دور قائدة المدرسة کمشرف تربوي مقيم في التنمية المهنية للمعلمات في مدينة الرياض. Title: Role of School leader as educational supervisor resident in vocational development for female teachers in Riyadh Hadeel bint Mohammad Al-Salem

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

باحثة في مجال الإارة التعليمية

المستخلص

هدفت الدراسة بيان دور قائدة المدرسة کمشرف تربوي مقيم في التنمية المهنية للمعلمات في مدينة الرياض من وجهة نظرهن، والتعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية لدور قائدة المدرسة کمشرف تربوي مقيم في التنمية المهنية للمعلمات في مدينة الرياض من وجهة نظرهن تبعًا للمتغيرات التالية(المؤهل العلمي، الخبرة، الدورات التدريبية) کما هدفت إلى استعراض أبرز تجارب الدول المتقدمة في مجال التنمية المهنية للمعلمات من خلال المشرف المقيم، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، واعتمدت الدراسة على الاستبانة کأداة لجمع البيانات، وتم اختيار عينة الدراسة بصورة عشوائية وقد تم تعبئة الاستبانة إلکترونيًا من خلال الاتصال المباشر مع المدارس المطبقة لمشروع قائد المدرسة المشرف المقيم، وقد بلغ عدد المعلمات الممثلات لعينة الدراسة في صورتها النهائية(142) معلمة، ومن أبرز نتائج الدراسة: أن دور قائدة المدرسة کمشرف تربوي مقيم في التنمية المهنية للمعلمات في مدينة الرياض من وجهة نظرهن جاءت بدرجة کبيرة أو موافق وأن استجابات المعلمات على أبعاد التنمية المهنية جاءت قيم المتوسطات الحسابية لهم في المدى موافق أو موافقة.
Objectives: this study aims to identify the role of School leader as educational supervisor resident in vocational development for female teachers in Riyadh according to their point of view، and exploring the statistical differences for the role of School leader as educational supervisor resident in vocational development for female teachers in Riyadh according to their point of view regarding to the following variables(scientific qualification، experience، and training courses). In the same side، the study aims to determine the most known experiments of developed countries in the field of vocational development for female teachers through resident supervisor. Methodology: Analytic and descriptive methodology Tool: The study depended on a questionnaire as a tool for collecting data. Sample: The sample were chosen randomly after filling the electronic questionnaire by direct communication with the school applying the project of school leader who is resident supervisor، while representative teachers for sample are 142 teachers. Results: Results showed that the role of School leader as educational supervisor resident in vocational development for female teachers in Riyadh according to their point of view are in high degree or agree، but teachers responses for dimensions of vocational development has agree degree on the averages values.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


الأکلبی، محمد مقبل. (1425). علاقة الأعباء الإداریة بالأداء الفنی للمشرف التربوی المقیم فی المدارس الابتدائیة بمحافظة بیشة(رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة أم القرى، مکة المکرمة، المملکة العربیة السعودیة.
البارقی، محمد. (2013). درجة ممارسة مدیر المدرسة الثانویة لمهامه مشرفًا تربویًا فی ضوء تحدیات العولمة من وجهة نظر مدیری ومعلمی المرحلة الثانویة فی محافظة جدة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة أم القرى، مکة المکرمة، المملکة العربیة السعودیة.
الحارثی، محمد فراج. (1430هـ). تصور مقترح لتفعیل التنمیة المهنیة الذاتیة لمعلمی الصفوف الأولیة (رسالة ماجستیر عیر منشورة). جامعة الملک سعود، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
حمد، إلهام. (2014). درجة ممارسة مدیر المدرسة بصفته مشرفًا مقیمًا فی التنمیة المهنیة للمعلمین فی المدارس الخاصة فی الضفة الغربیة من وجهات نظر المعلمین فیها (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة النجاح الوطنیة، نابلس، فلسطین.
الدلیل الاسترشادی لقائد المدرسة المشرف المقیم.(1431). المملکة العربیة السعودیة: وزارة التعلیم.
الدلیل المرجعی لقائد المدرسة المشرف المقیم.(1431). المملکة العربیة السعودیة: وزارة التعلیم.
الرباط، بهیرة شفیق. (2016). الإشراف المهنی التربوی. الریاض: دار الزهراء.
ربیع، هادی. (2006). الإدارة المدرسیة والإشراف التربوی الحدیث. طرابلس: مکتبة المجتمع العربی للنشر والتوزیع.
الردینی، فاطمة حمد.(2008). القیادة والإشراف التربوی فی عصر المعلوماتیة التحدیات والمسؤولیاترؤیة مستقبلیة. الریاض: مکتبة الرشد ناشرون.
الرمیح، عبدالرحمن عیسى. (1425هـ). دور المشرف التربوی المقیم فی التنمیة المهنیة للمعلمین، دراسة تقویمیة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الملک سعود، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
الزهرانی، حسن عوضه. (1434). دور الإدارة المدرسیة فی تجوید برامج التنمیة المهنیة لمعلمی المدارس المتوسطة بمحافظة جدة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة أم القرى، مکة المکرمة، المملکة العربیة السعودیة.
سمنودی، صباح إبراهیم. (2010). دور الإشراف التربوی فی تطویر مهام المشرفة المقیمة "مدیرة المدرسة" للنهوض بالعملیة التربویة فی ضوء المستجدات الحدیثة، مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، السعودیة، مج4(1).             95 -143.
آل سویدان، عبدالعزیز. (1436). معوقات التنمیة المهنیة لمعلمی المرحلة المتوسطة فی ضوء متطلبات مجتمع المعرفة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الملک سعود، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
الشهرانی، أحمد مزهر. (1425). برنامج مقترح للمشرف المقیم فی مراحل التعلیم العام (رسالة ماجستیر غیر منشورة ). جامعة أم القرى، مکة المکرمة، المملکة العربیة السعودیة.
الصاعدی، عبدالهادی براک. (1435). معوقات التنمیة المهنیة للمعلمین من وجهة نظر المشرفین التربویین بمنطقة المدینة المنورة التعلیمیة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). الجامعة الإسلامیة، المدینة المنورة، المملکة العربیة السعودیة.
طاهر، رشیدة السید أحمد. (2010). التنمیة المهنیة للمعلمین فی ضوء الاتجاهات العالمیة. الاسکندریة: دار الجامعة الجدیدة.
الطعانی، حسن أحمد.(2005).الإشراف التربوی (مفاهیمه، أهدافه، أسسه، أسالیبه)، (ط1)، الإصدار الأول، عمان، الأردن: دار الناشر للنشر والتوزیع.
عامر، طارق عبد الرؤوف. (2011). النمو والتنمیة المهنیة للمعلم. القاهرة: مؤسسة طیبة للنشر والتوزیع.
عطوی، جودة عزت. (2001). الادارة التعلیمیة والإشراف التربوی أصولها وتطبیقاتها. عمان: الدار العلمیة الدولیة ومکتبة دار الثقافة.
عطیة، عماد محمد. (2012). الإشراف التربوی المفهوم- الوظائف –المستقبل. الریاض: مکتبة الرشد ناشرون.
علیان، ربحی مصطفى، وغنیم، عثمان محمد.(2013).أسالیب البحث العلمی: النظریة والتطبیق، (ط5)، عمان: دار صفاء للنشر والتوزیع.
العنتر، یاسر سلیمان. (2013). الدور القیادی لمدیری المدارس بمکة المکرمة فی تنمیة المعلمین مهنیا (رسالة ماجستیر غیر منشورة ). جامعة أم القرى، مکة المکرمة، المملکة العربیة السعودیة.
القحطانی، أحمد علی. (2014). التنمیة المهنیة لمعلمی المرحلة الثانویة بمدینة بیشة فی ضوء متطلبات الجودة الشاملة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الملک سعود، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
قحوان، محمد قاسم. (2010). التنمیة المهنیة لمعلمی التعلیم الثانوی العام فی ضوء معاییر الجودة الشاملة. عمان: دار غیداء للنشر والتوزیع.
المنصور، خالد محمد. (2008). دور المشرف التربوی فی تنمیة الکفاءة المهنیة لمعلمی الصفوف الأولیة بمحافظة عنیزة من وجهة نظرهم (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الملک سعود، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
نبهان، یحیی محمد.(2007).الإشراف التربوی بین (المشرف، المدیر، المعلم)، (ط1)، عمان: دار صفاء للنشر والتوزیع.
Mannarino، B.) 2011).The Role Of Online Professional Development Opportunities For Teachers In Western Pennsylvania Public School Districts. (Unpublished doctoral thesis). University of Pittsburgh، Pennsylvania، U.S.A.
Elliott، J. (2014). Online Professional Development: Criteria For Selection by Teachers and Evaluation by Administrators. (Unpublished doctoral thesis). University of Phoenix، U.S.A.