المراجع العربیة:
أبو عیطة، سهام. (2005). فاعلیة برنامج إرشاد جمعی لتحسین التوافق النفسی ومفهوم الذات لدى الأطفال المساء إلیهم، مجلة العلوم النفسیة والتربویة، الأردن، (6)3، ص1-24.
أحمد، عبد الباقی؛ وعکاشة، علی؛ عبد الحمید، عبد الرحمن (2012). اضطراب ما بعد الصدمة وسط الأطفال والمراهقین بمعسکرات النازحین بولایة غرب دارفور، مجلة دراسات افریقیة، العدد(2)، ص1-49.
الأسطل، إبراهیم حامد (2012م). من أدوات جمع البیانات فی البحث التربوی الاستبانة، مناهج البحث العلمی، الجامعة الإسلامیة، غزة.
جبران، نورا. (2014). اللجوء یمزق البنیة النفسیة للطفل، مقال منشور فی صحیفة الحیاة، إمارة دبی.
حکیم، غریب؛ ودریس، نبیل. (2017). ترقیة واقع اللاجئین السوریین فی الجزائر: من أجل مقاربة إنسانیة، المؤتمر الدولی الثانی: بعنوان: اللاجئون فی الشرق الأوسط، الأمن الإنسانی: التزامات المجتمع الدولی ودور المجتمعات المُضیفة تحریر – فواز أیوب المومنی ومحمد فؤاد الحوامدة. اربد: جامعة الیرموک، 2017. ص75-87.
الدلابیح، هیفاء؛ والعدوان، زید. (2017). دور مدیرات التربیة والتعلیم فی محافظة المفرق فی دعم قضایا اللاجئین السوریین التعلیمیة، المؤتمر الدولی الثانی: بعنوان: اللاجئون فی الشرق الأوسط، الأمن الإنسانی: التزامات المجتمع الدولی ودور المجتمعات المُضیفة تحریر – فواز أیوب المومنی ومحمد فؤاد الحوامدة. اربد: جامعة الیرموک، 2017. ص 273-287.
دلیلو، فضیل (2014). معاییر الصدق والثبات فی البحوث الکمیة والکیفیة، مجلة العلوم الاجتماعیة، 38(19)، 1-10.
السید، سائدة. (2015). اللجوء السوری وتسرب الأطفال أعاد الأردن إلى خریطة عمالة الأطفال، مقال منشور فی جریدة الرأی، الأربعاء-12-8-2015.
ضمرة، جلال؛ وأبو عیطة، سهام. (2014). أثر العلاج المعرفی السلوکی المرکز على الصدمة والعلاج بالموسیقى فی خفض أعراض قلق ما بعد الصدمة لدى عینة من أطفال الحروب، مجلة دراسات: العلوم التربویة، (41)1، ص101-114.
الطشطوش، رامی، والأسمر، صالح. (2017). مستوى الأعراض النفسیة المرضیة لدى الطلبة اللاجئین السوریین فی المدارس الأردنیة، المؤتمر الدولی الثانی: بعنوان: اللاجئون فی الشرق الأوسط، الأمن الإنسانی: التزامات المجتمع الدولی ودور المجتمعات المُضیفة تحریر – فواز أیوب المومنی ومحمد فؤاد الحوامدة. اربد: جامعة الیرموک، 2017. ص 215-239.
الطلحى، مساعد. (2012). الحاجة إلى الإرشاد النفسی ودرجة ممارسته فی المرحلة الابتدائیة بمحافظة الطائف کما یدرکه المرشد والمعلم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، السعودیة.
عبیدات، ذوقان؛ وعدس، عبد الرحمن؛ وکاید، عبد الحق (2014م). البحث العلمی: مفهومه / أدواته / أسالیبه، الریاض: دار أسامة للنشر والتوزیع.
عمر، محمد زیان(1993). البحث العلمی مناهجه وتقنیاته، الجزائر: دیوان المطبوعات الجامعیة للنشر والتوزیع.
الغرایبة، آلاء. (2017). أثر اللجوء السوری على الموارد المادیة والمالیة فی وزارة التربیة والتعلیم من وجهة القادة التربویین، المؤتمر الدولی الثانی: بعنوان: اللاجئون فی الشرق الأوسط، الأمن الإنسانی: التزامات المجتمع الدولی ودور المجتمعات المُضیفة تحریر – فواز أیوب المومنی ومحمد فؤاد الحوامدة. اربد: جامعة الیرموک، 2017. ص 241-272.
فنطازی، کریمة. (2011). العملیة الإرشادیة فی المرحلة الثانویة ودورها فی معالجة مشکلات المراهق المتمدرس، أطروحة دکتوراه غیر منشورة، جامعة الإخوة منتوری، قسنطینة، الجزائر.
القحطانی، ناصر(2008). معوقات التوجیه والإرشاد الطلابی فی مدارس التعلیم العام بمحافظة القویعیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الملک سعود، الریاض، السعودیة.
مقدادی، یوسف؛ والمومنی، فواز. (2017). اضطراب ضغوط ما بعد الصدمة لدى أطفال اللاجئین السوریین فی مخیم الزعتری، بحث علمی محکم مقدم لمؤتمر "التربیة": تحدیات وآفاق مستقبلیة" فی الفترة 25-27 نیسان 2017.
المراجع الأجنبیة:
ALharbi B. H. M (2017) Psychological security and aelf-Efficacy among ayrian refugee students inside and outside the camps. Journal of International Education Research – December 2017 Volume 13, Number
Alsayed. A and Wildes V. J. (2018) Syrian refugee children: a study of strengths and difficulties. Journal of Human Rights and Social Work
Bjorn G. J(2013)Refugee children and families psychological health, brief family intervention and ethical aspects. linköping university medical dissertations No. 1373
Freh F. M(2015). Psychological effects of war and violence on children. Journal of Psychological Abnormalities S1
Karatas, K. and Kaya, I. (2015). An Investigation of the berceptions of school administrators towards the roles and duties of school counselors. Eurasian Journal of Educational Research, 61, 181-198.
Kazour. F، Zahreddinea N. R. ، Maragel M. G. , Almustafaa M A. , Soufiac M، Haddada. R and Richa. S(2017) Post-traumatic stress disorder in a sample of syrian refugees in lebanon. Comprehensive Psychiatry 72 (2017) 41–47
Lopez. G and Lourdes. M (2016) The role of the school counselor in service-learning. International Journal of Research on Service-Learning and Community Engagement Volume 4 Issue 1
Pezerovic. A and Babic M. M (2016) The importance of counselling support for refugee children. Ljetopissocijalnograda 23 (3), 1-20 str.