"الثالوث المظلم للشخصية وعلاقته بالاستحقاق النفسي وسوء السلوك الأكاديمي لدى طلاب الجامعة: دراسة تنبؤية فارقة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الصحة النفسية، كلية التربية بنين بالقاهرة - جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث إلى فحص العلاقة بين الثالوث المظلم للشخصية وكل من الاستحقاق النفسي وسوء السلوك الأكاديمي لدى طلاب الجامعة، والتعرف على مدى إمكانية التنبؤ بالاستحقاق النفسي وسوء السلوك الأكاديمي من خلال الثالوث المظلم للشخصية، والكشف عن الفروق في الثالوث المظلم للشخصية والاستحقاق النفسي وسوء السلوك الأكاديمي وفقًا لكل من النوع (ذكور- إناث) والتخصص الدراسي (علمي - وأدبي)، وتكونت عينة البحث من (439) طالباً وطالبة بواقع (240 طالبًا، 199 طالبة) من طلاب جامعة الأزهر، واشتملت أدوات البحث على مقياس الثالوث المظلم للشخصية (تعريب الباحث)، ومقياس الاستحقاق النفسي (تعريب الباحث)، ومقياس سوء السلوك الأكاديمي ( إعداد الباحث)، وتوصلت النتائج إلى وجود علاقة موجبة دالة إحصائيا عند مستوى (۰٫۰۱) بين الثالوث المظلم للشخصية مع الاستحقاق الفعال والاستحقاق الانتقامي، وبين السيكوباتية والاستحقاق السلبي، ووجود علاقة موجبة دالة إحصائيا عند مستوى (۰٫۰۱) بين الثالوث المظلم للشخصية وسوء السلوك الأكاديمي، كما بينت النتائج إمكانية التنبؤ بأبعاد الاستحقاق النفسي وسوء السلوك الأكاديمي من خلال أبعاد الثالوث المظلم للشخصية والدرجة الكلية، بالإضافة إلى وجود فروق دالة إحصائيا في الثالوث المظلم للشخصية والاستحقاق النفسي وسوء السلوك الأكاديمي وفقًا للنوع (ذكور- إناث) لصالح الذكور، بينما لا توجد فروق دالة إحصائيا في الثالوث المظلم للشخصية والاستحقاق النفسي وسوء السلوك الأكاديمي وفقًا للتخصص الدراسي (علمي - أدبي) لدى طلاب الجامعة. 

الكلمات الرئيسية


بدر، أميرة (2018). التنبؤ بسلوكيات عدم الأمانة الأكاديمية من العوامل الخمسة الكبرى للشخصية لطلاب جامعة الزقازيق. مجلة كلية التربية ببنها، 2(114)، 319-430.
بيرق، صفاء(2022). الاستحقاق الأكاديمي وعلاقته بوجهة الضبط ومستوي الطموح لدي طلاب وطالبات جامعة الأزهر. مجلة كلية التربية، جامعة سوهاج، 2(98)، 492-578.
جعفر، أسماء (2023). سوء السلوك الأكاديمي وعلاقته بمفهوم الذات الأكاديمي والانفصال الأخلاقي لدى طلاب الجامعة في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية. مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، 89، 1537-1637.
زكي، هناء وسالم، رانيا(2022). نموذج سببي للعلاقات ببن توجهات الأهداف وسوء السلوك الأكاديمي في ضوء متغيرات السلوك المخطط لدى طلبة الجامعة. مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف، 19(114)، 447-532.
شلبي، محمد والدسوقي، محمد وإبراهيم، زيزي(2016). تشخيص الأمراض النفسية للراشدين مستمدة من DSM-4 & DSM-5)).  مكتبة الأنجلو المصرية.
طه، محمد(2023). التنبؤ بالخداع الأكاديمي من خلال الانفصال الأخلاقي والكفاءة الذاتية لدى طلاب جامعة الأزهر في ضوء بعض المتغيرات. مجلة كلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر، 42(198)، 317-372.
عبد الحميد، جابر وكفافي، علاء الدين(1992). معجم علم النفس والطب النفسي الجزء(5). دار النهضة العربية.
عبد الحميد، هبة ودنقل، عبير(2023). الثالوث المظلم للشخصية كمتغير وسيط بين أساليب الوالدية المدركة والاستحقاق الأكاديمي الاستغلالي لدى طالب الجامعة، مجلة العلوم التربوية، کلية التربية بقنا، 1(54)، 323-428.
 عبد العزيز، أسماء(2021). الإسهام النسبي لعدم الأمانة الأكاديمية والميكافيلية في التنبؤ بالاستحقاق الأكاديمي لدى طلبة الجامعة. مجلة البحث العلمي في التربية، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية،  جامعة عين شمس، 22(12)، 182-212.
عبيد، معتز(2020). أبعاد القهر النفسي كمنبئات للشخصية السيكوباتية لدى عينة من الشباب الجامعي. مجلة الإرشاد النفسي، کلية التربية،  جامعة عين شمس، 1(62)، 300-368.
كريم، عبد الستار(2016). الثالوث المظلم للشخصية عند بولهوس كمتغير وسيط بين الاتجاه نحو التطرف والسلوك السادي لدى طلاب الجامعة. المجلة المصرية للدراسات النفسية،، الجمعية المصرية للدراسات النفسية، 26(93)، 115-171.
مسحل، رابعة (2016). الفروق بين مرتفعي ومنخفضي الوصولية (الميكافيلية) في ضوء بعض اضطرابات الشخصية والمتغيرات الديموجرافية. مجلة كلية التربية جامعة الأزهر، 4(168)، 357-397.