"فاعلية استخدام استراتيجية النمذجة في تنمية بعض مهارات النسيج اليدوي لدى طلاب المرحلة الإعدادية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ المناهج وطرق تدريس التربية الفنية المساعد، كلية التربية بنين بالقاهرة - جامعة الأزهر

المستخلص

     هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية استخدام استراتيجية النمذجة في تنمية بعض مهارات النسيج اليدوي لدى طلاب الصف الثاني الإعدادي، ولتحقيق الهدف قام الباحث ببناء أدوات البحث التي تمثلت في قائمة من المهارات المرتبطة بمجال النسيج اليدوي، وفي ضوء تلك المهارات تم بناء اختبارا تحصيليا، وبطاقة ملاحظة لقياس أداء الطلاب عينة البحث لمهارات النسيج اليدوي، وتمثلت مواد المعالجة التجريبية في دليل للمعلم يشرح خطوات إجراءات استراتيجية النمذجة، ودور كل من المعلم والمتعلم في تنفيذها، وكتابا للمتعلم يحتوى على مجموعة من الدروس والأنشطة المرتبطة بتنمية مهارات النسيج اليدوي وفقا لخطوات ومراحل استراتيجية النمذجة، وتكونت عينة البحث من(30) طالبا من طلاب الصف الثاني الإعدادي الأزهري، تم تقسيمهم إلى مجموعتين أحدهما تجريبية(15) طالبا، والأخرى ضابطة(15) طالبا، واستخدم الباحث المنهج التجريبي في التوصل إلى النتائج التي أوضحت وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى(0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة لصالح المجموعة التجريبية، مما يدل على فاعلية استراتيجية النمذجة في تنمية مهارات النسيج اليدوي لدى الطلاب عينة البحث، وأوصى الباحث بضرورة الاهتمام بتنمية المهارات العملية المرتبطة ببقية المجالات الفنية، وعلى مستوى المراحل التعليمية الأخرى، واستخدام استراتيجيات التدريس المناسبة لذلك. 

الكلمات الرئيسية


ابراهيم، عبير رجب.(2004). الشفافية كمدخل لاستحداث تصميمات نسجية مبتكرة(رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
أبو زيد، مي محمد إبراهيم، وآخرون.(2018). الوشم الجزائري كمصدر لاستحداث معلقات نسجية. مجلة كلية التربية النوعية، 101-130.
الأسدي، دعاء رضا داخل.(2015) . أثر استعمال استراتيجية النمذجة المعرفية في التحصيل الدراسي والتفكير الإبداعي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الكيمياء. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية. (23) 301-343.   
أسعد، ناهدة محمد.(2017). أثر استراتيجية النمذجة المعرفية في تنمية مهارات التفكير الإبداعي والتحصيل في مادة العلوم لدى طلبة الصف الخامس الابتدائي في دولة الكويت في ضوء كفاياتهم الذاتية( رسالة دكتوراه غير منشورة)، كلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية.
إسماعيل، إسماعيل شوقي.(2000). التصميم. عناصره وأسسه في الفن التشكيلي. عالم الكتب. القاهرة.
الأشقر، محمد.(2018). فاعلية استخدام الرسوم الكرتونية في تصويب التصورات البديلة لبعض المفاهيم الهندسية لدى طلاب الصف السادس الأساسي بغزة(رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الإسلامية، فلسطين.
بابكر، هالة شرف الدين إبراهيم، ومحمد، سليمان يحي.(2020). القيم والدلالات اللونية في البناء التشكيلي للمعلقة النسيجية النسيج اليدوي. مجلة العلوم الإنسانية، 21, (2)، 171 - 187.
بركات، مرفت محمد عبدالرحيم. (2021). فاعلية موقع الكتروني في التعليم عن بعد لتفعيل المجال التدريبي في انتاج مشغولية نسيجية. مجلة تطوير الأداء الجامعي، 13، (1)، 217- 236.  
بشر، أسماء محمد.(2023). فاعلية برنامج تدريبي للمرحلة الابتدائية قائم على إنتاج معلقات فنية منسوجة من خلال إعادة تدوير المستهلكات. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، 47، 1381- 1417.
البقع، عادل، والحدبي، داوود، والهجامي، أحمد.(2017). أثر تدريس مادة العلوم باستخدام الرسوم الكرتونية المبرمجة في تعديل المفهوم الخطأ لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي بأمانة العاصمة. المجلة العربية للتربية العلمية والتقنية، 3، (6)، 105-134.
بودردابن، أمينة (2020).التعليم والمهارات الحياتية. مجلة العلوم الإنسانية بجامعة عبدالحميد مهري،31،(3)، 221-230.
جابر، منى محمد.(2019). فاعلية استخدام استراتيجية التعلم بالنمذجة في تنمية المهارات الجغرافية والتحصيل المعرفي لدى طالبات المرحلة المتوسطة. مجلة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ، 19، 4، 877- 898.
حبش، زينب.(2002). آفاق تربوية في التعليم والتعلم الإبداعي. مؤسسة العنقاء للتجديد والإبداع. رام الله.
حسن، ثناء.(2005). اثر استخدام التعلم بالنمذجة في تنمية بعض المهارات الأدائية في مجال الأحياء وفي مجال الكيمياء لدى طالبات أمينات المعمل. دراسات في الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، 102، 14- 47.
حسن، محمد محمود.(2020). فاعلية برنامج تعليمي باستخدام استراتيجية النمذجة على تعلم بعض المهارات المنهجية في الجمباز للمرحلة الاعدادية بمحافظة الوادي الجديد. مجلة الوادي الجديد لعلوم الرياضة، 2، 1-29.
خضير، إيمان محمد محمود السيد، وآخرون.(2022). الإفادة من جماليات الصياغات والتراكيب النسجية في تنمية المهارات الفنية لدى ذوي الهمم فئة المعاقين بصريا برؤية فنية معاصرة. مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية، 8,(2)، 1237- 1260.  
الخفاجي، هدى كريم حسين.(2011). فاعلية استراتيجيتي الادراك فوق المعرفية" النمذجة والتدريس التبادلي" في التحصيل والأداء العملي لمادة البصريات الهندسية والدافعية لتعلم المادة(رسالة دكتوراه غير منشورة). كلية التربية، جامعة بغداد.
الخولي، رضا محمود السيد.(2007). فاعلية برنامج قائم على التعليم بالنمذجة في تنمية مهارات بعض تقنيات معالجة الأسطح الخزفية لدى الطلاب المعاقين ذهنيا(رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية، جامعة الأزهر.
الدهيمان، هيلة خلف.(2023). أثر استخدام استراتيجية النمذجة المعرفية في تنمية مستويات الاستيعاب المفاهيمي في كتاب الدراسات الإسلامية "التوحيد" لطالبات المرحلة المتوسطة. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية جامعة الفيوم - كلية التربية، 17،5، 835-878.
الراشدي، صفيه إبراهيم.(2023). فعالية النمذجة بالفيديو في تحسين المهارات الحياتية لدى طالبات من ذوات الإعاقة العقلية. مجلة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ، 110، 403-447.
الرشيدي، سمر جعفر توفيق.(2021). فعالية استخدام استراتيجية التعلم بالنمذجة في تنمية مهارات القراءة الجهرية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المتأخرين قرائياً. مجلة كلية التربية بالمنصورة، 113, (2)، 326 – 360.
زكي، رشا يحيى.(2024). فاعلية بيئة تفاعلية مبنية على استراتيجية "Web Quest" في اكتساب بعض مهارات التراكيب النسجية. المجلة المصرية للدراسات المتخصصة، 41، 788- 834.
سلمان، ربيع حازم.(2021). أثر استخدام استراتيجية النمذجة في اكتساب فن أداء بعض مهارات المصارعة. مجلة كلية التربية الأساسية، الجامعة المستنصرية - كلية التربية الأساسية،112، 142 – 157.
سيد، منصورة سليمان، و سيف الدين، رانيا صادق.(2024). فاعلية التعليم عن بعد في تدريس مقرر التطريز اليدوي لطالبات الملابس والنسيج. المجلة المصرية للدراسات المتخصصة،41، 916- 957. 
السيد، هاشم أحمد.(2020).  فاعلية استخدام النمذجة المدعمة إلكترونيا على تعلم بعض مهارات ألعاب القوى بدرس التربية الرياضية لتلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت. مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية، جامعة أسيوط - كلية التربية الرياضية، 54،(4)، 166-183.
شاكر، أماني محمد، وجاويش، رشا عبد الله.(2008). تطويع جماليات التراكيب النسيجية في ابداع حلي معدنية .المؤتمر العلمي الثالث – تطوير التعليم النوعي في مصر والوطن العربي. كلية التربية النوعية،  جامعة المنصورة.(2)،628-647.
شبيب، عبد الله شبيب.(2023). استراتيجية النمذجة وأثرها في تنمية التفكير العلمي في مادة العلوم لمتعلمي الصف الثاني المتوسط. أوراق ثقافية: مجلة الآداب والعلوم الإنسانية، 5، 26، 125-144.
شحاته، حسن، والنجار، زينب.(2011). معجم المصطلحات التربوية والنفسية. الدار المصرية اللبنانية. القاهرة.
الشقران، خالد يوسف.(2019). أثر التدريس المتميز في اكتساب المفاهيم العلمية ومهارات العلم والاتجاهات نحو العلوم لدى طلاب الصف السابع الأساسي(رسالة دكتوراه غير منشورة). كلية التربية، جامعة اليرموك.
الشمري، عفاف.(2021). الممارسات التدريسية لمعلمات الرياضيات في المرحلة الابتدائية الداعمة لتنمية مهارات التفكير الرياضي. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 10(15)، 332-367.
الشهري، سامي.(2021). أثر استخدام طريقة الفصل المقلوب في تنمية التفكير الرياضي ودافعية التعلم للرياضيات، مجلة الشمال للعلوم الإنسانية، 2(2)، 137-202.
الشوربجي، عبير.(2024). أساليب ووسائل التعليم. استراتيجية التعلم بالنمذجة, استرجعت بتاريخ 10 اغسطس https://da3em.education/%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%AA%D9%8A%D8%AC%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%85-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%85%D8%B0%D8%AC%D8%A9/        
صالح، صالح محمد.(2020). أثر استخدام أسلوب النمذجة على تعلم حركات الذراعين في سباحة الزحف على البطن للمبتدئين. مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية، جامعة أسيوط - كلية التربية الرياضية، 55، (5)، 445-463.
طعيمة، رشدي أحمد.(2004). تحليل المحتوى في العلوم الإنسانية: مفهومه-أسسه-استخداماته. دار الفكر العربي.
طه، ناهد محمد، والكيلاني، صفاء زيد.(2018). أثر استراتيجية النمذجة المعرفية في تنمية التفكير التأملي وتحسين الاتجاهات العلمية نحو مادة العلوم لدى طلبة الصف الخامس الابتدائي في دولة الكويت. مجلة الجامعة الإسلامية بغزة، 3(26)، 673-696.
الطويشي، سامية محمد.(2007). امكانية توليف خامات مختلفة لإنتاج مشغولات نسجية بأسلوب الزخرفة النسجية. المؤتمر السنوي الثاني معايير ضمان الجودة والاعتماد النوعي في مصر. كلية التربية النوعية. جامعة المنصورة.34.
العامري، حمدة حامد.(2022). فاعلية استراتيجية النمذجة في تنمية عادات العقل لدى طالبات الصف الأول الثانوي بمقرر الحديث. المجلة الدولية للمناهج والتربية التكنولوجية، جامعة القاهرة- كلية الدراسات العليا للتربية - الجمعية العربية للدراسات المتقدمة في المناهج العلمية، 8، 37-77.
عبد الوهاب، فاطمة.(2005). فاعلية استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تحصيل الفيزياء وتنمية التفكير التأملي والاتجاه نحو استخدامها لدى طلاب الثامن الأزهري. مجلة التربية العلمية، 8(2)، 22-39.
عبدالحسين، آلاء رضا.(2021). فاعلية التدريس باستراتيجية النمذجة المعرفية لإتقان مهارات الرسم على الزجاج لطالبات المرحلة المتوسطة. مجلة كلية التربية الأساسية، الجامعة المستنصرية - كلية التربية الأساسية، 112، 359-374.
عبدالرحيم، أشرف أبو الوفا.(2023). أثر استخدام النمذجة المعززة بالكمبيوتر في درس التربية الرياضية على أداء المهارات الحركية والرضا الحركي للتلاميذ المعاقين سمعيا. مجلة سوهاج لعلوم وفنون التربية البدنية والرياضية، جامعة سوهاج - كلية التربية الرياضية، 10، 113-137.
عبدالعزيز، زينب أحمد، وحراز، عبير نجيب السعيد.(2022). الاستفادة من تقنية النسج بالخرز لإثراء الجانب الجمالي لحقائب اليد للسيدات باستخدام بعض رموز الفن المصري القديم. مجلة بحوث التربية النوعية، 67، 1141- 1178.
عبيد، وليم.(2009). استراتيجيات العليم والتعلم في سياق ثقافة الجودة. دار المسيرة للنشر والتوزيع. عمان.
عمران، إبراهيم محمود محمد أحمد.(2022). استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم بالنمذجة لتنمية مفاهيم علم العروض لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية. مجلة القراءة والمعرفة، جامعة عين شمس - كلية التربية - الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، 254، 489-522.
الغامدي، زايد محسن.(2023). فاعلية النمذجة الذاتية بالفيديو في تحسين مهارات المحادثة لدى الطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، 28، 167-192.
قطامي، يوسف واليوسف، رامي.(2010). الذكاء الاجتماعي للأطفال. دار المسيرة للنشر والتوزيع. عمان.
القطيش، حسين مشوح.(2012). عمليات العلم المتضمنة في دليل المعلم للأنشطة والتجارب العلمية لكتب العلوم للمرحلة الأساسية بالأردن. مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث الانسانية والاجتماعية، (27)، 51-82.
اللقاني، أحمد حسين.(1995). المناهج بين النظرية والتطبيق. ط 4. القاهرة. عالم الكتاب.
كسبه، نجوى فاروق رجب.(2022). فاعلية وحدة تعليمية مقترحة لتنمية مهارات إنتاج الدمية اليدوية بالكروشيه "الاميجرومي" لطالبات الاقتصاد المنزلي بكلية التربية النوعية كنواة للمشروعات الصغيرة . مجلة كلية التربية النوعية، 15، 853- 915.
محروس، أميرة محروس.(2023). تأثير استخدام استراتيجية التعلم بالنمذجة على بعض عناصر اللياقة البدنية والقدرة الإيقاعية في مقرر التعبير الحركي لطالبات كلية التربية للطفولة المبكرة. مجلة دراسات في الطفولة والتربية، جامعة أسيوط - كلية التربية للطفولة المبكرة، 25، 631-687.
 محمد، رحاب أحمد زكي.(2021). برنامج تدريبي لتوظيف تقنيات النسيج اليدوي لذوي الإعاقة السمعية "الصم" بالاستفادة من زخارف جدران بوركينا فاسوالمجلة العلمية لجمعية إمسيا التربية عن طريق الفن، 26، 1714- 1738.
محمد، عبد القادر.(2018). الذكاءات المتعددة واستراتيجيات ما وراء المعرفة. دار غيداء للنشر والتوزيع.
محمد، محمد.(2007). نظريات التعلم. دار الثقافة للنشر والتوزيع. عمان.
محمد، هبه كمال.(2020). فاعلية التدريس وفق طريقة النمذجة في اتقان مهارات التخطيط والالوان لتلامذة المرحلة الابتدائية في مادة التربية الفنية. مجلة كلية التربية الأساسية، 108(26)، 384-408.
محمود، بهاء سيد.(2020). برنامج تعليمي مقترح باستخدام استراتيجية التعلم بالنمذجة المدعم بالوسائط الفائقة للجملة الحركية "هيان - نيدان" في رياضة الكاراتيه للناشئات من 8- 6 سنوات. مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية، جامعة أسيوط - كلية التربية الرياضية، عدد خاص، 1160-1183.
محي، مقداد افندي.(2016). أثر النمذجة في اتقان مهارات الانشاء التصويري لطلبة قسم التربية الفنية. مجلة كلية التربية الأساسية، الجامعة المستنصرية - كلية التربية الأساسية، 22، 93، 421-444.
مراد، صلاح أحمد.(2011). الأساليب الإحصائية في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية. مكتبة الانجلو المصرية.
مراد، محمد عبد المنعم، وأميرهم، واسيلي حبيب.(1965). تراكيب المنسوجات. جزء أول. المطابع الأميرية. القاهرة.
ملحم، سامي.(2001). سيكولوجية التعليم والتعلم. دار المسيرة للنشر والتوزيع. عمان.
مهيدات، أحمد خالد جميل.(2023). أثر استخدام النمذجة في تحصيل طلبة الصف الثالث الأساسي في مبحث العلوم في محافظة اربد(رسالة ماجستير غير منشورة). كلية العلوم التربوية، جامعة آل البيت، الأردن.
ناصر، مراد فتحي.(2022). فاعلية استراتيجية النمذجة الرياضية في حل المسألة الرياضية ومهارات الاتصال الرياضي لدى طلبة الصف الثامن الأساسي واتجاهاتهم نحو الرياضيات(رسالة دكتوراه غير منشورة). كلية التربية، جامعة اليرموك، الأردن.
وجيه، إبراهيم.(2012). التعلم (أسسه، نظرياته، تطبيقاته). دار المعرفة الجامعية. الإسكندرية.