مهارات التفکير الناقد وعلاقته بمهارات التفکير ما وراء المعرفة لدى طلبة الصف العاشر في محافظة البلقاء

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

جامعة البلقاء التطبيقية/ محافظة البلقاء/ الأردن د/ خولة عبد الحليم الدباس قسم العلوم التربوية/ کلية الس

المستخلص

هدفت الدراسة معرفة  مستوى مهارات التفکير الناقد واستراتيجيات التفکير ما وراء المعرفي والعلاقة بينهما لدى طلبة الصف العاشر في محافظة البلقاء، کذلک التعرف إلى أثر الجنس على کل منهما. تم أخذ عينة عشوائية قوامها (260) طالبًا وطالبة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق الصورة المعربة لمقياس جسلر ووطسونand Watson)  Glaser) لقياس مستوى التفکير الناقد، والصورة المعربة من مقياس شراو ودينسن Schrawt Dennison, 1994)) لقياس مستوى التفکير ما وراء المعرفة بعد أن تم التأکد من صدقهما وثباتهما، وقد تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن الطلاب يملکون مستوى متوسطًا من التفکير الناقد على المقياس ککل، ومستوى مرتفعًا من التفکير ما وراء المعرفي على المقياس ککل، وقد أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين التفکير الناقد والتفکير ما وراء المعرفي، کما وأظهرت النتائج عدم وجود أثر دال إحصائيًا لمتغير الجنس لجميع مهارات التفکير الناقد ما عدا مهارة تقويم المناقشات؛ حيث کان المناقشات جاءت لصالح الإناث، ولجميع استراتيجيات التفکير ما وراء المعرفي ما عدا استراتيجية التقويم ولصالح الإناث.
Abstract:
This study aims to identify the level of critical thinking skills and strategies of met cognitive thinking and the effect of gender on tenth grader at schools of Balqa province. A random sample of (260) students both male and female were studied. For the purposes of this study the Gilser and Watson scale of critical thinking and the Schraw and Dennison (1994) scale for met cognitive thinking scale were used. The correlative descriptive methodology was used. The results showed that students have a moderate level of critical thinking on the scale.  And have a high metacognitive thinking on Schraw and Dennison scale. The results also showed a positive relationship between critical thinking and metacognitive thinking. In addition, the results showed no effect of gender variable on all critical thinking skills except discussion evaluation skill; where females scored higher points. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


قائمة المراجع:
البرهان, فاطمة(2001)  اثر متغیر الجنس، والتحصیل، والترتیب الولادی على الخصائص الشخصیة والتفکیر الناقد لطلبة الصف العاشر فی مدینة الزرقاء، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الأردنیة، عمان.
بشارة، موفق. (2003م). أثر برنامج تدریبی لمهارات التفکیر عالی الرتبة فی تنمیة التفکیر الناقد والإبداعی لدى عینة من طلاب الصف العاشر الأساسی. (رسالة دکتوراه غیر منشورة), جامعة الیرموک, الأردن.
بقیعی, نافز. (2014م). التفکیر ما وراء المعرفی وعلاقته یحل المشکلات لدى طلبة الصف العاشر المتفوقین  تحصیلیًا. مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانیة. 2)1425-1.
حمید، رائدة. (2017م). أثر استراتیجیة التعلم التعاونی فی اکتساب المفاهیم النحویة وتنمیة مهارات التفکیر الناقد لدى طالبات الصف الخامس العلمی فی مادة قواعد اللغة العربیة. مجلة کلیة التربیة الأساسیة للعلوم التربویة والإنسانیة.  32،577-549.
الحویثانی, مبارک وبرقعان, أحمد. (2014م). مستوى التفکیر ما وراء المعرفی لدى طلبة بعض کلیات حضرموت. مجلة الأندلس للعلوم الإنسانیة والاجتماعیة.(6)1،. 51-12
جروان, فتحی. (2012م). تعلیم التفکیر: مفاهیم وتطبیقات. عمّان: دار الفکر للنشر والتوزیع.
جروان, فتحی. (2015م). الموهبة والإبداع والتفوق. عمان: دار الفکر للنشر والتوزیع.
الخوالدة، ناصر. (2015م). أثر التدریس باستخدام الوسائط المتعددة فی التحصیل وتنمیة مهارات التفکیر الناقد فی مبحث التربیة. مجلة دراسات للعلوم التربویة. 42(3)، 1000-983.
الخصاونة، لانا عبد الکریم (2007) أثر الاستراتیجیات ما وراء المعرفة فی حل المسائل الریاضیة اللفظیة لدى طلبة الصف السابع الأساسی.  رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الیرموک، الأردن.
الربضی, مریم. (2004م). أثر برنامج تدریبی قائم على مهارات التفکیر الناقد فی اکتساب معلمی الدراسات الاجتماعیة فی المرحلة الثانویة فی الأردن تلک المهارات ومدى ممارستهم لها. رسالة دکتوراه غیر منشورة, جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا, الأردن.
الزغول,عماد. (2012م). مبادئ علم النفس التربوی. الطبعة الثانیة. الإمارات العربیة المتحدة: دار الکتاب الجامعی.
سعادة، جودت وطقم، هبه (2017) اثر استخدام تطبیق اثنین من استراتیجیات التفکیر ما وراء المعرفی، استراتیجیه خرائط العقل واستراتیجیة التفکیر بصورة مرتفع فی التحصیل والتفکیر الناقد لطالبات الصف السابع الأساسی فی تدریس الجغرافیا.  
الشلاش،  عمر. (2017م). أثر استخدام بعض استراتیجیات التفکیر ما وراء المعرفی فی مستوى التفکیر الناقد والثقة بالنفس لدى طالب جامعة شقراء. مجلة کلیة التربیة الأساسیة للعلوم التربویة والإنسانیة. 36، 200-173.
عبد العاطی، محمد (2008م). التفکیر الناقد فی عصر المعلوماتیة. دراسات المعلومات. 2))،  . 180-149
العتوم, عدنان والجراح, عبد الناصر وبشارة، موفق. (2010م). تنمیة مهارات التفکیر نماذج نظریة وتطبیقات عملیة. الطبعة الثامنة. عمّان: دار المسیرة والنشر والتوزیع.
عربیات، إیمان (2014)  العلاقة بین التفکیر الناقد  والدافعیة الداخلیة لدى طلبة الصف الثامن فی مدیریة التربیة والتعلیم فی قصبة السلط, رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة البلقاء التطبیقیة، عمان، الأردن.
العکول والسعودی. (2016م). أثر برنامج تعلیمی قائم على مبادئ "RISK "فی التحصیل ومهارات التفکیر الناقد فی مبحث التربیة الإسلامیة لدى طالبات الصف الثامن الأساسی فی الأردن. المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة. (2)12، 237-223.  
الطیار, سارة. (2017م). أثر برنامج قائم على الذکاءات المتعددة فی تنمیة مهارات ما وراء المعرفة لدى طلبة الصف التاسع الموهوبین فی مدارس الملک عبد الله الثانی للتمیز. (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة البلقاء التطبیقیة, الأردن.
مازن, حسام. (2012م). التفکیر فوق المعرفی. القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزیع.
مرعی, توفیق ونوفل, محمد. (2007م). مستوى مهارات التفکیر الناقد لدى طلیة کلیة العلوم التربویة الأنزوا. المنارة. (4)13، 341-289.
محمد، سهام. (2017م). أثر استراتیجیات ما وراء المعرفة فی تنمیة التفکیر الناقد لدى طالبات قسم ریاض الأطفال کلیة التربیة للبنات: جامعة ذی قار. مجلة جامعة ذی قــار.(1)12، 134-107
المغیصیب, عبد العزیز. (2006م). تعلیم التفکیر الناقد. الریاض: دار المعارف للنشر والتوزیع.
میسن، بول، وکونجر, وکاجان, جیروم (1986) أسس سیکولوجیة الطفولة والراهقة, ترجمة أحمد عبد العزیز سلامة، مکتبة الفلاح، الکویت.
نایفة, فطامی. (2005م). تعلیم التفکیر: نماذج نظریة وتطبیقات عملیة. عمّان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
Alenizi, M and Alanazi, M. (2016). The Effectiveness of Metacognitive Teaching Strategies to Enhance Elementary School Pupils’ Reading Skills in the Northern Border Areas of Saudi Arabia. International Journal of English Linguistics. 6(4):213- 226.
Duncan, D., Haas, R., and Ricketts, J. (2016). A Comparison of Critical Thinking Skills of Students Enrolled In a College Level Global Seminar Course. Journal of International Agricultural and Extension. Education. 23(2),1-19.
Ennis, H. (1993). Critical Thinking Assement. ERIK. 32 (3),           86-179.
Ennis, R. (1996). Critical thinking dispositions: Their nature and assessability. Informal Logic. 18 (2&3), 165-182.
Ennis, R. (2001). Argument appraisal strategy: A comprehensive approach. Informal Logic. 21 (2), 97-140.
Ennis, R. (2011). Critical thinking: Reflection and Perspective Part II. Inquiry: Critical Thinking across the Disciplines. 26(2), 5-19.
Facione, Noreen and Facione Peter (2008). Critical Thinking and Clinical Judgment in the Health Sciences ‐ An International Teaching Anthology. The California Academic Press, Millbrae CA. California
Flavell, J. (1979). Metacognition and metacognitive monitoring: A new area of cognitive developmental inquiry. American Psychologist. 34, 906 - 911.
Flavell, J. (1976). Metacognitive aspects of problemsolving. In L. B. Resnick (Ed.), The Nature of Intelligence. Hillsdale, N.J: Lawrence Erlbaum.
Flavell, J. (1985). Cognitive Development. (2nd edition). Englewood Cliffs, N.J: Prentice-Hal.
 Jaleel, S and Premachandran,  P. (2016). A Study on the Metacognitive Awareness of Secondary School Students. Universal Journal of Educational Research. 4(1): 165-172.
Giliser, P. (1997) Digital Literacy: The Thinking and Survival Skills new Users to make the internet Personally and Professionally Meaning. 6th  Ed. Publisher Binding: New York.
Gourgey, A. (2014). Teaching Reading from A Metacognitive Perspective: Theory and Classroom Experiences. Journal of College Reading and Learning. 30, 85-93.
Guzy, A. (1999). Writing in the other margin: a survey of and guide to composition courses and projects in college and university honors programs. (Unpublished Doctoral Dissertation). New Mexico State University. USA. Gourgey, A. (1998). Meta cognition in Basic Skills Instruction. Journal not defined. 26(1/2):8196.
 Guss, C., and Wiley, B. (2007). Metacognition of problem solving strategies in Brazil, India, and the United States. Journal of Cognition and Culture. 7, 1 – 25.
Leather, C and Mcloughlin, D. (2001). Developing Task Specific Meta cognitive Skills in Literate Dyslexic Adults. Adult dyslexia and skills development centre. Retrieved from: www.bdainternationalconference.org
 Moore, B.N. & Parker, R. (1986). Critical Thinking. California: Mayfield Publishing Company.
Schraw, G and  Dennison, R. (1994). Assessing metacognitive awareness. Contemporary Educational Psychology. (19), 460-475.
Staudinger, M. (2011). Psychological wisdom research:Commonalities and differences in a growing field.Annual Review of Psychology, Sternberg, Robert and Williams, Wendy. (2004). Educational Psychology. 2nd  Edition.  USA: Allyan and Bacon.
Zoller, U. (1991). Teaching/learning styles, performance, and students' teaching evaluation in S/T/E/S-focused science teacher education: A quasi-quantitative probe of a case study. Journal of Research in Science Teaching, 28 (7), 593–607.