"تصور مقترح لتحقيق قابلية التوظيف لخريجي التعليم الجامعي في مصر في ضوء تداعيات الذكاء الاصطناعي"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ أصول التـربية المساعد كلية التربية بالدقــهلية - جامعة الأزهر

المستخلص

            هدفت الدراسة إلى تعرف مفهوم وأهمية قابلية التوظيف، والقوى والعوامل المؤثرة فيها، وأهم المهارات اللازمة لتحقيقها، ورصد التداعيات الإيجابية والسلبية للذكاء الاصطناعي وانعكاساتها على قابلية التوظيف؛ ومن ثم وضع تصور مقترح لتحقيق قابلية التوظيف لخريجي التعليم الجامعي في مصر في ضوء تداعيات الذكاء الاصطناعي، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتوصلت إلى عدة نتائج من أهمها: ضعف الارتباط بين البرامج التعليمية بالجامعات المصرية وأماكن التدريب ومواقع العمل، ووجود انفصال بين عمليات التعليم والتدريب والتوظيف، ووجود قصور في قدرة مؤسسات التعليم الجامعي على تلبية احتياجات سوق العمل، وقلة التوافق بين المهارات التي يتم إكسابها للطلاب وبين متطلبات سوق العمل، كما أظهر الذكاء الاصطناعي عديد من التداعيات الإيجابية على خريجي التعليم الجامعي وقابلية التوظيف، منها ما يرتبط بالجوانب الاقتصادية والاجتماعية وجوانب التعليم والتعلم والتدريب المهني، ومنها ما يرتبط بسوق العمل والوظائف وإنجاز الأعمال والمهام وإدارة الموارد البشرية، وعلى النقيض من ذلك فقد أفرز تداعيات سلبية كثيرة، منها ما يرتبط باضطراب سوق العمل، وإعادة هيكلة الوظائف واستقطاب التوظيف، والتهديد باختفاء بعض المهن وفقدان الوظائف، ومخاطر مرتبطة بالحق في العمل، ومنها ما يتعلق باتساع فجوة النوع الاجتماعي والاختلال في توزيع الدخول، واتساع الفجوة الرقمية، وإعادة تشكيل المهارات اللازمة للعمل. 

الكلمات الرئيسية


 إبراهيم، إيمان عبد الفتاح (2020). تعزيز مهارات قابلية التوظيف في التعليم الجامعي في ضوء خبرة أستراليا وإمكانية الإفادة منها في مصر. مجلة دراسات تربوية واجتماعية، 26(4)، ص ص 145- 226.
إبراهيم، شعبان رأفت محمد. (2023). أثر استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي على سوق العمل. المجلة القانونية، كلية الحقوق، جامعة القاهرة فرع الخرطوم، 18(5)، ص ص2159- 2242.
أبو دوح، خالد كاظم. (2024). الذكاء الاصطناعي: من الفرص اللامحدودة إلى ضرورة الحوكمة. مجلة آفاق مستقبلية، مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار - مجلس الوزراء. (4). ص ص381- 390.
أحمد، دينا؛ وحرات، أمل. (2018). تحليل ظاهرة بطالة خريجي التعليم الجامعي المصري في ضوء بعض المتغيرات المعاصرة المرتبطة بالتحول في سوق العمل، مجلة تطوير الأداء الجامعي، مركز تطوير التعليم الجامعي، جامعة عين شمس، 7(2)، ص ص93 – 145.
إسبر، ميساء داود. (2024). الذكاء الاصطناعي وأثره على بعض المجالات الاقتصادية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية - سلسلة العلوم الاقتصادية والقانونية، 46(3)، ص ص27 – 43.
الأمم المتحدة منظمة العمل الدولية مكتب الإقليمي للدول العربية (2021). نحو مسار منتج وشامل لاستحداث فرص العمل في المنطقة العربية.
أميره، جيهان عادل ناجي. (2022). أثر استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي على مستقبل مهنة المحاسبة والمراجعة: دراسة ميدانية. مجلة البحوث المالية والتجارية، كلية التجارة، جامعة بورسعيد، (2)، ص ص244- 294.
البرادعي، ليلى وقدري، محمد. (2022). سد فجوة مهارات التوظيف في التعليم العالي في مصر، ملتقى السياسات العامة، كلية الشؤون الدولية والسياسات العامة الجامعة الأمريكية بالقاهرة.
البهنساوي، ليلى. (2018). المواءمة بين مخرجات التعليم الجامعي وسوق العمل دراسة على عينة من الخريجين بالحضر، مجلة كلية الآداب، جامعة القاهرة، 78(1)، ص ص36 -97. 
بو خميس، وضاح. (2024). الذكاء الاصطناعي وحق الإنسان في العمل: التأثيرات المحتملة وسبل المواءمة. مجلة الحقوق والحريات، جامعة محمد خيضر بسكرة- الجزائر، 12(1)، ص ص135- 158.
بو شعالة، أسماء مفتاح. (2024). استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلبة في كلية التقنية الطبية – بنغازي. المجلة الأفريقية المتقدمة للعلوم الطبيعية والتطبيقية (أجاباس)، 3(3)، ص ص497- 511.
بوبحة، سعاد. (2022). الذكاء الاصطناعي: تطبيقات وانعكاسات. مجلة اقتصاديات المال والأعمال، 6(4)، ص ص85- 108.
الجلاد، هالة أحمد إبراهيم. (2019). تفعيل دور كليات التربية النوعية في مصر للإسهام في بناء اقتصاد المعرفة: دراسة حالة لكلية التربية النوعية جامعة الزقازيق. مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، 75(3)، ص ص350- 439.
جمهورية مصر العربية، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالتعاون مع منظمة العمل الدولية ومؤسسة بصيرة، (2024). مسح خريجي التعليم العالي في مصر 21 نحو تحقيق أقصى استفادة من إمكانات الخريجين، ص ص1-22.
الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء (2024). دراسة تطور الذكاء الاصطناعي في مصر خلال الفترة من 2010- 2022م.
الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء. (2024). النشرة السنوية المجمعة، بحث القوى العاملة "تقرير تحليلي" أغسطس.
الجويدي، فايزة عبد العليم؛ والسعودي، رمضان محمد (2024). الاستعداد وقابلية التوظيف في بعض الجامعات الأجنبية وإمكان الإفادة منها في جمهورية مصر العربية. مجلة كلية التربية جامعة الإسكندرية، 34(2)، ص ص21-149.
حبشي، محمد محمود (2023). محددات الطلب على العمل وتحديات سوق العمل في مصر، مجلة آفاق اقتصادية معاصرة، (28)، مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، مجلس الوزراء.
خرارزة زهرة فرج، وأنبيه، نجية علي. (2022). البطالة وآثارها النفسية والاجتماعية على خريجي الجامعات، المؤتمر الدولي "مخرجات التعليم العالي ومتطلبات سوق العمل رهانات الحاضر وآفاق المستقبل"، جامعة مصراتة – ليبيا، ص ص329- 353.
خليفة، إيهاب. (2017). الذكاء الاصطناعي: تأثيرات تزايد دور التقنيات الذكية في الحياة اليومية للبشر. مجلة اتجاهات الأحداث، مركز المستقبل للأبحاث والدراسات المتطورة، أبو ظبي، (20)، ص ص61- 65.
الخمشي، جواهر بنت صالح بن عيادة. (2022). رؤية استشرافية لتأثير الذكاء الاصطناعي في الحياة الاجتماعية. مجلة الآداب، كلية الآداب، جامعة الملك سعود، 34(4)، ص ص65 - 88 .
دربالة، علي؛ حمزة، أماني. (2016). تكنولوجيا النانو وتطبيقات في مجالات عديدة (الزراعة- تكنولوجيا الغذاء- المياه -البيئة -مكافحة الآفات)، بيروت: دار الكتب العلمية.
الدمرداش، هاني والجزار، فاروق (2017). العلاقــة بين التعليم والبطالة في مصر باستخدام التکامل المشترك واختبار السببية Causality Test Cointegration، مجلة الدراسات التجارية المعاصرة، 3(3)، ص ص272-301.   
دنيا، محمد حسن. (2018). الذكاء الاصطناعي والمهن البشرية. مجلة الوعي الإسلامي، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، 55(638)، ص ص42- 44.
الدهشان، جمال علي. ( ٢٠20). دور الذكاء الاصطناعي في مواجهة جائحة كورونا في مرحلة التعايش معها. المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج ( ٧٦)، ص ص1261- 1287.
رزق، هناء رزق محمد. (2021). أنظمة الذكاء الاصطناعي ومستقبل التعليم. مجلة دراسات في التعليم الجامعي، مركز تطوير التعليم الجامعي، جامعة عين شمس، (52)، ص ص571- 587.
رضوان، سمير. (2021). أسواق العمل في مصر: نظرة مستقبلية، نحو منهجية جديدة لدراسة أسواق العمل، رئاسة الوزراء، مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار.
الرضي، جيهان بنت صالح. (2021). المهارات اللازمة لتحقيق التوافق بين مخرجات التعليم وسوق العمل وفق رؤية المملكة 2030 لخريجي كلية الخدمة الاجتماعية وسبل تعزيزها. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 29(5)، ص ص30-60.
رميض، أحمد جاسم. (2023). دراسة لتحليل استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في تدريب وتطوير مهارات الموظفين. مجلة الدراسات المستدامة، الجمعية العلمية للدراسات التربوية المستدامة، العراق، 5(3)، ص ص1756- 1793.
زعموكي، سالم، ومرزق، فتيحة حبالي. ( 2023 ). الذكاء الاصطناعي وانعكاساته الاقتصادية على العالم. مجلة التراث، 13(4)، ص ص35- 49.
سعيد، أحمد خالد. (2024). تطور دور الدولة في الاقتصاد في العصر الحديث: دراسة مقارنة، مجلة البحوث القانونية والاقتصادية، جامعة المنوفية، 59(2)، ص ص451-530. 
سلطان، سمير سعد رشاد. (2024). دور الذكاء الاصطناعي وآثاره على علاقة العمل. مجلة البحوث القانونية والاقتصادية، كلية الحقوق، جامعة المنصورة، (87)، ص ص1022- 1255.
السويدي، سيف يوسف؛ الجهني، ماجد محمد. (2023). نموذج الذكاء الاصطناعي ChatGPT وحوار افتراضي حول البناء الشخصي وتطوير الذات. عمان: منصة إربد التعليمية.
السيد، محمد فرج مصطفى؛ ومهدي، فاطمة محمد رمضان. (2023). تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم: أطر نظرية- تطبيقات عملية- تجارب دولية. القاهرة: المركز الأكاديمي العربي للنشر والتوزيع.
السيد، هند فؤاد. (2023). استخدامات تقنيات الذكاء الاصطناعي في المجتمعات العربية: الفرص والمخاطر. مجلة آفاق عربية وإقليمية، (14)، ص ص92- 114.
الشويخ، كارم فاروق عبد الرسول. (2024). الحوكمة التنظيمية والمستدامة للمساهمة الجامعية في الحد من مخاطر الثورة الصناعية الخامسة والذكاء الاصطناعي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة. المجلة العربية للمعلوماتية وأمن المعلومات، 5(15)، ص ص73- 118.
طايل، إيمان محمد خيري. (2022). الذكاء الاصطناعي وآثاره على سوق العمل. مجلة الدراسات القانونية والاقتصادية، كلية الحقوق، جامعة مدينة السادات، 8(4)، ص ص1-37.
عاشور، سالي. (2023). أبرز تأثيرات الذكاء الاصطناعي على مستقبل الوظائف حول العالم. القاهرة: المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية.
العامري، صالح مهدي؛ واليوداوي، حسن جمال. (2024). تحليل آثار الذكاء الاصطناعي على مستقبل سوق العمل في ببيئة الاقتصاد العالمي. مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية، جامعة الكوفة، (20)، ص ص43- 62.
عبد السلام، ولاء محمد حسني. ( ٢٠٢١). تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم: المجالات، المتطلبات، المخاطر الأخلاقية، مجلة كلية التربية، جامعة المنوفية، 36(4)، ص ص385- 466.
عبد العاطي، علي عبد الرؤوف(2024). الأبعاد الاقتصادية للذكاء الاصطناعي وانعكاسه على سوق العمل في مصر. مجلة دراسات، 25(1)، ص ص71- 98.
عبد الغفار، عادل. (2016). متعلمون ولكن عاطلون عن العمل، معضلة الشباب المصري، مركز بروكنجز الدوحة، موجز السياسة، ص ص3-14.
عبد القادر، عيد رشاد. (2023). الإصلاح الاقتصادي والموازنة العامة في مصر دراسة تحليلية، المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية، كلية التجارة، جامعة مدينة السادات، 15(4)، ص ص599 – 632.
عبد القادر، فاطمة سيد. (2024). الذكاء الاصطناعي وآثاره الاقتصادية على العمالة في الدول النامية. المجلة المصرية للدراسات التجارية، كلية التجارة، جامعة المنصورة، 48(1)، ص ص1- 51.
عبد المجيد، عيد رشاد. (2024). الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف: دراسة تحليلية. المجلة العلمية للبحوث التجارية، كلية التجارة، جامعة المنوفية، (1)، ص ص619 - 652 .
عبد المنعم، هبه؛ وإسماعيل، محمد(2021). الانعكاسات الاقتصادية للثورة الصناعية الرابعة(الذكاء الاصطناعي)، سلسلة دراسات اقتصادية، صندوق النقد العربي.
عبد الوهاب، شادي؛ والغيطاني، إبراهيم؛ ويحيي، سارة. (2018). فرص وتهديدات الذكاء الاصطناعي في السنوات العشر القادمة. تحرير إيهاب خليفة. مجلة المستقبل للأبحاث والدراسات المتطورة، أبو ظبي، (27)، ص ص1- 16.
عزمي، إيمان أحمد. (2019). التعليم الرقمي ومهارات سوق العمل المفاهيم الأساسية والتجارب العملية في عصر الثورة الرقمية، المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم، (102)، ص ص67 – 102.
عشماوي، إيمان كرم. (2019). دور مؤسسات التعليم العالي في دعم القابلية للتوظيف دراسة حالة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية. مجلة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة، (20) 3، ص ص 5-26.   
عشيبة، فتحي درويش. (2009). دراسات في تطوير التعليم الجامعي على ضوء التحديات المعاصرة. القاهرة: الأكاديمية الحديثة للكتاب الجامعي، الروابط العالمية للنشر والتوزيع.
غنايم، مهني محمد إبراهيم. (2023). فوبيا الذكاء الاصطناعي وأخلاقيات البحث العلمي. "المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، 6(3)، ص ص39- 59.
فيسفيكيس، إلياس. (2019). الثورة الصناعية الرابعة حليف أم عدو للوظائف؟ الذكاء الاصطناعي والحاجة لليد العاملة. مجلة صدى الموارد البشرية، أبو ظبي، (10)، ص ص1-80.
القحطاني، أمل سفر؛ والدايل، صفية صالح. (2023). واقع توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وتوجههم نحوه. مجلة الشمال للعلوم الإنسانية، جامعة الحدود الشمالية، 8(1)، ص ص509-548.
القمة العالمية للحكومات بالشراكة مع شركة ماكينزي آند كومباني.(2019). مهارات المستقبل ست منهجيات لسد فجوة المهارات المطلوبة في عالم الغد.
قنديل، ماجدة. (2017). الاقتصاد المصري بعد ثوره يناير التحديات الحالية ورؤية مستقبلية، المركز المصري للدراسات الاقتصادية، (27)، ص ص2-8. 
كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر(2024). توصيات المؤتمر العلمي الدولي العاشر "الذكاء الاططناعي ومنظومة التربية: الطموحات والمخاطر"، 8-9 ديسمبر.
لؤي، ميا؛ والرفاعي، علي؛ العشوش، عبد الهادي. (2021). العوامل المؤثرة على التوافق بين مخرجات التعليم وسوق العمل، مجلة جامعة تشرين للعلوم الاقتصادية والقانونية، 43(5)، ص ص213 - 240.
مجلس الوزراء، مركز المعلومات واتخاذ القرار. (2023). نشرة "المستقبل بعيون الذكاء الاصطناعي". مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، (3)، ص ص1- 53.
مجلس الوزراء، مركز المعلومات واتخاذ القرار. (2024). الذكاء الاصطناعي في مصر: الأطر التنظيمية القائمة ومتطلبات تحقيق المستهدفات، إطار مقترح لتعزيز دور الشركات الناشئة في مجالات الذكاء الاصطناعي في مصر. القاهرة: مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، منتدى السياسات العامة، ص ص1- 54.
مجلس الوزراء، مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار. (2022)، 7 سنوات من الإنجازات التنمية البشرية، قطاع التعليم العالي والبحث العلمي.
محروس، محمد مصطفى. (2023). أثر الانفتاح الاقتصادي على الاقتصاد السياسي في مصر في الفترة من 1970 - 1981، المجلة العلمية لكلية الدراسات الاقتصادية السياسية بجامعة الإسكندرية، 8(5)، ص ص543 – 568.
محسوب، راوية. (2015). البطالة في جمهورية مصر العربية دراسة ديموجرافية تطبيقية على محافظة الغربية، مجلة المجمع العلمي المصري، (91)، ص ص190 - 260.
محمود، عبد الرازق مختار. (٢٠٢٠). تطبيقات الذكاء الاصطناعي: مدخل لتطوير التعليم في ظل تحديات جائحة فيروس كورونا 19 COVID. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، كلية التربية، جامعة أسيوط، 3(4).
مذكور، مليكة. (2020). مستقبل الإنسانية في ضوء مشاريع الذكاء الاصطناعي الفائق. مجلة دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية، 3(1)، ص ص138- 166.
المطيري، فايز على. (2018). ديناميكية أسواق العمل العربية التحولات ومسارات التقدم، تقرير المدير العام لمكتب العمل العربي، مؤتمر العمل العربي، الدورة الخامسة والأربعون، 8 - 15 إبريل.
ملتقى أسبار.(2023). تقرير "الذكاء الاصطناعي التوليدي وانعكاسه على التعليم والتدريب". (109). المملكة العربية السعودية: لجنة الشؤون التعليمية والتدريب.
المناور، فيصل؛ ومجدي، أسماء. (2024). تطبيقات الذكاء الاصطناعي وسوق العمل. سلسلة دراسات تنموية. (82). الكويت: المعهد العربي للتخطيط.
منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة- اليونسكو.(2019). التخطيط التربوي في عصر الذكاء الاصطناعي، ريادة التقدم في مجال التعليم، باريس.
منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة، اليونسكو. (2021). الذكاء الاصطناعي والتعليم: إرشادات لواضعي السياسات، باريس.
منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية(2015). تقرير تحليل الأثر التنظيمي.
منظمة العمل الدولية. (2019). التقرير السنوي لمصر لعام 2019 الصادر عن منظمة العمل الدولية بناء على إحصاءات القوى العاملة الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء. القاهرة.
منظمة العمل الدولية. (2021). الثورة الصناعية الرابعة والذكاء الاصطناعي ومستقبل العمل في مصر، القاهرة: مكتب منظمة العمل الدولية.
منظمة العمل الدولية. (2023). نحو مسار منتج وشامل استحداث فرص العمل في المنطقة العربية.
منظمة العمل العربية. (2022). الثورة الصناعية الرابعة وأسواق العمل العربية: الواقع والمأمول. القاهرة.
منظمه العمل الدولية. (2024). التشغيل والآفاق الاجتماعية في الدول العربية 2024، العدالة الاجتماعية من خلال انتقال عادل.
النملة، يوسف بن إبراهيم. (2020). سوق العمل مراجعة منهجية للدراسات المنشورة من عام 2016 حتى نهاية عام 2020، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، (65)، ص ص409 - 468.
هلال، إسراء سامي عبد الهادي؛ ورضوان، حنان أحمد محمد؛ ورمضان، صلاح السيد عبده. (2020). تجسير الفجوة بين مخرجات التعليم الجامعي المصري وسوق العمل في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة: دراسة تحليلية. مجلة كلية التربية ببنها، 124(1)، ص ص688- 724.
الهنداوي، أحمد عبد الفتاح؛ وأحمد، محمود مصطفى. (2021). الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في تطوير الإدارة الجامعية: رؤية مقترحة. مجلة التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر، (192)، ص ص477- 513.
هيئة التحرير. (2022). مستقبل العمل في ضوء ثورة الذكاء الاصطناعي. مجلة استشراف للدراسات المستقبلية، المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات ومعهد الدوحة للدراسات العليا، (7)، ص ص136- 153.
الوريث، أحمد؛ وهاشم، نادية. (2023). تعزيز فرص استخدام التقنيات الرقمية والذكاء الاصطناعي في المؤسسات التعليمية: رؤية مقترحة لتنمية الابتكار التعليمي. مجلة العلوم التربوية، 31 (2)، ص ص149- 169.