"رؤية مقترحة للاستفادة من جوانب التجديد التربوي في كتابات محمد أحمد الغنام (1928-1983)"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم أصول التربية كلية التربية- جامعة السويس

المستخلص

            التجديد التربوي هو جوهر عملية التجديد في المجتمع بأسره. وقد كان هذا المصطلح هو منطلق الكم الأكبر من كتابات محمد أحمد الغنام (1928-1983)، دافعًا ومقصدًا. ولذا هدف البحث الحالي إلى محاولة تقديم رؤية مقترحة للاستفادة من جوانب التجديد التربوي في كتاباته، للربط بينها وبين ما يحدث في الحاضر؛ بغية استخلاص أفكار منها تساعد في رسم صورة أفضل للمستقبل. واستخدم البحث المنهج التاريخي، وكذا المنهج الوصفي. وقدم البحث رؤية مقترحة للاستفادة من جوانب التجديد التربوي عند الغنام في ستة جوانب هي: جدة المفاهيم التربوية، والتجديد الإداري، وتجديد نظم التعليم العالي، والدور المتجدد لكليات التربية، والبحث التربوي، وتجويد النظام التعليمي. كما توصل البحث إلى عدة استنتاجات منها: تميزت فلسفة الغنام التجديدية بعمق دراسة الواقع وتحليله، والانطلاق منه نحو الأفضل؛ فقد كان يتابع الواقع عن كثب، وينشر العديد من أفكاره الكاشفة عن اهتمامه بالتجديد في جوانب التربية، كما تبنى الغنام في تصوره لمستقبل التربية العربية استراتيجية التجديد التربوي الشامل؛ بمعنى أن تصبح التربية تربية للجميع، تربية عربية متقدمة منتجة ديمقراطية مستدامة. 

الكلمات الرئيسية


علي، سعيد إسماعيل. (2014م). مجدد التربية العربية: محمد أحمد الغنام. العلوم التربوية. 22 (2).
حسان، محمد حسان. (يوليو 1998م). محمد أحمد الغنام: رائد الإدارة وداعية التجديد. مستقبل التربية العربية، 4 (15)، مركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية بالتعاون مع جامعة حلوان.
علي، سعيد إسماعيل. (2019م). هندسة التفكير التربوي، عالم الكتب.
الكسباني، محمد السيد. (2012م). البحث التــربوي بين الــنظـــرية والتطبيق، دار الفكـــر العـــــربي.
بكار، عبد الكريم. (2011). حول التربية والتعليم (ط.3). دار القلم.
بكار، عبد الكريم. (2018). تشكيل عقلية إسلامية معاصرة. دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع والترجمة.
ملكاوي. فتحي حسن. (2006). ثقافة التجديد التربوي. مجلة كلية التربية جامعة المنصورة. 60 (2).
بريك، إبراهيم. (2018). التجديد التربوي والثقافي عند البشير الإبراهيمي. مجلة العلوم الإنسانية لجامعة أم البواقي. 5(2).
المركز الوطني للتجديد التربوي والتجريب. (2021). الإطار المرجعي للتجديد التربوي. وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي. المملكة المغربية.
علي، سعيد إسماعيل. (2005). تجديد العقل العربي، عالم الكتب.
مجمع اللغة العربية. (1985). المعجم الوسيط (ط 3).  م (1). دار المعارف.
رشوان، أشرف محمد. (2016). التجديد التربوي في مدارس التعليم الأساسي بالوادي الجديد في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة، مجلة كلية التربية بالوادي الجديد جامعة أسيوط. ع (23).
عمار، حامد. (2012). عولمة الإصلاح التربوي: بين الوعود والإنجاز والمستقبل. الدار المصرية اللبنانية.
شحاتة، حسن، والنجار، زينب. (2012). معجم المصطلحات التربوية والنفسية. الدار المصرية اللبنانية.
الغنام، محمد أحمد. (مايو 1981). التكنولوجيا الإدارية. الندوة العلمية حول اختيار وتأهيل الكوادر القيادية في الإدارة التربوية بدول الخليج العربي. مكتب التربية لدول الخليج ومكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية، م (3).
الغنام، محمد أحمد. (مايو 1981). تجديد الإدارة: ضرورة استراتيجية لتطوير النظم التربوية في الدول العربية، الندوة العلمية حول اختيار وتأهيل الكوادر القيادية في الإدارة التربوية بدول الخليج العربي، م (3).
الغنام، محمد أحمد. (ديسمبر 1974). مستقبل التربية في الوطن العربي: الجزء الثالث: اختيارات المستقبل التربوي، التربية الجديدة، 2 (4).
الغنام، محمد أحمد. (مايو- أغسطس 1983). دور التربية في صنع مستقبــل الأمـــة العربيــة، التربية الجديدة، 10(29).
الغنام، محمد أحمد. (إبريل 1974). مستقبل التربية في البلدان العربية: الجزء الأول: النظرية والواقع، التربيــة الجديــدة، 1(2).
الغنام، محمد أحمد، وعفيفي، محمد الهادي. (مايو 1961). الصحة الثقافية. صحيفة التربية، 13(4).
الغنام، محمد أحمد. (أغسطس 1975). نحو استراتيجية جديدة لتكافؤ الفرص التعليمية–المعلم الجديد– القدرة الابتكارية للمدرسة، التربيــــة الجديـدة. 2 (6).
الغنام، محمد أحمد. (نوفمبر 1963). تعريب التعليم في الوطن العربي (1)، التربيــــــة الجديـــــــــدة. 16(1).
الغنام، محمد أحمد. (ديسمبر 1978). بدائل التعليم العالي. التربيــــــة الجديـــــــــدة. 6 (16).
الغنام، محمد أحمد. (إبريل 1978). دور كليات التربية في تطوير التعليم قبل الجامعي بالبلدان العربية. التربيــــــة الجديـــــــــدة، 5 (14).
الغنام، محمد أحمد. (1983). البحث التربوي: سياسته وأولوياته وخططه. بحوث: ندوة عمداء كليات التربية ومديري البحث التربوي في الوطن العربي.
الغنام، محمد أحمد. (إبريل 1974). مستقبل التربية في البلدان العربية: الجزء الأول: النظرية والواقع. التربيــة الجديــدة. 1(2).
الغنام، محمد أحمد. (ديسمبر 1975). اعرف المستقبل- أولويّة تعليم الكبار- الأميون في مطلع القرن الحادي والعشرين. التربيــــــة الجديـــــــــدة، 3 (7).
الغنام، محمد أحمد. (أغسطس 1975). نحو استراتيجية جديدة لتكافؤ الفرص التعليمية–المعلم الجديد– القدرة الابتكارية للمدرسة. التربيــــة الجديـدة. 2(6).
الغنام، محمد أحمد. (مايو 1964). الامتحانات ودورها في تطويــر الكتب المدرسيـــة. صحيـــفة التـــربيـــة. 16(4).
عفيفي، محمد الهادي، والغنام، محمد أحمد. (يناير 1960). المدارس النموذجية في الإقليم المصري: قيامها، مبادئها، وأساليبها(2). صحيفـــة التربيــــة. 12(2).