"التفريغ المعرفي وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى الحاصلين على الثانوية العامة في ضوء اختبارهم بنظام الكتاب المفتوح (دراسة تنبؤية فارقة)"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس التعليمي والإحصاء التربوي، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر.

المستخلص

     هدف البحث الحالي إلى معرفة مستوى التفريغ المعرفي لدى الحاصلين على الثانوية العامة في ضوء اختبارهم بنظام الكتاب المفتوح، ومعرفة العلاقة بين التفريغ المعرفي والتحصيل الدراسي، والتحقق من إمكانية التنبؤ بالتحصيل الدراسي من خلال التفريغ المعرفي في ضوء الاختبار بنظام الكتاب المفتوح، والكشف عن الفروق في التفريغ المعرفي وفق متغيري التخصص الدراسي (علمي/ أدبي)، والنوع (ذكور/ إناث)، وبلغ عدد المشاركين في البحث (287) مشاركًا من الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية (2022/2023م)، تراوحت أعمارهم بين (18-19,5) عامًا، واستخدم الباحث المنهج السببي المقارن ومقياس التفريغ المعرفي (إعداد الباحث)، ومجموع درجات الطلاب بالثانوية العامة للعام الدراسي (2022/2023م)، وتم تحليل البيانات إحصائيًا باستخدام: اختبار "ت" لعينة واحدة، ولعينتين مستقلتين، ومعامل ارتباط بيرسون، وتحليل الإنحدار المتعدد والبسيط، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود مستوى مرتفع للتفريغ المعرفي (الدرجة الكلية – المكونات) لدى طلاب الثانوية العامة في ضوء اختبارهم بنظام الكتاب المفتوح، ووجود علاقة ارتباطية سالبة بين التفريغ المعرفي (الدرجة الكلية – المكونات) والتحصيل الدراسي، وإمكانية التنبؤ بالتحصيل الدراسي من خلال التفريغ المعرفي (الدرجة الكلية – المكونات) في ضوء اختبارهم بنظام الكتاب المفتوح، كما أسفرت النتائج أيضًا عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التفريغ المعرفي (الدرجة الكلية – المكونات) لدى الطلاب وفقًا لمتغير التخصص (علمي/ أدبي) لصالح التخصص الأدبي، بينما لم تكن الفروق دالة إحصائية في التفريغ المعرفي (الدرجة الكلية – المكونات) وفقًا لمتغير النوع، وتمت مناقشة النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة.

الكلمات الرئيسية


الزيات، فتحي مصطفى (2007). قضايا معاصرة فى صعوبات التعلم. القاهرة: دار النشر للجامعات.
حسيب، حسيب محمد (2022). اختبارات الكتاب المفتوح. مجلة كلية التربية، جامعة العريش، 10(29)، 31-56.
حسن، أحلام الباز؛ السيد، إكرام حمزة؛ محمد، سلوى عبد الحميد (2024أ). دراسة تحليلية لنتائج امتحانات الثانوية العامة، المجلد الثالث، المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي.
حسن، أحلام الباز؛ السيد، إكرام حمزة؛ محمد، سلوى عبد الحميد (2024ب). دراسة تحليلية لنتائج امتحانات الثانوية العامة، المجلد الرابع، المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي.
زهران، حامد عبد السلام (2005). علم النفس النمو الطفولة والمراهقة ط6. القاهرة: عالم الكتب.
عبد السلام، السيد عبد الدايم (2018). الفروق بين الاختبارات مفتوحة ومغلقة الكتاب في تعزيز الأداء وفاعلية الذات الأكاديمية وتحسين أسلوب التعلم وخفض قلق الاختبار لدى طلاب الدراسات العليا. دراسات تربوية ونفسية، كلية التربية جامعة الزقازيق، (98)، 1-62.
عبد الله، مصطفى محمد (2021). معايير استخدام اختبار الكتاب المفتوح مع طلاب المرحلة الثانوية العامة في ضوء الخصائص التربوية لهذه المرحلة. مجلة جامعة جنوب الوادي الدولية للعلوم التربوية، (7)، 899-955.
علام، صلاح الدين (2006). القياس والتقويم التربوي والنفسي أساسياته وتطبيقاته وتوجهاته المعاصرة. القاهرة: دار الفكر العربي.
مجلس الوزراء المصري (2018). القرار رقم (113) بشأن خطة تطوير التعليم ما قبل الجامعي. القاهرة: رئاسة مجلس الوزراء الأمانة العامة.
مجيد، سوسن شاكر (2014). أسس بناء الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية. عمان: مركز ديبونو لتعليم التفكير.