فعالية برنامج مقترح قائم على النظرية البنائية الاجتماعية في تنمية مهارات ما وراء المعرفة في الاستقصاء العلمي لدى طلاب مقرر الکيمياء للصف الأول الثانوي

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد کلية التربية – جامعة الجوف

2 مدرس علم النفس التربوي کلية التربية – جامعة المنيا – مصر

3 باحث بمرکز التميز البحثي في تطوير العلوم والرياضيات کلية التربية – جامعة الملک سعود

المستخلص

هدفت البحث تنمية مهارات ما وراء المعرفة في الکيمياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وذلک من خلال بناء برنامج تدريسي في الکيمياء قائم على النظرية البنائية الاجتماعية، وقياس فاعليته في ذلک، ولتحقيق ذلک استخدم الباحثون المنهج شبه التجريبي باستخدام تصميم مجموعة واحدة تجريبية بقياسين قبلي وبعدي. وتکونت عينة الدراسة من 22 طالب بالصف الأول الثانوي. وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار مهارات ما وراء المعرفة، والبرنامج التعليمي المقترح في وحدة دراسية في مقرر الکيمياء من إعداد الباحثين الحاليين. وأسفرت أهم نتائج الدراسة عن فعّالية البرنامج التعليمي المقترح في تنمية مهارات ما وراء المعرفة في الاستقصاء العلمي في العلوم، واتضح ذلک من خلال وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات طلبة العينة في القياس القبلي والقياس البعدي لصالح القياس البعدي عند مستوى دلالة أقل من (0.01). وأشارت نتائج معامل ايتا2  لحجم التأثير أن البرنامج کان له حجم تأثير کبير على تنمية مهارات ما وراء المعرفة حيث بلغت قيمة ايتا2 (0.83) للاختبار ککل، وبلغت (0.55) لمهارة التخطيط، و (0.77) لمهارة المراقبة الذاتية والتحکم، و(0.28) لمهارة التقويم. وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة التي صيغت في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.
The present study aimed at preparing an instructional program in chemistry based on the social structuralism theory and investigating its effectiveness in developing the met-cognitive thinking skills in lab-enquiry in science. Quasi-experimental (one experimental group design) was adopted. Pre and post measurements were administered. The sample consisted of 22 participants enrolled in the first year secondary. The tools of the study were the met-cognitive thinking skills test and the proposed instructional program in chemistry (the fifth unit) prepared by the present investigators. Results indicated the effectiveness of the proposed instructional program in developing the met-cognitive thinking skills in lab-enquiry in science. T-test results revealed statistically significant differences between the mean scores of the pre. And post measurements of the treatment group favoring the post measurement at 0.01 level. Eta squared was computed to detect the effect size of the program. η2for the total score of the test was 0.83, . η2 for planning was 0.55, . η2for monitoring and control was 0.77, and η2 for evaluation was 0.28. Certain recommendations and future research topics were presented and discussed in the light of the given findings.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

The present study aimed at preparing an instructional program in chemistry based on the social structuralism theory and investigating its effectiveness in developing the met-cognitive thinking skills in lab-enquiry in science. Quasi-experimental (one experimental group design) was adopted. Pre and post measurements were administered. The sample consisted of 22 participants enrolled in the first year secondary. The tools of the study were the met-cognitive thinking skills test and the proposed instructional program in chemistry (the fifth unit) prepared by the present investigators. Results indicated the effectiveness of the proposed instructional program in developing the met-cognitive thinking skills in lab-enquiry in science. T-test results revealed statistically significant differences between the mean scores of the pre. And post measurements of the treatment group favoring the post measurement at 0.01 level. Eta squared was computed to detect the effect size of the program. η2for the total score of the test was 0.83, . η2 for planning was 0.55, . η2for monitoring and control was 0.77, and η2 for evaluation was 0.28. Certain recommendations and future research topics were presented and discussed in the light of the given findings.

 

أولاً: المراجع العربیة
إبراهیم، أحمد جمعة (٢٠١٤). أثر استخدام نموذج التعلم البنائی فی تدریس اللغة العربیة على التحصیل وتنمیة التفکیر الإبداعی لدى طلاب المرحلة المتوسطة. المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، 3 (2)، 45 – 66.
أبو سنینه، عودة وعیاش، آمال (2014). درجة توظیف معلمی العلوم والجغرافیة لمبادئ النظریة البنائیة الاجتماعیة فی تدریسهم فی مرحلة التعلیم الأساسی فی مدارس وکالة الغوث الدولیة فی الأردن، مجلة جامعة النجاح للعلوم الإنسانیة، فلسطین، ٢٧ (١٢)، ٢٦٠٩ – 2648.
أحمـد المهدی عبـد الحلیـم (2003). البنـائیـة والقـبلیـات العرفانیة. مرکز تطویر تدریس العلوم، جامعة عین شمس.
العدوان، زید وداوود، أحمد (٢٠١٦). النظریة البنائیة الاجتماعیة وتطبیقاتها فی التدریس، عمان: مرکز دیبونو لتعلیم التفکیر.
أحمد، أبو السعود محمد، صابر، محمد عبد الرءوف، یوسف، سحر محمد (2013). فاعلیة برنامج قائم على التکامل بین البنائیة والتعلم المستند للدماغ لتنمیة مهارات ما وراء المعرفة فی الاستقصاء العلمی فی العلوم لدى طلاب الشعب العلمیة بکلیة التربیة. مجلة کلیة التربیة – جامعة بنها، 95 (39)،              457 ـ 494.
أحمد، أبو السعود محمد، محمد، إبراهیم محمد، إسماعیل، دعاء سعید (2012). أثر استخدام استراتیجیات ما وراء المعرفة فی تدریس الکیمیاء فی تنمیة مهارات الإبداع العلمی لدى طلاب الصف الأول الثانوی، مجلة کلیة التربیة- جامعة بنها، 23(9)، 347 – 393.
البلوشی، سلیمان بن محمد، المقبالی، فاطمة بنت یوسف (2006). أثر التدریب على تصمیم جداول الاستقصاء فی تدریس العلوم على عملیات العلم والتحصیل لدى تلامیذ الصف التاسع من التعلیم العام بسلطنة عمان. مجلة جامعة البحرین للعلوم التربویة والنفسیة، 7 (1)، 44 ـ 61.
 
البلوی، فاطمة مشیش، و السعایدة، منعم عبد الکریم (2012). تقویم کتاب الفیزیاء للصف الأول الثانوی العلمی فی المملکة العربیة السعودیة و المشکلات التی تواجه الطلاب فی دراسته من وجهة نظر المعلمین و المشرفین التربویین (رسالة ماجستیر غیر منشورة). الجامعة الأردنیة، عمان.
الحافظ، محمود عبد السلام، محمد، زینب عبد السلام (2014). فاعلیة تدریس الکیمیاء وفق نموذج أبعاد التعلم فی تنمیة المفاهیم الکیمیائیة ومهارات ما وراء المعرفة لدى طالبات الصف الأول الثانوی، مجلة أبحاث کلیة التربیة الأساسیة- جامعة الموصل، 13(1)، 79 – 120.
الحربی، الخلیل بن عبد الرحمن (٢٠١٣). مستوى أداء خریجی التعلیم الثانوی فی المملکة العربیة السعودیة فی القدرات والمهارات المعرفیة الأساسیة. رسالة التربیة وعلم النفس -السعودیة، ٤١، ١٢٥ - ١٤٤.
الزعانین، جمال عبد ربه (2008). فاعلیة التعلم القائم على الویب لمساق طرق تدریس العلوم فی تنمیة مهارات ما وراء المعرفة والتحصیل لدى الطلبة المعلمین بجامعة الأقصى بغزة، مجلة کلیة التربیة بالزقازیق، 59، 105 ـ 133.
الطناوی، عفت مصطفى (2001). استخدام استراتیجیات ما وراء المعرفة فی تدریس الکیمیاء لزیادة التحصیل المعرفی وتنمیة التفکیر الناقد وبعض مهارات عملیات العلم لدى طلاب المرحلة الثانویة، مجلة البحوث النفسیة والتربویة، کلیة التربیة – جامعة المنوفیة، 16 (2)، 2 – 54.
العبد الکریم، راشد بن حسین (2011). النظریة البنائیة الاجتماعیة وتطبیقاتها التدریسیة فی المنهج، مرکز بحوث کلیة التربیة، جامعة الملک سعود، متاح على الرابط التالی: http://fac.ksu.edu.sa/rkareem/publication/132927
الغامدی، فوزیة خمیس (٢٠١٢). فعالیة التدریس وفقا للنظریة البنائیة الاجتماعیة فی تنمیة بعض عملیات العلم ومهارات التفکیر فوق المعرفی والتحصیل فی مادة الأحیاء لدى طالبات المرحلة الثانویة بمنطقة الباحة. مجلة بحوث التربیة النوعیة، مصر، ٣، ٣- ٣٩.
الفرماوی، حمدی، رضوان، ولید (2004). المیتامعرفیة بین النظریة والبحث، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
 
 
القراعة، أحمد عودة، حجة، حکم رمضان (2013). فاعلیة برنامج قائم على التعلم المدمج فی تدریس العلوم فی تحصیل طلبة الصف التاسع الأساسی وتنمیة مهارات التفکیر ما وراء المعرفة. مجلة جامعة البحرین للعلوم التربویة والنفسیة، 14 (2)، 565 ـ 602.
الیعقوبی، حیدر حسن (٢٠١٤). فاعلیة برنامج تدریبی لتنمیة المفاهیم العلمیة (البایولوجیة) لأطفال ریاض الأطفال على وفق نظریة (فیجوتسکی) فی مدینة کربلاء. حولیة المنتدى، العراق، ١٦،(٧)، ٣١١ - ٣٥٩ .
بن عبد الله، الفیصل بن حمید (2011). أُر استخدام الوسائط المتعددة فی التحصیل الدراسی فی العلوم وتنمیة مهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب الصف التاسع الأساسی بسلطنة عمان، رسالة ماجستیر، کلیة الدراسات العلیا، جامعة مؤتة، الأردن.
حسین، حکم رمضان (2011) فاعلیة برنامج تدریبی فی تدریس العلوم قائم على التعلم المدمج فی تنمیة مهارات التفکیر ما وراء المعرفی وبیان کفاءته، رسالة دکتوراه، کلیة العلوم التربویة والنفسیة، جامعة عمان العربیة، الأردن .
سالم، کوثر بنت جمیل (2009) . فاعلیة التعلیم المبنی على التخیل الموجه فی تنمیة مهارات ما وراء المعرفة لدى تلمیذات المرحلة المتوسطة فی مقرر العلوم، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، 3 (3)، 43 ـ 62 .
سعید، أیمن حبیب (2002). أثر استخدام استراتیجیة التعلم القائم على الاستبطان على تنمیة مهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب الصف الأول الثانوی من خلال مادة الفیزیاء، المؤتمر العلمی السادس، " التربیة العلمیة وثقافة المجتمع"، الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة، (1)، 89- 130.
عبد اللطیف، أسامة جبریل (٢٠١٢). استراتیجیة إثرائیة مقترحة قائمة على البنائیة الاجتماعیة من خلال مواقع التواصل الاجتماعی لتنمیة الدافعیة للانجاز نحو مادة العلوم لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة. مجلة التربیة العلمیة، مصر، ١٥ (٤)، ١- ٤٥.
علام، صلاح الدین محمود (2013). إتقان القیاس النفسی الحدیث: النظریات والطرق، عمان، دار الفکر العربی.
عودة، أحمد (2010). القیاس والتقویم فی العملیة التدریسیة، ط4، أربد، دار الأمل، الأردن.
شهاب، منى عبد الصبور (2000). أثر استراتیجیات ما وراء المعرفة فی تحصیل العلوم وتنمیة عملیات العلم التکاملیة والتفکیر الابتکاری لدى تلامیذ الصف الثالث الإعدادی، مجلة التربیة العلمیة، 3(3)، 1 – 40.
قشطه، أحمد عودة (2008)، أثر توظیف استراتیجیات ما وراء المعرفة فی تنمیة المفاهیم العلمیة والمهارات الحیاتیة بالعلوم لدى طلبة الصف الخامس الأساسی بغزة، رسالةماجستیر، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة، غزة.
محسن، رفیق عبد الرحمن (2006). أثر استراتیجیة مقترحة قائمة على الفلسفة البنائیة لتنمیة مهارات ما وراء المعرفة وتولید المعلومات لطلاب الصف التاسع من التعلیم الأساسی بفلسطین، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة البنات، جامعة عین شمس.
محمد، وائل عبد الله (2004). أثر استخدام استراتیجیات ما وراء المعرفة فی تحصیل الریاضیات وحل المشکلات لدى تلامیذ الصف الخامس الابتدائی"، مجلة الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، 96 ،191- 264.
منصور، رشدی فام (1997). حجم التأثیر الوجه المکمل للدلالة الإحصائیة، المجلة المصریة للدراسات النفسیة، 16، 57 – 75.
  ثانیًا: المراجع الأجنبیة
Arabacioglu S. &Unner, A.(2016). Supporting identity to enhance students' Process skills in Science education, Journal of Baltic Science Education, 15 (2), 216 231.
Bay, E., Bagceci, B., & Cetin, B. (2012). The effects of social constructivist approach on the learners' problem solving and metacognitive levels. Journal of Social Sciences, 8(3), 343- 349.
Callison, D. (2014). Multiple shades of Inquiry Found in science Education.School Library Monthly, 30(5), 20– 22.
Chandler, R., Mosier, W. & Pickett, G. (2017). Promoting Inquiry based Science Education. Science Education, (6), 38 – 41.
Driver, R., Asoko, H., Leach, J., Scott, P., & Mortimer, E. (1994). Constructing scientific knowledge in the classroom. Educational Researcher, 23(7), 5-12.
 
 
Etkina, E. & Van Heuvelen, A. (2007) Investigative Science Learning Environment - A Science Process Approach to Learning Physics, in E. F. Redish and P. Cooney, (Eds.), Research Based Reform of University Physics, (AAPT), Onlineat http://per-central.org/per_reviews/media/volume1/ISLE-2007.pdf.
Filipppi, A. & Agorwal, D. (2017). Teachers From instructors to designers of inquiry based science, Technology, Engineering and Mathematics education: How effective inquiry based science education implementation can result in innovative teachers and students, Science Education International, 28(4), 258 270.
Grob, R. ,Holmeier, M. , & Labudde, P. (2017). Formative Assessment to Support Students’ Competences in Inquiry-Based Science Education. Interdisciplinary Journal of Problem-Based Learning, 11(2). Available at: https://doi.org/10.7771/1541-5015.1673
Hugerat, M., Najami, N., Abbasi, & Dkeidek, I.(2014). The cognitive acceleration curriculum as a tool for overcoming difficulties in the implementation of inquiry skills in science education among primary school students. Journal of Baltic Science Education, 13 (4), 524- 534
Hussain, S., Anwar, S., & Majoka, M. (2011). Effect of peer group activity-based learning on students' academic achievement in physics at secondary level. International Journal of Academic Research, 3(1). 940 – 944.
Jonassen, D. (1999). Designing constructivist learning environments. Instructional Design Theories & Models, 2, 215-239.
Kapon, S. (2016). Doing research in school: Physics inquiry in the zone of proximal development. Journal of Research in Science Teaching, 53: 1172-1197. doi:10.1002/tea.21325
Keselman, A. (2003). Supporting inquiry learning by promoting normative understanding of multivariable causality. Journal ofResearch in Science Teaching, 40, 898-921.
Kriewaldt, J.(2006). The key role of meta-cognition in an inquiry based Heography Curriculum, Geographical Education, 19, 24–30.
 
 
Land, S., & Hannafin, M. (2000). Student-Centered Learning Environments. In D.H. Jonassen and S.M. Land (Ed.), Theoretical Foundations of Learning Environments. NJ: Lawrence Erlbaum Associates, 1-23.
Liang, L. & Gabel, L.( 2005): Effectiveness of a constructivist approach to science instruction for prospective elementary teachers. International Journal of Science Education. 27( 10), 1143-1162.
National Science Resource Center (1997). Science for All Children. Washington D.C.: National Academy Press
Papaevripidou, M., Irakleous, M. &Zacharia, Z. (2017). Using teachers, inquiry–oriented Curriculum Materials as a means to examine their Pedagogical Design capacity and Pedagogical Content Knowledge For inquiry–based learning, Science Education International, 28(4), 271– 292.
Sanders, W. , Wright, P., & Horn, S. (1997). Teacher and Classroom Context Effects on Student Achievement: Implications for Teacher Evaluation. Journal of Personnel Evaluation in Education, 11, 57-67.
Schunk, D. (2000). Learning theories: An educational perspective (3rd ed.). Upper Saddle River, NJ: Prentice-Hall
Seraphin, K., Philippoff, J., Kaupp, L.&Vallin (2012), Meta cognition as means to increase the effectiveness of inquiry – based science venation. Science Education International, 23(4), 366–38
Skoda, J., Doulik, P., Bilek, M.&Simonova, I.(2016) . Learning style as a factor influencing the effectiveness of the inquiry – based science education at Lower secondary schools, Journal of Baltic Science Education, 15 (5), 588 – 601.
Vacha, Z. & Rokos, L.(2017). Integrated science and Biology education as viewed by Czech University Students and their attitude to inquiry based scientific education, The New Educational Review, 47(1) 241 – 252.
Vanuum, M., verhoeff, R.,& Peeters, M.(2017) Inquiry–based science education: scaffolding pupils' self–directed Learning in open inquiry. International Journal of science Education, 39(18), 2461–2481
Vygotsky, L. (1978). Mind in Society. London: Harvard University Press.
White, B. & Frederiksen, J. (1998). Inquiry, Modeling and Meta cognition: Making science accessible to all students. Cognition & Instruction, 16 (1), 3 – 118.
Zohar, E. (2006). Learning using the inquiry method: A continuing challenge. Jerusalem: Magness (in Hebrew).