مدى توافر معايير استراتيجيات التقويم الأکاديمي الواقعي من جهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة شقراء

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

أستاذ مشارک في الإدارة والتخطيط التربوي کلية التربية بالدوادمي- جامعة شقراء المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت  الدراسة تعرف مدى توافر معايير استراتيجيات التقويم الأکاديمي الواقعي في أساليب التقويم المستخدمة بکليات العلوم والدراسات الإنسانية في جامعة شقراء من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بها، ومعرفة الفروق في ممارسة أعضاء هيئة التدريس لاستراتيجيات التقويم الواقعي تبعاً لمتغيرات الدراسة" التخصص، والخبرة، و النوع"، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة کأداة للدراسة، وتکونت عينة الدراسة من جميع  أعضاء هيئة التدريس بکليات العلوم والدراسات الإنسانية في جامعة شقراء خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1438/1439هـ.
وقد بلغت عينة الدراسة (329) من مجتمع الدراسة، والبالغ عددهم (609) عضواً، وقد خلصت الدراسة إلى نتائج من أهمها: درجة استخدام محور الإعداد والتخطيط کبيرة، أما محور تنفيذ التقويم الأکاديمي الواقعي فقد کانت  درجة الاستخدام متوسطة،  وکذلک محور المتابعة البعدية، وقد إشارة نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة تعود لاختلاف تخصص أفراد العينة، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة تعود لاختلاف عدد سنوات خبرة أفراد العينة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة تعود لاختلاف نوع العينة، وکانت تلک الفروق لصالح عينة الذکور.
The present study aimed to identify the degree of availability of the degree of availability of the standards of  the realistic academic evaluation strategies in the evaluation methods used in colleges of science and humanities, Shaqra  University from its teaching staff view points, and identifying the differences in using the realistic evaluation strategies by the teaching staff in using the realistic evaluation strategies according to the study variables: "Field of Specification, Experience and Gender." The researcher used the survey analytical methodology and a questionnaire in the present study as a study tool. The study sample contained all the teaching staff of colleges of science and humanities in Shaqra  University during the second semester of the academic year 1438-1439 H. The study sample reached (329) of the study population which was (609) members. The findings of the present study showed that the degree of using the axis of preparation and planning was great, while the degree of using the axis of implementation of the realistic academic evaluation was medium, the same as the post Follow-up axis. The findings of the present study also showed that: there were significant statistical differences between the responses of the study sample because of the differences in the field of specification of the study sample,  and there were no significant statistical differences between the responses of the study sample because of the years of experience of the study sample and there were significant statistical differences between the responses of the study sample because of the gender of the study sample, these differences were in favor of the male in the study sample.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. إبراهیم، عبد الله محمد؛ شریف، نادیة محمد (2011م). منهج غیر العادیین: لمفهوم ونماذج التخطیط وأسس البناء والتطویر، الریاض: مکتبة الرشد العالمیة.
  2. أبو شعیرة، خالد، وإشتیوة، فزی، وغباری، ثائر. (2010م). معیقات تطبیق منظومة التقویم الواقعی على تلامیذ الصفوف الأربعة الأولى من مرحلة التعلیم الأساسی فی محافظة الزرقاء، مجلة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانیة)، جامعة النجاح الوطنیة.
  3. أبو علام، رجاء محمود (2011م). مناهج البحث فی العلوم النفسیة والتربویة، الطبعة السادسة، القاهرة: دار النشر للجامعات.
  4. أبو علام، رجاء.(2004م).  تقویم التعلم. دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة، الأردن.
  5. باجبیر، عبد القادر عوض.(2016م ). مدى استخدام معلمی العلوم فی محافظة شرورة لاستراتیجیات التقویم الواقعی وأدواته ومعیقاته، مجلة البحث العلمی فی التربیة، العدد 17، المجلد 3، مصر.
  6. بصفر، خدیجة عبد الله على، خلیل، عزة عبد النبی إبراهیم.(2010م). التقویم التربوی بین الواقع والمأمول فی مؤسسات التعلیم العالی النوعی. المؤتمر العلمی السنوی العربی الخامس - الدولی الثانی " الاتجاهات الحدیثة فی تطویر الأداء المؤسسی والأکادیمی فی مؤسسات التعلیم العالی النوعی فی مصر والعالم العربی "، مصر.
  7. جبارة، کوثر. (2015). العلاقة بین أسلوب التقویم والتحصیل الدراسی لدى طالبات کلیة التربیة بجامعة حائل، مجلة التربیة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر.
  8. الحارثی، إبراهیم أحمد مسلم (1419هـ). تخطیط المناهج وتطویرها من منظور واقعی. مکتبة الشقری، الریاض.
  9. الحربی، محمد بن محمد أحمد.(2014م). استراتیجیات  التقویم الأکادیمی الواقعی المرتکز على تحسین المهارات المتعددة فی المؤسسات التعلیمیة. مجلة رسالة التربیة وعلم النفس، العدد 44، الریاض.

10. الحولی، علیان عبد الله.(2004م). تقویم برامج الدراسات العلیا فی الجامعة الإسلامیة بغزة من وجهه نظر الخریجین. مجلة الجامعة الإسلامیة للبحوث الإنسانیة، شئون البحث العلمی والدراسات العلیا بالجامعة الإسلامیة،مج12, ع، 2غزة، فلسطین.

11. الخالدی، عادی بن کریم بن عادی (2002م). تقویم برامج مراکز الموهوبین من وجهة نظر المشرفین والمعلمین المتعاونین والمختصین، رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، مکة المکرمة: جامعة أم القرى، کلیة التربیة.

12. خرابشة، بنان.(2004م). أثر استخدام أسالیب التقویم البدیلة فی أداء طلبة التاسع الأساسی فی التعبیر الکتابی، رسالة ماجستیر، الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن.

13. الدلامی، مهنا بن عبد الله (2010م). تصور مقترح لتطویر برنامج رعایة الموهوبین بالمرحلة الابتدائیة بالمملکة العربیة السعودیة فی ضوء الاتجاهات العالمیة المعاصرة، رسالة دکتوراه (غیر منشورة)، الریاض: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، کلیة العلوم الاجتماعیة.

14. الدوسری، إبراهیم مبارک (2000م). الإطار المرجعی للتقویم التربوی. مکتب التربیة العربی لدول الخلیج، الریاض.

15. الزعبی، آمال.(2013). درجة معرفة وممارسة معلمی الریاضیات لاستراتیجیات التقویم الواقعی وأدواته. مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة، المجلد الحادی والعشرون، العدد الثالث، ص165 –ص197.http://www.iugaza.edu.ps/ar/periodical

16. الزیادات، ماهر وقطاوی، محمد.(2010م). الدراسات الاجتماعیة طبیعتها وطرائق تعلیمها وتعلمها، دار الثقافة، عمان.

17. زیتون، عایش محمود (2005): أسالیب تدریس العلوم، ط1، دار الشروق للنشر والتوزیع، عمان، الأردن.

18. زیتون، عایش محمود.(2007م). النظریة البنائیة واستراتیجیات تدریس العلوم. دار الشروق، القاهرة.

19. السریع،إحسان غدیفان. (2014). تقییم البرامج والخدمات المقدمة للأطفال ذوی الإعاقة الذهنیة واضطراب التوحد، فی ضوء معاییر الجودة الأردنیة. بحث مقدم إلى مؤتمر التربیة الخاصة، جامعة آل البیت، الأردن، من 6- 8/ 6 /2014م.

20. السواط، سامی.(2014). درجة استخدام معلمی اللغة الإنجلیزیة لاستراتیجیات التقویم الواقعی وأدواته فی تقویم طلاب الصف السادس الابتدائی فی محافظة الطائف, دراسة ماجستیر, کلیة التربیة، جامعة أم القرى, المملکة العربیة السعودیة.

21. السید، ماجدة. (2012م). تقییم مستوى فاعلیة مراکز الإعاقة العقلیة الحکومیة والخاصة فی محافظة العاصمة (عمان)، مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة، المجلد (20)، العدد (2)، ص95 – ص128.

22. الصراف، قاسم.(2002م). القیاس والتقویم فی التربیة والتعلیم. دار الکتاب الحدیث، القاهرة.

23. الطوالبة، هادی محمد.(2009م). تطبیقات عملیة فی التربیة العملیة. دار المسیرة، عمان.

24. العاتکی، سندس (2011). مهارات التفکیر المتضمنة فی کتب الدراسات الاجتماعیة للصفوف الثلاثة الأولى من مرحلة التعلیم الأساسی وأدلتها فی الجمهوریة العربیة السوریة، مجلة جامعة دمشق، مج (27)، ملحق 2011م، ص ص (625-668).

25. عبیدات, ذوقان. (2011م). البحث العلمی مفهومة وأدواته وأسالیبه, إشراقات للنشر والتوزیع، عمان.

26. عتوم، محمد صالح.(2015م). أثر الاقتصاد المعرفی فی استخدام التقویم الواقعی لتعزیز مفاهیم التنمیة المستدامة من وجهة نظر معلمی العلوم فی مدارس محافظة جرش، مجلة جرش للبحوث والدراسات، الأردن.

27. علام، صلاح الدین.(2004م). التقویم التربوی البدیل اسمه النظریة والمنهجیة وتطبیقاته المیدانیة. دار الفکر العربی، القاهرة.

28. عواودة، إسماعیل عبد حمدان، والمقابلة، محمد قاسم.(2016م). درجة ممارسة استراتیجیات التقویم الواقعی لدى معلمی ومعلمات المرحلة المتوسطة فی محافظة الدمام. مجلة جامعة طیبة للعلوم التربویة، المملکة العربیة السعودیة.

29. الغصاونة، یزید؛ والعاید، واصف؛ ونجادات، منجد. (2011م). تقییم البرامج التی تقدم فی صفوف التربیة الخاصة بمدارس العادیین فی محافظة الطائف من وجهة نظر المعلمین والمدیرین. مجلة المنارة. المجلد (20)، العدد (2)، ص 9 -48.

30. القاضی، عدنان محمد (2014م). تقویم برامج الموهوبین: أسس علمیة وفق معاییر الأداء العالمیة فی برامج تربیة الموهوبین، الکویت: دار المسیلة للنشر والتوزیع.

31. اللقانی، أحمد، والجمل، علی. (2003م).معجمالمصطلحاتالتربویةالمعرفةفی المناهجوطرقالتدریس،طعالم الکتب، القاهرة.

32. المحمید، سلطان بن عبد الله صالح.(2017م). واقع استخدام أعضاء هیئة تدریس اللغة الإنجلیزیة بجامعة القصیم لاستراتیجیات التقویم الواقعی وأدواته. مجلة التربیة، ع174, ج1، کلیة التربیة، جامعة الأزهر.

33. المرکز الوطنی للقیاس والتقویم. (2012م). المعاییر المهنیة الوطنیة للمعلمین بالمملکة العربیة السعودیة، الریاض:  مشروع الملک عبد الله لتطویر التعلیم.

34. منسی، محمود عبد الحلیم. (1998م). التقویم التربوی. دار المعرفة، الإسکندریة.

35. مهیدات، عبد الحکیم، والمحاسنة، إبراهیم محمد.(2009م). التقویم الواقعی. دار جریر، عمان.

36. هیئة تقویم التعلیم العام. (2016م). المعاییر المهنیة للمعلمین فی المملکة العربیة السعودیة، الریاض.

37. هیاجنة، أحمد ذیب.(2007م). مدى استخدام معلمی اللغة العربیة استراتیجیات التقویم البدیل، وأثر برنامج تدریسی فی ممارستهم هذه الاستراتیجیات. أطروحة دکتوراه غیر منشورة، جامعة الیرموک، إربد، الأردن.

المراجع الأجنبیة:

38. Boud, D. (2000). Sustainable Assessment: Rethinking Assessment for the Learning Society. Studies in Continuing Education, vol 22(2), 151-167.

39. Gulikers, J. Bastiaens, T. Kirscher, P. and kester, L.( 2006). Relations Between Students Perceptions of Assessment Authenticity, Studies in Educational Evaluation, 32(4): 381-400

40. Yates. R. (2000). Rian Forest Reviews: An Alternative Assessment. Retrieved June 1, 2017, From http://www.multiage-education.com.

  1. 41.  Yu-Ren, l. and Jeng- fung, H.( 2011). The Beneficiations and Disadvantages of using Authentic situation for scaffolding students science inquiry learning, Us- China Education Review, 324-334.

42. Kamisah, Osman and Abdullah, Maria. (2010). 21 st Century Inventive Thinking Skills Among Primary Students in Malaysia and Bruni, procedia social and behavioral sciences 9 (2010), p p: 1646- 1651.