"تصميم نظام تكنولوجي معلوماتي قائم على توظيف الذكاء الاصطناعي لدمج الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في التعليم الجامعي في الوطن العربي"دراسة تحليلية""

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد كلية التربية النوعية جامعة عين شمس.

2 مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية جامعة عين شمس.

المستخلص

هدف البحث الحالي الي تصميم نظام تكنولوجي معلوماتي قائم على توظيف الذكاء الاصطناعي لدمج الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في التعليم الجامعي في الوطن العربي في دراسة تحليلية  أتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لتحليل مجموعة من البحوث العالمية والمحلية المنشورة في الفترة من 2021 الي 2023 بهدف الوقوف على اهم التحديات والفرص التي تواجهه تطبيق الذكاء الاصطناعي في التعليم في الوطن العربي ومن ثم وضع قائمة بتلك التحديات والحلول التي من الممكن أن يتم تقديمها لمواجهة تلك التحديات واشترطه الباحثة أن تكون تلك الدراسات من أعلي الدراسات تصنيفًا وأكثر المجلات دقة سوء عالمية او عربية وذلك لكثرة الدراسات التي قد تناولت الذكاء الاصطناعي في التعليم؛ تكونت عينة البحث 36 دراسات تنطبق عليها الشروط التي أعدتها الباحثتان في استمارة تفريغ المحتوي.
نتائج البحث: وضع متطلبات النظام والأدوات المقترح وكذلك تصميم نظام تكنولوجي معلوماتي ووضع نموذج الابعاد الخامسة لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة قائم على توظيف الذكاء الاصطناعي لدمج الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في التعليم الجامعي في الوطن العربي
التوصية الأولى: الاهتمام بتطوير السياسات والإجراءات التي تنظم استخدام المستحدثات التكنولوجية والذكاء الاصطناعي في عملية الدمج.
التوصية الثانية: توفير الموارد المالية والبشرية اللازمة لتنفيذ نموذج نظام الدمج التكنولوجي والمعلوماتي القائم على التطبيقات الذكية.
التوصية الثالثة: إجراء دراسات ميدانية لتقييم مدى فعالية نموذج نظام الدمج التكنولوجي والمعلوماتي القائم على التطبيقات الذكية في تحقيق أهداف الدمج.

الكلمات الرئيسية


أبو منصور، حنان خضر، والطهراوي، جميل حسن. (2011). الحساسية الانفعالية وعلاقتها بالمهارات الاجتماعية لدى المعاقين سمعياً في محافظات غزة. (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الإسلامية، غزة.
الإتربي، هويدا محمود. (2017). فلسفة دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في مدارس العاديين ومشكلاته كما يراها المعلمون: دراسة حالة على محافظة الغربية. دراسات في التعليم الجامعي، 37، 484-578. جامعة عين شمس - كلية التربية - مركز تطوير التعليم الجامعي.
أحمد، عصام عبد الخالق أحمد سيد، صبحي، سيد محمد سيد، وعزب، حسام الدين محمود. (2012). مدى إمكانية استخدام تكنولوجيا التعليم مع المعاقين عقليًا. مجلة القراءة والمعرفة، 126، 70-117. جامعة عين شمس - كلية التربية - الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة.
الباتع، حسن الباتع محمد. (2014). التكامل بين أدوات الاتصال المتزامن وغير المتزامن في بيئة التعلم الإلكتروني وقياس أثره في تنمية مهارات تصميم خطة تعديل السلوك لدى طالبات التربية الخاصة بجامعة الطائف. تكنولوجيا التعليم، 24(2)، 91-164. الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم.
البدو، أمل محمد عبد الله. (2020). فاعلية استخدام تكنولوجيا التعليم المساندة في الدمج التربوي لذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس من وجهة نظر المعلمين. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، 3(1), 273-304.
البر، محمد موسى محمد أحمد. (2010). تكنولوجيا التعليم وذوي الاحتياجات الخاصة. مجلة جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية، 13(21)، 319-334. جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية - مركز بحوث القرآن الكريم والسنة النبوية.
برويس، وردة، دليلة بدران، وزهية دباب. (2020). استخدام التكنولوجيا كبديل فاعلي لبعض القصور عند ذوي الاحتياجات الخاصة. المجلة العلمية للتكنولوجيا وعلوم الإعاقة، 2(2)، 37-60.
بلجون، كوثر جميل سالم. (2009). مناهج وطرق تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة. عمان: دار الصفاء.
بهي الدين، إيمان. (2019). المجلس العربي للطفولة والتنمية وخمس منظمات إقليمية ينظمون ورشة إقليمية حول استخدام التكنولوجيا المساندة لدمج الطفل ذي الإعاقة في التعليم والمجتمع. مجلة خطوة، 35(1)، 46-47. المجلس العربي للطفولة والتنمية.
جاد الحق، عبير. (2010). فاعلية برنامج استخدام بعض الفنيات المعرفية والسلوكية في علاج المخاوف لدى عينة من المعاقين بصريا. (رسالة دكتوراه). كلية التربية، جامعة طنطا.
جاد، محمد عبد العزيز. (2006). المشكلات النفسية والاجتماعية للمعاقين بصريا. القاهرة: دار النشر للجامعات.
الجمعية الأمريكية للإعاقات الذهنية والنمائية (AAIDD).
حبيتر، عبد القادر، وونسيمة بومعراف. (2021). استخدام التكنولوجيات الرقمية وعلاقته بفعالية مؤسسات تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة. المجلة العلمية للتكنولوجيا وعلوم الإعاقة، 3(1)، 211-228.
الحديدي، منى صبحي. (1998). مقدمة في الإعاقة البصرية. عمان: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.
الحنفي، علي عبد النبي. (2015). من الدمج إلى الدمج الكلي للصم في مدارس التعليم العام: التساؤلات والمتطلبات بين النظرية والتطبيق. مجلة الطفولة والتنمية، 6(23)، 81-128.
الحنفي، علي عبد النبي. (2018). التعليم العالي لذوي الإعاقة: الواقع، المتطلبات، ودور الخدمات المساندة. ذوو الإعاقة السمعية نموذجاً. مجلة كلية التربية، جامعة المنوفية، 33(عدد خاص)، 240-258.
الخطيب، جمال محمد. (2002). الكشف المبكر عن الإعاقة. الشارقة: الشارقة للخدمات الإنسانية. مركز التدخل المبكر , 1995، https://librarycatalog.usj.edu.lb/cgi-bin/koha/opac-detail.pl?biblionumber=71055&shelfbrowse_itemnumber=91306
الخطيب، عاكف عبدالله موسى، و جروان، فتحي عبدالرحمن. (2011). أنموذج مقترح لتطوير البرامج والخدمات المقدمة للأطفال ذوي الإعاقة العقلية واضطراب التوحد في مؤسسات و مراكز التربية الخاصة في الأردن في ضوء المعايير العالمية (رسالة دكتوراه غير منشورة). جامعة عمان العربية، عمان. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/635977
خلف، محمد جابر. (2010). تكنولوجيا التعليم وتوظيف المستحدثات التكنولوجية. كلية التربية، جامعة الأزهر.
خليفة، علي أحمد إبراهيم، آل مفرح، أحمد بن مفرح، وحامد، أحمد الحسن. (2020). معوقات استخدام التقنيات التعليمية في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة من وجهة نظر معلمي التربية الخاصة والإدارة المدرسية وذوي الاحتياجات الخاصة أنفسهم. مجلة القراءة والمعرفة، 229، 139-161.
خميس، محمد عطية. (2003). متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة من تكنولوجيا التعليم. المؤتمر السنوي التاسع - تكنولوجيا التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة. الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم وجامعة حلوان، كلية التربية القاهرة.
الدماطى، عبد الغفار عبد الحكيم. (2002). مراحل النمو الذهني (المعرفي) لدى عينة سعودية من التلاميذ الصم والعاديين: دراسة مقارنة طبقاً لجان بياجيه. مجلة أكاديمية التربية الخاصة، 1، 41-104.
الدهشان، جمال علي خليل. (2018). توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في رعاية وتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة. المبررات، المجالات، المتطلبات، المعوقات. المؤتمر العلمي الثامن. تربية الفئات المهمشة في المجتمعات العربية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة - الفرص والتحديات. جامعة المنوفية، كلية التربية شبين الكوم.
رابي، نوح. (2017). الأسرة والأطر العاملة في مجال الإعاقة الذهنية: أية علاقة؟. أشغال الندوة الوطنية: وضعية الإعاقة في المغرب - الأبعاد النفسية والاجتماعية والتربوية، 180-188. فاس: مؤسسة مقاربات للنشر والصناعات الثقافية. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/873296
الرشيدي، خالد محمد. (2012). تكنولوجيا التعليم في التربية الخاصة. جامعة الملك عبد العزيز.
رمضان، عبد الناصر أنيس عبد الوهاب، الدسوقي، إيناس عبد القادر، والوصيف، سبيلة محمد محمد. (2020). تطوير مقياس الاضطرابات السلوكية والانفعالية وتقدير خصائصه السيكومترية لدى ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم. مجلة كلية التربية بدمياط، 75، 41-76.
الروسان، فاروق. (1998). مقدمة في الإعاقة الذهنية. (ط1). الأردن: دار الفكر للطباعة.
رويجع، سندس عليوي. (2019). فاعلية وسائل تكنولوجيا التعليم في تطور تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة. الإعاقة البصرية أنموذجاً. مجلة الدراسات العليا، 14(53)، 35-46. جامعة النيلين.
الريس، طارق بن صالح، والخرجي، منال بنت محمد حمد. (2010). واقع ومعوقات برامج التعليم العالي للطلاب الصم وضعاف السمع بمدينة الرياض. مجلة كلية التربية، 34(4)، 619-683. جامعة عين شمس.
زهران، حامد عبد السلام. (1998). التوجيه والإرشاد النفسي. (ط3). القاهرة: عالم الكتب.
سالمة، عبد الحافظ محمد. (2008). تصميم الوسائل التعليمية وانتاجها لذوي الاحتياجات الخاصة. (الطبعة الأولى). البازوري، الأردن.
السرسي، أسماء محمود، الزغل، وائل ثروت حسن، وإبراهيم، فيوليت فؤاد. (2012). فاعلية برنامج لخفض بعض سلوكيات نقص الانتباه وفرط الحركة لدى عينة من المعاقين عقلياً متوسطي الإعاقة. مجلة دراسات الطفولة، 16(61)، 123-136. كلية الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.
سلامة، محمد. (2008). تكنولوجيا التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة. عمان: دار المسيرة.
سليمان، عبد الرحمن السيد. (2007). المعوقون بصريا. الرياض: دار الزهراء للنشر والتوزيع.
سويدان، أمل. (2007). تكنولوجيا التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة. عمان: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.
شقير، زينب محمود أبو العينين. (2011). الدمج الكلي: تعليم غير العاديين في مدارس العاديين. القاهرة: دار الزهراء.
الشوربجي، سحر أحمد. (2012). الطرق والأساليب الأكثر فعالية لتدريس طلبة الإعاقة العقلية. مجلة التطوير التربوي، 10(68)، 37-40. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/182444
عباس، هناء عبده علي. (2014). مدى وعى التلاميذ المعاقين عقلياً “القابلين للتعلم” ببعض السلوكيات الوقائية ومدى تناول كتب العلوم لها. المجلة المصرية للتربية العلمية، 17(4)، 121-155.
عبد الحميد، أشرف محمد. (2000). فعالية برنامج إرشادي لتعديل وتنمية وجهة الضبط وأثره في الصحة النفسية لدى ذوي الإعاقة البصرية. (رسالة دكتوراه). كلية التربية، جامعة الزقازيق.
عبد الرحمن، هبة. (2010). الاضطرابات النفسية للأطفال ذوي الإعاقة البصرية. القاهرة: دار النشر للجامعات.
عبد القادر، أشرف أحمد، علي محمود محمد بهرام، آمال إبراهيم الفقي، وإسماعيل إبراهيم بدر. (2018). أساليب التواصل المستخدمة بين معلمي الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية وعلاقتها بالتقبل الاجتماعي لدى المعاقين عقلياً بدولة الكويت. مجلة كلية التربية، جامعة بنها، 29(116)، 319-344.
عبد القادر، أشرف أحمد، بدر، إسماعيل إبراهيم، الفقي، آمال إبراهيم، وبهرام، علي محمود. (2018). أساليب التواصل المستخدمة بين معلمي الأطفال ذوي الإعاقة العقلية وعلاقتها بالتقبل الاجتماعي لدى المعاقين عقلياً بدولة الكويت. مجلة كلية التربية ببنها، 116(7)، 1-20.
العبيد، الهنوف بنت محمد. (2022). تنمية المهارات الاجتماعية عند الأطفال المعاقين فكرياً. مجلة كلية التربية، 38(5)، 111-133. تم الاسترجاع من http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic
عدائكة، سامية، عدواني، حنان، وبوضياف، نادية. (2019). الاتجاهات الحديثة في التكنولوجيا التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة: الإعاقة السمعية والبصرية نموذجاً. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، 6، 89-112. المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب.
عزيز، سامية سامي، نادية عبد المجيد بيومي عبد المجيد، وإيناس محمود حامد. (2015). فاعلية استخدام أغاني الأطفال في التكيف الاجتماعي للأطفال ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة. مجلة دراسات الطفولة، كلية الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس، 18(68)، 55-61.
علما، أحمد عبد الحليم أحمد، عثمان، تهاني محمد، والكيلاني، السيد أحمد. (2018). الخصائص السيكومترية لمقياس المهارات الأكاديمية للأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، (102)، 11-53.
علي، محمود سعيد محمود. (2018). فاعلية برنامج قائم على اللعب في تنمية مهارات التعبير اللغوي لدى التلاميذ المعاقين عقليًا القابلين للتعلم. (رسالة ماجستير غير منشورة). معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة.
غانم، ابتسام، وكريمة بن صغير. (2021). التكنولوجيا التعليمية ودورها في الدمج الأكاديمي للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم. المجلة العلمية للتربية الخاصة، المؤسسة العلمية للعلوم التربوية والتكنولوجية والتربية الخاصة، 3(1)، 95-113.
الغوات، حنان خليفة. (2021). التربية الدامجة لذوي الإعاقة: من التصور إلى المفهوم: التجربة المغربية نموذجا. مجلة مستقبل العلوم الاجتماعية، 6(1)، 23-53. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1326576
الغول، ريهام محمد أحمد محمد، وشعيب، وليد أحمد محمود. (2018). مستحدثات تكنولوجيا التعليم والتكنولوجيا المساندة لذوي الإعاقة البصرية. المجلة العلمية المحكمة للجمعية المصرية للكمبيوتر التعليمي، 6(1)، 31-58. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1110132
الفايز، فايزة فايز عبد الله. (2010). مراكز مصادر التعلم والتكنولوجيا المساعدة للأطفال ذوي الإعاقة السمعية (ط.1). عمان: دار أحمد.
الفرماوي، محمود. (2010). التقنيات الحديثة في تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة. مجلة التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة عين شمس، 34(4)، 171-191.
قابيل، نهاد مرزوق عبد الخالق مرزوق. (2018). الذكاء الثقافي وعلاقته بالاتجاه نحو دمج الصم بالتعليم الجامعي لدى عينة من طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية، جامعة بنها، 29(114)، 265-318.
القريطي، عبد المطلب أمين. (2005). سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة وتربيتهم (الطبعة الخامسة). القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
القزي، ديزرية. (2019). الإعاقة. مجلة الاستواء، (19)، 237-244. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1053540
قلو، نسيمة، وميموني، بدرة معتصم. (2021). تأثير الإعاقة الذهنية لأحد الأولاد على أخوته. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، 13(1)، 407-418. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1157098
القمش، مصطفى نوري، وخليل عبد الرحمن المعايطة. (2011). سيكولوجية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة (الطبعة الرابعة). عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
قنديل، شاكر عطية إبراهيم. (1995). سيكولوجية الطفل الأصم ومتطلبات إرشاده. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
كاشف، إيمان فؤاد. (2010). مشكلات الكلام واللجلجة: دليل الوالدين والمعلمين. القاهرة: دار الكتاب الحديث.
الكريطي، رياض كاظم عزوز، ومنهي، مرتضى عبد الحسين. (2014). واقع استخدام التقنيات التربوية في صفوف التربية الخاصة في محافظة بابل. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، 18(1).
كمال، سالم سيسالم. (1997). المعاقون بصريا: خصائصهم ومناهجهم. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
الكومي، إيمان عوض نعمة الله أحمد، الشورى، فؤاد حامد الموافي، وراضي، فوقية محمد محمد. (2021). فعالية برنامج قائم على اللعب الجماعي في تحسين المهارات الحركية الدقيقة لدى الأطفال المعاقين عقلياً. مجلة كلية التربية بالمنصورة، (116)، 116-143. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1287188
محمد، سعيد عبد الرحمن. (2013). اتجاهات طلاب كلية التربية نحو دمج أقرانهم الصم في التعليم العالي وعلاقتها ببعض المتغيرات. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل، 1(1)، 251-310.
محمد، عادل عبد الله. (2004). الإعاقة الذهنية. القاهرة: دار الرشاد للنشر والتوزيع.
محمد، هدى فضل الله علي. (2017). متطلبات دمج الطلبة ذوي الإعاقة السمعية بالتعليم العالي من وجهة نظر الخبراء والعاملين بمنطقة تبوك. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل، 5(18)، 30-61.
المحيطب، يوسف محمد، عبد الرحمن سيد سليمان، والسيد يس التهامي محمد. (2012). دور أنشطة اللعب في تعديل سلوك الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية. مجلة الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس - مركز الإرشاد النفسي، (33)، 475-497.
مرسي، صفاء محمد أحمد. (2020). الإعاقة الذهنية: الماهية، الخصائص. المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية - دراسات وبحوث تطبيقية، 11(1)، 89-105. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1123671
المعايطة، خليل، القماش، مصطفى، وعبد السلام، محمد. (2000). الإعاقة البصرية. عمان: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.
المقطري، ياسين عبده سعيد. (2017). واقع استخدام معلمات مدارس الدمج للتقنيات المساعدة مع الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في بعض المدارس الحكومية بالتعليم الأساسي في الإمارات العربية المتحدة. العلوم التربوية، جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية، 25(1)، 32-65.
المجلس القومي للمرأة. (2022, 21-23 أكتوبر). المؤتمر الدولي الأول لخدمة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة ومتحدي الإعاقة. القاهرة، مصر.
الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة بالتعاون مع منظمة (IEEE). (2020، 12 فبراير). المؤتمر الدولي للتطورات في تقنيات الحوسبة الناشئة. المدينة المنورة، المملكة العربية السعودية.
وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، جامعة القاهرة. (2022, 22-24 مايو). المؤتمر العلمي الدولي الأول لسهولة الوصول لذوي الاحتياجات الخاصة. القاهرة، مصر.
الهيئة العامة لقصور الثقافة. (2022, 23 مايو). مؤتمر اليوم الواحد لذوي الاحتياجات الخاصة. القاهرة، مصر.
أطلس لتنمية الموارد البشرية بالتعاون مع ويندوز / النوافذ للاستشارات الفنية والإدارية. (2016). مؤتمر خبراء التربية الخاصة وذوي الاحتياجات والتأهيل: رؤية استشرافية من الحاضر للمستقبل. عمان.
الموسى، ناصر بن علي. (2008). التربية الخاصة في التوجه نحو التعليم للجميع. في الموسم الثقافي التربوي الخامس عشر - التعليم الجامع طريق التربية إلى المستقبل (ص ص. 59-88). الكويت: المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج.
النفيعي، وضحى عيد سعود. (2019). استراتيجية VAKT في تدريس المهارات العددية لدى التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية ضمن التصميم التجريبي ذو النزعة الفردية ABA. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، (7)، 171-185.
النواصرة، فيصل عيسى عبد القادر، ومنسي، حسن. (2018). اتجاهات المعلمين نحو دمج ذوي الاحتياجات الخاصة مع الطلاب العاديين في المرحلة الأساسية في مدارس محافظة عجلون الأردن. مجلة جامعة النجاح للأبحاث - العلوم الإنسانية، 32(12)، 2357-2390.
الهيئة العامة للاستعلامات. (2018). قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة. موقع رئاسة الوزراء المصرية. https://www.sis.gov.eg/section/809/14590?lang=ar