"تطوير نموذج قبول التكنولوجيا TAM لقياس اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بجامعة بيشة حول استخدام نظام البلاك بورد في التدريب الإلكتروني"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم تقنيات التعليم، كلية التربية والتنمية البشرية، جامعة بيشة.

المستخلص

           تهدف هذه الدراسة إلى تطوير نموذج قبول التكنولوجيا (TAM) ؛ لتحديد المتغيرات التي تؤثر على نية عضو هيئة التدريس (بجامعة بيشة) في استخدام نظام (البلاك بورد) في التدريب الإلكتروني. كما أنها قد سعت إلى التعرف على مدى قبول أعضاء هيئة التدريس (بجامعة بيشة) لنظام (البلاك بورد) في التدريب الإلكتروني، وكذلك الكشف عن الفروق بين الجنسين والخبرة، والدرجة العلمية فيما يَتعلَّقُ باستخدام نظام (البلاك بورد) في التدريب، ولتحقيق تلك الأهداف اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي؛ للتعرف على آراء عينة مكونة من (112) عضو هيئة تدريس في (جامعة بيشة). وقد طَوَّرَ الباحث نموذج قبول التكنولوجيا (TAM) بحيث يتكون من (26) فقرة موزعة على خمسة محاور رئيسة. وقد أوضحت نتائج الدراسة صلاحية نموذج قبول التكنولوجيا (TAM) المقترح كأساس نظري يمكن أن يُساعدَ في فهم، وتوضيح اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو استخدام (البلاك بورد) في التدريب الإلكتروني، حيث أظهرت النتائجُ أن لكل من سهولة استخدام التكنولوجيا، والاستفادة المدركة؛ تأثير إيجابي على الاتجاهات، وأن اتجاهات أعضاء هيئة التدريس كان لها تأثير واضح على فاعلية التكنولوجيا والتي بدورها أثرت على مستوى الاستخدام. كما أشارت النتائج إلى أن نموذج قبول التكنولوجيا المقترح يمكن أن يكون حيويًّا؛ للتقصي عن فاعلية تطبيق التكنولوجيا. كما أظهرت النتائج أن (رضا المستخدمين له تأثير كبير على نوايا الاستخدام) وأن (فوائد النظام المتوقعة وسهولة الاستخدام لهما أثر كبير على رضا المستخدمين). وفي ضوء النتائج فقد توصلت الدراسة إلى توصيات عديدة منها: التأكيد على أهمية توافر عامل سهولة الاستخدام عند العمل على تصميم وتطبيق وتشغيل أي نظام من نظم التدريب الإلكتروني، وتحسين واجهة مستخدم نظام (البلاك بورد)، وتوفير أدوات مساعدة لشرحها، وإنشاء محتوى تعليمي يُوضِّحُ كيفية استخدام النظام.

الكلمات الرئيسية


أحمد، محمد أحمد حمدتو. (2021). أثر التدريب الإلكتروني عن بعد في ظل جائحة كرونا كوفيد 19 في تحسين أداء الجامعات السودانية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس: دراسة وصفية تحليلية. مجلة دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية، 4(4)، 17-37.
أحمد، محمود جابر حسن. (2017). أثر برنامج إلكتروني في فروع علم الجغرافيا الحديثة وتقنياتها على تنمية مهارات التدريس التخصصية والاتجاه نحو التدريب الإلكتروني لدى معلمي الجغرافيا بالمرحلة الثانوية. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 91(91)، 151-193.
التميمي، رائد رمثان حسن. الجبوري، عارف حاتم هادي. (2022). فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظرية التنمية التعليمية المستدامة المقترحة في تطوير الكفايات المهنية الإلكترونية للمعلمين. مجلة التربية الاساسية للعلوم التربوية والإنسانية، 55 )14(، 380-398.
الجهني، هدى عطية. (2016). دور التدريب الإلكتروني عن بُعد في تحقيق التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بكلية التربية في جامعة الملك سعود: تصور مقترح. التربية (الأزهر): مجلة علمية محكمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية، 35(171 جزء 2)، 751-805.
الحربي، ابتسام وإيمان، عمر. (2022). دور التدريب الإلكتروني في تحقيق التنمية المهنية لدى معلمات اللغة الإنجليزية بالمرحلة المتوسطة بمحافظة الخرج. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 6(35)، 1-23.‎
حسونة، إسماعيل عمر علي. (2016). أثر التدريب الإلكتروني القائم على الحوسبة السحابية في اكتساب مهاراتها وقابلية استخدامها لدى طلبة كلية التربية في جامعة الأقصى. المجلة الفلسطينية للتعليم المفتوح والتعلم الإلكتروني، 5(10)، 165-202.
الحويطي، عبد العزيز. (2020). استخدام تقنيات الإنترنت في تطوير وتنمية مهارات القيادة التربوية لدى المديرين المدرسين في المملكة العربية السعودية. مجلة التربية والتعليم العالي، 36(2)، 179-195.
الخراز، هنادي بدر.( 2019). التدريب الإلكتروني وتطبيقاته في دولة الكويت. المجلة الدولية للتعليم بالإنترنت، 18(2)، 77-102.
الدسوقي، محمد، حسن، محمد، مصطفى، يحيى. (2017).  اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو استخدام الأجهزة الذكية في التدريب الإلكتروني وفق متغيرات البحث. مجلة الجمعية المصرية لنظم المعلومات وتكنولوجيا الحاسبات، (19)، 39 -51.
دويكات، معروف، والأسمر، معاذ. (2007، يناير 1)التدريب الإلكتروني في المؤسسات المالية والمصرفية العاملة في فلسطين،  ]عرض ورقة[.مؤتمر اقتصاديات المعرفة، جامعة النجاح الوطنية. فلسطين .
الديب، راندا مصطفى، لاشين، مرفت عبد الوهاب، وعميرة، حمدي عز العرب. (2021). تصميم برنامج تدريبي إلكتروني لتطوير الكفايات المهنية لمعلمات رياض الأطفال. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية، (7)، 133-171.
الزنبقي، حنان. (2011). التدريب الإلكتروني. الأردن: دار الميسرة.
السدحان، عبد الرحمن. (2021). فاعلية برنامج تدريبي عن بعد في تنمية مهارات استخدام نظام إدارة التعلم الإلكتروني لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة شقراء. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية ، 13(2)، 1-21.
صالح، صلاح الدين حسين. (2018). اتجاهات المتدربين نحو" التدريب الإلكتروني" دراسة استطلاعية في مركز التعليم المستمر/ الجامعة العراقية. مجلة الدراسات الاقتصادية والإدارية، 1 )13 (344-374.
صيام، محمد. (2005، أبريل 11-13). التعليم عن بعد كأحد نماذج التعليم العالي وبعض مجالات ضبط الجودة النوعية في أنظمته، [عرض ورقة]. المؤتمر التربوي الخامس- جودة التعليم الجامعي. المنامة، البحرين.
صيام، محمود. (2007). دور أساليب الاشراف التربوي في تطوير الأداء المهني للمعلمين في المدارس الثانوية في محافظة غزة [رسالة ماجستير غير منشورة]. الجامعة الإسلامية.
الطاهر، حنان، والزهراني، أمل. (2020). أثر التدريب الإلكتروني التفاعلي في تنمية مهارات القيادة لدى طلبة جامعة حائل. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، (60) ، 203-230.‎
عبد العظيم، إيمان. (2022). المنصات التعليمية مدخل لتحقيق التنمية المهنية المستدامة للمعلم. المجلة التربوية لتعليم الكبار، 4(1)، 149-170.‎
عرفة، نصر ومليجي، مجدي. (2017). استخدام نموذج قبول التكنولوجيا لتحليل اتجاهات ونوايا طلبة الجامعات السعودية نحو الاستعانة بالتعليم الإلكتروني لمقرراتهم الدراسية. المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، 10(30)، 227- 278.
عطية، محسن علي. ( 2009). البحث العلمي في التربية مناهجه أدواته وسائلة الإحصائية. عمان: دار المناهج.
علي، أكرم. (2017). استخدام نموذج قبول التكنولوجيا  (TAM) لتقصي فعالية التكنولوجيا المساندة القائمة على تطبيقات التعلم التكيفية النقالة لتمكين ذوي الإعاقة البصرية من التعلم. مجلة كلية التربية، 1(176)، 57- 112.
العنزي، أحمد. (2019). الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس في جامعة الكويت من منظورهم. المجلة التربوية، 34(133)، 13-57.
العيسى، غزيل والعمران، أفنان. (2021). التدريب الإلكتروني (التدريب عن بعد): مبـرراته، متطلباته، معوقاته من وجهة نظر المدربات والمتدربات. المجلة العربية للإدارة، 41(2)، 355-374.
الفريح، سعاد والكندري، على. (2014). استخدام نموذج قبول التكنولوجيا MAT لتقصى فاعلية تطبيق نظام لإدارة التعلم الإلكتروني في التدريس الجامعي. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 77(7)، 745-777.
فهيم، إنجى. (2016). دراسة كيفية إمكانية تطبيق نماذج قبول التكنولوجيا على مستخدمي الهاتف المحمول من كبار السن. المجلة العلمية لكلية الآداب(2)، 111-136.
المطرفي، سالم. (2005). نموذج مقترح لإنشاء مركز تدريب عن بعد بالمديرية العامة للدفاع المدني في المملكة العربية السعودية، [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
النجار، حسن. (2015). فاعلية برنامج تدريبي في تنمية مهارات التدريس الإلكتروني والاتجاهات نحوها لدى معلمي المرحلة الثانوية بغزة. ‎ مجلة المنارة للبحوث والدراسات، 21 )2)، 307-344.
يوسف، محمد سعد زکي، ومحمود، حســن عبد المالك، ومحمدين، حشمت عبد الحــکم. (2021). واقــــع التنمية المهـــنية لأعضــــاء هيئـــة التـدريس بالجــامعات المصرية ومقترحات تطــويرها. التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)، 40(190)، 399-433.