الإيجابية لدى طلاب الجامعة في ضوء متغيرات العلاقات الأسرية والتنظيم والضبط الأسريين کما يدرکها الطلاب

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس المهني المساعد - کلية التربية بجامعة القصيم

2 أستاذ الصحة النفسية المشارک - کلية التربية بجامعة القصيم- المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بأسوان

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى الإيجابية والعلاقات الأسرية والتنظيم والضبط الأسري لدى طلاب جامعة القصيم، وکذلک دراسة الفروق بين مرتفعي ومنخفضي الإيجابية في العلاقات الأسرية والتنظيم والضبط الأسري، ودراسة العلاقة الارتباطية بين الإيجابية والمتغيرات الأسرية، کما هدفت إلى معرفة الفروق بين الذکور والإناث في الإيجابية ومکوناتها الخمسة، ودراسة إمکانية التنبؤ بالإيجابية من خلال العلاقات الأسرية والتنظيم والضبط الأسري، تکونت عينة الدراسة من 286 طالبا وطالبة بجامعة القصيم، وتم استخدام مقياس جامعة عين شمس للإيجابية، ومقياس العلاقات الأسرية ومقياس التنظيم والضبط الأسريين، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود مستوى مرتفع من جميع المتغيرات الأسرية والإيجابية وأبعادها الفرعية ما عدا الاتزان الانفعالي، ظهر بمستوى متوسط، ووجدت فروق دالة إحصائيا بين مرتفعي ومنخفضي الإيجابية على مستوى الدرجة الکلية وأبعادها الفرعية في عدد من المتغيرات الأسرية، کما أشارت نتائج الدراسة إلى وجود ارتباط دال إحصائيا بين الإيجابية کدرجة کلية وأبعادها الفرعية وبين عدد من المتغيرات الأسرية التي تم تناولها في الدراسة الحالية، ولم توجد فروق بين الذکور والإناث في الإيجابية، وتوصلت نتائج الدراسة إلى إمکانية التنبؤ بالإيجابية من خلال عدد من المتغيرات الأسرية.
The current Study aimed to know the level of Positivism, Family relationships, organization and control. Also it aimed to study the differences between the students who have high level and low level in Positivism, and it aimed to study the correlation between positivism and family variables. Also this study aimed to know the possibility of predicting with positivism from Family relationships, organization and control. The sample study were 286 students from Qassim university. They study tools included Ain-Shams university’ positivism scale, and Family relationships, organization and control scale. The results of this study  indicated a high level of all family variables except emotional equilibrium, there was statistical significant differences between students with high level and which with low level of positivism in some of family variables, also it was found statistical significant correlation between positivism and some of family variables. There wasn’t statistical significant differences between male and female students. It was found that family variables could be predicted with positivism.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أبو مرق، جمال (2015). تقدیر الذات وعلاقته بالتفاعلات الاجتماعیة لدى أطفال ما قبل المدرسة الابتدائیة خارج المنزل بمدینة الخلیل. دراسات نفسیة وتربویة، 14، 1-16.
أحمد، ممدوح صابر (2012).أشکال العنف الأسری الموجه ضد المرأة وعلاقته ببعض مهارات تأکید الذات فی العلاقات الزوجیة.  المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، 1 (8)، 433-458.
أهل، أمانی (2009). فعالیة برنامج مقترح لتنمیة الإبداع لدى أطفال محافظة غزة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الإسلامیة بغزة.
بحری، منى یونس وقطیشات، نازک عبد الحلیم (2011). العنف الأسری. عمان: دار صفاء للنشر والتوزیع.
جاد، عبد الله (2006). السلوک التوکیدی کمتغیر وسیط فی علاقة الضغوط النفسیة بکل من الاکتئاب والعدوان. مؤتمر التعلیم النوعی ودوره فی التنمیة البشریة فی عصر العولمة، المؤتمر العلمی الأول لکلیة التربیة النوعیة بجامعة المنصورة.
حجازی، مصطفى (2012). إطلاق طاقات الحیاة. بیروت: دار التنویر للطباعة والنشر.
الحسن، إحسان محمد (2005). علم الاجتماع التربوی. عمان: دار وائل للنشر.
الحسین، عزی (2014). الأسرة ودورها فی تنمیة القیم الاجتماعیة لدى الطفل فی مرحلة الطفل المتأخرة. رسالة ماجستیر، کلیة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، جامعة مولود معمری.
خلال، نبیلة (2012). تقدیر الذات وعلاقته بالثبات والتذبذب فی المعاملة الوالدیة. المجلة العربیة للعلوم الاجتماعیة، 1 (2)، 221-252.
خلیل، عفراء إبراهیم (2011). مستوى الإیجابیة وعلاقتها بقلق المستقبل لدى عینة من طلبة الجامعة. دراسات العلوم التربویة، 38 (3)، 942-964.
خلیل، محمد (2002). سیکولوجیة العلاقات الأسریة. القاهرة: دار قباء للطباعة والنشر والتوزیع.
الدسوقی، مجدی (2004). دلیل تقدیر الذات (دلیل التعلیمات). القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
رمضان، عصام (2017). انعکاسات شبکات التواصل الاجتماعی على وظائف الضبط الأسری کما یراها طلبة الجامعات السعودیة. مجلة جامعة القدس المفتوحة للدراسات والبحوث النفسیة، 6 (20)، 45-62.
زهران، حامد عبد السلام (1997). الصحة النفسیة والعلاج النفسی. القاهرة: عالم الکتب للنشر والتوزیع.
السرور، نادیا (2002). مقدمة فی الإبداع، القاهرة: دار وائل للنشر.
سیلجمان، مارتن (2006). علم النفس الإیجابی، الوقایة الإیجابیة والعلاج النفسی الإیجابی. (ترجمة: محمد السعید عبد الجواد)، Available from: www. gulfkids. com
السید، أمیرة (2007). الضغوط المدرسیة وعلاقتها بتقدیر الذات للأطفال المتأخرین دراسیا والعادیین. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة الزقازیق.
الشهاوی، شیماء وبریک، فاطمة (2016). فعالیة برنامج إرشادی متعدد المداخل لرفع قوة الأنا لدى عینة من الطالبات المکتئبات بکلیة التربیة جامعة الباحة. مجلة کلیة التربیة ببنها، 27 (106)، 327-371.
الطالب، محمد عبد العزیز (2012). البیئة الأسریة الداعمة لنمو الموهبة کما یدرکها التلامیذ الموهوبون وعلاقتها ببعض المتغیرات الدیمغرافیة، دراسة میدانیة على تلامیذ مدارس الموهوبین بولایة الخرطوم. المجلة العربیة لتطویر التفوق، 5، 27-53.
عبد الجواد، محمد السعید (2014). علم النفس الإیجابی، ماهیته ومنطلقاته النظریة وآفاقه المستقبلیة. الکتاب العربی للعلوم النفسیة، عدد 34، الکتاب الالکترونی لشبکة العلوم النفسیة العربیة، Available from: arabpsynet.com/apnebooks/ eb34msacont&poef.pdf
عبد الخالق، أحمد محمد (2017). الذات الإیجابیة وعلاقتها بالعصابیة. مجلة علم النفس، 113، 31-47.
عبد العال، تحیة ومظلوم، مصطفى (2013). الاستمتاع بالحیاة فی علاقته ببعض متغیرات الشخصیة الإیجابیة، دراســـة فی علـــم النفـــس الإیجــابــی. مجلة کلیة التربیة ببنها، 93 (2)، 78-165.
عبد العزیز، سعید (2006). المدخل إلى الإبداع. عمان: دار الثقافة للنشر والتوزیع.
عثمان، سعید (2009). الاستقرار الأسری وأثره على الفرد والمجتمع. الإسکندریة: مؤسسة شباب الإسکندریة للطباعة والنشر.
العجلان، أحمد (2016). الضبط الأسری والحوادث المروریة فی المملکة العربیة السعودیة. مجلة الفکر الشرطی، 25 (96)، 145-216.
العطاس، سلوى (2008). إسهامات الأسرة فی تربیة الإبداع لدى أطفالها من منظور التربیة الإسلامیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة،                جامعة أم القرى.
عمارة، سمیة  وبو عیشة، نورة (2013). الحوار الأسری وعلاقته بالاتزان الانفعالی لدى المراهقین، دراسة میدانیة لعینة من المراهقین بأقسام الرابعة متوسط بولایة ورقلة. الملتقى الوطنی الثانی حول الاتصال وجودة الحیاة فی الأسرة، کلیة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، جامعة قاصدی مرباح.     
عید، محمد إبراهیم (2002). الهویة والقلق والإبداع. القاهرة: دار القاهرة للنشر.
الغدائی، ناصر راشد (2014). أسالیب المعاملة الوالدیة کما یدرکها الأبناء وعلاقتها بالاتزان الانفعالی لدى الأطفال المضطربین کلامیا بمحافظة مسقط. رسالة ماجستیر، کلیة العلوم والآداب، جامعة نزوی.
الرشدان، عبد الله (2008). علم اجتماع التربیة. عمان: دار الشروق للنشر والتوزیع.
فارس، عائشة (2015). العنف الأسری وعلاقته بجنوح الأحداث (14-18 سنة)، دراسة عیادیة. رسالة ماجستیر، کلیة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، جامعة أکلی أولحاج.
الفرا، إسماعیل صالح (2006). دراسة لمستوى الإیجابیة لدى الطلبة الجامعیین فی الجامعات الفلسطینیة بقطاع غزة. مجلة جامعة الأزهر بغزة، سلسلة العلوم الإنسانیة، 8 (1)، 1-36.
الفیلکاوی، محمد (2007). الفروق فی أبعاد التفاعل الأسری داخل أسر التلامیذ ذوی الإعاقة الذهنیة البسیطة العدوانیین وغیر العدوانیین بدولة الکویت. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الخلیج العربی.
القطان، سامیة (1981). دراسة لمستوى التوکیدیة لدى طلبة وطالبات المرحلتین الثانویة والجامعیة. القاهرة: دار الثقافة للطباعة.
کفافی، علاء الدین (1989). تقدیر الذات وعلاقته بالتنشئة الوالدیة والأمن النفسی، دراسة فی علیة تقدیر الذات. المجلة العربیة للعلوم الإنسانیة، جامعة الکویت، 9 (35)، 100-128.
کفافی، علاء الدین (1999). الإرشاد والعلاج النفسی الأسری، المنظور النسقی الاتصالی. القاهرة: دار الفکر العربی.
محمود، فاطمة إسماعیل (2012). دور الأسرة العراقیة فی تنمیة بعض القیم الإیجابیة لدى الأبناء فی ظل الظروف الراهنة من وجهة نظر المعلمین والمعلمات. مجلة کلیة الآداب بجامعة بغداد، 2 (100)، 568-586.
مسعود، لیلى (2012). العلاقات الأسریة، الإعاقة والعلاج الأسری. مجلة إنسانیات الجزائریة فی الأنثروبولوجیا والعلوم الاجتماعیة، 11-28، From: https://journals.            openedition.org/insaniyat/4436
نایف، محمد والرومی، محمد (2001). الأسرة والضبط الاجتماعی. الریاض: مطابع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة.
النملة، عبد الرحمن سلیمان (2013). تقدیر الذات وعلاقته بالرضا عن الحیاة لدى طلاب جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة الدارسین باستخدام الانترنت. مجلة دراسات العلوم التربویة، 40 (4)، 1318-1333.
یسمینة، أیت مولود وحبوش، نصر الدین (2013). النسق الأسری المدرک لدى المراهق المدمن على الکحول. الملتقى الوطنی الثانی حول الاتصال وجودة الحیاة فی الأسرة، کلیة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، جامعة قاصدی مرباح.
Demirbilek, M. & Otrar, M. (2014). The examination of the assertiveness levels and self-respect of adolescents with single parent and whole family. International Online Journal of Educational Sciences, 6(1),   1-7.
Espinoza, M.; Dragomir-Davis, A.; Echemendy, E.; Molinari, G.; Herrero, R.; Banos, R. & Botella, C. (2018). Positive future thinking and its association with depression in a clinical sample. Agora De Salut, 2 (24), 245-256.
Fine, M. & Donnelly, B. (1994). Family structure, family organization, and quality of family life. Journal of Family and Economic Issues, 15(3), 175–200
Gaddis, S. (2007). Positive, assertive for nurses. Iowa Nurse Reporter, 20, 17-19.
Gilham, J. & Seligman, M. (1999). Footsteps on the road to positive psychology. Behaviour Research and Therapy, 37, S163–S173.
Hlatywayo, C.; Zingwe, T.; Mhlange, T. & Mpofu, B. (2014). Precursors of emotional stability, stress, and work-family conflict among female bank employees. International Business & Economics Research Journal, 13 (4),              861-866. 
Kim, S. & Choi, N. (2018). The relationships among children’s attachment security, ego strength, fear of negative evaluation, and school adjustment: Focusing on the gender differences of latent means and path. 98th ISERD International Conference, Singapore.
Larijani, T.; Aghajani, M.; Baheiraei, A & Neiestanak, N. (2010). Relation of assertiveness and anxiety among Iranian university students. Journal of Psychiatric and Mental Health Nursing, 17, 893-899.
Markstrom, C.; Sabino, V.; Turner, B. & Berman, R. (1997). The psychosocial inventory of ego strengths development and validation of a new Eriksonian measure, Journal of Youth and Adolescence, 26 (6),  705-732.
Mir, M. & Sankar, R. (2017). Influence of age and family type on the emotional stability of alcohol abusers. Indian Journal of Health and Well-being, 8 (12), 1566-1569.
Nobile, M.; Bianchi, V.; Bellina, A. ; Greco, A.; Monzani, A.; Tesei, A. & Molteni, M. (2014). The role of family structure and of tryptophan hydroxylase 2 (TPH2) on the stability of deficient emotional self-regulation symptoms throughout adolescence. European PsychiatryEuropean Psychiatry, 29 (1), 1476.
Runco, M. (2004). Creativity, Annual Review of Psychology, 55, 657-687.
Seligman, M.& Csikszentmihalyi, M. (2000). Positive psychology: An introduction. American Psychologist, 55, 5–14.
Shum, M.; Tong, T.; Li, W. & Lau, W. (2012). Hope and creativity: Their relationship in children and adolescents. center for child development, Hong Kong Baptist University, Available from: file:///C:/Users/dell/ Downloads/E081-Hope%20Paper%20for %20ASAHK%20(1).pdf
Singh, N. & Anand, A. (2015). Ego-strength and self-concept among adolescents: A study on gender differences. The International Journal of Indian Psychology, 3(8), 46-54.
Watson, D.; Clark, A. & Carey, G. (1988). Positive and negative affectivity and their relation to anxiety and depressive disorders. Journal of Abnormal Psychology, 97 (3),      346-333
Ziomek-Daigle, J. & Cavin, J. (2015). Shaping youth and families through positive behavior support: A call for counselors. The Family Journal: Counseling and Therapy for Couples and Families, 23(4), 368-373