"تَصَوُّر مُقترَح لتحقِيق الاستدَامة الرقَمِيَّة بالجامِعات المصريَّة في ضوء الثورة الصِناعيَّة الرابِعة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة، بكلية التربية بتفهنا الأشراف ـ جامعة الأزهر.

المستخلص

         استهدفت الدراسة تحقيق الاستدامة الرقميًّة بالجامعات المصريَّة في ضوء الثورة الصناعية الرابعة، وفي سبيل تحقيق هذا الهدف؛ استخدمت الدراسة المنهج الوصفي؛ بُغية تَعَرُّف الأُسُس النَظرية للاستدامة الرقمية والثورة الصناعية الرابعة بالمؤسسات الجامعيَّة، ورصد الجهود المبذولة لتحقيق الاستدامة الرقميًّة بالجامعات المصرية، كما استعانت باستبانة طُّبَّقَت على عينةٍ عشوائيةٍ قوامُها(505) مفردة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية الحكومية، وأسفرت الدراسة عن عدة نتائجٍ من أبرزها: جاءت درجة توافر الاستدامة الرقمية بالجامعات المصرية متوسطة وبمتوسط حسابي(1.75)، وبترتيب أبعاد الاستدامة الرقمية بالجامعات المصرية جاء البعد المؤسسي(التَّنظيمي) في المرتبة الأولى بدرجة توافر متوسطة، وبمتوسط حسابي (1.84)، يليه (البُعد الثقافي) في المرتبة الثانية بدرجة توافر متوسطة، وبمتوسط حسابي(1.83)، ثم  البُعد الاجتماعي في المرتبة الثالثة بدرجة توافر متوسطة، وبمتوسط حسابي (1.78)، ثم (البُعد الاقتصادي) في المرتبة الرابعة بدرجة توافر متوسطة، وبمتوسط حسابي(1.77)، يليه (البُعد البيئي) في المرتبة الخامسة بدرجة توافر ضعيفة، وبمتوسط حسابي(1.65)، وفي المرتبة الأخيرة جاء (البُعد التقني) بدرجة توافر ضعيفة، وبمتوسط حسابي(1.63)، كما جاءت درجة الموافقة على متطلبات تحقيق الاستدامة الرقمية بالجامعات المصرية في ضوء الثور الصناعية الرابعة كبيرة، وبمتوسط حسابي (2.68)، وكشفت نتائج الدراسة أيضًا- عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) و(0.05) بين استجابات أفراد العينة حول درجة توافر الاستدامة الرقمية بالجامعات المصريَّة وفقًا لمتغير(النوع) لصالح فئة ذكر، ووفقًا لمتغير طبيعة الكلية لصالح فئة عملية، ووفقًا لمتغير (دورات في مجال التحول الرقمي) لصالح فئة حاصل على دورات، بينما لم تظهر نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0.05) وفقًا لمتغير الدرجة الوظيفية. وفي ضوء ما انتهت إلية الدراسة النظرية والميدانية من نتائج، قام الباحثان ببناء تصور مقترح لتحقيق الاستدامة الرقمية بالجامعات المصريَّة في ضوء الثورة الصناعية الرابعة.

الكلمات الرئيسية


  • إبراهيم، سارة عبد المولى إبراهيم (2020). تطوير الجامعات المصرية لمواجهة تحديات الثورة الصناعية الرابعة جامعات الجيل الرابع نموذجًا، مجلة العلوم التربوية، 1(1)، يناير، 417-470.
  • أبوبكر، خوالد (2019). تطبيقات الذكاء الاصطناعي كتوجه حديث لتعزيز تنافسية منظمات الأعمال، المركز الديمقراطي العربي للدراسات الإستراتيجية والسياسية والاقتصادية، برلين- ألمانيا.
  • أحمد، تامر سعيد (2022). الوعي بدور الاقتصاد الأخضر في التنمية المستدامة في الجامعات المصرية: دراسة ميدانية على جامعة الإسكندرية، مجلة كلية التربية – جامعة الإسكندرية، 32(3)، 489-530.
  • أحمد، رقية الطيب علي (2022). رقمنة البحث العلمي ودورها في تحسين جودة البحوث العلمية من وجهة نظر طلاب الدراسات العليا بجامعة الملك سعود، مجلة جامعة عمان العربية للبحوث – سلسلة البحوث التربوية والنفسية ،7(1)، 467- 480.
  • إسماعيل، آمال محمد إبراهيم (2022). مقومات تحول جامعة جنوب الوادي رقميًا نحو نموذج الجامعة الذكية كمدخل لمواكبة الثورة الصناعية الرابعة، مجلة جامعة جنوب الوادي الدولية للعلوم التربوية، ع (8)، يونيو، 719- 881.
  • الأشقر، أحمد محمد عبد السلام (2020). تطوير أداء الجامعات المصرية في التحول الرقمي لمواجهة الأزمات التعليمية (أزمة فيروس کورونا COVID-19 نموذجاً)، مجلة العلوم التربوية، كلية الدراسات العليا للتربوية، 28(4)، ج7، أكتوبر، 541- 636.
  • ألماظ، محمد السيد فرج (2023). متطلبات نشر الثقافة الرقمية بالجامعات المصرية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، مجلة العلوم التربوية، كلية الدراسات العليا للتربية – جامعة القاهرة، 4(1)، أكتوبر، 1-96.
  • أمين، مصطفى أحمد (2018). التحول الرقمي في الجامعات المصرية كمتطلب لتحقيق مجتمع المعرفة، مجلة الإدارة التربوية، ع (19)، سبتمبر، 11-117.
  • برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (2023). مؤشر المعرفة العالمي 2023، المكتب الإقليمي للدول العربية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، دار الغرير للطباعة والنشر – دبي – الإمارات العربية المتحدة.
  • جاد، حاتم فرغلي ضاحي (2022). رؤية مستقبلية لتطوير جدارات التعليم الرقمي لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية في إطار التعليم الجامعي المعزز بتقنيات الثورة الصناعية الرابعة، المجلة التربوية، كلية التربية ـــ جامعة سوهاج، 95(3)، مارس، 1973- 2107.
  • جامعة الدول العربية، مجلس الوحدة الاقتصادية العربية (2020). الرؤية العربية للاقتصاد الرقمي، ط2، جامعة الدول العربية، القاهرة.
  • جامعة الفيوم (2016). الخطة الاستراتيجية لجامعة الفيوم 2016-2021.
  • جمهورية مصر العربية، الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء (2023). النشرة السنوية – الطلاب المقيدون – أعضاء هيئة التدريس للتعليم العالي، 2022/ 2023م.
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ، ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (2024). دراسة تطور الذكاء الاصطناعي في مصر خلال الفترة 2010-2022، اصدار مارس، مرجع رقم 81-23411-2022
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، مجلس الوزراء، مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار (2020). عالم التكنولوجيا، مركز المعلومات واتخاذ القرار، القاهرة، 1(2) ابريل.
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، مجلس الوزراء، مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار (2022 أ). دور الثورة الصناعية الرابعة في دعم الاقتصاد الدائري على طريق التنمية المستدامة، سلسلة رؤى على طريق التنمية، يصدرها مركز المعلومات واتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء المصري، أغسطس.
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، مجلس الوزراء، مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار (2022 ب). سبع سنوات من الإنجازات: التنمية البشرية قطاع التعليم العالي والبحث العلمي، مجلس الوزراء.
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية (2023). رؤية مصر 2030 المُحدثة: الأجندة الوطنية للتنمية المستدامة، وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية.
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري (2015). استراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030.
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي (2015). استراتيجية الحكومة لتطوير التعليم العالي في مصر 2015 ــ 2030 مصر تستثمر في المستقبل، وحدة التخطيط الاستراتيجي ودعم السياسات.
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (2019). الاستراتيجية القومية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار2030.
  • الجندي، هبة سمير سليمان، وشحاته، صفاء أحمد محمد، وعبد العزيز، أحمد محمد محمد، والموجي، مروة محمد سمير (2021). الثورة الصناعية الرابعة ومتطلبات تحقيقها في الجامعات المصرية، مجلة كلية التربية – جامعة عين شمس، 45(3)، 163- 202.
  • الخولاني، مروة محمود إبراهيم (2021). تفعيل الرقمنة الذكية بالجامعات المصرية في ضوء الثورة الصناعية الرابعة، المجلة التربوية، كلية التربية – جامعة سوهاج، 3(87)، يوليو 1409 -1498.
  • الدهشان، جمال علي خليل (2020أ). المعضلات الأخلاقية لتطبيقات الثورة الصناعية الرابعة، المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، 3(3)، 51-89.
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (2020 ب). برنامج إعداد المعلم لمواكبة متطلبات الثورة الصناعية الرابعة، مجلة التربية المعاصرة، تصدرها رابطة التربية الحديثة، 37(115)، 32-115.
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، والسيد، سماح السيد محمد (2020). رؤية مقترحة لتحويل الجامعات المصرية الحكومية إلى جامعة ذكية في ضوء مبادرة التحول الرقمي للجامعات، المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج، 78(78)، أكتوبر، 1249- 1344.
  • زاهر، ضياء الدين (2003). التعليم العربي وثقافة الاستدامة، سلسلة كراسات مستقبلية، المكتبة الأكاديمية، القاهرة.
  • زهران، أحمد خالد سعيد، ومحمد، أسامة يوسف، ورياض، محمد محمد (2022). تقنيات الثورة الصناعية الرابعة في إدارة عمليات التصميم، مجلة التصميم الدولية، 12(2)، 299- 311.
  • زيان، عبد الرازق محمد (2015). استراتيجية مقترحة لمواجهة الفساد الإداري والأكاديمي بالجامعات المصرية في ضوء العوامل المفسرة له: دراسة ميدانية، مجلة كلية التربية – جامعة الإسكندرية،25(2)، 117-232.
  • السعودي، رمضان محمد محمد (2019). دراسة مقارنة لبعض الجامعات الرقمية الأجنبية والعربية وإمكانية الإفادة منها في جمهورية مصر العربية، مجلة كلية التربية ــ جامعة عين شمس، 43(4)، 447-612.
  • الشعراوي، محمد علي حسن، وسعدون، محمد عبد الحميد محمد (2022). رؤية مقترحة لتحسين ممارسة رؤساء الأقسام العلمية بجامعة الأزهر لأبعاد القيادة الرقمية، مجلة كلية التربية – جامعة بني سويف، 115(19)، أكتوبر، 250-335.
  • الصيعرية، مشاعل، والعاني، وجيهة، والعبري، خلف، والشنفري، عبد الله، والبراشدية، حفيظة (2022). دور تقنيات الثورة الصناعية الرابعة في تحقيق التنمية المستدامة في مؤسسات التعليم العالي بسلطنة عمان، مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية، 13(1)، 79- 94.
  • عبد الحميد، أسماء عبد الفتاح نصر (2021). متطلبات تحقيق التحول الرقمي بجامعة الأزهر لمواجهة تحديات الثورة الصناعية الرابعة. مجلة التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر، 190(1)، 129-173.
  • عبد الحي، أسماء الهادي إبراهيم (2021). الجامعة الخضراء: مدخل لتحقيق الميزة التنافسية المستدامة بالجامعات المصرية "رؤية استشرافية"، مجلة تطوير الأداء الجامعي، جامعة المنصورة، 16(2)، نوفمبر، 549-602.
  • عبد السلام، هبة محمد أحمد، جوهر، يوسف عبد المعطي مصطفى، وغانم، أحمد محمد (2022). تصور مقترح لجامعة رقمية بمصر في ضوء ممارسات بعض الجامعات الرقمية الأجنبية والعربية، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 16(9)، 1050- 1088.
  • عبد العال، هدى معوض عبد الفتاح (2021). جامعة الفيوم جامعة خضراء داعمة للبحث العلمي المستدام: تصور مقترح على ضوء خبرتي فاغينينغين والبحوث WUR بهولندا وجامعة شيربروك Udes بكندا، المجلة التربوية، كلية التربية – جامعة سوهاج، ع (91)، 4015 – 4137.
  • عبد الهادي، سحر إسماعيل محمد (2017). أداة لتفعيل مفهوم الجامعات الذكية في الجامعات المصرية، مجلة البحوث العمرانية، كلية التخطيط الإقليمي والعمراني – جامعة القاهرة، 26(1)، أكتوبر، 23-38.
  • عبد الوهاب، إيمان جمعة محمد (2021). تعزيز ديناميات التحول بالجامعات المصرية نحو جامعات خضراء مستدامة على ضوء مرتكزاتها الوظيفية" دراسة حالة على جامعة بنها"، مجلة كلية التربية ببنها، 128(3)، أكتوبر، 145-252.
  • العنزي، فرحان يتيم عيد (2019). العوامل المؤثرة على تبني الحوسبة السحابية في التعليم الجامعي من وجهة نظر عمداء التعلم الإلكتروني، مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة القصيم، 13(1)، 382-399.
  • غمري، السيد إسماعيل محمد (2023). متطلبات الكفاءة المهنية للمعلمين لتحسين التوظيف الآمن لمعطيات الثورة الصناعية الرابعة وبناء ثقافة التعلم لدى تلاميذهم، مجلة كلية التربية ببنها،136(3)، أكتوبر، 99-184.
  • غنيم، إبراهيم السيد عيسى (2021). تصور مقترح لتفعيل أدوار معلم التعليم الأساسي بمصر في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة، مجلة البحث العلمي في التربية، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية – جامعة عين شمس، 9(22)، 1-55.
  • لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (2019). نشرة التكنولوجيا من أجل التنمية في المنطقة العربية آفاق عالمية وتوجهات إقليمية، لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا، الأمم المتحدة، بيروت.
  • المجلس الأعلى للجامعات، مركز الخدمات الالكترونية والمعرفية، (2024). نبذة عن مركز الخدمات الالكترونية والمعرفية، متاح على الرابط التالي https://scu.eg/eksc_units/%D9%85%D8%B1%D9%83%D8%B2-%D8%A7 % D984%D8%AE %D8%F%D9%85%D8%A7%D8%AAتاريخ المرور 13/5/2024 /
  • مجموعة البنك الدولي، مرصد الاقتصاد المصري (2021). التأثير واسع النطاق للتحول الرقمي للحكومة، ديسمبر، مطبوعات البنك الدولي، واشنطن.
  • محمد، مجدي عبد الرحمن عبد الله (2021). دراسة تقييمية لأثر الثورة الصناعية الرابعة على منظومة البحث العلمي بجامعة الوادي الجديد، المجلة التربوية، جامعة سوهاج - كلية التربية، ج91، نوفمبر، 1442 – 1501.
  • محمد، محمد جمال صالح (2024). معوقات ومتطلبات التحول الرقمي بالجامعات المصرية في إطار رؤية مصر 2030 من وجهة نظر القيادات الأكاديمية: جامعة أسوان نموذجًا، مجلة المعهد العالي للدراسات النوعية، 4(2)، 51-155.
  • محمد، محمد حمدي زكي. (2023). الجامعات ذات التوجه نحو الاستدامة البيئية: دراسة مقارنة لجامعات واترلو الكندية وجرفيث الأسترالية وأسوان المصرية، المجلة التربوية، كلية التربية – جامعة سوهاج، 106(2)، فبراير، 1175 – 1402.
  • محمود، إيناس أحمد فتحي (2021). دراسة مقارنة لممارسات دمج التنمية المستدامة في مؤسسات التعليم العالي في كل من ألمانيا ومصر، مجلة كلية التربية – جامعة بني سويف، 18(101)، 89 – 212.
  • المسلماني، لمياء إبراهيم (2022). التحول الرقمي في الجامعات المصرية (الواقع، المتطلبات، المعوقات)، المجلة التربوية، كلية التربية ـــ جامعة سوهاج، 99(2)، يوليو، 793- 876.
  • المملكة العربية السعودية (2019). المملكة العربية السعودية والمشاركة في سباق التحول نحو الحوسبة الكمية، وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، مركز استشراف التقنية، السعودية، 1-18.
  • موسى، محمد السيد، ومحمود، محمود عبد الرحمن كامل. (2020). تحليل بعض المعوقات المحتملة للتحول الرقمي بالجامعات الحكومية المصرية من وجهة نظر خبراء تكنولوجيا المعلومات، المجلة العربية للعلوم الإدارية، 27(3)، 449-483.
  • الهواري، جمال فرغل إسماعيل، والفقي، محمد محمد عبد الرازق السيد. (2021). الذكاء الرقمي وعلاقته بالمرونة المعرفية والاتجاه نحو الجامعة المنتجة لدى عينة من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة الأزهر (دراسة فارقة تنبؤية)، مجلة التربية، كلية التربية – جامعة الازهر، 192(2)، 1-64.
  • الهيئة العامة للاستعلامات (2023). نحو بناء مصر الرقمية: مسيرة ارتقاء، الهيئة العامة للاستعلامات، القاهرة.
  • وطفة، علي أسعد (2019). الثورة الصناعية الرابعة: تحديات أم فرص؟، متاح على الرابط https://www.researchgate.net/publication/349105626_althwrt_alsnayt_alrabt_frs_wthdyat ، تاريخ المرور 6/9/ 2024.
  • وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (2020). بروتوكول تعاون لتنفيـذ مشـروعات التحول الرقمي والميكنة بوزارة التعليـم العالـي والبحث العلمـي، متاح على الرابط https://mcit.gov.eg/Ar/Media_Center/Press_Room/Press_Releases/46793 ، تاريخ المرور: 10/5/2023م.
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (2021). أبرز إنجازات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في عهد السيد رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، القاهرة.
  • اليونسكو (2016). التقرير العالمي لرصد التعليم: التعليم من أجل الناس والكوكب؛ بناء مستقبل مستدام للجميع، اليونسكو، باريس.
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (2018). التقرير العالمي للتعليم 2018: تقرير الاجتماع، ترجمة: مكتب التربية العربي لدول الخليج، في الفترة من 3-5 ديسمبر، ج2، بروكسيل، بلجيكا.
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (2019). إطار اليونسكو لكفاءات المعلمين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، اليونسكو، باريس.
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (2020). مشروع الاستراتيجية المتوسطة الأجل للفترة 2022- 2029(الوثقة41م/4)، اليونسكو، باريس.
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (2021أ). تقرير اليونسكو للعلوم: السباق مع الزمن من أجل تنمية أذكى، الملخص التنفيذي، اليونسكو، باريس.
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (2021ب). استراتيجية اليونسكو بشأن الابتكار التكنولوجي في مجال التعليم، المجلس التنفيذي، الدورة 211، المنعقدة في 12/3/2021، اليونسكو، باريس.
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (2022). مؤتمر اليونسكو العالمي للسياسات الثقافية والتنمية المستدامة لعام 2022، الدورة 214، اليونسكو، باريس.
  • اليونسكو؛ دائرة الثقافة والسياحة أبو ظبي (2022). الثقافة في زمن كوفيد- 19 الصمود، والتجديد، والنهضة، اليونسكو، باريس.