"التفاعل بين كثافة الأسئلة الضمنية وتوقيت العرض في الفيديو التفاعلي عبر منصة رقمية وأثره في تنمية الرضا التعليمي وبقاء أثر التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ مساعد تكنولوجيا التعليم، كلية التربية النوعية، جامعة الفيوم.

المستخلص

                    هدف البحث إلى قياس أثر التفاعل بين كثافة الأسئلة الضمنية (منخفضة-مرتفعة) وتوقيت العرض (أثناء - نهاية) في الفيديو التفاعلي عبر منصة رقمية في تنمية التحصيل والرضا التعليمي وبقاء أثر التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وتكونت عينة البحث من (76) طالب من طلاب قسم تكنولوجيا التعليم بجامعة الفيوم، تم اختيارهم عشوائيًا وتقسيمهم إلى أربع مجموعات تجريبية بواقع (19) طالبًا لكل مجموعة، وقد تم استخدام الاختبار التحصيلي ومقياس الرضا التعليمي كأداتي بحث، وقد أسفرت نتائج البحث إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعات التجريبية في الاختبار التحصيلي البعدي، والاختبار المؤجل ترجع إلى كثافة الأسئلة الضمنية في الفيديو التفاعلي، في حين تشير النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعات الأربعة التجريبية في الاختبار التحصيلي البعدي والاختبار المؤجل ترجع إلى توقيت عرض الأسئلة، لصالح نمط الأسئلة الضمنية (أثناء) العرض، كما تشير النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية في الاختبار التحصيلي البعدي والاختبار المؤجل ترجع إلى التفاعل بين الأسئلة الضمنية (منخفضة-مرتفعة) وتوقيت العرض (أثناء - نهاية)، وتشير النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية في القياس البعدي لمقياس الرضا التعليمي ترجع إلى كثافة الأسئلة الضمنية (منخفضة-مرتفعة)، أو توقيت العرض (أثناء- نهاية)، كما تشير النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية في القياس البعدي لمقياس الرضا التعليمي ترجع إلى التفاعل بين كثافة الأسئلة الضمنية (منخفضة-مرتفعة) وتوقيت العرض (أثناء - نهاية). 

الكلمات الرئيسية


أحـــلام دسوقي عارف إبراهيم. (2019). تصميم بيئة تعلم نقال وفق نموذج التصميم التحفيزي (ARSC) وأثرها في تنمية التحصيل والرضا التعليمي والدافعية للإنجاز لدى طلاب الدبلوم المهني ذوي أسلوب التعلم (السطحي–العميق)، المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج، 68(68)، 2825-2954.
أحمد حسين اللقاني، على أحمد الجمل. (۲۰۱۳). معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس، القاهرة: عالم الكتب.
أحمد عبد النبي عبد الملك نظير (2023) أثر اختلاف تصميم بيئة محفزات الألعاب الإلكترونية القائم على نظريتي "معالجة المعلومات / البنائي عالية الاجتماعية في تنمية بقاء لا أثر التعلم وحفض الإجهاد التكنولوجي وتحليل المشاركات لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.  تكنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث، 33 2(2)، 79 – 214.
أحمد عبد النبي عبد الملك نظير& أحمد بن زيد الدعجاني العتيبي. (2020). التفاعل بين نمط الأسئلة المدمجة بالفيديو وتوقيت تقديمها في بيئة الفصل المقلوب وأثره على تنمية التحصيل والانخراط في التعلم والفهم العميق لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة دراسات تربوية واجتماعية، 26(1)، 30-140.
 أحمد مصطفى كامل عصر & إيهاب مصطفى محمد جادو. (2019). بيئة تعلم إلكتروني تكيفية قائمة على أسلوب التعلم (لفظي - بصري) والتفضيلات التعليمية (فردي - تعاوني) وأثرها على تنمية التفكير الإبداعي والرضا التعليمي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، تكنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث،29(1)، 231-304.
أحمد مصطفي موسي عبد الله. (2022). التفاعل بين توقيت تقديم الأسئلة الضمنية (الموزعة/في النهاية) ونمط التغذية الراجعة (المكتوبة/المسموعة) ببيئة تعلم قائمة على الفيديو التفاعلي وأثره على تنمية مهارات إنتاج العروض التقديمية التفاعلية والتحصيل المعرفي ودافعية الإنجاز لدى طلاب كلية التربية، تكنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث، 32(12)، 285-449.
 أشرف أحمد عبد العزيز زيدان، (2018). مُدخلا تصميم الأسئلة الضمنية بالفيديو التفاعلي عبر المنصات الرقمية (داخل منصة الفيديو وخارجها) وأثرهما على الانخراط في التعلم ومؤشرات ما وراء الذاكرة.   تكنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث، 28(3)، 3-76.
أمل عبد  الغنى قرنى بدوى . (2021). التفاعل بين نمطي الأسئلة الضمنية والتغذية الراجعة التصحيحية ببيئة تعلم إلكتروني عبر الويب قائمة على محاضرات الفيديو التفاعلي وأثره على التحصيل المعرفي الفوري والمرجأ والتفاعل والحمل المعرفي لدى الطلاب المعلمين بکلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة. تكنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث. 31(12)، 281-485.
 أنهار على الإمام ربيع. (2021). موضع ظهور الأسئلة الضمنية بالفيديو التفاعلي (موزعة أثناء العرض–‏ مكثفة في نهاية العرض) في بيئة تعلم إلكتروني عبر الويب وأثرهما على‏ تنمية التحصيل والكفاءة الذاتية وجودة إنتاج البرامج وزمن مشاهدة‏ الفيديو لدى الطالبات المعلمات. تكنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث، 31(7)، 3-117.
إيمان زكي موسى محمد.(2016).أثر التفاعل بين نمط ممارسة  الأنشطة  وأسلوب التعلم في بيئة تعلم مقلوب على  تنمية التحصيل الدراسي وفاعلية  الذات الأكاديمية والرضا التعليمي لدى طلاب  تكنولوجيا التعميم. تكنولوجيا التربية ، دراسات وبحوث، (29)، 232-326 .
أيمن فوزي خطاب مدكور&  محمد وحيد محمد سليمان. (2021). أثر مستويات توظيف الأسئلة الضمنية بالفيديو المواضيعي عبر الويب على تنمية مهارات تصميم نموذج ريادة الأعمال الابتكارية وخفض العبء المعرفي لدى طلاب کلية التربية النوعية. المجلة الدولية للتعليم الإلكتروني، 3(3)، 309-435.
إيناس محمد خميس (2022). رضا الطلاب عن تطبيق التعليم الإلكتروني والتعليم الهجين كطريقة تدريس وكبرنامج تعليمي تقني واكتساب المعارف والمهارات بكلية الزراعة - جامعة الإسكندرية. مجلة بحوث التربية النوعية، (66)، 533 - .585.
بدر عبد الله عقيل البقمي& عبد الله محمد العماري. (2022). أثر استخدام الفيديو التفاعلي في تنمية مهارات البرمجة في لغة python لدى طلاب الصف الاول المتوسط بمحافظة تربة. مجلة کلية التربية (أسيوط)، 38(8)، 61-93.
حلمي مصطفى حلمي أبو موتة. (2021). التفاعل بين توقيت الأسئلة البنائية ونمط التغذية الراجعة عبر منصات الفيديو الرقمي وأثرهما على إكساب مهارات تطوير الاختبارات الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. الجمعية العربية لتكنولوجيات التربية. (49)، 303-362.
 حنان محمد السيد صالح عمار. (2023). نمط الأسئلة الضمنية (المكثفة/الموزعة) بالفيديو التفاعلي وأسلوب التعلم (الكلي/التحليلي) وأثره على تنمية مهارات البرمجة والكفاءة الذاتية لدى تلاميذ المرحلة الإعداديةتكنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث،33 (3)، 376-543
رباب صلاح. (2022). نمطان لروبوتات المحادثة التفاعلية عبر التطبيقات الاجتماعية وأثرهما على بقاء أثر التعلم والتقبل التكنولوجي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، 8(41)، 1429-1509.
زينب حسن حامد السلامي، أيمن جبر محمود. (2020). نوع الأسئلة الضمنية وتوقيت تقديمها بمحاضرات الفيديو التفاعلي في بيئة تعلم إلكتروني وأثر تفاعلهما على تنمية التحصيل المعرفي ومستوى التقبل التكنولوجي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم وتصوراتهم عنها. مجلة البحث العلمي في التربية، (21)، 427-507.
سعيد عبد العزيز (2013). تعليم التفكير ومهاراته- تدريبات وتطبيقات عملية، ﻋﻣـﺎن، اﻷردن: دار الثقافة.
 سعيد عبد الموجود الاعصر. (2021). استخدام تكنولوجيا تحليلات التعلم للتنبؤ بفاعلية المناقشات الإلكترونية عبر الويب وأثرها على تحسين الأداء العام لطلاب الدراسات العليا وتنمية المهارات فوق المعرفية والرضا عن التعلم لديهم. تكنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث، 6(31)، 93-184
شاكر محمود، هويدا أحمد. (2004). علم النفس التربوي للمعلمين والمعلمات، حائل : دار الأندلس.
شعبان حمدی طلب محمد، محمد عطية خميس، تيفين منصور محمد السيد (2021). كنافة التلميحات البصرية "المرتفعة، المنخفضة" الإنفو جرافيك التفاعلي في بيئة تعلم الكتروني عبر الويب وأثرها على الطلاقة الرقمية وجودة إنتاج صفحات الويب التعليمية، مجلة بحوث العلوم التربوية، 2(2)، 284 – 332.
طارق عبد الرؤوف عامر. (2015). التعليم الإلكتروني والتعليم الافتراضي: اتجاهات علمية معاصرة، المجموعة العربية للتدريب والنشر.
فاطمة عواد حمد السنيد. (2020). فاعلية فيديو تفاعلي في التحصيل الدراسي في مادة الجغرافيا لدى طالبات الصف السادس الأساسي في مدارس محافظة مأدبا. رسالة مقدمة استكمالاً لمتطلبات الحصول على درجة الماجستير في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم، قسم التربية الخاصة وتكنولوجيا التعليم، كلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط.
فاطمة مقبل العنزي ، منيرة محمد حمد محمد، آيات فوزي أحمد غزالة. (2022). أثر اختلاف حجم المجموعات وعدد الأنشطة التعليمية والتفاعل بينهما ببيئة التعلم المعكوسة على التحصيل الدراسي والرضا التعليمي في مقرر إحصاء عامة لطالبات قسم الرياضيات بجامعة الجوف. مجلة التربية، 193(2)، 403-443.
  محمد سيد احمد عبده عبد العال  (2018). فاعلية مقرر الکتروني بنظام موودل قائم على التعلم المقلوب في طرق تدريس الرياضيات في تحقيق أهدافه والرضا عن تعلمه لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية. مجلة تربويات الرياضيات، 21(2)، 43-95.
محمد عبد الرحمن مرسي عبد الرحمن. (2019). فاعلية الفيديو التفاعلي لتوظيف النظام الشبكي ببرامج الكمبيوتر جرافيك في التحصيل وتنمية مهارات تصميم صفحات الكتاب الإلكتروني لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.  مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، جامعة المنيا – كلية التربية النوعية، 22، 1-50.
محمد عطية خميس. (2020). اتجاهات حديثة في تكنولوجيا التعليم ومجالات البحث فيها،(ج1)، القاهرة، المركز الأكاديمي العربي للنشر والتوزيع.
محمد فوزي رياض والي (۲۰۲۰) تصميم برنامج تعلم مصغر نقال قائم على الفيديو التفاعلي المتزامن وغير المتزامن وفاعليته في تنمية التحصيل ومهارات التعلم الموجه ذاتيا لدى طلاب كلية التربية.، المجلة التربوية كلية التربية جامعة سوهاج، (80)، ۱۳۰۱ – ۱۳۹۷.
محمد كمال عبد الرحمن. (2015).  أثر التفاعل بين توقيت تقديم التغذية الراجعة (لفورية- المؤجلة) في بيئة التعلم عن بعد وأسلوب التعلم (النشط – التأملي) في تحقيق بعض نواتج التعلم لدى طلاب الجامعة العربية المفتوحة. مجلة تكنولوجيا التعليم، 25(2)، 81- 166.
محمد كمال عفيفي. (2010). سقالات التعلم كمدخل لتصميم وتطوير المقررات الإلكترونية ومدى فاعليتها على كل من أداء الطلاب في التعلم القائم على المشروعات والرضا عن التعلم في البيئة الإلكترونية. مجلة تكنولوجيا التربية دراسات وبحوث، ديسمبر، 63- 107.
محمد محمود الحيلة. (1999) التصميم التعليمي نظرية وممارسة، ط1، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
محمود أحمد شوقي، نجاة حسين على المحويتي، جليلة محمود أبو القاسم.  (2015). فاعلية برنامج مقترح قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية التحصيل وبقاء أثر التعلم لدى تلميذات المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية، مجلة العلوم التربوية، 3 (2)، 585- 631.
نجلاء محمد فارس (2015). أثر التفاعل بين الأساليب التشاركية (تكامل المجموعات المجزأة/ المناقشة الجماعية) القائمة على تطبيقات جوجل التربوية والمثابرة الأكاديمية (منخفضة، مرتفعة) على التحصيل والرضا التعليمي للطلاب الدراسات العليا. مجلة كلية التربية، جامعة الإسكندرية، 25(6)، 237-337.
نشوى رفعت محمد شحاته. (2020). مستويان للتفاعلية (الوظيفي، والمعرفي) ببيئة تعلم قائمة على الفيديو‏ التفاعلي وعلاقتهما بالأسلوب المعرفي (الضبط الضيق/الضبط المرن)‏ وأثر تفاعلهم فى تنمية مهارات تشغيل الأجهزة التعليمية وصيانتها‏ لدى طلاب تکنولوجيا التعليم . تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث، 30(12)، 175-243.
نشوى رفعت محمد شحاته، رحاب السيد أحمد فؤاد أحمد (2021). تطوير بيئة تعلم قائمة على تطبيقات الذكاء الاصطناعي وأثرها في تنمية مهارات التصميم التعليمي والرضا عن التعلم لدى طلاب كلية التربية. مجلة كلية التربية، 32(127)، 91 - 176.
هبه عادل الجندي، وأسماء عبدالخالق عبد الفتاح. (2023). التفاعل بين نمط تقديم الأسئلة الضمنية (الموزعة أثناء العرض/المجمعة في نهاية العرض) بالفيديو المواضيعي عبر الويب والسعة العقلية (المرتفعة/المنخفضة) على العبء المعرفي وتنمية مهارات تصميم المحتوى الرقمي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. المجلة الدولية للتعليم الإلکتروني، 8(2)، 329-523 .
هويدا سعيد عبد الحميد شرف. (2023). التفاعل بين نمطى الأسئلة الضمنية (المفتوحة/المغلقة) والتغذية الراجعة (التصحيحية/الذاتية) بالفيديو التفاعلى القائم على التعلم المصغر وأثره على تنمية مهارات الحاسب وأمن البيانات والإنخراط فى التعلم لدى طلاب معلم حاسب آلـــى. المجلة الدولية للتعليم الإلکتروني. 9(2)، 301-448
وائل رمضان عبد الحميد أبو يوسف. (2019). التفاعل بين مستويي المناقشات الالکترونية (موجز/تفصيلي) وتوقيتهما (قبل المشاهدة/وبعدها) عبر منصات الفيديو الرقمي بالفصول المقلوبة وأثره على تنمية التفکير فوق المعرفي والاتجاه نحو هذه المنصات لدى طلاب تقنيات التعليم   .تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث. 29(3)، 83- 156.
 وفاء جمال على محمد العشماوي.(2021). فاعلية استخدام الفيديو التفاعلي القائم على استراتيجية التعلم بالاكتشاف الحر لتنمية التحصيل والمفاهيم العلمية فى مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى. المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية، 6(16)،  161-190.
يوسف قطامي ونايفة قطامي (2000)، سيكولوجية التعلم الصفي، الأردن: دار الشروق