"قلق الامتحان كمتغير منبئ بتناقضات إدراك الذات لدى عينة من الشباب مدمني شبكات التواصل الاجتماعي"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ مشارك – علم النفس تربوي، كلية التربية الأساسية – قسم علم النفس، الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى كشف العلاقة بين قلق الامتحان وتناقضات إدراك الذات، والتعرف على مدى اسهام قلق الامتحان كمتغير منبئة بتناقضات إدراك الذات لدى عينة من الشباب مدمني شبكات التواصل الاجتماعي، واستخدم المنهج الوصفي الارتباطي، وتكونت عينة الدراسة من (200) طالباً وطالبةَ بجامعة الكويت من الفئة العمرية (18– 21 سنة)، واختيرت العينة اختياراً عشوئياً، طُبق عليهم مقاييس قلق الامتحان وتناقضات إدراك الذات، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود ارتباط موجب دال بين قلق الامتحان وبين تناقضات إدراك الذات لدى عينة الدراسة من الذكور والإناث، كما تبين وجود فروق دالة بين الذكور والإناث على مقياس تناقضات إدراك الذات في اتجاه الإناث، بينما تبين وجود فروق دالة بين الذكور والإناث على مقياس قلق الامتحان في اتجاه الذكور، كما لُوحظ أن لقلق الامتحان قدرة تنبؤية مرتفعة بتناقضات إدراك الذات لدى عينة الدراسة. 

الكلمات الرئيسية


  • إبراهيم، أماني (2015). درجة استخدام شبكات التواصل الاجتماعي بصفته أداة للتعلم والتعليم لدي طلبة الجامعات الأردنية والإشباعات المتحققة، رسالة ماجستير منشورة، جامعة الشرق الأوسط، كلية الاعلام، جامعة الأردن.
  • أبو سعد، أحمد (2011). دليل المقاييس والاختبارات النفسية والتربوية، ج،1 ط،2 ، الأردن: مركز ديبونو لتعليم التفكير.
  • بهجت، آلاء طارق أحمد (2023) . إدارة الذات وعلاقتها بأمان مواقع التواصل الاجتماعي لدى طالبات الجامعة. دراسات تربوية ونفسية، مجلة كلية التربية بالزقازيق، 38(127)، 141-188.
  • بولغيتي، دليمي. (2022) . قلق الامتحان وعلاقته بالدافعية للإنجاز لدى تلاميذ طور ثالث ثانوي، "رسالة ماجستير، جامعة أحمد داوية، أدار كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية والعلوم الإسلامية.
  • حسن، أشرف جلال (2009). أثر شبكات العلاقات الاجتماعية التفاعلية بالأنترنت وبرسائل الفضائيات على العلاقات الاجتماعية والاتصالية للأسرة المصرية والقطرية : دراسة تشخيصية مقارنة على الشباب وأولياء الأمور فى ضوء مدخل العالم البديل ، كلية الاعلام- جامعة القاهرة مؤتمر العالم والأسرة وتحديات العصر 15 – 17 فبراير.
  • حسن، حسين . (2022) . تناقض إدراك الذات لدى طلبة الجامعة، مجلة ديالي للبحوث الإنسانية، 1(93) 230-251.
  • خطاب، منار. (2019). فاعلية برنامج إرشادي انتقائي لخفض تناقض إدراك الذات
    في التخفيف من إدمان الفيسبوك لدى طالبات الجامعة
    ، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة الأزهر.
  • الزهراء، سيسبان فاطيمه. (2019) . قلق الامتحان وعلاقته بالتحصيل الدراسي، " دراسة وصفية لتلاميذ السنة الأولى ثانوي بولاية مستغانم، مجلة التنمية البشرية، مجلة التربية والتطوير، 6(4) ، 9-21.
  • العاسمي، رياض نايل .(2012). تناقضات إدراك الذات وعلاقتها بكل من القلق الاجتماعي والاكتئاب لدى طلاب جامعة دمشق، مجلة جامعة دمشق، 28(3)، 17-69.
  • عمران، فاطمة محمد. (2021) . النموذج البنائي للعلاقات بين إدمان استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والشعور بالوحدة النفسية والقلق من فيروس كورونا والدعم الاجتماعي المدرك بين طلاب كلية التربية بأسيوط، المجلة التربوية، ج2، (93) 919-1008.
  • مكنزي، كوام.(2013). الاكتئاب (ط.1)، الرياض-السعودية: دار المؤلف.
  • منصور، منال عبده (2011). التأثيرات المترتبة علي استخدام الشباب الجامعي لموقع الفيسبوك، المجلة المصرية لبحوث الرأي العام، العدد السابع والثلاثون، 3-37(3) 175 - 228