دعم الأطفال السوريين اللاجئين من خلال الإرشاد النفسي في الأردن ومشکلات الدعم من وجهة نظر مديري ومعلمي المدارس

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ مساعد في التوجيه والإرشاد النفسي والتربوي، جامعة أم القرى- الکلية الجامعية بالقنفذة،قسم التربية وعلم النفس

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على دعم الأطفال السوريين اللاجئين من خلال الإرشاد النفسي في الأردن ومشکلات الدعم من وجهة نظر مديري ومعلمي المدارس. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته للدراسة الحالية. تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية حيث طبقت على عينة مکونة من(300) مديراً ومعلماً. استخدمت الاستبانة کأداة رئيسية لجمع المعلومات. أظهرت نتائج الدراسةما يلي:

أن دعم الأطفال السوريين اللاجئين من خلال الإرشاد النفسي في الأردن من وجهة نظر مديري ومعلمي المدارس جاء مرتفعاً بحيث بلغ المتوسط الحسابي (3. 78) والانحراف المعياري للمتوسط العام (67. ).
وجود مشکلات تواجه الإرشاد النفسي في دعم الأطفال السوريين اللاجئين في الأردن من وجهة نظر مديري ومعلمي المدارس ومن أهمها الافتقار إلى المتابعة والزيارة الإشرافية في مدارس اللجوء.
عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدعم الأطفال السوريين اللاجئين من خلال الإرشاد النفسي في الأردن ومشکلات الدعم من وجهة نظر مديري ومعلمي المدارس. تعزى إلى: الجنس، المؤهل العلمي سنوات الخبرة، المسمى الوظيفي، بينما أظهرت وجود فروق تعزى لمتغير العمر ولصالح فئة "اقل من 30 سنة".

وبناءً على ما توصلت إليه الدراسة من نتائج، أوصت الباحثة بتوصيات منها: عقد دورات تدريبية لمديري المدارس والمعلمين لتوضيح أهمية دور الإرشاد النفسي في دعم أطفال اللجوء السوريين، وضرورة جعل حصة الإرشاد النفسي ضمن جدول الحصص الأسبوعية.
 
 
 
 
 
Abstract:
The present study aims at identifying supporting in supporting Syrian refugee children through psychological counseling in Jordan and the problems of supporting from the point of view of principals and teachers. To achieve the objectives of the study, the researcher used the descriptive analytical method to its suitability with the current study. The sample of the study was randomly selected and applied to a sample of (300) managers and teachers. The questionnaire was used as a key tool for collecting data. The results of the study showed the following:

The results of the study showed that supporting Syrian refugee children through psychological counseling from the point of view of school principals and teachers was so high that it reached the mean (3. 78) and the standard deviation of the general average (67. ).

 

There are problems encounter psychological counseling in support of Syrian refugee children in Jordan from the point of view of school principals and teachers, the most important of which is the lack of follow-up and supervisory visit in asylum schools
There are no statistically significant differences in supporting Syrian refugee children through psychological counseling in Jordan and the problems of supporting from the point of view of school principals and teachers due to the variables: gender, scientific qualification years of experience, job title, while differences were shown due to the variable age and for the category of " 30 years".

Based on the results of the study, the researcher recommended the following recommendations: Holding training courses for school principals and teachers to clarify the importance of the role of psychological counseling in supporting the Syrian asylum children, the need to make the psychological counseling course within the weekly schedule.

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربیة:           
أبو عیطة، سهام. (2005). فاعلیة برنامج إرشاد جمعی لتحسین التوافق النفسی ومفهوم الذات لدى الأطفال المساء إلیهم، مجلة العلوم النفسیة والتربویة، الأردن، (6)3، ص1-24.
أحمد، عبد الباقی؛ وعکاشة، علی؛ عبد الحمید، عبد الرحمن (2012). اضطراب ما بعد الصدمة وسط الأطفال والمراهقین بمعسکرات النازحین بولایة غرب دارفور، مجلة دراسات افریقیة، العدد(2)، ص1-49.
الأسطل، إبراهیم حامد (2012م). من أدوات جمع البیانات فی البحث التربوی الاستبانة، مناهج البحث العلمی، الجامعة الإسلامیة، غزة.
جبران، نورا. (2014). اللجوء یمزق البنیة النفسیة للطفل، مقال منشور فی صحیفة الحیاة، إمارة دبی.
حکیم، غریب؛ ودریس، نبیل. (2017). ترقیة واقع اللاجئین السوریین فی الجزائر: من أجل مقاربة إنسانیة، المؤتمر الدولی الثانی: بعنوان: اللاجئون فی الشرق الأوسط، الأمن الإنسانی: التزامات المجتمع الدولی ودور المجتمعات المُضیفة تحریر – فواز أیوب المومنی ومحمد فؤاد الحوامدة. اربد: جامعة الیرموک، 2017. ص75-87.       
حواس، خضرة؛ وسلطانی، لویزة. (2015). برنامج MSCA للإرشاد النفسی المدرسی، بحث منشور، جامعة باتنة، الجزائر. http://dspace. univ-biskra. dz:8080/jspui/bitstream/123456789/9021/1/17. pdf
حیفان، وائل. (2018). فی الأزمة والحرب والتحدیات الکبیرة هل حقق وجود المرش الاجتماعی والنفسی الدور المطلوب منه، مقال منشور فی مجلة جهینة، متاح على الرابط التالی: https://jouhina. com/magazine/print. php?id=3522
الدلابیح، هیفاء؛ والعدوان، زید. (2017). دور مدیرات التربیة والتعلیم فی محافظة المفرق فی دعم قضایا اللاجئین السوریین التعلیمیة، المؤتمر الدولی الثانی: بعنوان: اللاجئون فی الشرق الأوسط، الأمن الإنسانی: التزامات المجتمع الدولی ودور المجتمعات المُضیفة تحریر – فواز أیوب المومنی ومحمد فؤاد الحوامدة. اربد: جامعة الیرموک، 2017. ص 273-287.
دلیلو، فضیل (2014). معاییر الصدق والثبات فی البحوث الکمیة والکیفیة، مجلة العلوم الاجتماعیة، 38(19)، 1-10.
السویسی، أسماء(2014). معوقات العملیة الارشادیة لمستشاری التوجیه المدرسی ببعض ثانویات ولایات الجنوب الشرقی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة قاصدی مرباح ورقلة، الجزائر. http://bu. univ-ouargla. dz/master/pdf/elsouici_asma. pdf?idmemoire=4392
السید، سائدة. (2015). اللجوء السوری وتسرب الأطفال أعاد الأردن إلى خریطة عمالة الأطفال، مقال منشور فی جریدة الرأی، الأربعاء-12-8-2015.                                                    
ضمرة، جلال؛ وأبو عیطة، سهام. (2014). أثر العلاج المعرفی السلوکی المرکز على الصدمة والعلاج بالموسیقى فی خفض أعراض قلق ما بعد الصدمة لدى عینة من أطفال الحروب، مجلة دراسات: العلوم التربویة، (41)1، ص101-114.
الطشطوش، رامی، والأسمر، صالح. (2017). مستوى الأعراض النفسیة المرضیة لدى الطلبة اللاجئین السوریین فی المدارس الأردنیة، المؤتمر الدولی الثانی: بعنوان: اللاجئون فی الشرق الأوسط، الأمن الإنسانی: التزامات المجتمع الدولی ودور المجتمعات المُضیفة تحریر – فواز أیوب المومنی ومحمد فؤاد الحوامدة. اربد: جامعة الیرموک، 2017. ص 215-239.
الطلحى، مساعد. (2012). الحاجة إلى الإرشاد النفسی ودرجة ممارسته فی المرحلة الابتدائیة بمحافظة الطائف کما یدرکه المرشد والمعلم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، السعودیة.
عبیدات، ذوقان؛ وعدس، عبد الرحمن؛ وکاید، عبد الحق (2014م). البحث العلمی: مفهومه / أدواته / أسالیبه، الریاض: دار أسامة للنشر والتوزیع.
عمر، محمد زیان(1993). البحث العلمی مناهجه وتقنیاته، الجزائر: دیوان المطبوعات الجامعیة للنشر والتوزیع.
الغرایبة، آلاء. (2017). أثر اللجوء السوری على الموارد المادیة والمالیة فی وزارة التربیة والتعلیم من وجهة القادة التربویین، المؤتمر الدولی الثانی: بعنوان: اللاجئون فی الشرق الأوسط، الأمن الإنسانی: التزامات المجتمع الدولی ودور المجتمعات المُضیفة تحریر – فواز أیوب المومنی ومحمد فؤاد الحوامدة. اربد: جامعة الیرموک، 2017. ص 241-272.
فنطازی، کریمة. (2011). العملیة الإرشادیة فی المرحلة الثانویة ودورها فی معالجة مشکلات المراهق المتمدرس، أطروحة دکتوراه غیر منشورة، جامعة الإخوة منتوری، قسنطینة، الجزائر.
القحطانی، ناصر(2008). معوقات التوجیه والإرشاد الطلابی فی مدارس التعلیم العام بمحافظة القویعیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الملک سعود، الریاض، السعودیة.
مقدادی، یوسف؛ والمومنی، فواز. (2017). اضطراب ضغوط ما بعد الصدمة لدى أطفال اللاجئین السوریین فی مخیم الزعتری، بحث علمی محکم مقدم لمؤتمر "التربیة": تحدیات وآفاق مستقبلیة" فی الفترة 25-27 نیسان 2017.
المراجع الأجنبیة:
  ALharbi B. H. M (2017) Psychological security and aelf-Efficacy among ayrian refugee students inside and outside the camps. Journal of International Education Research – December 2017 Volume 13, Number
Alsayed. A and Wildes V. J. (2018) Syrian refugee children: a study of strengths and difficulties. Journal of Human Rights and Social Work
Bain S. F. (2012) School counselors: a review of contemporary issues. research in higher education Journal. Available at: http://www. aabri. com/manuscripts/121274. pdf
Bjorn G. J(2013)Refugee children and families psychological health, brief family intervention and ethical aspects. linköping university medical dissertations No. 1373
Freh F. M(2015). Psychological effects of war and violence on children. Journal of Psychological Abnormalities S1
Karatas, K. and Kaya, I. (2015). An Investigation of the berceptions of school administrators towards the roles and duties of school counselors. Eurasian Journal of Educational Research, 61, 181-198.
Kazour. F، Zahreddinea N. R. ، Maragel M. G. , Almustafaa M A. , Soufiac M، Haddada. R and Richa. S(2017) Post-traumatic stress disorder in a sample of syrian refugees in lebanon. Comprehensive Psychiatry 72 (2017) 41–47
 
Lopez. G and Lourdes. M (2016) The role of the school counselor in service-learning. International Journal of Research on Service-Learning and Community Engagement Volume 4 Issue 1
Pezerovic. A and Babic M. M (2016) The importance of counselling support for refugee children. Ljetopissocijalnograda 23 (3), 1-20 str.
Rowland K. D and Davis. T (2015). Counseling lmmigrant students in the schools. published research available at: https://files. eric. ed. gov/fulltext/EJ1084440. pdf