تطوير أداء مرکز ضمان الجودة والتدريب بجامعة الأزهر باستخدام مدخل القياس المقارن

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

مدرس الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة کلية التربية بالقاهرة ــ جامعة الأزهر

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تطوير أداء مرکز ضمان الجودة والتدريب بجامعة الأزهر في ضوء مدخل القياس المقارن، وذلک من خلال تعرف الإطار المفاهيمي للقياس المقارن، ومنهجيته في التعليم الجامعي، وتعرف واقع مرکز ضمان الجودة والتدريب بجامعة الأزهر وأهدافه ووظائفه من خلال اللوائح والتشريعات المنظمة، وتحديد الفجوة النسبية بين درجة (أهمية/توافر) عمليات القياس المقارن (التخطيط ـــ التحليل ـــ التکامل ـــ التنفيذ ـــ الرقابة والمتابعة) بمرکز ضمان الجودة والتدريب بجامعة الأزهر من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة، والتوصل إلى أهم التوصيات لتطويره في ضوء القياس المقارن. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي للوقوف على واقع مرکز ضمان الجودة والتدريب بجامعة الأزهر، کما استخدمت الدراسة استبانة موجهة لعينة من أعضاء هيئة التدريس الذين تلقوا دورات تدريبية بالمرکز في الفترة من 7 إلى 19 يوليو 2018م والبالغ عددهم (125) عضوًا للتعرف على آرائهم حول درجة (أهمية/ توافر) عمليات القياس المقارن بمرکز ضمان الجودة والتدريب بجامعة الأزهر وتوصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين استجابات أفراد عينة الدراسة بحسب متغير المنطقة، الدرجة، جهة الحصول على الدکتوراه، الاعتماد، بينما توجد فروق ذات دلالة بحسب متغير النوع والکلية، وقدمت الدراسة العديد من التوصيات، من أهمها: ضرورة اقتناع واهتمام المسئولين بمرکز ضمان الجودة والتدريب بجامعة الأزهر بتطبيق القياس المقارن کمدخل إداري لتطوير مخرجات التعليم الجامعي الأزهري وتحقيق التحسين المستمر، وإنشاء وحدة داخلية فرعية بمرکز ضمان الجودة والتدريب بجامعة الأزهر تسمى وحدة القياس المقارن أو المرجعي، تکون مهمتها الأساسية البحث بصورة مستمرة والکشف عن أبرز التقنيات والأساليب والنماذج الحديثة في مجال الجودة والاعتماد، وتطويعها بصورة ميسرة للاستفادة منها بداخل المرکز بصفة خاصة وجامعة الأزهر بصفة عامة.
The current study aimed at improving the performance of the quality Assurance and training center at Al-Azhar University in the light of the approach of Benchmarking, by identifying the theoretical framework of Benchmarking, its methodology at university education and the nature of the quality assurance and training center at Al-Azhar University, its objectives and functions according to regulations and legislations. In addition to identifying the stategic gap between the degree of (importance / availability) for Benchmarking processes(planning, analysis, implementation, monitoring and follow-up) in the quality Assurance and training center from the viewpoint of the study samples to make the most important recommendations for developing in the light of Benchmarking approach. The study used the descriptive method to identify the reality of the quality Assurance and training center at Al-Azhar University besides using a questionnaire headed for a sample of faculty members who received training courses at the center from July 7 to 19, 2018 estimated by (125) members to know their opinions about the degree (importance / availability) of Benchmarking at the quality assurance and training centre at Al-Azhar University.The study found that there were no statistically significant differences at the level of (0,05) between the responses of the sample of the study according to the region variable, degree,PhD, accreditation, while there are differences according to the variable type and college, The study presented several recommendations, the most important of which are: convincing those who are in charge of the Quality assurance and training center at Al-Azhar University to apply the Benchmarking as an administrative approach to develop the outputs of Al-Azhar university education and achieve continuous improvement. In addition to that, establishing an internal sub-unit in the center of Quality Assurance and training at Al-Azhar University called the Benchmarking unit whose function is to continually searching and identifying the most prominent techniques, methods and modern models in the field of quality and accreditation and easily benefit from them by particularly applying these models inside the center and Al-Azhar University as General.

الكلمات الرئيسية


أولاً: المراجع العربیة:
1. إبراهیم، إبراهیم أحمد السید(2012): دور المناخ التنظیمی فی نشر ثقافة الجودة لدى أعضاء هیئة التدریس بکلیات جامعة الأزهر بالدقهلیة، مجلة کلیة التربیة ببنها، مج 23، ع89، ج2، ص ص 1-43.
2. ابن منظور(1984): لسان العرب، بیروت.
3. أبو سلیمة، عبیر محمد فتحی(2009): تطویر الأداء الإداری فی کلیات التربیة بجامعة قناة السویس فی ضوء إدارة الجودة الشاملة، ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة قناة السویس.
4. أبو النصر، مدحت محمد (2008): الأداء الإداری المتمیز، المجموعة العربیة للتدریب والنشر، القاهرة.
5. ________________(2012): مراحل العملیة التدریبیة "تخطیط وتنفیذ وتقویم البرامج التدریبیة"، القاهرة، المجموعة العربیة للتدریب والنشر.
6. اتحاد الجامعات العربیة(2011): دلیل معاییر جودة کلیات التربیة فی الجامعات العربیة، منشورات الجمعیة العلمیة لکلیات التربیة فی الجامعات العربیة، کلیة التربیة، جامعة دمشق.
7. أحمد، أحمد إبراهیم(2011): الاتجاهات المعاصرة فی التطویر التنظیمی بالمدارس، القاهرة، دار الفکر العربی.
8. باهی، مصطفی و النمر، فاتن (2009): التقویم فی مجال العلوم التربویة والنفسیة مبادئ ونظریات وتطبیقات، مکتبة الأنجلو المصریة، القاهرة.
9. بدوی، محمود فوزی(2012): التربیة وإعداد المعلم العربی "إرهاصات العولمة والتحدیات المعاصرة "، الإسکندریة، دار التعلیم الجامعی للنشر.
10. بلاسکه، صالح ومزیانی، نور الدین(2013): مساهمة المقارنة المرجعیة فی قیادة وتقییم أداء المؤسسات، دراسة مقارنة شرکتی الحضنة / المراعی، مجلة أداء المؤسسات الجزائریة، ع4، دیسمبر، ص ص55-66.
11. جابر، جابر عبد الحمید وکاظم، أحمد خیری (1996): مناهج البحث فی التربیة وعلم النفس، القاهرة،  دار النهضة العربیة.
 
12. جامعة الأزهر، إدارة شئون مجلس الجامعة (2016): خطاب موجه إلى مدیر عام مرکز ضمان الجودة والتدریب للعلم والإحاطة بشأن الموضوع رقم (165) بمجلس الجامعة للجلسة رقم (604) والمنعقدة فی 27/1/2016م.
 
13. ــــــــــــــــــــــ، دلیل مرکز ضمان الجودة والتدریب (2014): کلیة التربیة بالقاهرة، جامعة الأزهر.
14. ـــــــــــــ، مرکز ضمان الجودة والتدریب (2015): مذکرة مقدمة من إدارة مرکز ضمان الجودة والتدریب بالجامعة إلى رئیس جامعة الأزهر بتاریخ 11/11/2015م.
15. ـــــــــــــ، مکتب رئیس الجامعة (2009): قرار رئیس الجامعة رقم (10) لسنة 2009م.
16. ـــــــــــ، مکتب رئیس الجامعة (2009): قرار رئیس الجامعة رقم(30) لسنة 2009م.
17. جامعة حلوان(2014): اللائحة الاداریة والمالیة لمرکز ضمان الجودة بجامعة حلوان.
18. جلال، شاذلی یونس علی (2016): تطویر وحدات ضمان الجودة بکلیات جامعة الأزهر فی ضوء مقومات المنظمة المتعلمة، دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر.
19. جمهوریة مصر العربیة.(1999): قانون 103 لسنة 1961 بشأن إعادة تنظیم الأزهر والهیئات التی یشملها، ط4، القاهرة، الهیئة العامة لشئون المطابع الأمیریة، الباب الرابع، مادة 33.
20. حسن، دینا جعفر (2011): استخدام مفهوم المقارنة بالأمثل لتحسین الأداء بالجامعات المصریة الحکومیة، دراسة تطبیقیة على الجامعة الأمریکیة بالقاهرة، ماجستیر غیر منشورة، کلیة التجارة، جامعة بنها.
21. حسنین، محمدرفعت وآخرون(2015): تطویربرامجالتعلیمالجامعیالمفتوحباستخداممدخل القیاسالمقارنبالأفضل، مجلةالمعرفةالتربویة، الجمعیةالمصریةلأصولالتربیة ببنها، مصر مج3، ع5، ینایر، ص ص 99-127.
22. ــــــــــــــ (2015): نماذج تطبیقیة لأسلوب القیاس المقارن بالأفضل لتحسین أداء المؤسسات التعلیمیة "مراکز التعلیم المفتوح نموذجاً"، العلوم التربویة، مصر، مج 23، ع3، یولیو، ص ص 513-542.
23. حسین، سالی زکی محمد(2013): فن التدریب الإبداعی ، القاهرة، دار الفکر العربی.
24. الخطیب، أحمد(2009): الاعتماد وضبط الجودة فی الجامعات العربیة: أنموذج مقترح، إربد- الأردن، عالم الکتب الحدیث.
25. خلف الله، محمد جابر(2009): مشروع مقترح لجامعة الأزهر الالکترونیة فی ضوء معاییر الجودة الشاملة للتعلیم الجامعی، مجلة کلیة التربیة، جامعة طنطا،          ع 40، ص ص 433-512.
26. خیرى، السید محمد(1999): الإحصاء فی البحوث النفسیة، دار الفکر العربی، القاهرة.
27. الزمر، عماد سعید زکی (2005): تطویر استخدام المقاییس الموضوعیة لدعم استراتیجیات ترشید التکلفة وتحسین الجودة فی منشآت الأعمال، دراسة تحلیلیة تطبیقیة، دکتوراه غیر منشورة، کلیة التجارة، جامعة القاهرة.
28. سکر، ناجی رجب(2006): تقویم أداء جامعة الأقصى بغزة کخطوة على طریق تحقیق جودتها الشاملة، المؤتمر العربی الأول جودة الجامعات ومتطلبات الترخیص والاعتماد، الشارقة، الإمارات العربیة المتحدة، فی الفترة من 23-26 ابریل. ص ص 203-240.
29. سلیم، أحمد هشام معوض (2005)، استخدام أسلوب القیاس المقارن Benchmarking لإدارة التکلفة دعما للقدرات التنافسیة للمنشأة، المجلة المصریة للدراسات التجاریة، القاهرة، مج 29، ع 2، ص ص 231-254.
30. السید، محمد أحمد غریب (2009): التخطیط لتطبیق نظام الاعتماد الأکادیمی وضمان الجودة فی التعلیم الجامعی الأزهری، دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر.
31. شومان، محمد طه طه مصطفى (2018): تصور مقترح لتنمیة کفایات أعضاء هیئة التدریس بجامعة الأزهر فی ضوء معاییر الجودة، ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر.
32. العبادی، هاشم فوزی(2010): دور المقارنة المرجعیة فی تحقیق البعد التنافسی (الکلفة)، مجلة الإدارة والاقتصاد، جامعة الکوفة، ع16، العراق، ص ص 143-160.
33. عبد الحافظ، ثروت عبد الحمید والبحیری، السید محمود (2006): الرضا عن الخدمة التعلیمیة لدى طلاب کلیة التربیة جامعة الأزهر مدخل للإدارة بالجودة الشاملة، مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، ع 129، ج3، ص ص 61-133.
34. عبد الحمید، أسماء عبد الفتاح نصر(2014): وحدات ضمان الجودة بکلیات جامعة الأزهر بین الواقع والمأمول (تصور مقترح للتطویر)، مجلة قطاع الدراسات التربویة، جامعة الأزهر، ع 4، ج1، أکتوبر، ص ص 98-147.
35. عبد الوهاب، سمیر محمد (2010)، المقارنة المرجعیة کمدخل لتقییم الأداء، المؤتمر الدولی للتنمیة الإداریة، الریاض، الفترة من 1-4 نوفمبر.
36. العزب، حسین محمد (2009): سیاسة تطویر المسار الوظیفی وأثرها فی الرضا والأداء والمبادرة ( دراسة میدانیة شرکة مناجم الفوسفات الأردنیة)، مجلة مؤته للبحوث والدراسات، الأردن، مج 24، ع 3، ص ص 165-200.
37. عطا الله، عاطف کامل (2010)، تأثیراستخدامنظامالقیاسالمقارنعلىفعالیةتحدیدالاحتیاجاتالتدریبیة: دراسةتطبیقیةعلىمشروعتطویرقدراتأعضاءهیئةالتدریسبجامعةعین شمس، مجلة الإدارة یصدرها اتحاد جمعیات التنمیة الإداریة، مصر، مج 48، ع 2، أکتوبر، ص ص 58-69.
38. علام، صلاح الدین محمود(2005): الأسالیب الإحصائیة الاستدلالیة فی تحلیل بیانات البحوث النفسیة والتربویة والاجتماعیة (البارامتریة واللابارامتریة)، دار الفکر العربی، القاهرة.
39. الغریب، رمزیة (1996): التقویم والقیاس النفسی والتربوی، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصریة.
40. فتحی، سامیة أحمد وآخرون (2014)، إطار مقترح لتطبیق القیاس المقارن بالأفضل فی مراکز الاتصال بالبنوک التجاریة المصریة، المجلة العلمیة للبحوث والدراسات التجاریة، القاهرة، مج 28، ع 3، ج 1، ص ص 343-375.
41. فلیه، فاروق عبده والزکی، أحمد عبد الفتاح (2004م): معجم مصطلحات التربیة لفظاً واصطلاحًا، الإسکندریة، دار الوفاء.
42. قناوی، هدى محمد والدسوقی، أمانی إبراهیم(2010): "فلسفة الاعتماد وضمان جودة المؤسسات التعلیمیة"، مؤتمر معاییر الجودة والاعتماد فی التعلیم المفتوح فی مصر والوطن العربی، مج(2)، المنعقد بکلیة التربیة ببورسعید - جامعة قناة السویس فی الفترة من 27-28 مارس.
43. کنعان، أحمد علی (2005): تطویر أداء أعضاء الهیئة التدریسیة وفق معاییر الجودة الشاملة: مقیاس مقترح لتقویم الأداء التدریسی وتطویره فی کلیة التربیة بجامعة دمشق، المؤتمر القومی السنوی الثانی عشر، تطویر أداء الجامعات العربیة فی ضوء معاییر الجودة الشاملة، مج1، مرکز تطویر التعلیم الجامعی، جامعة عین شمس، القاهرة، ص ص 236-264.
44. محسن، منتهى عبد الزهرة (2011): واقع الأداء الإداری لدى رؤساء الأقسام فی کلیات التربیة بجامعة بغداد من وجهة نظر التدریسیین، مجلة کلیة التربیة، الجامعة المستنصریة، مج 2، ع 4، العراق،                             صـ صـ 682 – 718.
45. مرکز الدراسات الاستراتیجیة بجامعة الملک عبد العزیز (2012)، تقییم المعرفة فی مؤسسات التعلیم العالی، نحو مجتمع المعرفة، الإصدار الثامن والثلاثون.
46. مصطفى، محمد کمال (2012م): معجم مصطلحات الموارد البشریة، القاهرة، مرکز الخبرات المهنیة للإدارة "بمبک".
47. الملیجی، رضا إبراهیم (2011)، القیاس المقارن بالأفضل کمدخل لضمان جودة التعلیم الجامعی فی مصر، مجلة کلیة التربیة ببنها، مج22، ع87،                     ص ص 1-75.
48. الهیئةالقومیةلضمانجودةالتعلیم والاعتماد (2014): دلیل مرکز ضمان الجودة، جمهوریة مصر العربیة، إصدارات الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم والاعتماد.
49. الهیئةالقومیةلضمانجودةالتعلیم والاعتماد(2015)، دلیلاعتمادکلیاتومعاهدالتعلیمالعالی، الإصدارالثالث، جمهوریة مصر العربیة، القاهرة، إصدارات الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم والاعتماد، یولیو.
50. وزارة التعلیم العالی، برنامج التطویر المستمر والتأهیل للاعتماد بمؤسسات التعلیم العالی(2009)، دلیل المتابعة والتقییم للمشروعات الممولة من برنامج التطویر المستمر والتأهیل للاعتماد بمؤسسات التعلیم العالی، القاهرة.
51. الوکیل، حلمی والبشیر، حسین (2005)، الاتجاهات الحدیثة فی تخطیط وتطویر مناهج المرحلة الأولى (مرحلة التعلیم الأساسی)، القاهرة، دار الفکر العربی.
ثانیاً: المراجع الإنجلیزیة:
52. Achim, M. et al. (2009): On the role of Benchmarking in the higher education quality assessment, Annales Universities Apulensis Series Oeconomica, No. 11, Vol. 2,pp 850-857.
53. Adale M. A. (2009): Evaluation of maintenance management through Benchmarking in geothermal power plants, MSc thesis, United Nations University.
54. Al-Khalifa, L. (2015): Benchmarking as a means to gauge and improve academic standards in higher education within the Arab Region, The Business and Management Review, Vol. 6 No. 5, September, pp. 151-160.
55. Barak, R. & Kniker, C. (2002): Benchmarking by State Higher, Bender, B. E., Benchmarking as an Administrative Tool for Institutional Leaders, In B. E. Bender and J. H. Schuh (eds.), Using Benchmarking to Inform Practice in Higher Education, San Francisco: Jossey-Bass , pp.113-120.
56. Benchmarking Framework: Griffith University and University of Western Sydney 2007-2008.
57. Booth, S. (2015): International Peer Review Benchmarking for Quality Higher Education, Proof of Concept 2015 – An overview of the process and illustrative outcomes, November, pp.1-48.
58. Cave, M. & Hanary, S.(2006): The use of performance indicators in higher education, 4th ed., Jessica Kingsley Publishers, London.
59. Dorji, U. (2007): Comparison of national construction Industry Performance through Benchmarking, MA Thesis, University of New Brunswick.
60. Education Boards (2002): New Directions for Higher Education, Wiley Periodicals, Inc. ,No. 118, Summer.
61. Elnathan, D., et al.(1996)," Benchmarking and management Accounting: A framework for research", Journal of Management Accounting Research, Vol. 8, pp 36-54..
62. Fitz, E. (1992): " Benchmarking For Best Practice", Canadian Business Review, Vol. 19, iss.4, Winter.
63. Howell, D. C.(2011): Fundamental Statistics For The Behavioral Sciences, (7th Ed.), USA: WADSWORTH.
64. Kihon, G. (2001): Responses of japan to the question, posed for the workshops on E. Learning in post-secondary Education, OECDI Mext Seminar, Tokyo, 5th June.
65. Kreitner, R., & Kiniki, A.(2004): Organizational Behavior, 6th Ed., New York, the McGraw.
66. Levy, G. D., & Ronco, S. L.(2012): How Benchmarking and higher education came together. New Directions for Institutional Research, No.156, pp.5-13.
67. Lund, H. (1998): Benchmarking in UK universities, CHMES Monograph, No. 22.
68. LUVD University (2011): Benchmarking Principles and best practice, Construction Management.
69. Marshal, S. (2004): The Problems of Benchmarking, United Kingdom E. University, London.
70. Martijntje, K. & Barbare, G. (2004): "Aligning Teaching Quality Indicators With University Reward Mechanisms" ,Tertiary Education and Management ,(March), Vol. 10, No. 1, pp. 45-59.
71. Nazarko, J., et al.(2009): The General Concept of Benchmarking and its Application in Higher Education in Europe. Higher Education in Europe, Vol. 34, Nos.3–4, pp.497-510.
72. Paliulis, N. & Labanauskis, R.(2015): Benchmarking as an Instrument for Improvement of Quality Management in Higher Education, Business, Management and Education, Vol.13, No.1, pp.140–157.
73. Chatterton, P. (2006): The Narrow Standpoint of Methodology the most Useful, University of Hertfordshire.
74. Poll, R. & Boekhurst, P. (2004): Measuring quality; international guidelines for performance indicators, IFLA publishers, London.
75. Pulatkhon, L. (2007): Research on Benchmarking in Higher Education: An overview, pp. 1-16.
76. Quality Assurance Agency, QAA .(2016): Higher Education Review of the University of Bristol, February.
77. Rezić, S., et al.(2012): Benchmarking Handbook for the Universities of BIH., Benchmarking as a Tool for Improvement of Higher Education Performance - 530696-TEMPUS-1-2012-1-BE-TEMPUSSMGR.
78. Saris, E., et al(2004): Methods for Testing and Evaluating Survey Questionnaires, Hoboken, New Jersey. John Wiley & Sons, Inc., pp . 275-280.
79. Sohail, M., et al., (2003): Managing quality in higher education: a Malaysian case study. International Journal of Educational Management, Vol. 17, No. (4), pp. 142-144.
80. Tabakova, V. (2014):Is Benchmarking An Effective Tool For Improvement In Project Management?degree project, in project management and operational development, second level, Stockholm, Sweden, pp.1-44.
81. Tasopoulou, K. & Tsiotras, G. (2017): Benchmarking towards excellence in higher education, Benchmarking: An International Journal, Vol.24, No.3, pp. 617-636.
82. Weiss, N. A.(2012):Introductory Statistics,(9th Ed.), Arizona, Pearson Education Inc.
ثالثاً: المواقع الإلکترونیة:
83. الهیئةالقومیةلضمانجودةالتعلیم والاعتماد (2014):بروتوکول التعاون المشترک مع جامعة الازهر بتاریخ 5أغسطس 2014، جمهوریة مصر العربیة، متاح على الموقع http://naqaae.eg/?p=894
84. جامعة عین شمس، مرکز ضمان الجودة والاعتماد متاح على الموقع http://qaac.asu.edu.eg
85. Harvey, L. (2016): Analytic, Quality Glossary, Quality Research International, available at:http://www.qualityresearch international. com /glossary.