and'Burgh' (2000) Ethics'&'Integrity'and'' School'leadership Ethics,'"is'about'what'we'ought'to'do”.
Gulsun Eriguc, Ozlem Ozer, Ilkay Sevinc Turac andCuma Songur .(2014). Organizational Silence among Nurses: A Study of Structural Equation Modeling. International Journal of Business, Humanities and Technology Vol. 4 No. 1;January.
Hina Samdani Amna Yameen.(2017). An engagement story: engaging employees through ethical leadership. http://www.abrmr.com/myfile/conference_proceedings/Con_Pro_67307/conference_19731.pdf .
Ihsan Katranci Ihsan Katranci, Hilmi Sungu , Mehmet Saglam(2015).Teachers’ Perceptions about the School Principals’ Ethical Leadership Behaviours: A Study from Turkish Vocational High Schools. http://www.hrpub.org/download/20150831/UJER10-19503962.pdf.
Jennifer Ah-Kion Uma Bhowon .(2017).Leadership and Ethical Decision Making among Mauritian Managers . http://ejbo.jyu.fi/pdf/ejbo_vol22_no1_pages_28-39.pdf.
Kurudirek M.A , Gezer E, Kurudirek M. , Gezer H, Katkat , Mizrak. (2016).Investigation of the correlation between organizational justice and organizational silence of Turkish physical education teachers. Vol., 6 (10), 612-619,.
lim li yur (2012)the impact of perceived leadership and ethical leadership behaviour on job satisfaction and organisational commitment. master of business administration
Mcgee-Cooper, A. (2013).The Essentials Of Servant Leadership: Principles In Practice, Ann Mcgee-Cooper & Associates, Inc
Mcshane , Steven L. & Von Gilnow ,Mary Ann , 2005 , " Organizational Behavior " , by Mc Graw- Hill , New york- united state of America .
Mesut Sağnak (2017). Ethical leadership and behavior Teachers' voice: moral mediation roles Culture and psychological integrity.
Michael E. Brown and Marie S. Mitchell (2010) Ethical and Unethical Leadership: Exploring New Avenues for Euture Business Ethics Quarterly 20:4 (October); ISSN 1052-150X pp. 583-616
Moosavi ,Seyed ,Safar ,Azari ,Farshad ,Doosti ,Morteza, “The Relationship between Organizational Silence Attitude and staff Organizational Commitment Mazandaran Province Sports and the youth headquarters and offices” ,Applied Mathematics in Engineering , Management and Technolgy 2(3) ,2014,183-193.
Morrison, ElizabethW, and Milliken, FrancesJ., (2000) Organizational Silencos: A Barrier to Change and Development in A Pluralistic World. The Academy of Management Review, Mississippi State, 25 (4).
Owuor, Angela Achieng.Organizational(2014) Silence Affecting The Effectiveness Of Organizations In Kenya: A Case Study Of Safaricom Call Center .
Pentilla , Chris..(2003)"Get talking" , Entrepreneur NOV , , P.25.
 
Ponnu, Cyril H. & Tennakoon, Girinda, (2009), The Association Between Ethical Leadership and Employee outcomes: the Malaysian case, Electronic Journal of Business Ethics and organization studies, Vol. 14, No.1, 21 – 32.
Stiab, J & Maninger, R. (2012). Ethical leadership in the principal ship: Qualitative analysis. National forum of educational administration and supervision journal, 29, (2): 23- 29.
Subra ، Tangirala ,(2008) "Employee Silence on critical work issues: podcast organizational Behavior division of the academy of management", April 16 ,
Tahereh Hasani, Leila Sharifian, Pari Sousahabi. (2016).Relationship between Leadership Styles and Organizational Silence in Educational and Administrative Staff. http://www.turkpsikolojidergisi.org/ojs-2.4.6/index.php/tpd/article/view/49.
Tulubas ,T. , & Celep ,C. ,(2012) " Effect of perceived procedural justice on faculty members , Silence: the mediating role of trust in supervisor ". Procedia – Social and Behavioral Sciences, 47,
Tutar , H.,Atinoz , M. ,(2010)" Orgutsel iklimin Isgoren perfomansi uzerine Etkisi: Ostim imalat isletmeleri calisanlanri uzerine Bir Arastirma” , Ankara universitesi siyasal bilgiler fakultesi Dergisi , 65(2) 196-218 ,.
Yarmohammadian, M. H. (2011). Value based leadership paradigm. Procedia Social and Behavioral Sciences, 15, 3707-3707. Retrieved June 20, from Science Direct database.