"التفاعل بين حجم مجموعات التشارك "متوسط - منخفض" ونمط التشارك "ثابت - متغير" في بيئة إلكترونية وأثره في تنمية بعض المهارات الرقمية لدي أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مناهج وطرق تدريس تكنولوجيا التعليم شعبة التربية، كلية الدراسات الإنسانية جامعة الأزهر بالدقهلية.

المستخلص

    هدف هذا البحث إلى تحديد حجم مجموعات التشارك (منخفض- ومتوسط) ونمط التشارك (ثابت ومتغير) الأنسب في بيئة إلكترونية وكذلك دراسة التفاعل بين حجم مجموعات التشارك  ونمطيه وذلك فيما يتعلق بتأثيرهما على تنمية المهارات الرقمية لدى أعضاء هيئه التدريس بجامعة الأزهر،كما تم استخدام التصميم التجريبي 2 ×2 بحيث تضمن التصميم التجريبي العاملي متغيرين مستقلين هما حجم مجموعات التشارك (منخفض- ومتوسط) ونمط التشارك (ثابت- ومتغير) ويشتمل على متغير تابع هو المهارات الرقمية ،وقد تكونت عينة البحث من (80) عضو هيئه تدريس، وقد أسفر البحث عن مجموعة من النتائج أهمها: وجود فرق دال احصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات أعضاء العينة ككل في التطبيقين القبلي و البعدي لاختبار التحصيل المعرفي ، وبطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدي؛ ووجود فرق دال احصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات أعضاء هيئة التدريس في القياس البعدي لاختبار التحصيل المعرفي ، وبطاقة ملاحظة المهارات الرقمية ترجع إلى أثر حجم مجموعات التشارك، وذلك لصالح الحجم المتوسط، كما وجد فرق دال احصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات أعضاء مجموعات النمط الثابت، ودرجات أعضاء مجموعات النمط المتغير في القياس البعدي لاختبار التحصيل المعرفي وبطاقة الملاحظة لصالح مجموعات النمط الثابت ، وأشارت النتائج أيضًا إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات الأعضاء في المجموعات الأربع للبحث في القياس البعدي لاختبار التحصيل المعرفي وبطاقة الملاحظة ترجع إلى أثر التفاعل بين حجم مجموعات التشارك (منخفض- ومتوسط) ونمط التشارك (ثابت -ومتغير).

الكلمات الرئيسية


إبراهيم ،وليد يوسف محمد (2013). اختلاف حجم المجموعة المشاركة في المناقشات الإلكترونية التعليمية وتأثيرها على تنمية التفكير الناقد والتحصيل المعرفي والرضا عن المناقشات لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية"،مجلة تكنولوجيا التعليم، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، 23(3)، 275-353.
أحمد ،محمود عمر سيد (2021). فاعلية بيئة التعلم المقلوب واختلاف حجم مجموعات حجم التشارك في تنمية بعض مهارات التدريس والكفاءة الاجتماعية لدى طلاب شعبة الرياضيات بكلية التربية، دراسات في التعليم الجامعي، جامعة عين شمس كلية التربية، مركز تطوير التعليم الجامعي، ع(52)، يوليو، 559 – 568.
أحمد، رجاء علي عبدالعليم (2019). التفاعل بين نمط تكوين المجموعات وأساليب التعلم ببيئات التعلم الإلكترونية التشاركية وأثره في تنمية مهارات التعلم معها والكفاءة، تكنولوجيا التربية، دراسات وبحوث، الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية.
الثبيتي، سلطان بن سليم بن سالم ، زيد، أحمد (2020). مدى استفادة المتعلمين من منصات التعلم الإلكترونية في تعلم اللغة الإنجليزية: رواق نموذجا مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 4، ع. 2، ص ص. 18-37.
الجمل ،أميرة محمد المعتصم (2012). التفاعل بين حجم مجموعات العمل في الفيسبوك والمسئولية الاجتماعية في بيئات التعلم الإلكترونية على تنمية مهارات اختيار مصادر التعلم ونمط المشاركة الإلكترونية، تكنولوجيا التعليم، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، 22(2)، 241 – 335.
الجمل، أ.، وعصر، م. (2007). أثر تفاعل مستخدمي أدوات الويب 2.0 في بيئة التعلم الإلكتروني على مستوى تحصيلهم المعرفي ومهاراتهم الإبداعية. مجلة الدراسات التربوية والنفسية، 20(2)، 247-272.
حسن ،إيمان حسن (2017). دليل إلكتروني مقترح لتنمية المهارات التقنية التفاعلية لاستخدام تطبيقات الويب 2 لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة المجمعة في ضوء احتياجاتهم التدريبية، تكنولوجيا التربية، دراسات وبحوث، مصر، ع34، 89-118.
خلف الله ،محمد جابر (2017). فاعلية اختلاف حجم المجموعات المتزامنة بالفصول الافتراضية في تنمية مهارات إنتاج الاختبارات الإلكترونية والاتجاهات نحو التقنية لدى أعضاء هيئة التدريس، مجلة البحث العلمي في التربية، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، 1(8)، 415 – 490.
خليفة ،زينب محمد حسن ، عبدالمنعم، أحمد (2016). أثر اختلاف حجم مجموعات التشارك في بيئة الحوسبة السحابية ومستوى القابلية للاستخدام على تنمية مهارات إنتاج ملفات الإنجاز الإلكترونية والتعلم المنظم ذاتيًا لدى طلاب الدراسات العليا، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 1(75)، 61 – 114.
خميس ،محمد عطية (2013). النظرية والبحث التربوي في تكنولوجيا التعليم، القاهرة: دار السحاب للطباعة والنشر والتوزيع.
خميس ،محمد عطية (2015). مصادر التعلم الإلكتروني، ط1، القاهرة: دار السحاب.
خميس، محمد عطية (2003). عمليات تكنولوجيا التعليم، القاهرة: دار السحاب.
عبدالرحيم محمد سيد فرغلي (2011). فاعلية مقرر إلكتروني في علم الاجتماع قائم على التعلم التشاركي في تنمية القدرة على التفكير الجمعي والدافعية للإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية، رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة عين شمس.
خميس، محمد عطية (2003). منتوجات تكنولوجيا التعليم، القاهرة: دار السحاب.
الدسوقي ،محمد إبراهيم (2015). قراءات في المعلوماتية وتكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة حلوان.
الذبيبات، بكر عبدالحميد وآخرون (2016). بيئة إلكترونية مقترحة لتنمية المهام المعرفية المرتبطة ببعض تطبيقات الإنترنت التفاعلية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة مؤته، مجلة القراءة والمعرفة، مجلد (173)، مصر.
راغب ،محمد راغب (2017). تصميم استراتيجية قائمة على الدمج بين مراسي التعلم والشبكات الاجتماعية لتنمية مهارات توظيف وحدات التعلم الرقمية لدى معلمي مرحلة التعليم الأساسي، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة المنصورة.
ربحي ،حسن (2012). استراتيجيات التشارك داخل المجموعات وبينها في مقرر إلكتروني لمناهج البحث العلمي عن بعد عبر الويب 2 وأثرهما على جودت المشاركات، المؤتمر العلمي الثالث عشر للجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، القاهرة.
السيد ،نيفين منصور محمد ، ربيع ،أنهار علي الإمام (2017). أثر اختلاف حجم المجموعات في التعلم الإلكتروني القائم على الحالة في تنمية مهارات التفكير التحليلى وجودة إنتاج الحقائب الإلكترونية لدى طالبات تكنولوجيا التعليم وقبولهن واستجاباتهن نحو حجم المجموعات، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 1(86)، 23-156.
الشطيطي ،فهد بن ضبعان (2017). واقع استخدام الحوسبة السحابية في تدريس مقرر العلوم، الثقافة والتنمية، مصر، مج 17، 113، 105- 170.
شلبي ،نوال محمد (2014). إطار مقترح لدمج مهارات القرن الحادي والعشرين في مناهج العلوم بالتعليم الأساسي في مصر، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، مج3، 10، 1- 33.
الشناق، قسيم محمد ويني دومي، أحمد ،حسن على (2010). اتجاهات المعلمين والطلبة نحو استخدام التعلم الإلكتروني في المدارس الثانوية الأردنية، مجلة جامعة دمشق، المجلد 26، العدد (1 + 2).
صالح ،عبدالله أحمد محمد (2023). التدخل المهني لطريقة تنظيم المجتمع المهارات الرقمية لطلاب الجامعة، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة أسيوط، عدد (21)، مجلد (3)، مارس، 60-88.
الطران، إيمان عبدالعاطي (2009). برنامج مقترح باستخدام أدوات التفاعل عبر شبكة الإنترنت وتأثيره على طلاب كلية التربية في إكسابهم مهارات تصميم وإنتاج البرمجيات التعليمية واتجاهاتهم نحو تلك الأدوات، (رسالة دكتوراه غير منشورة)، كلية التربية، جامة المنصورة.
طه ،نيرة علي (2017). فاعلية استخدام بيئة تعلم إلكترونية في تنمية مهارات الثقافة الرقمية والتفكير الناقد لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية، رسالة ماجستير، كلية التربية النوعية، جامعة المنيا.
الظفيري ،فايز منشر ،و غريب ،أحمد محمود فخري (2016). اختلاف حجم المجموعات وأدوار المتعلمين في بيئة التعلم الإلكتروني وأثره على تنمية مهارات المشاركة باستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية لدى طلبة كلية التربية بجامعة الكويت، الكويت، المجلة التربوية، ع(118)، الجزء الثاني.
العازمي ،مبارك حميد رجعان (2016). دور التدريب الإلكتروني في تدريب المعلمين أثناء الخدمة بوزارة التربية بدولة الكويت، دراسات تربوية ونفسية، مجلة كلية التربية بالزقازيق، مصر، 89، 90-144.
عبدالجواد ،هبة أحمد (2016). توظيف تقنيات الجيل الثاني للويب في تنمية مهارات إنتاج عناصر التعلم الرقمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، رسالة ماجستير، كلية التربية النوعية، جامعة المنيا.
عبدالسميع ،هنادي محمد أنور (2015). فاعلية اختلاف حجم مجموعات التشارك في العصف الذهني الإلكتروني لتنمية مهارات التفكير الناقد ومستوى التقبل التكنولوجي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم"، رسالة ماجستير، جامعة عين شمس.
عبدالغفور، نضال (2012). الأطر التربوية لتصميم التعلم الإلكتروني. مجلة جامعة الأقصى (سلسلة العلوم الإنسانية )، مج16، ع1 ، ص ص 63-86.
عبدالموجود, عبدالله موسي, غريب ,سيد سيد احمد(2022): فاعلية تقنية معاجلة اللغات الطبيعية القائمة على الذكاء الاصطناعي في تمنية مهارات استخدام المنصات التعليمية الالكترونية والقابلية للاستخدام لدى الطالب الوافدين بجامعة الازهر بالقاهرة.
عزمي ،نبيل جاد (2008). تكنولوجيا التعليم الإلكتروني، القاهرة، دار الفكر العربي.
علي ،هشام شطناوي (2017). دور المعرفة الرقمية لدى طلبة وأساتذة الجامعات وأثرها على التحصيل والبحث العلمي في بيئة المكتبات الإلكترونية: دراسة ميدانية على طلبة وأساتذة جامعة اليرموك، المؤتمر الدولي الثالث في النشر الإلكتروني لمكتبة الجامعة الأردنية: نحو مكتبات حديثة – الجودة والاعتمادية، الأردن، 375 – 396.
العمري، رضا ضحوى (2019). أثر أسلوب التعلم التشاركي في بيئة إلكترونية على تنمية مهارات لغة البرمجة لدى طالبات الصف الأول الثانوي بمحافظة المخواة، مجلة القراءة والمعرفة، جامعة عين شمس، كلية التربية، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، ع(208)، فبراير 184 – 163.
الفقي، ممدوح سالم محمد (2017) التفاعل بين حجم مجموعات التشارك والكفاءة الذاتية باستراتيجية التعلم بالمشروعات القائم على الويب وأثره على دافعية الإتقان ومستوى التقبل التكنولوجي لطلاب الدبلوم التربوي بجامعة الطائف، تكنولوجيا التعليم، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، مج 27. ع 4.
مبروك ،أحلام عبدالعظيم (2017). أنشطة إثرائية في الاقتصاد المنزلي قائمة على تطبيقات الحوسبة السحابية لتنمية مهارات المواطنة الرقمية والذكاء الثقافي لدى طالبات المرحلة الثانوية، مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية، رابطة التربويين العرب، مصر، ع8، 61-119.
محمد ،أمل محمد (2017). فاعلية قواعد بيانات تطبيقات جوجل التفاعلية في تنمية مهارات نشر الصفحات التعليمية لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة المنصورة.
محمد ،خالد عبدالرحمن (2020). فاعلية الفصول الافتراضية المتزامنة والغير متزامنة في تنمية مهارات البرمجة لدى طلاب الصف الأول الثانوي، المجلة التربوية لتعليم الكبار، مج 2، 25.
محمد ،نبيل السيد (2013). أثر استخدام التعلم التشاركي القائم على تطبيقات جوجل التربوية في تنمية مهارات تصميم المقررات الإلكترونية والاتجاه نحوه لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى، مجلة كلية التربية، الإسكندرية، مج23، ع4، 107 – 173.
مرسى ،أشرف محمد عبداللطيف (2017). أثر التفاعل بين نمط التشارك عبر محررات الويب التشاركية والأسلوب المعرفي على التحصيل والدافعية للانجاز لدى طالب شعبة تكنولوجيا التعليم، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، 1(172) 190، 1-190.
المزروعي ،سامى بن خاطر بن محكوم بن (2019). أثر التفاعل بين نمط التشارك (فردي – جماعي) والأسلوب المعرفي في بيئة الصف المقلوب في تنمية تحصيل طلاب الصف التاسع لمادة تقنية المعلومات والرضا نحو المادة بسلطنة عمان، رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة عين شمس.
معجب ،فاطمة عبدالله (2016). الفجوة الرقمية لدى طالبات كلية التربية بجامعة شقراء وانعكاساتها التربوية، مجلة كلية التربية، الإسكندرية، مج26، ع6، 257 – 289.
والي، محمد فوزي رياض (2010). فعالية برنامج تدريبي قائم على التعلم التشاركي عبر "الويب" في تنمية كفايات توظيف المعلمين لتكنولوجيات التعليم الإلكتروني في التدريس، (رسالة دكتوراه)، كلية التربية، جامعة الإسكندرية.
يوهانا فرانكا (2018). التأهيل الرقمي، متاح عبر: https://www.deutschland.ed/ ar/node/7210.