أثر التشارک في استخدام الخرائط الذهنية في بيئة التعلم المدمج السحابي على التحصيل الفوري والمرجأ والعبء المعرفي لطلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية - جامعة عين شمس

المستخلص

استهدف البحث الحالي تصميم بيئة تعلم مدمج سحابي قائمة علي التشارک في استراتيجية الخرائط الذهنية والتعرف علي أثرها علي التحصيل الفوري والمرجأ والعبء المعرفي لدى طلاب الفرقة الثالثة قسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية جامعة عين شمس حيث تألفت عينة البحث من (30) طالباً وطالبه ، وأسفرت النتائج أنه: يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية (التشارک في الخرائط الذهنية) في التطبيقين القبلي والبعدي في الدرجة الکلية للاختبار التحصيلي لصالح البعدي، ولا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والمرجأ في الاختبار التحصيلي. ويوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية لمقياس العبء المعرفي قبل وبعد التجربة"

الموضوعات الرئيسية


  1. أحمد فرحات. (2015). أنماط الدعم باستخدام الخرائط الذهنیة التفاعلیة وأثرها على التفکیر البصری. رساله ماجستیر، کلیه التربیة، جامعة حلوان.
  2. اسامة العربی. (14 9, 2013). أثر استخدام التعلم المدمج فی تحسین الاستیعاب الاستماعی لدى متعلمی اللغة العربیة غیر الناطقین بها واتجاهاتهم نحوه. المجلة الفلسطینیة للتعلیم المفتوح، الصفحات 53-76.
  3. اسامه هنداوی. (2008). أثر التفاعل بین توقیت التغذیة الراجعة المستخدمة فی بیئة التعلم الإلکترونی عبرالشبکات ونمط الأسلوب المعرفی للمتعلم على التحصیل الفوری والمرجأ. مجلة کلیة التربیة، جامعة بنها – مصر.
  4. آسیا العوفى. (2011). فاعلیة استخدام الخرائط الذهنیة الإلکترونیة فى تحصیل قواعد اللغه الانجلیزیة لطالبات الصف الثانى الثانوى بمحافظة الرس. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة الملک عبد العزیز ، المملکة العربیة السعودیة.
  5. السعید عبد الرازق. (2012). الخرائط الذهنیة الإلکترونیة التعلیمیة. مجلة التعلیم الإلکترونی.
  6. الصافی الجهمی. (أکتوبر, 2016). فاعلیة استخدام الخرائط الذهنیة الإلکترونیة فی تنمیة التفکیر الإبداعی والتحصیل الدراسی لدى طلاب الصف الثانی الثانوی الصناعی. مجلة کلیة التربیة أسیوط. تم الاسترداد من https://search.mandumah.com/Record/775632
  7. أمانى منتصر، ایناس احمد. (2013). فاعلیة تدریس استراتیجیة الخرائط الذهنیة الکترونیا على التحصیل وتنمیة مهارات التدریس لدى الطالبة المعلمة بجامعة ام القرى فى ضوء معاییر جودة التعلیم الالکترونى. دراسات عربیة فى التربیة وعلم النفس (ASEP) العدد الاربعون.
  8. أمیرة أحمد. (2017). استخدام التعلم المدمج القائم على تطبیقات الحوسبة السحابیة وأثره فی تنمیة إدارة الذات لدى طلاب المرحلة الثانویة. مؤتمر:" التربیة وبیئات التعلم التفاعلیة: تحدیات الواقع ورؤى المستقبل " (الصفحات 186-153). مصر: تکنولوجیا التربیة - دراسات وبحوث .
  9. ایمان الحربی. (2015). الخرائط الذهنیة الإلکترونیة المدعمة بالوسائط المتعددة ودورها فى تنمیة التحصیل والتفکیر البصری فی مادة العلوم لدی طالبات المرحلة المتوسطة. رسالة ماجستیر، قسم المناهج وطرق تدریس العلوم ، کلیة التربیة، جامعة طیبة، السعودیة.
  10. ایمان حسن، مایسة عبد الرحمن. (مایو, 2016). فاعلیة إستراتیجیة الخرائط الذهنیة الإلکترونیة فى التحصیل المعرفى والمستوى المهارى والاتجاه نحو مقرر مسابقات المیدان والمضمار. المجلة العلمیة للتربیة البدنیة والریاضة - مصر.
  11. ایمان زغلول. (اکتوبر, 2016). أثر نمط التعلم الذاتی والتعاونی بإستخدام تطبیقات الحوسبة السحابیة فی تنمیة مهارات تصمیم وانتاج الکتب الإلکترونیة والدافعیة للانجاز لدی طالبات کلیة التربیة بجامعة المجمعة. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس- السعودیة، الصفحات 70-41.
  12. تغرید المروانى. (2014). فاعلیة استخدام التعلم المدمج فی تدریس الدراسات الاجتماعیة على تنمیة مهارات التفکیر العلمی لدى طالبات الصف الثالث متوسط. رسالة ماجستیر، قسم المناهج وطرق التدریس، کلیة التربیة، جامعة طیبة، المملکة العربیة السعودیة.
  13. تونى بوزان. (2006). استخدام خرائط العقل فى العمل. الریاض: ترجمة مکتبة جریر.
  14. تونى بوزان. (2009). الکتاب الأمثل لخرائط العقل. الریاض: مکتبة جریر للطباعه والنشر.
  15. حاتم بن رجاء العتیبی. (2010). درجة وعی معلمی المرحلة الثانویة فی مدارس التطویر بمنطقة مکة المکرمة لمفهوم التعلم المتمازج واتجاهاتهم نحوه،رسالة ماجستیر غیر منشورة ، الجامعة الأردنیة ، عمان.
  16. حامد العبادی، ویونس جرادات. (2015). أثر استخدام الخریطة الذهنیة الإلکترونیة فی تنمیة الاستیعاب القرائی فی مادة اللغة الإنجلیزیة لدى طلاب الصف التاسع الأساسی. المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، مجلد 11 ، عدد 4، الصفحات 480 -469.
  17. حامد العبادی، ویونس جرادات. (2015). أثر استخدام الخریطة الذهنیة الإلکترونیة فی تنمیة الاستیعاب القرائی فی مادة اللغة الإنجلیزیة لدى طلاب الصف التاسع الأساسی. المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، مجلد 11 ، عدد 4، الصفحات 480 -469.
  18. حسن زیتون. (2005). رؤیة جدیدة فی التعلیم الإلکترونی، المفهوم، القضایا، التطبیق، التقییم. الریاض: الدار الصوتیة للتربیة.
  19. حسن مهدى، وعبد اللطیف الجزار، ومحمود الأستاذ. (11-12 ابریل, 2012). استراتیجیتا التشارک داخل المجموعات وبینها فی مقرر إلکتر ونی لمناهج البحث العلمی عن بعد عبر الویب 2 وأثرهما على جودة المشارکات: دراسة تجریبیة بکلیة التربیة جامعة الأقصى. المؤتمر العلمی الثالث عشر تکنولوجیا التعلیم الإلکترونی "اتجاهات وقضایا معاصرة"، القاهرة: الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، الصفحات 149-158.
  20. حسین محمد عبد الباسط. (2007). التعلم متعدد المداخل استراتیجیة جدیدة لاستخدام تکنولوجیا المعلومات فی التعلیم ما قبل الجامعی . المؤتمر الدولی الأول لاستخدام تکنولوجیا الاتصالات لتطویر التعلیم مقبل الجامعی، مدینة مبارک للتعلیم. القاهرة.
  21. حلمی الفیل. (2015). الذکاء المنظومی فی نظریة العبء المعرفی. القاهرة: مکتبة الانجلو المصریة.
  22. خالد العتبی. (2017). أثر أنماط التعلیقات الفائقة فی بیئات التعلم الإلکترونی علی تنمیة مهارات الفهم القرائی والحمل المعرفی لدی تلامیذ المرحلة المتوسطة. رسالة ماجستیر، کلیة تربیة جامعة القصیم السعودیة. تم الاسترداد من دار المنظومه.
  23. دالیا حبیشی. (مایو, 2012). فاعلیة بیئة مقترحة للتعلم الإلکترونی التشارکی قائمة على بعض أدوات الویب 2 لتطویر التدریب المیدانی لدى الطلاب معلمی الحاسب الآلی. مجلة کلیة التربیة بالمنصورة، الصفحات 705 - 758.
  24. رباب البلاصی. (2016). التعلم التشارکی القائم على الجیل الثانی للویب وأثره فی تنمیة مهارات تصمیم وإنتاج الألعاب التعلیمیة الإلکترونیة لطالبات الصفوف الأولى وفق نمط تعلمهم. المجلة التربویة الدولیة المتخصصة - المجموعة الدولیة للاستشارات والتدریب - الأردن، مج 5, ع1، الصفحات 207-172.
  25. رشا الوتیدی، منال المطیرى. (2015). أثر استخدام التعلیم السحابى النقال على دافعیة الإنجاز لمشروع التخرج لدى طالبات ماجستیر تقنیات التعلیم بجامعة الملک سعود. مجلة کلیة التربیة جامعة الأزهر،العدد (166، الجزء الثانی)، دیسمبر 2015.
  26. زاهی عبد الله. (2016). أثر استخدام استراتیجیة الخرائط الذهنیة فی فهم النص القرآنی وبقاء أثر التعلم فی تدریس وحدة من القرآن الکریم لدى طلاب المرحلة الابتدائیة. المجلة التربویة الدولیة المتخصصة.
  27. زینب خلیفه، أحمد عبد المنعم. (2016). أثر اختلاف حجم مجموعات التشارک فی بیئة الحوسبة السحابیة ومستوی القابلیة للاستخدام علی تنمیة مهارات انتاج ملفات الانجاز الاإلکترونیة والتعلم المنظم ذاتیاً لدى طلاب الدراسات العلیا. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس - السعودیة، الصفحات 114-61. تم الاسترداد من http://search.mandumah.com/Record/761097
  28. سامح العجرمی. (2013). فاعلیة التعلم المدمج فی تنمیة مهارات أجهزة صیانة الحاسوب لدی طلبة قسم التکنولوجیا بجامعة الأقصی واتجاهاتهم نحوها. مجلة الجامعة الاسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة، المجلد 21، العدد الثانی، الصفحات 373-407.
  29. سلطان صالح. (2010). فاعلیة استخدام التعلم الخلیط فی تنمیة التحصیل والدافعیة للتعلم لدی تلامیذ الصف السادس ابتدائی، رسالة ماجستیر منشورة. المجلة الدولیة للأبحاث التربویة.
  30. سلوی بصل. (2015). فاعلیة الخرائط الذهنیة الیدویة والإلکترونیة فى تدریس النحو لتنمیة المفاهیم النحویة لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی. تم الاسترداد من http://search.mandumah.com/Record/726746
  31. سوزان السید. (2013). فاعلیة استخدام استراتیجیة الخرائط الذهنیة غیر الهرمیة فی تصویب التصورات البدیلة لبعض المفاهیم العلمیة وتنمیة التحصیل وبقاء اثر التعلم فی مادة الاحیاء لدى طالبات المرحلة الثانویة بالسعودیة. المجلة المصریة للتربیة العلمیة.
  32. شیماء حسن. (2013). فاعلیة الخرائط الذهنیة الإلکترونیة فی تنمیة التفکیر المنظومی ومهارات اتخاذ القرار لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة. مجلة تربویات الریاضیات -مصر.
  33. عائشة العمری. (2013). فاعلیة برنامج تدریبی مقترح قائم على الحوسبة السحابیة التشارکیة فی تعزیز الأداء التقنی فی جامعة طیبة. المجلة التربویة الدولیة المتخصصة - المجموعة الدولیة للاستشارات والتدریب -الأردن.
  34. عبد الله الغامدی. (2015). أثر التفاعل بین نمط وتوقیت عرض الخرائط الذهنیة فی التحصیل الفوری والمؤحل لمقرر اللغة العربیة لطلاب المرحلة الثانوی. کلیة التربیة، جامعة الباحة، السعودیة.
  35. عبد الواحد مکی. (2016). تصمیم تعلیمی تعلمی قائم على وفق نظریة العبء المعرفی وفاعلیته فی تحصیل مادة الریاضیات والذکاء المکانی البصری لدی طلاب المرحلة المتوسطة – العراق. المجلة العربیة للعلوم ونشر الأبحاث. تم الاسترداد من 2016.
  36. عصام شبل، یاسر أحمد. (2016). أثر نمط المنظم البصری فى واجهة تفاعل التعلم القائم على الویب فى التحصیل والحمل المعرفى لطلاب کلیة التربیة المعتمدین والمستقلین. تم الاسترداد من دار المنظومة.
  37. غسان قطیط. (2011). حوسبة التدریس. عمان: دار الثقافة للنشر والتوزیع.
  38. لارا زواهرة، أکرم العمری، رائد خضیر. (2016). فاعلیة استخدام استراتیجیة التعلم التشارکی الإلکترونی فی تنمیة دافعیة طلبة الصف السابع نحو تعلم مادة اللغة الإنجلیزیة. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة الیرموک، الأردن.
  39. ماریان منصور. (2014). اثراستخدام خرائط التدفق الافتراضیة على تنمیة مهارات التفکیر البصرى وخفض العبء المعرفى لدى طلاب الدبلوم المهنیة تخصص تکنولوجیا التعلیم. مجلة کلیة التربیة بأسیوط -مصر.
  40. مرفت هانی. (2017). فاعلیة استخدام التکامل بین الخرائط الذهنیة الیدویة والإلکترونیة لتنمیة التحصیل فى العلوم ومهارات التفکیر التحلیلى والدافعیة لدى التلامیذ مضطربى الانتباه مفرطى النشاط بالمرحلة الإبتدائیة. مجلة التربیة العلمیة -مصر.
  41. مروة أحمد. (2015). نموذج تصمیم تعلیمی مقترح للتعلم التشارکی قائم على توظیف أدوات الجیل الثانی من الویب لتنمیة الإنتاج الإبداعی فی تکنولوجیا التعلیم لدى الطلاب المعلمین بکلیة التربیة. دراسات فى التعلیم الجامعى -مصر.
  42. نجیب الرفاعی. (2009). الخریطة الذهنیة خطوة خطوة. الکویت: مطابع الخط.
  43. نوره آل بنیان. (2018). أثر نمط التعلم التشارکی فی بیئة الحوسبة السحابیة لتنمیة الکفایات التکنولوجیة لدى معلمات الحاسب الآلی. المجلة الدولیة للعلوم التربویة والنفسیة - المؤسسة العربیة للبحث العلمی والتنمیة البشریة - مصر، 144-177. تاریخ الاسترداد أبریل, 2018، من http://search.mandumah.com/Record/879985
  44. هانی الشیخ. (أکتوبر, 2013). العلاقة بین نوع التفاعل وحجم المجموعات فی التعلم التشارکی الإلکترونی وأثرها على تحسین الأداء الأکادیمی والکفاءة الاجتماعیة الإلکترونیة لدى طلاب الجامعة. تکنولوجیا التعلیم -مصر -مج 23 ، ع 4، الصفحات 174 - 115.
  45. وضحى العتیبی. (2017). استراتیجیة قائمة على دمج الخرائط الذهنیة والتدریس التبادلی لإکساب المفاهیم العلمیة وبقاء أثر تعلمها لدى طالبات الصف السادس الابتدائی ذوات الأنماط التعلیمیة المختلفة. مجلة العلوم التربویة.
  46. وفاء الدسوقی. (2015). أثر التعلم التشارکى عبر الویب القائم على النظریة الإتصالیة على فاعلیة الذات الأکادیمیة ودافعیة الإتقان لدى طلاب الدبلوم الخاص تکنولوجیا التعلیم. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس - السعودیة- ع 62، الصفحات 162-192.
  47. یوسف قطامی. (2013). استراتیجیات التعلم والتعلیم المعرفیة. عمان، الاردن: دار المسیرة للنشر والتوزیع.

المراجع الأجنبیة:

  1. Al-Jarf, R. (2009). Enhancing Freshman students’ Writing Skills with a Mind Mapping software. the 5th International Scientific, eLearning and Software for Education. Bucharest.
  2. Allen, E., & Seaman, J. (2003). Sizing the Opportunity: The Quality and Extent of Online Education in the United States. Retrieved from http://www.sloan-c.org/resources/sizing_opportunity.pdf
  3. Antonenko, P. (2007). The effect of leads on cognitive load and learning in a conceptually rich hypertext environment. A doctoral Dissertation, Iowa state university.
  4. Barsky, E., & Purdon, M. (2006). Introducing Web 2.0: social networking and social bookmarking for health librarians. Journal of the Canadian Health Libraries Association.
  5. Boyd, D. (2007). The significance of social software. In T. N. J., Social software research & cases (pp. 15-30). Germany: Norderstedt.
  6. Brinkmann, A. (2013). Mind Mapping as a tool in Mathematics Education. NATIONAL Council of teacher of mathematics stable the mathematics teacher, Vol. 96, NO.2.
  7. Chang, J.-H., Chiu, P.-S., & Huang, Y.-M. (2018). A Sharing Mind Map-oriented Approach to Enhance Collaborative Mobile Learning With Digital Archiving Systems. International Review of Research in Open and Distributed Learning, Volume 19, Number 1.
  8. Cunniningham, G. (2005). Mind mapping its effects on student achievement in high school. , faculty of the graduate school, university of texas, degree of doctor of philosophy, Austin UMI numder: 3215351.proquest.
  9. Currie, Q. (2008). Animation as reality: Factors impacting cognitive load in studio-based E-learning. A doctoral dissertation, Capella University.
  10. Elicia, P. (2010). Meeting the Demands of Confessional Education:A Study of Mind Mapping in professional Doctoral physical therapy education program. capella university.
  11. Falconer, J. (2009). 11free mind mapping applications & web services. Retrieved from http://www.lifehack.org/articles/technology/11-free-mind-mapping-applications-web-services.html#
  12. Frey, C. (2008). 10 advantages of mind mapping software vs,hand- drawn maps. Retrieved from the mindmapping software blog: http://mindmappingsoftwareblog./software-vs-hand-drawn-maps/
  13. Gewertz, C. (2012). Test Designers Tap Students for Feedback. Education Week, 32(14). Retrieved from http://web.b.ebscohost.com.dlib.eul.edu.eg/ehost/pdfviewer/pdfviewer?vid=6&s id=8e353dd3-7a2f-4bee-8fd190-d153106630%40sessionmgr112&hid=124
  14. HO, W.-C., & LIN, Y.-C. (2013). THE APPLICATION OF MIND MAPPING IN MAINTENANCE KNOWLEDGE MANAGEMENT AND SHARING. The Thirteenth East Asia-Pacific Conference on Structural Engineering and Construction (EASEC-13), September 11- (p. 1). Sapporo, Japan: Hokkaido University Collection of Scholarly and Academic Papers : HUSCAP. Retrieved from http://hdl.handle.net/2115/54282
  15. Huang, W., Eades, P., & Hong, S. (2006). Measuring effectiveness of graph visualizations: A cognitive load perspective. Information Visualization VoL 8, No. 3.
  16. Jongpil, C., & Michael, M. (2012). The effects of metaphorical interface on germane cognitive load in Web-based instruction. doi:60:399–420
  17. LEE, D., FRENZELAS, G., & ANDERS, C. (2008). Blended learning for employee training influencing factors and important considerations. International Journal of Instructional Media;2008, Vol. 35 Issue 4,, p. 363. doi:36181459
  18. Na, K. (2012). Exploring the effects of cognitive load on the propensity for query reformulation behavior. A doctoral dissertation, The Florida State University.
  19. Nong., B., Pham, T., & Tran, T. (2009). Integrating the Digital Mind Mapping into Teaching and Learning Psychology. Retrieved from http://www.unescobkk.Org/fileadmin/user_upload/apeid/Conference/13th_Conference/Paper 558.
  20. P Mell، و T Grance. (2011). The nist definition of cloud computing. تم الاسترداد من http://faculty.edu/domanm/cscie11/handouts/nist.pdf
  21. Ralston, J., & Cook, D. (2007). The use of IMindMap: A tool of exploration and presentation.Think buzan. Retrieved from http://www.thinkbuzan.com/uk/aricles/mindmappi
  22. Reason, M. (2010). Working Paper #16 Mind maps. Presentational knowledge and the dissemination of qualitative research.
  23. Sin, E. J., Choi, J.-R., Im, S. J., Lim, J. S., Choi, Y. J., & Lim, S. B. (2018). Development and usability evaluation of a Collaborative Mind map Authoring Tool. The Journal of the Convergence on Culture Technology (JCCT) Vol. 4, No. 1, pp.187-192, February 28, 2018. pISSN 2384-0358, eISSN 2384-0366.
  24. Singh, H. (2003). building effective bllended learning programs. educational technology.
  25. Sweller, J. (2003). Evolution of human cognitive architecture. In B. Ross (Ed.), The psychology of learning and motivation, San Diego: Academic Press., 43, 215— 266.
  26. Sweller، van Merrienboer، و Paas. (l998). Cognitive Architecture and Instructional Design . تم الاسترداد من Educational Psychology Review.
  27. Training, I. (2010). mind mapping software packages. Retrieved from http://www.mind-mapping.co.uk/mindmapssoftware/mind-mapping-software-summary.htm
  28. Yao, Y. (2006). The effect of different representation formats of hypertext annotations on cognitive load, learning and learner control. A doctoral dissertation, University of Central Florida,Orlando, Florida.