"فاعلية الأنشطة التعليمية وفق نموذج ARCS في تنمية الدافعية نحو مقرر طرق تدريس لدي طلاب كلية التربية النوعية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد قسم الاقتصاد المنزلي كلية التربية النوعية – جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديد درجة ممارسة القيادة الموثوقة لدى قيادات المدارس الثانوية هدف البحث الى قياس مدي فاعلية الأنشطة التعليمية وفق نموذج “ARCS” في تنمية الدافعية نحو تعلم مقرر طرق تدريس لدي طلاب الفرقة الرابعة قسم الاقتصاد المنزلي بكلية التربية النوعية جامعة عين شمس، اتبعت الباحثة المنهج شبة التجريبي ذو المجموعة الواحدة حيث تم تطبيق أدوات الدراسة قبلياً وبعدياً على عينة البحث، تكونت عينة البحث من مجموعة عددهم (60) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة من قسم الاقتصاد المنزلي كلية التربية النوعية جامعة عين شمس، وتكونت أداة البحث من مقياس الدافعية لقياس فاعلية الأنشطة التعليمية وفق نموذج “ARCS” في تنمية الدافعية نحو تعلم مقرر طرق تدريس لدي طلاب كلية التربية النوعية، وتوصلت النتائج الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات الطلاب في مقياس الدافعية لصالح التطبيق البعدي، كما وصلت فاعلية الأنشطة التعليمية وفق نموذج “ARCS” في تنمية الدافعية نحو تعلم مقرر طرق تدريس  لدي طلاب كلية التربية النوعية إلى مستوي دال احصائيا تبعا لمعادلة الكسب المعدل لبلاك، واوصي البحث بضرورة الاستفادة من توظيف عناصر التصميم التحفيزي “ARCS” في مقررات دراسية اخري، كذلك الاستفادة بمقياس الدافعية للتعلم الذي تم أعداده في البحث الحالي وتطبيقه في دراسات مشابهه، واعداد دورات تدريبية للقائمين بالتدريس توضح كيفية تصميم واستخدام نموذج التصميم التحفيزي في المقررات الدراسية المختلفة لتنمية المهارات المختلفة بما يتناسب مع خصائص المتعلمين. 

الكلمات الرئيسية


الأسرج، حسين عبد المطلب، (2020):" دور الأنشطة التعميمية في التنمية في الدول العربية"(مركز الامارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، العدد 140، أبو ظبي، الامارات العربية المتحدة)
البيشي، رهف علي مفلح، واخرون، (2023):"تصميم أنشطة تعليمية إثرائية لتنمية المهارات الحياتية لدى طفل الروضة"(مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية، ع 29) ص 72 - 43
الحارثي، نوره عواض جازع، (2023):" دور الأنشطة التعليمية في تطوير الوعي البيئي لدى أطفال الروضة من وجهة نظر المعلمات "(المجلة العربية لإعلام وثقافة الطفل، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، مصر، مجلد 6، عدد 24) ص 363 – 388.
الخالدي، وآخرون (2017)، أثر تصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على نموذج كيلر في تنمية التحصيل والدافعية لدى طلبة الصف السادس في مادة الاجتماعيات (رسالة ماجستير، جامعة الخليج العربي، المنامة) ص 36.
الشمري، علي بن عيس ى بن علي، (2020):" فاعلية برنامج إلكتروني قائم على نموذج كيلر “ARCS” في تنمية الدافعية نحو مادة لغتي الجميلة لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي"(مجلة العلوم الإنسانية، عدد 6) ص 87 -98.
الشمري، أمل محيميد مبارك الصقري، (2024):" أثر استخدام التعليم المدمج في تدريس مقرر الارشاد التربوي لتنمية الدافع لدى المتعلمين"(مجلة رماح للبحوث والدراسات، ع،98) ص 275-304.
العابد، فالح احمد عبد الحافظ، وآخرون، (2021):"درجة توفر الأنشطة التعليمية العملية في كتب اللغة الإنجليزية للمرحلة الأساسية من وجهة نظر المعلمين بمحافظة جرش"(جامعة جرش، رسالة ماجستير) ص12.
العبيدي، عدنان حاسن، وآخرون، (2023):" التصميم التحفيزي لمنصات التعلم الرقمية باستخدام نموذج "“ARCS” "وفاعليته في تنمية الفهم القرائي لدى طلاب المرحلة المتوسطة"(مجلة العلوم التربوية والنفسية، مج,7 ع 14) ص 96-121.
العزام، أنور عبد الكريم، (2020):" أثر استراتيجية التعلم التعاوني في تحسين طلاب الصف الثامن في فهم المقروء والدافعية للتعلم"(مجلة العلوم التربوية والنفسية، المركز القومي للبحوث غزة، مجلد4، عدد8) ص 134-154.
العمرو، عرين سلامة خلف، وآخرون، (2021):" أثر استراتيجيتي الألعاب والأنشطة العلمية في مستوى الدافعية نحو التعلم لدى أطفال الروضة في الأردن"(مجلة التربية، ع,191 ج2) ص 355-381.
الفقي، فاطمة الزهراء عبد المنعم طه إسماعيل، (2024):" برنامج قائم على الأنشطة التعليمية وفاعليته على تنمية بعض مفاهيم ترشيد الاستهلاك لدى طفل الروضة"(تكنولوجيا التربية - دراسات وبحوث العدد الأول) 341 - 379 .
القضاة، ميثال عبد الحافظ سليم، (2022):" دور الإشراف التربوي في تعزيز دافعية طالبات الاقتصاد المنزلي نحو التعليم المهني من وجهة نظر المشرفين التربويين في محافظتي عجلون وجرش"(مجلة العلوم التربوية والنفسية، مجلد6، عدد 24) ص 70-82.
ال طلحان، مهرة عبد الله، (2022):" استخدام استراتيجية كيلر لتعزيز دافعية التعلم لدى الطلاب"(المؤتمر الواحد والعشرون بعنوان تحسين نواتج التعلم 20يوليو، العدد العشرون، المجلد الخامس).
ديوا، مكي بابكر سعيد، (2023):" دافعية التعلم وعلاقتها بالذكاء الانفعالي: دراسة ميدانية على طلاب مرحلة الأساس، مدني، السودان 2022 م"(المجلة الأفروآسيوية للبحث العلمي، مجلد،1 ع4) ص 98-111.
زروك، محمد السيد، (2023):" تصميم بيئة تعلم افتراضية قائمة على نموذج التصميم التحفيزي
لتحقيق الكفاءات الذاتية المدركة في إنجاز “ARCS” - V الموسع دراسات جدوى مشروعات الأثاث الخشبي وأثرها على الاتجاه نحو سوق العمل الحر لدي خريجي التعليم الثانوي الصناعي"(دراسات تربوية واجتماعية، كلية التربية دامعة حلوان، مجلد 29، عدد مارس، جزء 3) ص 30-121.
سيف الدين، سحر الشاذلي، واخرون، (2022): “تفعيل الأنشطة التربوية في المدرسة الثانوية"(مجلة كلية التربية، عدد 37) ص 271 - 286 .
شرقاوي، دينا عبد التواب حسين، واخرون، (2022):" فاعلية أنشطة إثرائية قائمة على البنائية الاجتماعية لتنمية المهارات العلمية لتلاميذ المرحلة الابتدائية بالمدارس الرسمية لغات"(دراسات تربوية واجتماعية، مجلد28، عدد3) ص 115 - 150.
عبد القادر، مي محمود، (2022):" تأثير استخدام استراتيجية كيلر على مستوى مهارة التمريرة الكرباجية بدرس التربية الرياضية لتلاميذ المرحلة الإعدادية بالمعاهد الأزهرية بمحافظة الشرقية"(المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة بنها، المجلد 29، العدد 9) ص 166-206.
عبد المنعم، بسمة طارق، (2022):" تخطيط أنشطة تعليمية قائمة على المشروعات لتنمية بعض مهارات ريادة الأعمال لدي أطفال الروضة وقياس فعاليتها"(دراسات تربوية واجتماعية، المجلد 28، العدد3.2) ص 89-114.
عروسي، سعيد، وآخرون، (2022):" الدافعية للتعلم وعلاقتها بالتحصيل الدراسي: دراسة ميدانية لتلاميذ السنة الرابعة متوسط ببعض متوسطات بلدية عمي موسى"(مجلة الرواق للدراسات الاجتماعية والإنسانية، مج,8 ع1) ص 927-944.
عقاقنية، مهاء، واخرون، (2021):" استراتيجيات استثارة الدافعية لدى المتعلمين: آليات التجسيد والممارسة من طرف المعلم"(مجلة العلوم الانسانية، ع،2) ص 139-158.
قرواني، خالد نظمي، (2020):" درجة تأثير الدافعية على التحصيل الدراسي لطلبة المدارس في محافظة سلفيت من وجهة نظر المعلمين والمعلمات"(مجلة جامعة فلسطين للأبحاث والدراسات، مجلد9، عدد4) ص 103-143.
ياركندى، ابتهال بنت يحيى بن عبدالكريم، (2020): “فاعلية برنامج في الأنشطة التعليمية لتنمية مفاهيم التربية المدنية لدى أطفال الروضة في مدينة مكة المكرمة"(مجلة القراءة والمعرفة، ع 222) ص 171 - 206 .