"تصوُّر مقترح من منظور الممارسة العامَّة في الخدمة الاجتماعيَّة لتحقيق المساندة الاجتماعيَّة للأقزام"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الخدمة الاجتماعيَّة كلية التربية بتفهنا الأشراف، جامعة الأزهر.

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الوصول لتصور مقترح من منظور الممارسة العامَّة في الخدمة الاجتماعيَّة لتحقيق المساندة الاجتماعيَّة للأقزام، والوجدانيَّة، والماديَّة، والمعرفيَّة، واعتمد الباحث في هذه الدراسة على منهج المسح الاجتماعي، وتمثلت أدوات البحث في الاستبيان، وتم التطبيق على عينة قوامها (50) قزمًا. وجاءت نتائج البحث مؤكدة أن نسبة الأقزام من الذكور بلغت (70%) ونسبة الأقزام من الإناث بلغت (30%). وأن نسبة الأقزام الحاصين على مؤهل متوسط جاءت في التَّرتيب الأوَّل؛ حيث بلغت نسبتهم (50%)، ثمَّ جاءت نسبة الأقزام الذين لديهم القدرة على القراءة والكتابة، والحاصلين على مؤهل عالٍ في المرتبة الثانية بنفس النسبة وهي (20%)، ثمَّ جاءت نسبة الأقزام الأميين في المرتبة الثالثة والأخيرة بنسبة (10%)؛ كما أكد البحث مساعدة أسرة القزم في التخلص من مشاعر القلق التي يشعر بها القزم أحيانًا من ناحية المساندة الوجدانيَّة، كما جاءت نتائج البحث تؤكد مساعدة مكتب التأهيل الاجتماعي القزم في الحصول على أجهزة تعويضية تتناسب مع إعاقته؛ وذلك لتحقيق المساندة الماديَّة للأقزام، كما جاءت نتائج البحث تؤكد مساعدة المسئولين بمكتب التأهيل الاجتماعي في التعرُّف على خدماته التي يوفرها للأقزام؛ من أجل تحقيق المساندة المعرفيَّة لهم.

الكلمات الرئيسية


أبو النصر، مدحت (2005). الإعاقة الجسمية، المفهوم والأنواع وبرامج الرعاية، مجموعة النيل، القاهرة.
أبوزید,ریم إبراهیم خلاف( 2016): التوافق النفسی وعلاقته بالرهاب الاجتماعی ومفهوم الذات لدى الطلاب الأقزام بالجامعة، رسالة ماجستیر "غیر منشورة"، کلیة التربیة "قسم الصحة النفسیة"، جامعة بورسعید.
المقنن, أیمن ناصر عبدالمحسن(2020): مؤشرات تخطیطیة لتحسین نوعیة حیاة الأقزام، مجلة كلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية, جامعة حلوان, المجلد 20، العدد20، الجزء الأول.
إبراهیم، أمانی إبراهیم عبد الله(2014): تقییم عوامل الخطورة لمتلازمة التقزم عند الاطفال ذوى اضطرابات التغذیة، رسالة ماجستیر "غیر منشورة"، کلیة التمریض، جامعة عین شمس.
إسماعيل، حسن علي إبراهيم. (2020). تصوُّر مقترح من منظور الممارسة العامَّة في الخدمة الاجتماعيَّة لتحقيق المساندة الاجتماعيَّة للمعاقين حركيًّا، مجلة الخدمة الاجتماعيَّة، الجمعية المصرية للأخصائيين الاجتماعيين، ج 63، ع 22.
جمهورية مصر العربية: تعديلات الدستور. ( 2014). باب الحقوق والواجبات المادة 81.
الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء. (2011). الكتاب الإحصائي السنوي، القاهرة.
حبيب، جمال شحاتة. (2010). اتجاهات حديثة وقضايا وبحوث في ممارسة وتعليم الخدمة الاجتماعيَّة"، الإسكندرية: المكتب الجامعي الحديث، 2010.
حبيب، جمال شحاتة، حنا، ومريم إبراهيم. (2016). نظريات ونماذج التدخل المهني على مختلف أنساق ومستويات الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعيَّة، الإسكندرية، المكتب الجامعي الحديث.
حنا، مريم إبراهيم. (2010). الرعاية الاجتماعيَّة والنفسيَّة للفئات الخاصة والمعاقين حركيًّا، الإسكندرية، المكتب الجامعي الحديث.
الخطيب، عبد الرحمن عبد الرحيم. (2006). الخدمة الاجتماعيَّة المتكاملة في مجال الإعاقة "ذوو الاحتياجات الخاصة"، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية.
دسوقي، عبير عزت إبراهيم. (2015). المشكلات الاجتماعيَّة للمرأة المعاقة حركيًّا وتصور مقترح من منظور الممارسة العامَّة للتخفيف من حدتها، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الخدمة الاجتماعيَّة، جامعة حلوان، القاهرة.
سالم، أحمد جمعة علي إبراهيم (2018). دور الممارسة العامَّة في الخدمة الاجتماعيَّة في تخفيف من حدة المشكلات الاجتماعيَّة لدى الأقزام، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر.
سامى, نهال (2017): المشکلات الاجتماعیة التی تواجه الأقزام وتصور مقترح من منظور الممارسة العامة فی الخدمة الاجتماعیة، رسالة ماجستیر "غیر منشورة"، کلیة الخدمة الاجتماعیة، جامعة حلوان.
السقا، سامر علي السيد. (2010). متطلبات المساندة الاجتماعيَّة لجمعيات التأهيل الاجتماعي للمعوقين ودور طريقة تنظيم المجتمع في تحقيقها، بحث منشور، المؤتمر العلمي الثالث والعشرون المجلد السابع، كلية الخدمة الاجتماعيَّة، جامعة حلوان.
السكرى، أحمد شفيق. (2000). قاموس الخدمة الاجتماعيَّة والخدمات الاجتماعيَّة، الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية.
السيد، علي الدين. (2001). ذوي الاحتياجات الخاصة من منظور الخدمة الاجتماعيَّة، بحث منشور، مجلة الخدمة الاجتماعيَّة والعلوم الإنسانية، كلية الخدمة الاجتماعيَّة، جامعة حلوان، القاهرة، العدد الثاني عشر.
صالح، سالمة عمران. (2013). المشكلات الاجتماعيَّة للمعاقين حركيًّا ودور خدمة الجماعة في التخفيف من حدتها، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الخدمة الاجتماعيَّة، جامعة حلوان.
عامر، طارق عبد الرؤف، محمد، وربيع عبد الرؤف. (2008). ذوي الاحتياجات الخاصة، القاهرة، طيبة للنشر والتوزيع، ط1.
عبد القادر، محمد بن أبي بكر (1985). مختار الصحاح، بيروت، مكتبة لبنان.
علي، علي عبد السلام. (2005). المساندة الاجتماعيَّة وتطبيقاتها العملية، القاهرة، مكتبة النهضة المصرية
علي، ماهر أبو المعاطي. (2000). مدخل الممارسة العامَّة المتقدمة للخدمة الاجتماعيَّة للتعامل مع المشكلات والظواهر الاجتماعيَّة، المؤتمر العلمي الثالث عشر، كلية الخدمة الاجتماعيَّة، جامعة حلوان، القاهرة، أبريل.
فهمي، محمد سيد. (1998). الرعاية الاجتماعيَّة والأمن الاجتماعي، الإسكندرية، المكتب الجامعي الحديث.
فهمي، محمد سيد. (2007). الفئات الخاصة من منظور الخدمة الاجتماعيَّة، الإسكندرية، دار الوفاء للنشر، ط1.
قاسم، مصطفى محمد، حمدي، منال. (2006 ). ممارسة الخدمة في المجال الطبي وتأهيل المعاقين، الفيوم، ناس للطباعة.
قاسم، مصطفى محمد، عبد الحميد، يوسف محمد. (2006). ممارسة الخدمة في مجال رعاية الفئات الخاصة، الفيوم، ناس الطباعة.
محمد، هناء أحمد أمين، الفريخ، أمل بنت فيصل مبارك (2018). تصوُّر مقترح من منظور الممارسة العامَّة في الخدمة الاجتماعيَّة لتحسين جودة الحياة لذوي الاحتياجات الخاصة، مجلة جامعة الملك خالد للعلوم الإنسانية، جامعة الملك خالد، السعودية مج 5، ع1.
مختار، أحمد. (2008). معجم اللغة العربية المعاصرة، القاهرة: عالم الكتب، ط1، مج1.
مرعي، إبراهيم بيومي. (1996). رؤية مستقبلية لممارسة الخدمة الاجتماعيَّة العمالية في مواجهة تحديات القرن الحادي والعشرون، بحث منشور، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعيَّة والعلوم الإنسانية، كلية الخدمة الاجتماعيَّة، جامعة حلوان.
منظمة الأمم المتحدة للطفولة- اليونيسف. (2014). التقرير العالمي حول الإعاقة.
 يوسف، إسلام عبيد أحمد. (2011). دراسة الخصائص البيوميكانيكية وعلاقاتها بالقياسات الأنثروبومترية لمسابقات دفع الجلة لفئة الأقزام، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية الرياضية للبنين، قسم علوم الحركة، جامعة حلوان، القاهرة.