ابن عقيل، طلال. (2021). القيم الإنسانية والحضارية ومضامينها التربوية في ضوء التربية الإسلامية دراسة تحليلية، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، (ع 191)، (ج2)، 2021م، ص ص108-146.
أبو سرحان، عطية عودة (2000). دراسات في أساليب تدريس التربية الاجتماعية والوطنية، عمان، الأردن، دار الخليج للنشر والتوزيع.
أبو شريف، شريفة عبد الله. (2016). إثراء محتوى كتب التربية الإسلامية للمرحلة الأساسية في ضوء قيم الحوار، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية، غزة.
أبودية، عدنان أحمد (2011).أساليب معاصرة في تدريس الاجتماعيات، دار أسامة للنشر والتوزيع، عمان،الأردن، (ص20-27).
بلغيث، سلطان. (2011). تمظهرات أزمة الهوية لدى الشباب، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة قاصدي مرباح، الجزائر.
بن شهرة، قرينات. (2023). التنوع الثقافي ودورة في تشكيل الهوية الثقافية من منظور قيم المواطنة، المجلة العربية للدراسات الأنثروبولوجية المعاصرة، مج(61)، ع(1).
بو هزاع، خليل. (2014). متطلبات الحوار الاجتماعي في دول مجلس التعاون، ورقة عمل مقدمة للمؤتمر السابع للجمعية الاقتصادية العمانية، التنمية المستدامة وسوق العمل. عمان. الأردن.
الجريان, خالد بن قاسم.(2022). اللغة العربية وسيلة للتواصل بين الثقافات, مجلة كلية الآداب, جامعة القاهرة, 82(4), 40-67.
الجعب, نافذ سليمان. (2017). دور التربية في تعزيز قيم التواصل الحضاري في عصر العولمة-رؤية من منظور إسلامي, مجلة البحوث التربوية والإسلامية, 6(12), 133-175.
جيدنز، أنتوني (2005). علم الاجتماع. ط (4). ترجمة وتقديم: فايز الصياغ. بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية.
الحازمي، منال عبد الهادي (2020). درجة توافر متطلبات تطبيق التنمية المستدامة من وجهة نظر معلمات الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الثانوية في مدينة مكة المكرمة لتحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030. مجلة القراءة والمعرفة، ع 220، الجمعية المصرية للقراءة، كلية التربية، جامعة عين شمس، القاهرة، 395 – 427.
الحربي، عبدالرحيم نويجع جابر. (2021). تحليل محتوى مناهج الدراسات الاجتماعية والمواطنة بالمرحلة المتوسطة في ضوء قضايا التنمية المستدامة المتضمنة في رؤية المملكة العربية السعودية 2030م، مجلة التربية، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر، المجلد 40، العدد 189، يناير، ج3، ص ص145 – 196.
حسين، الحسين. (2015). "تدعيم ثقافة التسامح لدى الشباب الجامعي: تصور تربوي مقترح وفق المنظور الإسلامي"، المجلة التربوية، الجزء (42)، كلية التربية، سوهاج، مصر.
حكيم، أريج يوسف (2018). دراسة تحليلية لمحتوى الدراسات الاجتماعية والوطنية للصف الثاني المتوسط في ضوء مشروع Y لإعادة توجيه المنهج نحو التنمية المستدامة وتنمية المواطنة. بحث مقدم للمؤتمر العلمي الدولي الثاني "التربية المعاصرة والمواطنة"، الجمعية الأردنية للتربية الاجتماعية والوطنية، عمان، الأردن، 205 – 221.
الخمليش، أحمد. (2002). مستقبل العلاقـة بين الحضـارة الإسلاميـة والحضارة المعاصرة، " حقيقـة الإسـلام في عالم متغير، المؤتمر العام الرابع عشر للمجلس الأعلى للشـئون الإسلاميـة، في الفتـرة من 8 – 11 ربيع الأول 1423هـ، 20 –23 مايـو 2002، القاهـرة، المجلس الأعلى للشئـون الإسـلامية، 2002، ص 943.
درويش، هدى. (2010). تقارب الشعوب موعد الحضارات" دعوة المفكر الإسلامي التركي فتح الله جولن نموذجاً"، القاهرة، دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع والترجمة.
الدهشان، جمال (2014). دور تكنولوجيا المعلومات ICT في دعم التحولات الرقمية " الديمقراطية الرقمية نموذجاً " ورقة عمل مقدمة الى المؤتمر العلمي الرابع تحت عنوان "التربية وبناء الانسان في ظل التحولات الديمقراطية " كلية التربية – جامعة المنوفية، في الفترة من 29-30/4/. ص ص 23--62.
الربعي، محمد بن عبد العزيز. (2013). مدخل لفهم جودة عملية التدريس المنهج – أدوار المعلم – مدخل التدريس – الجودة التعليمية، الطبعة الأولى، عمّان: دار الفكر.
رحومة، محمد على (2008). علم الاجتماعي الآلي – مقاربة في علم الاجتماعي العربي والاتصال عبر الحاسوب. عالم المعرفة. المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، ع (347).
الردادي، رانية بنت ناصر حامد. (2019). واقع دور معلمي الدراسات الاجتماعية في تعزيز الهوية العربية الإسلامية لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات، مجلة البحث العلمي في التربية، العدد20، الجزء الرابع، أبريل، ص ص 1 – 32.
رضوان، أحمد عبد الغني محمد. (2023). الحوار متعدد الحضارات في عصر التحول الرقمي وتطبيقاته ببعض المؤسسات التربوية "دراسة تأصيلية من منظور التربية الإسلامية"، المؤتمر الدولي التاسع لكلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر- التربية وبناء الإنسان لعالم متغير "رؤية أزهرية استشرافية" 4-5 ديسمبر 2023م.
ريفيل، ريمي (2018). الثورة الرقمية ثورة ثقافية. عالم المعرفة. المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب. الكويت، ع (462).
الزبون، محمد والقلاب لينا. (2018). قيم تقبل الاختلاف في الرأي والتواصل بالحوار المتضمنة في كتاب التربية الوطنية الأردني المقرر لطلبة الصف الثامن الأساسي، مجلة العلوم النفسية والتربوية، المجلد 11، العدد 1.
زقزوق، محمود حمدي. (2003). الإنسـان والقيم في التصور الإسلامي، القاهـرة، دار الرشاد.
الزيادات، ماهر مفلح؛ قطاوي، محمد ابراهيم. (2014). الدراسات الاجتماعية طبيعتها وطرائق تعليمها وتعلمها، عمان، الأردن، دار الثقافة للنشر والتوزيع، ط2.
الزيودي، ماجد محمد. (2016). إسهامات العولمة والمعلوماتية في تشكيل قيم الشباب من وجهة نظر طلبة جامعة طيبة. دراسات: العلوم التربوية. م43. ملحق 5. ص 2069-2084.
سعد، عماد عادل صبحي. (2024). تقويم محتوى مناهج الدراسات الاجتماعية للمرحلة الابتدائية في ضوء أبعاد المواطنة البيئية، مجلة كلية التربية، جامعة بور سعيد، العدد 45، أبريل، ص ص278 – 342.
سعيد, عاطف؛ جاسم, محمد (2007). الاتجاهات الحديثة في تدريس الدراسات الاجتماعية, الإمارات العربية المتحدة, جامعة الإمارات, مطبوعات الجامعة.
سعيد، عبد الستار فتح الله. (2005). نحو ثقافة حوار في مواجهة ثقافة العنف، مؤتمر المنعقد بمكة المكرمة في الفترة ما بين 15-17 يناير 2005م بعنوان الحوار الحضاري الثقافي أهدافه ومجالاته.
السكران، محمد. (2001). أساليب تدريس الدراسات الاجتماعية، دار الشروق للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر.
السيد، بسيوني بسيوني. (2002). الاتجاه النمائي للتسامح والانتقام لدى عينات من المراهقين والراشدين بالريف والحضر من الجنسين،مجلةكليةالتربية،جامعـةالأزهـر،العدد (112).
السيقلي، محمد صالح. (2012). مدى تضمن محتوى كتب التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية لقيمة التسامح وتصور مقترح لإثرائها، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر، غزة.
شادي، أحمد الصاوي طه. (2018). دور عضو هيئة التدريس في مواجهة التطرف الفكري من وجهة نظر طلابه "جامعة الأزهر نموذجاً"، مجلة كلية التربية بطنطا، المجلد 70، العدد الثاني، الجزء الرابع، أبريل.
الشهراني، مسعود محمد تومان. (2019). مفاهيم الانتماء الوطني في كتب الدراسات الاجتماعية في المرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية "دراسة تحليلية"، مجلة البحث العلمي في التربية، كلية البنات، جامعة عين شمس، العدد 20.
الشيخ، محمود يوسف محمد. (2005). فلسفة التربية الإسلامية في تنمية التفاعل الحضاري بين الأصالة والمعاصرة، (ع 63)، (مج 15)، مجلة كلية التربية، جامعة بنها.
صالح, سعد الدين السيد. (2015). التواصل الحضاري والحفاظ على الذاتية, مكتبة نور, المملكة العربية السعودية.
الصبحيين, عيدحسن, وجويفل, مصطفى (2016). واقع القيم الوطنية في كتب التربية الاجتماعية والوطنية للصفوف الرابع والخامس والسادس الأساسية في الأردن، دراسات نفسية وتربوية, مخبر تطوير الممارسات النفسية والتربوية. العدد (17).
الصبحيين, عيد حسن, وجويفل, مصطفى (2016). واقع القيم الوطنية في كتب التربية الاجتماعية والوطنية للصفوف الرابع والخامس والسادس الأساسية في الأردن، دراسات نفسية وتربوية, مخبر تطوير الممارسات النفسية والتربوية. العدد (17).
صبري، عكرمـة سعيد. (2002). النظرة الإسلامية إلى الآخر، " حقيقة الإسلام في عالم متغير "، المؤتمر الرابع عشر للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، في الفترة من 8 – 11 ربيع الأول 1423هـ، 20-23 مايـو 2002، القاهـرة، المجلس الأعلى للشئـون الإسلامية.
طلافحة، حامد عبد الله. (2010). مناهج الدراسات الاجتماعية وطرائق تدريسها، مطابع الجامعة الأردنية.
عبابنة، صالح أحمد. (2015). التخطيط التربوي المعاصر النظرية والتطبيق. عمان_الاردن: دار المسير للنشر والتوزيع.
العبادية, عبد القادر, ودحمون, أحمد. (2023), قيم المواطنة في مناهج الاجتماعيات دراسة تحليلية لكتاب التربية المدنية للسنة الأولى من التعليم المتوسط, المجلة الجزائرية للأبحاث والدراسات, جامعة محمد الصديق بن يحيي جيجل, 6(3), 194-211.
عبد السلام، جعفـر. (2002). نحـو بلورة معاصـرة للعلاقـة بين الإسـلام والآخر، " الإسـلام وحوار الحضارات " جـ2، سلسـلة فكـر المواجهـة، القاهـرة، رابطـة الجامعـات الإسـلاميـة.
عبد القوي، أشرف بهجات. (2014). تطوير منهج التسويق بالمدرسة الثانوية التجارية في ضوء متطلبات التنمية المستدامة. مجلة العلوم التربوية، ع1، ص 1-35.
عبد المولا، أسامة عبد الرحمن. (2014). الدراسات الاجتماعية والتعلم الالكتروني، عمان، الأردن، الوراق للنشر والتوزيع.
عدوان, أحمد زكي حسن. (2009). تقويم منهاج الجغرافيا في ضوء أهداف التربية البيئية للصف العاشر من وجهة نظر معلمي الدراسات الاجتماعية (رسالة ماجستير غير منشورة) الجامعة الإسلامية غزة.
علي، إيهاب السيد أحمد محمد. (2021). مكونات المواطنة في كتب التربية الوطنية بالمرحلة الثانوية العامة بمصر: دراسة تحليلية، مجلة التربية، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر، العدد 194، يوليو، الجزء الثاني، ص ص200 – 240.
علي، سعيد عبد المعز. (2013). "فاعلية استراتيجية التعلم القائم على المشكلة في تنمية بعض مفاهيم المواطنة لدى طفل الروضة." دراسات عربية في التربية وعلم النفس - السعودية ع 33، ج 1: 237 - 260.
عمارة، محمد. (2001). الإسـلام والآخر، من يعترف بمن ؟ ومن ينكـر من ؟، القاهرة، مكتبـة الشروق.
عمارة، محمد. (2004). العطاء الحضاري للإسلام، القاهرة، مكتبة الشروق الدولية.
العويد, نورة. (2021). التواصل الحضاري من منظور إسلامي, مكتبة الملك فهد الوطنية للنشر، المملكة العربية السعودية.
عيدي، جاسم محمد. (2010). "دراسة مقارنة في التسامح الاجتماعي وفقاً لمستويات الذكاء الثقافي لدى طلبة جامعة صلاح الدين"، رسالة ماجستير، جامعة المستنصرية، كلية الآداب.
غرينفيلد، سوزان (2017). تغير العقل – كيف تترك التقنيات الرقمية بصماتها على أدمغتنا، ترجمة: إيهاب عبد الرحيم على، عالم المعرفة، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت، ع (445).
فتح الله، سناء. (2004). تفكيك المصطلح..الثقافة، جريدة الأخبار المصرية، الاثنين 8 مارس.
قطاوي، محمد ابراهيم. (2007). طرق تدريس الدراسات الاجتماعية، عمان، الأردن، دار الفكر.
اللقاني،أحمدحسين. (2013). المناهج بين النظرية والتطبيق، القاهرة، دار عالم الكتب للطباعة والنشر والتوزيع، ط4.
محمد, رشيد حمدي جاسم. (2019). درجة تضمين كتب التاريخ في المرحلة المتوسطة لمفاهيم قيم المواطنة والتواصل الحضاري في العراق, رسالة ماجستير, جامعة آل البيت, الأردن.
محمد، جمال مصطفى. (2013). دور الجامعات العربية والإسلامية في تعزيز الحوار بين الحضارات، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية.
مدكور، صفاء طلعت. (2022). دور التحول الرقمي في إعادة التشكيل الثقافي للمجتمع – الشباب الجامعي نموذجاً " دراسة ميدانية "، مجلة التربية، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر، العدد 195، الجزء الثالث، يوليو.
المرشد، يوسف بن عقلا (2016). فاعلية تصور مقترح لمنهج الدراسات الاجتماعية لطلاب المرحلة المتوسطة في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030م. مجلة العلوم التربوية، ع 26، كلية التربية، جامعة قنا، جمهورية مصر العربية.
مركز رام الله لدراسات حقوق الإنسان. (2013). "قيم التسامح في المناهج المدرسية العربية"الشبكة العربية للتسامح، رام الله، فلسطين.
المزين، محمد حسن محمد. (2009). دور الجامعات الفلسطينية في تعزيز قيم التسامح لدى طلبتها من وجهة نظرهم، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر، غزة.
مزيو، منال بنت عمار. (2020). دور مواقع التواصل الاجتماعي في تنمية الوعي الثقافي لدى الشباب السعودي، مجلة التربية، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر، العدد 188، أكتوبر، الجزء الثاني، ص ص178 – 204.
المسعودي، محمد حميد، والجبوري، مشرق محمد، والجبوري، عارف حاتم. (2015). المناهج وطرائق التدريس في ميزان التدريس، دار الرضوان للنشر والتوزيع- عمان.
المشوخي، عبد الله. (2005). الحوار في الإسلام وأثره على الشباب، جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، حملة التضامن الوطني ضد الإرهاب (الأمن رسالة الإسلام).
مهنى، نوران سعيد محمد. (2024). فاعلية برنامج مقترح قائم على المدخل الإنساني في تدريس التاريخ على تنمية أبعاد التواصل الحضاري والهوية الثقافية لدى طلاب المرحلة الثانوية، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة سوهاج.
موكيوس، أنتاناس. (2002). التعايش كتوافق بين القانـون والأخلاق والثقافـة، مجلـة مستقبليات، عدد 121، جينيف، مكتب التربيـــة الدولي، ترجمـة محمد البهنسي.
نزال، شكري حامد. (2014). مناهج الدراسات الاجتماعية وأصول تدريسها، العين، الإمارات العربية المتحدة، دار الكتاب الجامعي.
هاشم، عاطف محمد محمد. (2021).منهج القرآن الكريم وتطبيقاته التربوية في ترسيخ التنوع الثقافي "دراسة تحليلية"، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر.
الهاشمي, عبد الرحمن, وعطية, محسن. (2011). تحليل مضمون المناهج الدراسية, دار صفاء للنشر والتوزيع, الأردن.
الهرباوي، فاطمة فايز. (2020).دور التربية في تعزيز التعايش بين الأديان, مجلة العلوم التربوية والنفسية, العدد (38), الجزء (الرابع), المركز القومي للبحوث، غزة، أكتوبر.
هلالي, أحمد محمد. (2021). قيم المواطنة في المنهج الدراسي السعودي, تحليل مضمون منهج الدراسات الاجتماعية والمواطنة مجلة كلية الآداب, كلية الآداب, جامعة بني سويف, (59), 13-27.
وزارة المعارف. (1416هـ), سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية.
الوزيري، عزيزة. (2015). التسامح قيمة إنسانية لبناء الحضارات مجلة علامات، المغرب، ع44، ص 148 – 160.
يوسف، عبد الولي محمد. (2014). ضوابط التفاعل الحضاري وسائلة وآثاره التربوية، رسالة ماجستير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
يونس، فتحي، وآخرون. (2017). المناهج (الأسس- المكونات – التنظيمات – التطوير) دار الفكر، عمان، الأردن، ط5.