تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف مدى المعرفة والوعي والممارسات لدى معلمي مدارس الموهبة مقارنةً بمعلمي التربية الخاصة فيما يتعلق بتنفيذ الخطط التعليمية الفردية (IEPs) في بيئات مدرسية منفصلة ومختلفة. شملت الدراسة على عينة قوامها 143 معلم ومعلمة من مؤسسات التعليم النوعي المختلفة في دولة الكويت (9 مدارس نوعية حكومية)، حيث أكمل المشاركين استبانة إلكترونية مبنية على ثلاثة محاور رئيسة ولكل محور عدد من الأبعاد. كما اشتملت الاستبانة في نهايتها على سؤال مفتوح حول التحديات المتعلقة بتطبيق الخطة التربوية الفردية بشكل فني وفعال. ومن خلال استخدام التحليل الكمي والنوعي، أظهرت النتائج أن كلا المجموعتين من المعلمين يتمتعون بوعي عالٍ حول الخطط التعليمية الفردية، ولكن هناك فجوات واضحة في المعرفة التفصيلية، خاصة عند معلمي الموهوبين. كما حددت الدراسة تحديات كبيرة تعوق تنفيذ الخطط التعليمية الفردية، مثل نقص التدريب أثناء الخدمة، وعدم كفاية الدعم المقدم من المؤسسات التعليمية للمعلمين، ونقص الموارد المتاحة. وتتفاقم هذه التحديات بسبب الاختلافات في تطبيق الخطط التعليمية الفردية عبر البيئات التعليمية المختلفة، حيث أظهر معلمو التربية الخاصة ممارسات أكثر اتساقًا مقارنة بزملائهم في التعليم الموهوبين. وبعد مناقشة النتائج خرجت الدراسة بجملة من التوصيات لتعزيز التطوير المهني، وتحسين الدعم المؤسسي، ومراجعة السياسات المتبعة لضمان إعداد المعلمين بشكل أفضل لتنفيذ الخطط التعليمية الفردية بفعالية.
الحسن، ع.، و الزبير، آ. (2016). اتجاهات معلمات المدارس الثانوية الخاصة في محلية بحري نحو تفريد التعليم وعلاقتها بالمؤهل العلمي والخبرة والاستخدام: دراسة مسحية. مجلة البطانة للعلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة الخرطوم. متاح على: http://khartoumspace.uofk.edu/123456789/23352
السلطاني، ن. (2018). اتجاهات معلمي ومعلمات العلوم العامة في المدارس الابتدائية نحو تفريد التعليم. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بابل، 41، 871-880. متاح على:https://www.iasj.net/iasj?func=fulltext&aId=154362
الشماع، سالم (2009). العاطفة والعقل بين القلب والدماغ. القاهرة: الدار الثقافية للنشر.
الشمري، ز. ن. (2024). المعرفة قبل وأثناء الخدمة لمعلمات صفوف التربية الخاصة بالتدريس التشاركي مع معلمات صفوف التعليم العام وتأثيرها على ممارساتهن بصفوف الدمج الكلي في الكويت. مجلة التعليم والتربية الخاصة، 48(2)، 109-168.
الظفيري، ن.، و عباس، ز. (2015). دراسة الفروق في تطبيق الخطة التربوية الفردية في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية لدى العاملين مع ذوي الاحتياجات الخاصة بدولة الكويت. مجلة التربية، 146(2)، 103-124.
العمور، س. م. (2023). دور مدراء مدارس النقب الابتدائية في تمكين المعلمين وزيادة نموهم المهني. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 37(148)، 181-210. https://doi.org/10.34120/0085-037-148-007
القلاف، ب. ج.، السهو، ح. ج.، و الموسوي، ه. م. (2020). مدى وعي معلمي برامج التربية الخاصة في دولة الكويت بمبدأ تفريد التعليم وأبعاد تفريد التعليم للطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 4(17)، 26-53. https://doi.org/10.26389/AJSRP.F020120
السهو, حامد جاسم, القلاف, بدر جاسم, & المرزوق, نوف سالم. (2025). "Divergent Approaches to IEPs: A Comparative Study of Gifted and Special Education Teachers in Segregated Programs in Kuwait". التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 44(205), 725-757. doi: 10.21608/jsrep.2025.410260
MLA
حامد جاسم السهو; بدر جاسم القلاف; نوف سالم المرزوق. ""Divergent Approaches to IEPs: A Comparative Study of Gifted and Special Education Teachers in Segregated Programs in Kuwait"", التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 44, 205, 2025, 725-757. doi: 10.21608/jsrep.2025.410260
HARVARD
السهو, حامد جاسم, القلاف, بدر جاسم, المرزوق, نوف سالم. (2025). '"Divergent Approaches to IEPs: A Comparative Study of Gifted and Special Education Teachers in Segregated Programs in Kuwait"', التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 44(205), pp. 725-757. doi: 10.21608/jsrep.2025.410260
VANCOUVER
السهو, حامد جاسم, القلاف, بدر جاسم, المرزوق, نوف سالم. "Divergent Approaches to IEPs: A Comparative Study of Gifted and Special Education Teachers in Segregated Programs in Kuwait". التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 2025; 44(205): 725-757. doi: 10.21608/jsrep.2025.410260