"متطلبات تطبيق نظام إدارة المنظمات التعليمية (EOMS) بإدارة التعليم الثانوي العام بمصر"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معلم أول (أ) لغة إنجليزية بمنطقة جنوب سيناء الأزهرية

2 قسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر، مصر

3 أستاذ الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة المساعد، كلية التربية بتفهنا الأشرف، جامعة الأزهر

المستخلص

            هدف البحث رصد متطلبات تطبيق نظام إدارة المنظمات التعليميةEOMS بإدارة التعليم الثانوي العام بمصر، ولتحقيق ذلك؛ تبنت الدراسة المنهج الوصفي للوقوف على الأسس النظرية لنظام إدارة المنظمات التعليميةEOMS، من خلال التعرف على متطلبات تطبيقها بما يساعد في رسم وصياغة الخطوط العريضة لتطبيق هذه المتطلبات بإدارة التعليم الثانوي العام، واستخدمت الدراسة أدوات المنهج الوصفي، حيث استخدمت الدراسة الاستبانة الموجهة إلى القيادات والعاملين بالتعليم الثانوي العام وإدارات الجودة بديوان الوزارة وبالمديريات والإدارات التعليمية والمدارس المعتمدة بمحافظات( الدقهلية، أسيوط، جنوب سيناء)، بلغت عينه (315) مفردة، وقد جاءت درجة الموافقة (كبيرة)على إجمالي متطلبات تطبيق نظام إدارة المنظمات التعليمية ''EOMS" بإدارة التعليم الثانوي العام بمصر من وجهة نظر عينة الدراسة، وقد توصلت الدراسة إلي متطلبات تطبيق نظام إدارة المنظمات التعليمية (EOMS) بإدارة التعليم الثانوي العام بمصر ومنها (سياق المنظمة ، القيادة ، التخطيط، التشغيل، تقييم الأداء، التحسين)، وأوصت الدراسة بضرورة اتباع إدارة التعليم الثانوي العام لتوصيات ومقترحات كيفية تنفيذ هذه المتطلبات.

الكلمات الرئيسية