"أثر استخدام لعبة PKXD الافتراضية على تنمية مفاهيم وحدة الأصحاب لأطفال ما قبل المدرسة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 1أستاذ تقنيات التعليم المشارك- كلية الدراسات العليا التربوية جامعة الملك عبد العزيز.

2 2ماجستير تقنيات التعليم - كلية الدراسات العليا التربوية جامعة الملك عبد العزيز.

المستخلص

مازالت الأساليب التقليدية المتبعة في مناهج رياض الاطفال لا تتناسب مع احتياجات الطفل بالعصر الحالي ومازالت تعتمد بمنهجيتها على نقل المعلومات بطريقة غير تفاعلية مع المتعلمين دون وجود أي نشاط متبادل بينهم كونها تعتمد على الحفظ والتلقين. إن هذا الأمر أدى إلى محدودية الإستراتيجيات التقليدية وعدم القدرة للوصول إلى الأهداف المنشودة لهذا العصر المتقدم، إن دمج الألعاب الإلكترونية في التعليم قد تكون حلاً فعالاً ومحبباً للأطفال لجذبهم نحو التعلم لو وظفت في توصيل المفاهيم المجردة التي يصعب على الطفل فهمها بالشكل المطلوب. إن الألعاب الافتراضية من الطرق الفعالة التي استطاعت أن تغير من طريقة تقديم المحتوى للطفل، لذا فإن هذا البحث يهدف الى الكشف عن أثر استخدام لعبة PKXD الافتراضية على تنمية مفاهيم وحدة الأصحاب لأطفال ما قبل المدرسة، وهي من الوحدات التي يجد أطفال ما قبل المدرسة صعوبة في التكييف لأنها تبنى على قوة العلاقات المتبادلة فيما بينهم. اعتمدت الدراسة المنهج الشبه تجريبي لمعرفة تأثير لعبة PKXD على مفاهيم وحدة الاصحاب للأطفال. تم استخدام بطاقة ملاحظة وكذلك اختبار قبلي/ بعدي لجمع البيانات وتحليلها. تكونت عينة البحث من 20 طفل من أطفال ما قبل المدرسة في (المرحلة التمهيدية)، اسفرت اهم النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الأطفال في الاختبار القبلي/ البعدي لصالح الاختبار البعدي، مما يؤكد أن لعبة PKXD الافتراضية كان لها أثر إيجابي فعال لتنمية مفاهيم وحدة الأصحاب لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة.

الكلمات الرئيسية


أبو جادو، صالح (2015). سيكولوجيه التنشئة الاجتماعية. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
جاد، منى محمد علي. (2010). مناهج رياض الأطفال. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
الجنزوري، فريحة. (2016). مدى فاعلية استخدام الألعاب التعليمية في اكتساب بعض المهارات الرياضية لأطفال الرياض.
حسن، أماني عبد التواب صالح. (2017). تأثير ممارسة الألعاب الإلكترونية على الذكاء اللغوي والاجتماعي لدى الأطفال: دراسة وصفية تحليلية على أطفال مرحلة الطفولة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية= The Effect of Playing Electronic Games on the Linguistic and Social Intelligence in Children: Descriptive Analytical Study on Middle Childhood in Saudi Arabia. IUG Journal of Educational and Psychological Studies7(5304), 1-36.‏
الحيلة، محمد محمود. (2003). التصميم التعليمي نظرية وممارسة. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
الحيلة، محمد محمود. (2015). الألعاب التربوية وتقنيات إنتاجها. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
خميس، محمد عطية. (2006). تكنولوجيا إنتاج مصادر التعلم. القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزيع.
دعاء حسين الرحيل, مأمون محمد الشناق, & طارق يوسف جوارنة. (2020). فاعلية التعلم المدمج القائم على الألعاب الإلكترونية في تحسين التفكير الرياضي لدى طالبات الصف الرابع الأساسي. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية28(1).
الدليل التنظيمي للحضانة ورياض الأطفال. (1439). تم إسترجاعها من موقع: https://departments.moe.gov.sa/EducationAgency/RelatedDepartments/Kindergarten/Documents/Organizational%20Guide%202nd%201439.pdf.
ذوقان عبيدات, عبد الرحمن العدس, & كايد عبد الحق. (2007). البحث العلمي مفهومه وأدواته واساليبه. دمشق: دار الفكر للنشر والتوزيع.
رفيدة بنت عدنان حامد الأنصاري. (2020). الألعاب الإلكترونية ومدى تأثيرها في تكوين ثقافة الطفل. مجلة مركز بابل للدراسات الانسانية10(1), 301-332.
سبحي، منال محمد درويش. (2016). المهارات الأدائية اللازمة لمعلمات رياض الأطفال لتطبيق التعلم الإلكتروني ومعوقاته من وجهة نظرهن بالعاصمة المقدسة. Scientific Journal of the Faculty of Education-Assiut University452(5413), 1-43.‏
سليمان، محمد ناصر وعلي محمد عمر قاسم. (2014). وسائل وتكنولوجيا التعليم، مكتبة الرشد: الرياض.
شحادة، فداء خالد. (2014). أثر استخدام الألعاب التربوية في تحصيل طلبة الصف الرابع الأساسي في الرياضيات بمدارس محافظة رام الله الحكومية.
الشحروري، مها, & الريماوي، محمد عودة. (2011). أثر الألعاب الإلكترونية على عمليات التذكر و حل المشكلات و إتخاذ القرار لدى أطفال مرحلة الطفولة المتوسطة في الأردن. Dirasat: Educational Sciences162(722), 1-33.‏
عزمي، نبيل جاد. (2008). تكنولوجيا التعليم الالكتروني. جامعة حلوان.
العلي، إبراهيم محمد. (2007). نظرية الاحتمالات من منشورات جامعة تشرين: سوريا.
العون، إسماعيل سعود حنيان. (2012). أثر الألعاب التعليمية المحوسبة في تنمية مهارة التخيل لدى طلبة رياض الأطفال في البادية الشمالية الشرقية الأردنية. Dirasat: Educational Sciences162(723), 1-25.‏
مروان حكم توفيق. (2018). أثر الوسيلة التعليمية الإلكترونية في حفظ القرآن الكريم (السور القصيرة) لدى رياض الأطفال. مجلة آداب الفراهيدي 1(32), 481-505.
نرجس عبد القادر حمدي, & أماني سالم أبوعنزة. (2019). أثر التّدريس باستخدام الألعاب التعليميّة الإلكترونيّة في تنمية مها ا رت اللغة العربيّة الأساسيّة لدى طلبة الصّف الثّاني الأساسيّ في الأردن. Dirasat: Educational Sciences46.‏
النصيان، سليمان (قيد النشر). الآداب اليومية للأسرة المسلمة. تم الإسترجاع من موقع: http://www.saaid.net/Doat/nosyan/1.htm
يوسف عيادات, & محمود حميدات. (2013). درجة توظيف الكفايات الحاسوبية المكتسبة من مساق برامج الأطفال المحوسبة في التدريس من قبل معلمات التدريب الميداني ومعوقات توظيفها.