"المتطلبات التربوية لتعزيز القدرات الإبداعية للمعاقين حركيًا من ذوي الهمم في عالم متغير من منظور إسلامي "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس أصول التربية- كلية التربية بنين بالقاهرة- جامعة الأزهر.

2 مدرس التربية الإسلامية- كلية التربية بنين بالقاهرة- جامعة الأزهر

المستخلص

استهدف البحث وضع قائمة ببعض المتطلبات التربوية اللازمة لتعزيز القدرات الإبداعية للمعاقين حركيًا من ذوي الهمم في عالم متغير من منظور إسلامي، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الأصولي والمنهج الوصفي، لمناسبتهما لطبيعة البحث، وقد تم عرض هذه القائمة على مجموعة من خبراء التربية للتعرف على وجهات نظرهم فيما يتعلق بدرجة موافقتهم على أهمية ما اشتملت عليه القائمة من متطلبات تربوية، وتوصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها: أن استجابات الخبراء حول المتطلبات التربوية المتعلقة بمحاور الاستبانة الأربعة التي تشمل المؤسسات التربوية ذات العلاقة، وهى: الأسرة والمدرسة ومراكز الشباب والمتاحف؛ جاءت بدرجة أهمية كبيرة، وتم تناول هذه المتطلبات بالترتيب حسب ما توصل إليه البحث الحالي، ومن أهمها: تنشئة الأبناء على القيم الإسلامية التي تعزز القدرات الإبداعية لديهم، وتشجيعهم على التعبير الإبداعي وتعزيز الثقة بالنفس، وكذلك تضمين المقررات الدراسية القيم الإسلامية الداعمة للقدرات الإبداعية، وعقد دورات تدريبية للمعلمين لتعزيز مهاراتهم في التعامل مع ذوي الإعاقة الحركية، بالإضافة إلى عقد ورش عمل تدريبية لتطوير المهارات الفنية والحرفية للمعاقين حركيًا، وتوفير أدوات ووسائل تساعدهم على ممارسة الأنشطة الإبداعية.

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، محمد علي عبده (2006). الکمبيوتر ودوره کوسيط ملائم للإبداع الفني للمعاقين حرکيًا من ذوى الاحتياجات الخاصة. المجلة المصرية للدراسات المتخصصة, 1(3), 13-42.
ابن حبان، محمد بن حبان بن أحمد. (1988)، الإحسان في تقريب صحيح ابن حبان، تحقيق وإخراج شعيب الأرنؤوط، مؤسسة الرسالة، بيروت.
ابن حنبل، أبوعبدالله أحمد بن محمد بن هلال بن أسد الشيباني(2001)، مسند الإمام أحمد، تحقيق شعيب الأرنؤوط، مؤسسة الرسالة.
ابن خلكان، أبو العباس شمس الدين أحمد بن محمد بن أبي بكر (1900)، وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان، تحقيق إحسان عباس، دار صادر، بيروت، لبنان.
ابن سعد، أبو عبدالله محمد بن سعد (1968). الطبقات الطبرى، تحقيق إحسان عباس، دار صادر، بيروت.
ابن عاشور، محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر (1984). التحرير والتنوير، تونس، الدار التونسية للنشر .
أبو الحجاج. يوسف بن عبدالرحمن بن يوسف (1980). تهذيب الكمال في أسماء الرجال، تحقيق بشار عواد معروف، مؤسسة الرسالة، بيروت.
أبو الكاس، رائد محمد (2008م). رعاية المعاقين في الفكر التربوي الإسلامي في ضوء المشكلات التي يواجهونها. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة، ص ص 32-33.
أبو النصر, مدحت محمد محمود (2021). الاتجاهات الحديثة في مجال رعاية وتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة, 5(18), 323-344.
اسحق, هند فؤاد (2006). التربية الفنية وتنمية الممارسات المهارية للفئات الخاصة. المجلة المصرية للدراسات المتخصصة, 1(3), 101-128.
بومانة, سارة، وصاوصاو, سعيدة (2015). الأسرة وإستراتيجية التعامل مع الإعاقة الحركية دراسة ميدانية بالمركز النفسي البيداغوجي للأطفـال المعاقين حركيًا-جيجل-. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية، جامعـــــة محمد الصديق بن يحي، جيجـــــل. 
البيومي، سعد رياض محمد، وطيفور، محمد أحمد الله الحاج، وبنيان، عبدالله علي محمود، وعيسى، محمد أحمد أحمد، والضلع، تغريد محمد محمود (2021). تصور مقترح لتمکين ذوي الاحتياجات الخاصة بالمجتمع السعودي من منظور إسلامى. مجلة کلية التربية (أسيوط), 37(3), 237-286.
جابر ، عبد الحميد جابر، وكاظم، أحمد خيري (1986). مناهج البحث في التربية وعلم النفس، ط2، دار النهضة العربية، القاهرة.
الجريدة الرسمية (2014). دستور جمهورية مصر العربية المعدل، العدد (3) مكرر (أ)، المادة (81)، القاهرة.
الجندي، خالد محمد (2022). اتجاهات طلبة كلية التربية نحو الأفراد ذوي الإعاقة الحركية في الأردن. مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي، 42(1)، 57-69.
الجهاز المركزي للتعبئة العامــة والإحصاء (2022). بيان صحفي بمناسبـة اليــوم العالمــي للأشخاص ذوي الإعاقة.
الحدراوي، حامد كریم، الأسدي، أفنان  عبد علي، والفتلاوي، علي عبد الأمير (2014). توظيف أبعاد المسؤولية الاجتماعية لتعزيز القدرات الابداعية دراسة تطبيقية في بعض كليات جامعة الكوفة. مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية، 7(30).
حفيظي، سليمة ومومن، نواره (2021). دور التکنولوجيا الرقميّة في توفير بيئة تحقّق الإبداع لذوي الإحتياجات الخاصّة. المجلة العلمية للتکنولوجيا وعلوم الإعاقة, 3(2), 95-71.
الحوراني، محمد عبدالكريم (2019). مراحل المسار التمكيني لذوي الإعاقة الحركية في مجتمع الإمارات: مقاربة كيفية للخبرات المعاشة في ضوء الفروقات الجندرية والوصم الاجتماعي. حوليات الآداب والعلوم الاجتماعية، الحولية 40، الرسالة 536، 9-128.
الخطيب، جمال محمد والحديدي، منى صبحي (2009).المدخل إلى التربية الخاصة، عمان: دار الفكر.
الدوري، حسين محمد (2006). التفكير الإبداعي والتميز في الأداء. ندوة التخطيط الاستراتيجي لنظم وشبكات المعلومات، القاهرة: المنظمة العربية للتنمية الإدارية، 2-55.
الذهبي، شمس الدين أبوعبدالله محمد بن عثمان (1985). سير أعلام النبلاء. تحقيق شعيب الأرناؤوط، مؤسسة الرسالة، بيروت.
راضی، عبد الحميد أحمد عبد الغني (2021) منهج النبي صلى الله عليه وسلم في دعوة ذوي الاحتياجات الخاصة: دراسة دعوية. مجلة البحوث الإسلامية، (66)، 55- 76.
رنكو، مارك (2012). الإبداع نظرياته وموضوعاته البحث، والتطور، والممارسة. (ترجمة علاونة، شفيق فلاح). الرياض: مكتبة العبيكان، (تاريخ النشر الأصلي2007).
سابق، سيد (1977). فقه السنة، ط3، دار الكتاب العربي، بيروت، لبنان.
سعد، رامى إبراهيم وجيه (2021). نظام الإسلام في التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة وكيفية رعايتهم. المجلة العلمية لكلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق، 33(4)، 223-322.
السعدي، عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله ( 2000 م). تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان، تحقيق: عبد الرحمن بن معلا اللويحق، بيروت، مؤسسة الرسالة.
السعودي، رمضـان محمد وحتاتة، أم السعد أبو العنين والوكيل، هناء عبد النبي عبد الفتاح (2023). تعليم المعاقين حركيًا بالتعليم قبل الجامعي في مصر والإمارات العربية المتحدة: دراسة مقارنة. مجلة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ، 3(110)، 317-348.
سلام، حسام عباس خليل (2022). السمات الإبداعية وعلاقتها بالذاكرة الصريحة والضمنية لدى الطلاب الموهوبين وذوي صعوبات التعلم. مجلة البحث العلمي في التربية، 23(10)، 55-91.
السهلي، عبد العزيز عوض (2018). أخلاقيات الدمج للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، طنطا: طنطا بوك هاوس للنشر والتوزيع.
سيف الدين، سارى زين الدين مهدى (2020). حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في الإسلام. مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور، ع5، ج2، 345-428.
شادي، أحمد الصاوي طه، ورضوان، أحمد عبد الغني محمد (2021). ملامح المنهج الإسلامي في التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة (المعاقين) وتطبيقاتها التربوية. مجلة التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر، ع192، ج5، 875- 936.
الشرفات، أحمـــــد عايـــد فنخور (2022). تقدير مظهر الجسم وعلاقته بالطمأنينة النفسية والاكتئاب لدى عينة من ذوي الإعاقة الحركية في الأردن. دراسات فى التعليم العالى, 22(22), 99-119.
شوقي، عبدالله وعبد الدايم، فاطمة عبد الغني وأبو هاشم، خديجة صلاح (2020). المتطلبات التربوية لرعاية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في الفكر التربوي الإسلامي. مجلة كلية التربية ببنها، 3 (124)، 546-590.
الطبري، محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب (2000)، جامع البيان في تأويل القرآن، تحقيق: أحمد محمد شاكر، بيروت، مؤسسة الرسالة.
عبد المنعم، أحلام فرج عليان (2023). واقع الحماية الاجتماعية للأشخاص ذوى الإعاقة الحركية فى ضوء رؤية 2030م. بحوث في الخدمة الاجتماعية التنموية, 4(1), 49-76.
عبد الوهاب, أماني عبد المقصود (2016). جودة الحياة الأسرية وتنمية القدرات الإبداعية للأبناء. المجلة العلمية لکلية التربية النوعية بجامعة المنوفية, 1(5), 97-120.
عبدالمجيد، عبدالمجيد محمد محمد (2016). الأبعاد النفسية والأسرية للإعاقة الحركية. المجلة العلمية لكلية رياض الأطفال، جامعة المنصورة، 3(1)، 459- 483.
العبسي، لينا محمد أحمد عبدالجبار (2023). المشكلات التعليمية التي تواجه الطلبة ذوي الإعاقة في اليمن (المعاقين: بصريًا، سمعيًا، حركيًا). مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 10(72)، 119-146.
العتيبي، مسفر بن عقاب بن مسفر (2018). استراتيجيات التعامل مع طلاب التربية الخاصة، بنها: شعلة الإبداع للطباعة والنشر.
العثيمين، محمد بن صالح بن محمد (1426 هـ)، شرح رياض الصالحين، الرياض، دار الوطن للنشر.
عجوه، محمد سعيد سيد (2021). واقع ذوي الإعاقة في مصر. مجلة التربية الخاصة، 10(36)، 256- 283.
العزة، سعيد حسني (2002). المدخل في التربية االخاصة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة المفهوم- التشخيص- أساليب التدريس، عمان: الدار العلمية الدولية للنشر والتوزيع، ودار الثقافة للنشر  والتوزيع.
العنزي، بتلة صفوق (2016). دور الجامعات في تنمية القدرات الإبداعية لدى الطلبة. المجلة العلمية لکلية التربية النوعية، جامعة المنوفية, 1(6)، 617-642.
قانون (39) لسنة (1975م) بشأن تأهيل المعاقين يوليو (1975): الجريدة الرسمية، (27).
كبوس، فطيمة (2018). التربية الخاصة ودورها في التأهيل الاجتماعي للمعاق حركيًا دراسة ميدانية بالمركز النفسي البيداغوجي للمعوقين حركيًا، جيجل. رسالة ماجستير غي منشورة، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة محمد بن صديق بن يحيى، جيجل، الجزائر.
محمود، عبد المعز فضل عبد الرازق (2022). رعاية العميان والعرجان في الدولة الإسلامية حتى نهاية العصر الأموي (1-132ه/ 622-750م) ودورهم السياسي والحضاري. مجلة كلية اللغة العربية بإيتاي البارود، (35)، 189-273.
مسلم، ابن الحجاج أبوالحسن القشيري النيسابوري ( د. ت). صحيح مسلم، تحقيق محمد فؤاد عبدالباقي، بيروت، دار إحياء التراث العربي.
مشري, راضية, ومسعودي, کلثوم (2021). دور التکنولوجيا الرقمية في تحقيق الابداع لدي العاملين من ذوي الاحتياجات الخاصة. المجلة العلمية للتکنولوجيا وعلوم الإعاقة, 3(2), 139-157.
مصبايح، فوزية (2020). التنشئة الأسرية للأطفال ذوي الإعاقة الحركية: مقاربة سوسيولوجية: دراسة ميدانية على عينة من الأمهات بمدينة البليدة. المجلة العلمية للتربية الخاصة، 2(2)، 186-199.
مقراني، جمال، وبن زيدان، حسين (2015). معوقات ممارسة الترويح الرياضي في أوقات الفراغ لدى متحدي الإعاقة الحركية. مجلة الإبداع الرياضي، جامعة محمد بوضياف المسيلة، (16)، 83-95.
وزراة التخطيط والتنمية الاقتصادية (2023). الأجـــــندة الوطــــنية للتنمية المستدامة رؤيــة مصـر (2030) المحـدثـة، القاهرة.
وليد, عثماني وبلعباس، عزال (2023). الاعاقة الحركية المكتسبة و تقدير الذات لدى المراهق-دراسة عيادية لحالتين من ولاية تيارت. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة ابن خلدون، تيارت، الجزائر.
اليحائي، فخرية والعامري، محمد والمعمري بدر (2017). الفن والتكنولوجيا لذوي الإعاقة الحركية. مجلة الألكسو للمعلومات، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، (27)، 7-18.