"الخصائص السيكومترية لمقياس النضج المهني لدى طلاب المرحلة الثانوية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دكتوارة بقسم علم النفس - كلية التربية – جامعة الملك خالد- المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس النضج المهني لدى طلاب المرحلة الثانوية، تكون مقياس النضج المهني في صورته النهائية من (30) عبارة موزعة على خمسة أبعاد وهي (الاستقلالية في اختيار المهنة، الاتجاه نحو العمل، الوعي بالذات، الاهتمام في اتخاذ القرار المهني،الواقعية والمرونة في عملية اختيار المهنة)، وتم تطبيق المقياس على عينة قدرها (120) طالب بالمرحلة الثانوية، واستخدمت الدراسة الحالية مقياس النضج المهني (اعداد الباحث)، وتم حساب الصدق باستخدام صدق المحكمين وصدق المفردات وذلك من اجل التأكد من صلاحية المقياس، كما تم التحقق من ثبات المقياس بحساب معامل الفا كرونباخ، حيث بلغت قيمة الفا كرونباخ لبعد الاستقلالية في اختيار المهنة(0,806)، ولبعد الاتجاه نحو العمل(0,798)، ولبعد الوعي بالذات (0,815)، ولبعد الاهتمام في اتخاذ القرار المهني(0,756)، ولبعد الواقعية والمرونة في عملية اختيار المهنة(0,780)، وللدرجة الكلية(0,878). وكشفت نتائج حساب الخصائص السيكومترية عن صلاحية مقياس النضج المهني لدى طلاب المرحلة الثانوية بقدر عال من الصدق والثبات مما يشير الى إمكانية الوثوق به والاعتماد عليه.

الكلمات الرئيسية


أبو أسعد، أحمد، والهواري، لمياء. (2008). التوجيه التربوي المهني. دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان.
أبو حماد، ريم. (2022). دافعية الإنجاز وعلاقتها بالنضج المهني لدى طلبة العرب في مدينة رهط ]رسالة ماجستير غير منشورة[.جامعة الخليل.
بالمسعود، آمال. (2020). علاقة مستوى الطموح بالنضج المهني لدى طلبة الثالثة ثانوي. جامعة الشهيد حمه لخضر، الوادي.
البواريد، خالد أحمد حسين، والجنابي، صاحب عبد مرزوك. (2022). فاعلية برنامج إرشادي جمعي مستند إلى نظرية هولاند في تنمية النضج المهني والرضا الوظيفي لدى المرشدين التربويين في الأردن ]رسالة دكتوراه غير منشورة [، جامعة العلوم الإسلامية العالمية عمان.
حجايجي، أصالة. (2019). المشروع الشخصي للطلبة وعلاقته بالنضج المهني لدى طلبة السنة رابعة متوسط دراسة ميدانية بمتوسطة بوعنان العيد بن بوليفة ]أطروحة دكتوراه غير منشورة[.جامعة الوادي، الخرطوم، السودان.
الخواجة، عبد الفتاح. (2011). فاعلية برنامج توجيه جمعي مهني في تحسين مستوى النضج المهني والتوافق النفسي لدى عينة من طلبة جامعة السلطان قابوس. مسقط، سلطنة عمان.
الداهري، صالح حسن. (2005). سيكولوجية التوجيه المهني ونظرياته. دار وائل للنشر، عمان، الأردن.
الزيد، أفنان، والبازعي، حصة. (2021). تطوير التعليم الثانوي الأهلي في ضوء متطلبات برنامج التحول الوطني: تصور مقترح. مجلة التربية جامعة الأزهر، 3 (189)، 593 – 654.
السواط، وصل الله بن عابد. (2008). فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي في تحسين مستوى النضج المهني وتنمية مهارة اتخاذ القرار المهني لدى طلاب الصف الأول الثانوي بمحافظة الطائف] أطروحة دكتوراه غير منشورة [، جامعة أم القرى.
شديفات، سمير. (٢٠١8). أثر برنامج الإرشاد المهني في تحسين مستوى النضج المهني والميول المهنية لدى طلاب الصف العاشر في الأردن. مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية، 29(1).
الصاعدي، اعتدال حمد. (2012). النضج المهني وعلاقته بمهارات اتخاذ القرار المهني لطالب وطالبات الثانوي ]رسالة ماجستير غير منشوره[.جامعة طيبة، المملكة العربية السعودية.
الصميليي، حسن بن إدريس. (2014). النضج المهني وعلاقته ببعض المتغيرات لدى عينة من طلاب الصف الثالث الثانوي بمدينة نجران. جامعة حضرموت العلوم الإنسانية، المجلد 11(2).
الصوالحة، عبد المهدي. (2017). مستو ى النضج المهني والطموح وعلاقتهما ببعض المتغيرات: دراسة ميدانية لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في الأردن، مجلة المنارة، 4 (23)، 181-219.
الضامن، منذر. (2003). الارشاد النفسي أسسه الفنية والنظرية.مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع، الكويت.
الطيار، خالد عبد الله. (2024). مستوى الطموح كمنبئ بالنضج المهني لدى طلبة جامعة القصيم، مجلة العلوم التربوية والنفسية كلية التربية، جامعة القصيم، 17 (1)، 236-273.
العبداللات، رزان. (2020). فاعلية برنامج إرشادي يستند إلى نظرية هولاند لمعرفة الذات المهنية واكتساب مهارات اتخاذ القرار المهني لدى طالبات الصف الأول الثانوي في الأردن ]أطروحة دكتوراه غير منشورة[، جامعة العلوم الإسلامية، الأردن.
عبد الخالق، أحمد. (2001). علم النفس المهني.دار المعرفة الجامعية، مصر.
عطايا، نهى. (2009). الميول المهنة وعلاقتها بمتغيرات التحصيل الدراسية ومستوى الطموح ]رسالة ماجستير غير منشورة[.جامعة دمشق، سوريا.
عطية، صفاء. (2020). النضج الوظيفي وعلاقتها بالالتزام التنظيمي لدى مديرات المدارس الأساسية الخاصة في محافظة العاصمة عمان من وجهة نظر المعلمات، رسالة ماجستير، جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
قروي، عائشة. (2020). بناء مقياس المعي المهني لدى طلبة السنة الأولى جامعي. مجلة العلوم النفسية والتربوية، جامعة الوادي، الجزائر، 3(6)، 2-5.
قطامي، يوسف. (2010). علم النفس التربوي.دار وائل للنشر، الأردن.
المجالي، إيمان وعبد الجبار، سيناريا. (2018). مفاهيم النضج المهني واتخاذ القرار والاتجاه نحو التعليم المهني المتضمنة في كتب التربية المهنية للمرحلة الأساسية العليا في الأردن. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 1(26)، 458 – 485.
مصطفى، ثريا محي الدين محمد طه. (2021). العوامل الخمسة الكبرى للشخصية وعلاقتها النضج المهني لدي طالب المدرسة الثانوية الفنية الفندقية بأسوان. دراسات تربوية واجتماعية مجلة دورية محكمة تصدر عن كلية التربية - جامعة حلوان المجلد السابع والعشرين العدد نوفمبر ج3.
معالي، إبراهيم باجس أحمد. (2014). فاعلية برنامج حاسوبي للتوجيه المعنوي في تحسين النضج المهني لدى طلبة المرحلة الثانوية في الأردن. مؤتة للبحوث والدراسات - سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، 29(6)، 151-174.
النجار، يحيي محمود حويطي. (٢٠٠٤). فعالية برنامج مقترح في التوجيه المهني لتخفيف مستوى مشكلات الاختيار المهني لطلاب الصف العاشر الأساسي ]رسالة ماجستير غير منشورة[، جامعتي عين شمس بالقاهرة وجامعة الأقصى بغزة.
النعيمات، فادية عافت عواد، والداهري، صالح حسن. (2023). فاعلية برنامج إرشادي جمعي مستند إلى نظرية هولاند في تحسين التوافق المهني لدى العاملين في وزارة التنمية الاجتماعية في الأردن. مجلة جامعة عمان العربية للبحوث - سلسلة البحوث التربوية والنفسية، مج8، العدد (3) 251 – 232.
النواصرة، فيصل. (2021). واقع النضج المهني لدى الطلبة الموهوبين والعاديين في محافظة عجلون وعلاقته ببعض المتغيرات وبالتحصيل الدراسي. مجلة الجامعة العربية الأمريكية للبحوث، مجلد (7)، العدد (2).
النوباني، مصطفى طه مصطفى. (١٩٩٥). العوامل المؤثرة في اختيار التخصص لدى طلبة البكالوريوس في الجامعة الأردنية ]رسالة ماجستير غير منشورة[، الجامعة الأردنية، عمان.
الواهري، لمياء صالح. (2023). الاتزان الانفعالي وعلاقته بالنضج المهني لدى طلبة الصف الأول الثانوي في محافظة الكرك- دراسة تنبؤية. مجلة التربية، كلية التربية. جامعة الأزهر، القاهرة، العدد (199)، الجزء (3).
وزارة التعليم. (2023). مسارات المرحلة الثانوية نشرة تعريفية الرياض: البرنامج التنفيذي لتطوير المسارات والخطط الدراسية والأكاديميات