"نمذجة العلاقة السببية بين حساسية الصوت الانتقائية والمشكلات السلوكية والانفعالية وضعف مهارات الاستخدام الاجتماعي للغة لدى الأطفال ذوي اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الحركي الزائد"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس اضطرابات اللغة والتخاطب ، كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة – جامعة بنى سويف.

المستخلص

                هدف البحث الحالي إلى التعرف على طبيعة النموذج البنائي للعلاقة بين حساسية الصوت الانتقائية والمشكلات السلوكية والانفعالية وضعف مهارات الاستخدام الاجتماعي للغة لدى الأطفال ذوي اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الحركي الزائد ، والتعرف على التأثيرات المتبادلة بين هذه المتغيرات ، والتوصل لأفضل نموذج بنائي يفسر التأثيرات المباشرة والعلاقات السببية بين متغيرات البحث السابقة ويوضح مسارات العلاقات والتأثيرات المتبادلة بينها لدى هؤلاء الأطفال . وتكونت عينة البحث من (201) طفل من ذوي اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الحركي الزائد ، تراوحت أعمارهم الزمنية بين (6-9) أعوام ، كما تراوح معامل ذكائهم ما بين (100-110) درجة على مقياس ستانفورد – بينيه(الصورة الخامسة)،وقد استخدمت الباحثة استبيان تقديرات المعلمين والاخصائيين للأطفال ذوي قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الحركي الزائد،ومقياس حساسية الصوت الانتقائية(ميزوفونيا)،ومقياس مهارات الاستخدام الاجتماعي للغة (إعداد/الباحثة) ،ومقياس المشكلات السلوكية والانفعالية للأطفال (إعداد/ جلال جرار وآخرون، 2016)، وباستخدام نموذج المعادلة البنائية وبرنامج آموس؛أسفرت نتائج البحث عن وجود مستويات مختلفة من حساسية الصوت الانتقائية لدى الأطفال ذوي اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الحركي الزائد ، ووجود علاقة مباشرة وغير مباشرة بين متغيرات البحث، كما أظهرت أنه يمكن التنبؤ بضعف مهارات الاستخدام الاجتماعي للغة من خلال حساسية الصوت الانتقائية والمشكلات السلوكية والانفعالية لدى الأطفال ذوي اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الحركي الزائد، كما تم التوصل إلى أفضل نموذج بنائي يوضح علاقات التأثير والمسارات القائمة بين متغيرات البحث وهو النموذج الذي يتوسط فيه المشكلات السلوكية والانفعالية العلاقة بين حساسية الصوت الانتقائية وضعف مهارات الاستخدام الاجتماعي للغة .   

الكلمات الرئيسية


أبوالنيل،محمود.(2011) . اختبار ستانفورد بينيه – الصورة الخامسة . القاهرة ، مكتبة الانجلو المصرية .
أحمد،محمد رمضان.(2022).اضطراب النشاط الزائد وتشتت الانتباه لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية وعلاقته ببعض المتغيرات الديمغرافية . مجلة الدراسات التربوية والاجتماعية ، كلية التربية جامعة حلوان ،3(7) ،322-355 .
الإمام،محمود؛وفرغلي،محمد.(2018).تأثير اللغة البرجماتية في الاضكرابات الانفعالية والسلوكية ومشكلات التفاعل مع الأقران لدى أطفال المدرسة الإبتدائية في ضؤ متغير النوع. المجلة العلمية لكلية التربية -جامعة اسيوط ، 34(12) ، 55-92 .
الببلاوي ،إيهاب عبدالعزيز.(2010) . اضطرابات التواصل (ط4) . الرياض ، دار الزهراء.
البحيري ،عبدالرقيب؛والحديبي ،مصطفي.(2021).مقياس كونرز لتقدير سلوك الطفل . القاهرة ،مكتبة الانجلو المصرية .
بشناق ،رأفت محمد.(2001) . دراسة في سلوك الأطفال واضطراباتهم النفسية . لبنان ، دار النفاس للطباعة.
بطاينة،أسامه؛والطوالية،تسنيم.(2020).أثر برنامج تدريبي في تنمية مهارات اللغة البرجماتية لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في الأردن. مجلة العلوم التربوية ، كلية التربية جامعة قطر، (16) .
جاد الكريم ،رشا حسين.(2022).الصعوبات التي تواجه الممارسين عند التعامل مع الأطفال ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه . دراسات في الخدمة الاجتماعية ، 60(2) ، 345- 378 .
الجبالي،أشرف ابراهيم.(2009). المشكلات السلوكية لدى الأطفال بعد حرب غزة وعلاقتها ببعض المتغيرات.رسالة ماجستير ، كلية التربية الجامعة الإسلامية غزة .
جرار،جلال؛والبيلي،محمد؛والسرطاوي،عبدالعزيز.(2016).مقياس المشكلات السلوكية والانفعالية لدى الأطفال .الامارات العربية المتحدة، دار الكتاب الجامعي .
خنيش،السعيد.(2017).مقياس علم اللغة الاجتماعي. رسالة ماجستير، كلية الآداب واللغات جامة باجة بالجزائر.
الربعي،علاء جمال.(2011). الاضطرابات السلوكية والانفعالية لدى الأطفال الصم وعلاقتها بالتوافق الأسري . رسالة ماجستير، كلية التربية الجامعة الإسلامية بغزة.
الزيات،فتحي مصطفي.(2006،نوفمبر19-22). آليات التدريس العلاجي لذوي صعوبات الانتباه مع فرط الحركة والنشاط . المؤتمر الدولي لصعوبات التعلم ، الرياض ، المملكة العربية السعودية .
الشربيني،زكريا أحمد.(2003) . سلوك الانسان بين الجريمة والعدوان والارهاب . القاهرة،دار الفكر العربي .
شرف الدين،نبيل فضل.(2012). تشخيص وعلاج النشاط الزائد للأطفال من المنظور التربوي التكاملي برياض أطفال مدينة المنصورة . مجلة بحوث التربية النوعية -جامعة المنصورة ،26(1) ، 1-54 .
شعبان،هاجر؛وبن فليس،خديجة.(2020).أهم خصائص الأطفال ذوي فرط النشاط وتشتت الانتباه في ضوء أراء المعلمين والأولياء دراسة ميدانية ببعض مدارس مدينة باتنه . مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية ، 2 (21) ، جامعة باتنه .
الصيادي،مي محمد؛والفهد،أروي سعود.(2018).اضطراب اللغة البرجماتية لدى الأطفال ذوي قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد في ضوء بعض المتغيرات . مجلة التربية الخاصة والتأهيل ، 6(25) ، 82 – 123 .
العزة،سعيد حسيني.(2002).التربية الخاصة للأطفال ذوي الاضطرابات السلوكية . عمان -الاردن ،دار الثقافة .
فدوى ،زاوي.(2023).علاقة الجانب المعرفي بتشتت الانتباه الاطفال المصابون بفرط النشاط الحركي . رسالة ماجيتير، كلية العلوم الاجتماعية جامعة وهران .
قديري،سامية.(2021).تكوين معلمي المدارس الابتدائية فيما يخص أعراض وسلوك اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه.مجلة عطاء للدراسات والأبحاث ، مركز عطاء للتربية الخاصة ، (1) ، 26 – 35 .
كاشف،إيمان؛وأبوالمجد ،هالة.(2021).مقياس الاستخدام الاجتماعي للغة لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية . مجلة التربية الخاصة،11(37)،165-210.
محمد،السيد التهامي؛وعبدالله،نعيمة محمد.(2016).تصميم مقياس تشخيصي لاضطراب التواصل الاجتماعي البراجملاتي لدى الأطفال وعلاقته ببعض المتغيرات الديموجرافية.مجلة التربية الخاصة،16(1)،164-218.
محمد،غادة عبدالسلام.(2022).حساسية الصوت الانتقائية (الميسوفونيا) وعلاقتها بمستوى القلق الاجتماعي لدى الأطفال المعاقين بصريًا.المجلة العلمية لكلية التربية للطفولة المبكرة ، جامعة بورسعيد ، (25) ، 330-383.
هارون،لانا.(2018).تطوير صورة عربية من مقياس اضطراب التواصل الاجتماعي (SCDS).المجلة الدولية التربوية المتخثصصة،7(5)،11-78.
يحي ،خولة .(2000).الاضطرابات السلوكية والانفعالية . عمان ، دار الفكر.