أبوالنيل،محمود.(2011) . اختبار ستانفورد بينيه – الصورة الخامسة . القاهرة ، مكتبة الانجلو المصرية .
أحمد،محمد رمضان.(2022).اضطراب النشاط الزائد وتشتت الانتباه لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية وعلاقته ببعض المتغيرات الديمغرافية . مجلة الدراسات التربوية والاجتماعية ، كلية التربية جامعة حلوان ،3(7) ،322-355 .
الإمام،محمود؛وفرغلي،محمد.(2018).تأثير اللغة البرجماتية في الاضكرابات الانفعالية والسلوكية ومشكلات التفاعل مع الأقران لدى أطفال المدرسة الإبتدائية في ضؤ متغير النوع. المجلة العلمية لكلية التربية -جامعة اسيوط ، 34(12) ، 55-92 .
الببلاوي ،إيهاب عبدالعزيز.(2010) . اضطرابات التواصل (ط4) . الرياض ، دار الزهراء.
البحيري ،عبدالرقيب؛والحديبي ،مصطفي.(2021).مقياس كونرز لتقدير سلوك الطفل . القاهرة ،مكتبة الانجلو المصرية .
بشناق ،رأفت محمد.(2001) . دراسة في سلوك الأطفال واضطراباتهم النفسية . لبنان ، دار النفاس للطباعة.
بطاينة،أسامه؛والطوالية،تسنيم.(2020).أثر برنامج تدريبي في تنمية مهارات اللغة البرجماتية لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في الأردن. مجلة العلوم التربوية ، كلية التربية جامعة قطر، (16) .
جاد الكريم ،رشا حسين.(2022).الصعوبات التي تواجه الممارسين عند التعامل مع الأطفال ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه . دراسات في الخدمة الاجتماعية ، 60(2) ، 345- 378 .
الجبالي،أشرف ابراهيم.(2009). المشكلات السلوكية لدى الأطفال بعد حرب غزة وعلاقتها ببعض المتغيرات.رسالة ماجستير ، كلية التربية الجامعة الإسلامية غزة .
جرار،جلال؛والبيلي،محمد؛والسرطاوي،عبدالعزيز.(2016).مقياس المشكلات السلوكية والانفعالية لدى الأطفال .الامارات العربية المتحدة، دار الكتاب الجامعي .
خنيش،السعيد.(2017).مقياس علم اللغة الاجتماعي. رسالة ماجستير، كلية الآداب واللغات جامة باجة بالجزائر.
الربعي،علاء جمال.(2011). الاضطرابات السلوكية والانفعالية لدى الأطفال الصم وعلاقتها بالتوافق الأسري . رسالة ماجستير، كلية التربية الجامعة الإسلامية بغزة.
الزيات،فتحي مصطفي.(2006،نوفمبر19-22). آليات التدريس العلاجي لذوي صعوبات الانتباه مع فرط الحركة والنشاط . المؤتمر الدولي لصعوبات التعلم ، الرياض ، المملكة العربية السعودية .
الشربيني،زكريا أحمد.(2003) . سلوك الانسان بين الجريمة والعدوان والارهاب . القاهرة،دار الفكر العربي .
شرف الدين،نبيل فضل.(2012). تشخيص وعلاج النشاط الزائد للأطفال من المنظور التربوي التكاملي برياض أطفال مدينة المنصورة . مجلة بحوث التربية النوعية -جامعة المنصورة ،26(1) ، 1-54 .
شعبان،هاجر؛وبن فليس،خديجة.(2020).أهم خصائص الأطفال ذوي فرط النشاط وتشتت الانتباه في ضوء أراء المعلمين والأولياء دراسة ميدانية ببعض مدارس مدينة باتنه . مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية ، 2 (21) ، جامعة باتنه .
الصيادي،مي محمد؛والفهد،أروي سعود.(2018).اضطراب اللغة البرجماتية لدى الأطفال ذوي قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد في ضوء بعض المتغيرات . مجلة التربية الخاصة والتأهيل ، 6(25) ، 82 – 123 .
العزة،سعيد حسيني.(2002).التربية الخاصة للأطفال ذوي الاضطرابات السلوكية . عمان -الاردن ،دار الثقافة .
فدوى ،زاوي.(2023).علاقة الجانب المعرفي بتشتت الانتباه الاطفال المصابون بفرط النشاط الحركي . رسالة ماجيتير، كلية العلوم الاجتماعية جامعة وهران .
قديري،سامية.(2021).تكوين معلمي المدارس الابتدائية فيما يخص أعراض وسلوك اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه.مجلة عطاء للدراسات والأبحاث ، مركز عطاء للتربية الخاصة ، (1) ، 26 – 35 .
كاشف،إيمان؛وأبوالمجد ،هالة.(2021).مقياس الاستخدام الاجتماعي للغة لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية . مجلة التربية الخاصة،11(37)،165-210.
محمد،السيد التهامي؛وعبدالله،نعيمة محمد.(2016).تصميم مقياس تشخيصي لاضطراب التواصل الاجتماعي البراجملاتي لدى الأطفال وعلاقته ببعض المتغيرات الديموجرافية.مجلة التربية الخاصة،16(1)،164-218.
محمد،غادة عبدالسلام.(2022).حساسية الصوت الانتقائية (الميسوفونيا) وعلاقتها بمستوى القلق الاجتماعي لدى الأطفال المعاقين بصريًا.المجلة العلمية لكلية التربية للطفولة المبكرة ، جامعة بورسعيد ، (25) ، 330-383.
هارون،لانا.(2018).تطوير صورة عربية من مقياس اضطراب التواصل الاجتماعي (SCDS).المجلة الدولية التربوية المتخثصصة،7(5)،11-78.
يحي ،خولة .(2000).الاضطرابات السلوكية والانفعالية . عمان ، دار الفكر.