"برنامج تدريبي قائم على الفيديو التفاعلي وأثره في اكساب مهارات هندسة الأوامر Prompt Engineering الخاصة بالذكاء الاصطناعي التوليدي لدى طلاب الجامعة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ تقنية المعلومات والتعليم الإلكتروني المشارك كلية التربية –قسم المناهج وطرق التدريس- جامعة أم القرى

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى قياس أثر برنامج تدريبي قائم على الفيديو التفاعلي في إكساب مهارات هندسة الآوامر الخاصة بالذكاء الإصطناعي التوليدي لطلاب الجامعات في المملكة العربية السعودية. تسعى الدراسة إلى إبراز اهمية إكساب مهارات هندسة الأوامر للمتعاملين مع انظمة الذكاء الإصطناعي التوليدي وبحث طرق تعلمها لتسخيرها في سبيل التقدم الأكاديمي وبناء القدرات المهنية  للإستفادة من إمكانات الذكاء الإصطناعي الهائلة لدى المتعلمين خصوصاً وجيمع المستخدمين عموماً. استخدمت هذه الدراسة المنهج الوصفي المسحي من خلال تحليل الأدب التربوي والدراسات السابقة، وخرجت بقائمة لمهارات هندسة الأوامر، حيث اعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي القائم على تصميم برنامج تدريبي يقوم على الفيديو التفاعلي . تمثلت أدوات الدراسة في إختبار تحصيلي وبطاقة ملاحظة. وتشير النتائج الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≥0.05) بين متوسطات درجات الطلاب في المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي للجانب المعرفي وللجاتب الأدائي المرتبط بمهارات هندسة الأوامر لدى طلاب جامعة أم القرى لصالح المجموعة التجريبية. كما أوصت الدراسة بإثراء مواد المهارات التقنية العامة والمتخصصة بأهداف معرفية و أدائية لهندسة الأوامر الخاصة بالذكاء الإصطناعي.

الكلمات الرئيسية


أبو خطوة، السيد عبدالمولى السيد. (2022). تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم وانعكاساتها على بحوث تكنولوجيا التعليم. المجلة العلمیة للجمعیة المصریة للکمبیوتر التعلیمي، مج10, ع2 ، 145 -161
حراسيم، ليندا، والعطيوي، صالح. (2020). نظريات التعلم وتطبيقاتها في التعلم الإلكتروني. مجلة العلوم التربوية، مج32, ع2 ، 415 -. 421
خميس، محمد عطية (2007). الكمبيوتر التعليمي وتكنولوجيات الوسائط المتعددة. القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزيع.
خميس، محمد عطية (2020). اتجاهات الحديثة في تكنولوجيا التعليم، ومجالات البحث فيها (الجزء الأول). القاهرة: المركز الأكاديمي العربي للنشر والتوزيع.
الدوسري، سعد عبدالله، و المسعد، أحمد زيد (2019). أثر الفيديو التفاعلي على التحصيل الأكاديمي لدى طلاب الصف الأول الثانوي. المجلة الدولية للإبحاث التربوية، 43(2)، 153-179.
الزعبوط ، سُمية عيد (2021). الذكاء الاصطناعي: مقاربة تعليمية من وجهة نظر الأدبيات والنظريات المفسرة للذكاء الاصطناعي، المؤتمر العلمي الدولي الثاني عشر 
سعد الدين، محمد. (2024). التفاعل بين مستوي الإبحار ببيئات التدريب الإلكتروني والأسلوب المعرفي وأثره في تنمية مهارات التفكير التكنولوجي وأبعاد مكونات الثقافة الرقمية لطلاب الدراسات العليا. تكنولوجيا التربية - دراسات وبحوث، 137 - 194. مسترجع  
ضاهر، مصطفى، هيكل، سالم، وسالم، محمد المصيلحي. (2022). متطلبات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم قبل الجامعي بمصر. مجلة التربية، ع196, ج5 ، 317 -368.
الضويان، محمد ؛ فتحي، أكرم (2019). أثر اختلاف نمط التدريب الإلكتروني (المتزامن -غير المتزامن) على تنمية بعض مهارات تصميم الاختبارات الإلكترونية لدى معلمي المرحلة الثانوية." مجلة القراءة والمعرفة: جامعة عين شمس -كلية التربية -الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة ع209 (2019): 151 -215.
عبد الحميد، عبد العزيز طلبة) ٢٠١٤). التعليم الإلكتروني ومستحدثات تكنولوجيا التعليم، القاهرة، المكتبة العصرية للنشر والتوزيع.
عبدالحفيظ، سامية السيد، محمد، آمال ربيع كامل، و فرجون، خالد محمد (2019). أثر التفاعل بين نمط الرابط التشعيبي داخل الفيديو الفائق عبر الإنترنت والأسلوب المعرفي على تنمية مهارات التواصل الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية: جامعة الفيوم - كلية التربية، ع13, ج2 ، 69 - 100.
عبدالعاطي، حسن (٢٠٠٩) معايير منتديات المناقشة التعليمية الإلكترونية، مجلة المعلوماتية، ع25، وزارة التربية والتعليم، السعودية.
عزمي، نبيل جاد (2018). ‫بيئات التعلم: بيئات التعلم التشعبية.  دار الهدى للنشر والتوزيع.
العنزي، منال محمد ، والعتيبي، شروق عيد (٢٠١٨). استخدام التعليم المدمج في التدريب التقني والمهني من وجهة نظر مدربات كلية التقنية للبنات بالرياض." دراسات عربية في التربية وعلم النفس: رابطة التربويين العرب ع101 (2018): 165 - 189. 
الغامدي، سامية، الفراني، لينا (2020). واقع استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مدارس التربية الخاصة بمدينة جدة من وجهة نظر المعلمات والاتجاه نحوها. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، مج8، ع(1): 57 – 76.
مشعل، مروة؛ العيد، نداء (2023). واقع توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مرحلة الطفولة المبكرة من وجهة نظر المعلمات بمحافظة شقراء بالمملكة العربية السعودية. مجلة التربية،ع(198): 434 – 478.
اليماحي، مروة خميس.( 2021 ). الذكاء الاصطناعي والتعليم. رسالة المعلم، مج57، ع(1-2)، 35 – 44.
يونس، سيد شعبان. (2022). أثر التفاعل بين نمطي الانفوجرافيك التفاعلي ومستوى السعة العقلية على تنمية مهارات إنتاج الفيديو الرقمي لدى معلمي المرحلة الثانوية. مجلة التربية، ع193, ج1 ، 77-128