أبو الحاج، مجدي فتحي (2019). درجة ممارسة معلمي ومعلمات مديرية التربية والتعليم بلواء الجامعة لمهارات الاقتصاد المعرفي وأثرها على دافعية الإنجاز والتحصيل الأكاديمي للطلبة. دراسات في العلوم التربوية، 46(1)، 30-61.
الأشقر، أيمن محمود (2020). مهارات الاقتصاد المعرفي المتضمنة غي كتاب الرياضيات للصف العاشر الأساسي بفلسطين. مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين، 21(1)، 203-237.
بدير، أمير صبري (2019). تقييم أداء معلمي التربية الرياضية بالمرحلتين الإعدادية والثانوية بمحافظة دمياط في ضوء الاقتصاد المعرفي. المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضية، 87، 1-29.
بدير، كريمان؛ عبد الرحيم، هناء (2014). التعلم الذاتي رؤية تطبيقية تكنولوجية متقدمة. القاهرة: عالم الكتب.
براهيمي، أم السعود (2020). التعلم الذاتي ورهانات اقتصاد المعرفة: واقع الوطن العربي. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة الشهيد حمة لخضر الوادي، 11(1)، 129-140.
البلوشي، جليلة مطر؛ المعمري، سيف ناصر (2020). مهارات الاقتصاد المعرفي المتوقع تضمينها مستقبلًا في التعليم المدرسي بسلطنة عمان: دراسة علمية بأسلوب دلفي. مجلة الدراسات التربوية والنفسية، جامعة السلطان قابوس، 14(2)، 229-249.
توفيق، مها؛ عويد، محمد (2015). تجويد التعليم في إطار التنمية المستدامة وعلاقته بالاقتصاد المعرفي لدى معلمي المرحلة الثانوية في مديريتي التربية والتعليم في سلفيت وقلقيلية في الضفة الغربية. جرش للبحوث والدراسات، جامعة جرش، 16(1)، 595-925.
جاد الرب، عبد القادر عثمان (2020). دور التعليم في الانتقال إلى اقتصاد المعرفة في الوطن العربي: المعهد العربي الافتراضي لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها نموذجًا: مشروع مقترح، الأهمية والمجالات، والشروط، والوسائل، والنتائج. مجلة الناطقين بغير اللغة العربية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، (5)، 1-15.
جاد المولى، إيمان محمد؛ خليل، شرين السيد (2021). بيئة تعلم إلكترونية قائمة على كفايات الاقتصاد المعرفي لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى الطلاب معلمي العلوم شعبة التربية الخاصة (إعاقة عقلية). المجلة التربوية، جامعة سوهاج, 83، 1269-1328.
الحربي، عبد الله عواد (2018). مدى تضمين مهارات التعلم الذاتي في كتاب الكيمياء للصف الثالث الثانوي نظام المقررات في المملكة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية، جامعة الملك سعود، 30(1)، 77-100.
داود، ضيماء سالم (2017). جودة الأداء الأكاديمي في ضوء مهارات الاقتصاد المعرفي لدى أستاذ الجامعة. المؤتمر العربي الدولي السابع لضمان جودة التعليم العالي، 35-42.
درويش، جيهان محمد (2019). أثر بيئة التعلم الإلكتروني الشخصية "التشاركية- الفردية" في تنمية مهارات الاقتصاد المعرفي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعي، جامعة المنيا، (22)، 25-55.
رضا، حنان رجاء (2020). تصور مقترح للدمج بين إستراتيجتي الصف المقلوب وحل المشكلات وفاعليته في تنمية مهارات التعلم الذاتي والكفاءة الذاتية في تدريس العلوم لدى طلاب كلية التربية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، (117)، 71-124.
الزهراني، مها مسفر (2019). الاتجاه نحو التعلم الذاتي وعلاقته بالمثابرة لدى الطالبات المهوبات بمنطقة الباحة. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، 35(8)، 283-313.
الزهراني، هند سعيد (2018). الاقتصاد المعرفي وأثره على منظومة التعليم: دراسة تحليلية. مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، 70(2)، 321-341.
السبيعي، سلمان مطلق (2020). مهارات التعلم الذاتي وعلاقتها بالمرونة النفسية لدى طلبة الصف الأول الثانوي في محافظة حفر الباطن بالمملكة العربية السعودية. دراسات تربوية ونفسية، جامعة الزقازيق، (108)، 179-219.
السعادية، رهام مشهور (2020). أثر التدريس باستخدام الآيباد في تنمية مهارات التعليم الذاتي لدى طلبة الصف السادس الأساسي. مجلة جامعة النجاح للأبحاث- العلوم الإنسانية، جامعة النجاح الوطنية، 34(7)، 1281-1310.
الشمري، ثناء عبد الودود (2020). أثر استخدام الاقتصاد المعرفي على التحصيل الدراسي والدافعية الأكاديمية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم الآداب، (15)، 421-444.
صاحبي، وهيبة؛ نوادي، فريدة؛ قنفود، محي الدين (2020). دور البحث العلمي في اقتصاد المعرفة-الجزائر نموذجًا. المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية، 4(13)، 271-290.
الصاوى، لطيفات عبد اللطيف؛ الصبرى، نيرفانا حسين (2020). الإبداع والابتكار ركيزة فاعلة في اقتصاد المعرفة لتجويد التعليم العالي والبحث العلمي والاستفادة من تجارب الدول المتقدمة في التنمية المستدامة. المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، (13)، 385-414.
صبري، رشا السيد (2020). فاعلية برنامج مقترح لمواكبة عصر اقتصاد المعرفة والتنمية المستدامة في تنمية مهارات التعلم الذاتي والتفكير المستقبلي في الرياضيات لدى طالبات المرحلة الثانوية والوعي التطوري المتجدد للمعلم. مجلة كلية التربية، جامعة بنها، 31(122)، 265-382.
الصقرية، رابعة محمد؛ السالمي، محسن ناصر (2020). أثر توظيف الأنشطة الإلكترونية ببيئة التعلم المدمج في تحصيل طالبات الصف الحادي عشر لمادة التربية الإسلامية وتنمية مهارات التعلم الذاتي لديهن. مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين، 21(1)، 339-372.
الصمادي، هشام محمد (2017). مدى امتلاك معلمي المرحلة الثانوية للكفايات التدريسية في ضوء مرتكزات الاقتصاد المعرفي من وجهة نظرهم. العلوم التربوية، جامعة القاهرة، 25(3)، 438-465.
العازمي، نادية صحن (2021). متطلبات تطبيق ممارسات الاقتصاد المعرفي من وجهة نظر معلمات الاقتصاد المنزلي بالمرحلة الثانوية في دولة الكويت. مجلة كلية التربية، جماعة أسيوط، 37(2)، 240-283.
عبد الحافظ، ثناء عبد الودود (2020). أثر استخدام الاقتصاد المعرفي على تحصيل الدراسي والدافعية الأكاديمية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، 4(15)، 421-444.
عبد الرزاق، نهى حمدان (2020). استراتيجيات التدريس المبنية على الاقتصاد المعرفي ودوره في الارتقاء بالعملية التعليمية التعلمية بمجالاتها المتنوعة في ضوء رؤية 2030. مجلة التربية، جامعة الأزهر، 3(185)، 101، 135.
عبد المنعم، سيد (2018). برنامج قائم على استراتيجيات التعلم الذاتي لعلاج بعض اضطرابات النطق لدى الأطفال. المجلة الدولية لعلوم وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، (4)، 103-146.
عسيري، مفرح أحمد (2020). أثر التعليم المقلوب المستند إلى نموذج TPACK على تنمية مهارات التعلم الذاتي والتفكير الناقد وتصورات طلاب كلية التربية تخصص رياضيات نحوه. المجلة التربوية، جامعة سوهاج، 77، 2703-2741.
علي، رشا؛ مبارك، مأمون (2019). الاحتياجات التدريبية لمعلمي ومعلمات الرياضيات في المرحلة الأساسية العليا وفقًا لأدوارهم المستقبلية في ظل اقتصاد المعرفة. دراسات، العلوم التربوية، 46(1)، 439-458.
علي، علي عوض (2020). درجة ممارسة معلم المرحلة الثانوية لأدواره في عصر اقتصاد المعرفة كما يراها قادة المداري الحكومية. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، 16، 67-96.
العمري، عدنان أحمد؛ الحداد، عبد الكريم سليم (2020). أثر برنامج تدريسي يستند إلى التقنيات الإلكترونية الذكية في تحسين مهارات التعلم الذاتي باللغة الإنجليزية لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في الأردن. المجلة التربوية الأردنية، الجمعية الأردنية للعلوم التربوية، 5(4)، 291-317.
العنزي، نوال (2015). درجة توافر مهارات الاقتصاد المعرفي في كتب رياضيات المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض، المملكة العربية السعودية.
الفليت، جمال كامل (2015). مهارات التعلم الذاتي اللازمة لطلبة الدراسات العليا في الجامعات الفلسطينية بغزة في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة. مجلة جامعة الخليل للبحوث، 10(2)، 28-48.
قبلان، أحمد برهم (2020). تضمين مهارات الاقتصاد المعرفي في كتب الأحياء للمرحلة الأساسية العليا في الأردن. مجلة العلوم التربوية والنفسية، المركز القومي للبحوث غزة، 4(1)، 53-74.
القطاونة، إيمان محمد (2020). فاعلية برنامج قائم على التعليم المدمج في تنمية مهارات التعلم الذاتي في مادة الفيزياء: دراسة تطبيقية على طلبة المرحلة الثانوية في المدارس الحكومية في محافظة الكرك. مجلة العلوم التربوية والنفسية، المركز القومي للبحوث غزة، 4(9)، 95-110.
المرشد، يوسف عقلا (2017). فاعلية تصور مقترح قائم على استراتيجية التعلم الذاتي في تنمية الوعي البيئي لدى طلاب المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية. المجلة الدولية للأبحاث التربوية، جامعة الإمارات العربية المتحدة، 41(3)، 325-367.
مسلم، حمودة أحمد؛ الرحيلي، عيسى دخيل (2020). فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على التعلم الذاتي في تنمية الوعي الصحي بمرض السرطان لدى معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة. مجلة القراءة والمعرفة، جامعة عين شمس، (228)، 15-56.
هلال، مازن قاسم؛ ديكرا، سرمد بهجت؛ العامري، زينب عزيز (2019). برنامج تدريبي لمدرسي الكيمياء وفق الاقتصاد المعرفي وأثره في التفكير المنتج. مجلة البحوث التربوية والنفسية، جامعة بغداد، (60)، 437-459.
اليماني، بادرة حميد (2018). مستوى وعي معلمات فرع الاقتصاد المنزلي للأدوار التدريسية في ضوء المناهج المطورة وقاعدة للاقتصاد المعرفي في محافظة العاصمة عمان. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 2(11)، 1-22.