"فاعلية برنامج تدريبى قائم على التعلم النشط فى تنمية مهارات أساليب تقييم التلاميذ وخفض الاحتراق النفسى لدى معلمى المرحلة الابتدائية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث بالمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، جمهورية مصر العربية.

المستخلص

هدف هذا البحث التعرف علي فاعلية برنامج تدريبى قائم على التعلم النشط لتنمية مهارات أساليب تقييم التلاميذ وخفض الاحتراق النفسى لدى معلمى المرحلة الابتدائية، وللتحقق من هذا قامت الباحثة بالبحث الميداني الحالي علي عينة قوامها (21) معلم ومعلمة من معلمى المرحلة الابتدائية بالنظام التعليمى الجديد 2.0 بإدارة عين شمس التعليمية، وتم تقسيمهم إلي مجموعتين تمثل أحداهما المجموعة التجريبية (ن= 10) وهي التي تم إخضاعها للبرنامج التدريبى القائم على التعلم النشط، والأُخرى المجموعة الضابطة(ن= 11)، وتم التحقق من تكافؤ المجموعتين، واستخدمت الباحثة مقياس الاحتراق النفسى(إعداد الباحثة)، وأختبار مهارات المعلمين فى استخدام أساليب تقييم تلاميذ المرحلة الابتدائية (إعداد الباحثة)، والبرنامج التدريبى القائم علي التعلم النشط (إعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق بين القياسين القبلي والبعدي في الاحتراق النفسي، ومهارات استخدام المعلمين لأساليب تقييم التلاميذ لدى المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، ووجود فروق بين رتب الدرجات للمجموعتين التجريبية والضابطة في مقياس الاحتراق النفسي، ومهارات المعلمين فى استخدام أساليب تقييم التلاميذ بعد إنتهاء البرنامج لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق بين القياسين البعدي والتتبعي لدى المجموعة التجريبية على أختبار مهارات المعلمين فى استخدام أساليب تقييم التلاميذ ومقياس الاحتراق النفسي.

الكلمات الرئيسية


أبو جراد، خليل على. (2020). فاعلية برنامج قائم على استخدام بعض استيراتيجيات التعلم النشط فى تدريس التربية الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير التأملى والاتجاه نحو المادة لدى طلاب المرحلة الأساسية العليا ، مجلة روافد للدراسات والأبحاث العلمية فى العلوم الاجتماعية والإنسانية ، مج 4 ، ع 2 ، 115 -150
أبـو مسـعود، سـماهر. (2020). ظاهـرة الاحتراق الوظيفـي لـدى الموظفيـن الإداريين العامليـن فـي وزارة التربية والتعليـم العالـي بقطـاع غـزة،أسبابها وكيفية علاجها، رسـالة ماجستيـر، غـزة ، الجامعـة الإسلامية
أحمد، زينب لملوم. (2018). الاحتراق النفسي للمعلم، مركز الكتاب الأكاديمي ، القاهرة .
تويمر، أسماء .(2020). الاحتراق النفسى وعلاقته بمركز الضبط لدى الطالبات المقيمات بالاحياء الجامعية، رسالة ماجستير، كلية العلوم الانسانية والاجتماعية ، الجزائر .
الحارثى، عبد القادر. (2022). فاعلية برنامج إرشاد جمعي مستند إلى النظرية الواقعية في خفض الاحتراق النفسي وتنمية دافعية الإنجاز لدى عينة من معلمات المدارس الخاصة في لواء عين الباشا، رسالة دكتوراة، كلية الدراسات العليا، جامعة العلوم الإسلامية العالمية، عمان الأردن .
حسن، شيماء عنتر.(2023). فعالية برنامج تدريبي لتنمية المهارات الإعلامية لدى معلمة رياض الأطفال، المجلة العلمية المحكمة، كليةالآداب، جامعة السويس، ع26، 592- 642.

حمدى ، يحيى عامر .(2017) . برنامج تدريبي قائم على بعض استراتيجيات التعلم النشط لتطوير الأداء التدريسي لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، ع173، ج2 ، 488- 549 .

زهران، عبد السلام حامد .(2005). التوجية والارشاد النفسى ، دار علم الكتب ، القاهرة .
السعدون، فهد .(2013). دور البرامج التدريبية التخصصية فى تحسين أداء العاملين فى هيئة التحقيق والادعاء العام بمنطقة الرياض، ماجستير (غير منشور) كلية الدراسات العليا ، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية ، الرياض .
السمادونى، السيد إبراهيم. (1998). الإنهاك النفسى لدى عينة من العاملين فى مجال الخدمات الانسانية بمدينة الرياض وعلاقتة ببعض المتغيرات، مجلة جامعة الملك سعود، العلوم التربوية والدراسات الإسلامية ،10مج ، 14ع ، 113-165.
صادق، أمال ؛ أبو حطب، فؤاد .(2000). علم النفس التربوى، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة .
عبد الرحمن، محمد السيد . (1999). علم الاضطرابات النفسية والعقلية، الكتاب (1)، ج (2) دار قباء، القاهرة .
العتيبى، بندر بن ناصر. (2005). الاحتراق النفسى لدى المعلمين العاملين فى معاهد التربية الفكرية ، دراسة مقارنة، مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس، ع 29،ج 1، 157 – 197.
عريف، رباب أحمد.(2022). فاعلية برنامج مقترح لتنمية بعض مهارات التعلم النشط لدى الطالب المعلم بقسم التربية الموسيقية، مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية، جامعة الزقازيق ،كلية التربية النوعية، مج8 ,ع4، 494 -   542.
عسكر، عبد الله .(2000) . .ضغوط الحياة وأساليب مواجهتها، الصحة النفسية والبدنية فى عصر التوتر والقلق، دار الكتاب الحديث ، القاهرة .
على، راجح بركات .(2011) ..نظريات التعلم السلوكية ، قسم علم النفس ، جامعة أم القرى .
عوضه، رجاء حيدان. (2017). أثر برنامج تعليمي قائم على التعلم النشط في تنمية المفاهيم الفقهية والمهارات الحياتية في مقرر الفقه لدى طالب الصف الثالث المتوسط، رسالة دكتوراه، جامعة الملك خالد، كلية التربية، السعودية .
الفقي، إسماعيل. (2014). التقويم والقياس التربوي، مكتبة الرشد، الرياض
محمـد، عياصـرة؛ بـرهان، حمادنـة . (2021). مفاهيـم ودراسات في علـم النفـس التربوي، عمان ، دار زهران للنشر والتوزيع .
محمد، هالة كمال ، حسين، إبراهيم، عبد الرازق، سكينة. (2023). برنامج قائم على استيراتيجيات التعلم النشط لتنمية بعض مهارات الأداء القرآنى لدى معلمى الصفوف الأولى بالمرحلة الابتدائية، مجلة كلية التربية ، جامعة العريش ، مج 11 ، ع 35 ، 1- 28 .
محمود، جهاد علاء الدين. (2013). نظريات الارشاد النفسى، التحليل النفسى والسلوكية، الأهلية للنشر والتوزيع .
مرسى، محمد .(2010). الإدارة  التعليمية أصولها وتطبيقاتها ، عالم الكتب ، القاهرة .
مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار. (2022). وزارة التربية والتعليم ، الدليل الاسترشادى لتوجية رياض الأطفال طبقا لنظام التعليم  2.0 .
مغاورى ، هالة أمين .( 2022) تحسين نظام التعليم 2.0  بالمدراس المصرية على ضوء إدارة الكفاءات المحوارية ( دراسة تحليلية ) ، مجلة كلية التربية ، جامعة عين شمس ، 46 ،3 ، 15 – 62.
منظمة الصحة العالمية .(2022) .التقرير السنوي لمنظمة الصحة العالمية.
هادي، أحمد جمال الدين .(2018) . فاعلية استخدام استراتيجيات التعلم النشط في اكتساب الطالب المهارات الوظيفية في النحو والصرف، رسالة دكتوراه، جامعة القرآن الكريم والعلوم الاسلامية، كلية الدراسات العليا، السودان.
الهويدي، زيد .(2005). مهارات التدريس الفعال،العين، دار الكتاب الجامعي