"واقع توافر الكفايات الرقمية لدى معلمي العلوم بالمدارس الابتدائية بالمملكة العربية السعودية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارك بقسم المناهج وتقنيات التعليم، كلية التربية، جامعة الطائف، المملكة العربية السعودية.

10.21608/jsrep.2024.362852

المستخلص

سعى البحث الحالي للتعرف على مدى توافر الكفايات الرقمية لدى معلمي العلوم بالمدارس الابتدائية بالمملكة العربية السعودية، واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي للكشف عن ذلك، واشتملت عينة البحث على (365) معلماً ومعلمة من معلمي العلوم للمرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية، وتمثلت أداة البحث في استبانة للكشف عن مدى توافر الكفايات الرقمية لدى معلمي العلوم بالمدارس الابتدائية بالمملكة العربية السعودية، وتوصل البحث لعدد من النتائج أهمها: توافر الكفايات الرقمية لدى معلمي العلوم بالمدارس الابتدائية بالمملكة العربية السعودية، بمتوسط (4.22)، وبنسبة موافقة (84.3%)، عند مستوى (كبير جدا)؛ وترتبت المحاور حسب مدى التوافر الكفايات الإجرائية لعرض وإدارة دروس العلوم عبر منصة مدرستي، عند مدى توافر كبير جدا (4.27)، وبنسبة موافقة (85.5%)، يليه محور: الكفايات الأساسية لاستخدام الحاسوب ومصادر المعلومات الرقمية عند مدى توافر كبير جداً (4.24)، وبنسبة موافقة (84.7%)، يليه محور: الكفايات الرقمية للمشاركة والتواصل مع طلبة ومعلمي العلوم، عند مدى توافر كبير (4.19)، وبنسبة موافقة (83.8%)، وأخيراً محور: معوقات استخدام الكفايات الرقمية في تدريس العلوم عند مدى توافر كبير (4.17)، وبنسبة موافقة (83.3%)، كما أشارت نتائج البحث إلى أنه لا توجد فروق دالة احصائيًا تعزي لمتغير النوع، ووجود فروق دالة احصائيًا تعزي لمتغير المؤهل العلمي، وعدد الدورات التدريبية لصالح المؤهل الأعلى، وعدد الدورات الأكثر، وبناءً على ذلك يوصي البحث الحالي بتوجيه نظر المسؤولين بالتعليم العام إلى ضرورة تنمية الكفايات الرقمية لدى معلمي العلوم بالمدارس الابتدائية بالمملكة العربية السعودية في تدريس العلوم، التغلب على معوقات توظيفها.

الكلمات الرئيسية


أتربي، شريف محمد. (2020). التعليم الإلكتروني ومهارات القرن 21. مصر: العربي للنشر والتوزيع.
برنامج التحول الوطني 2030. (2016). الأهداف الاستراتيجية. متاح على الرابط التالي: https://www.vision2030.gov.sa/ar/vision-2030/vrp/national-transformation-program/
الحرون، منى محمد السيد؛ وبركات، علي علي عطوة. (2019). متطلبات التحول الرقمي في مدارس التعليم الثانوي العام في مصر. مجلة كلية التربية ببنها، (120)، ص 429-478.
الزهراني، سلوى بنت عتيق، والسلامات، محمد خير. (2023). درجة توظيف معلمات العلوم بالمرحلة الثانوية لأدوات مايكروسوفت أوفيس 365 في منصة مدرستي بمدينة الطائف. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (148)، 339 - 378.
زيتون، عايش محمود. (2010). الاتجاهات العالمية المعاصرة في مناهج العلوم وتدريسها. مصر: دار الشروق للنشر والتوزيع.
شحادة، فواز حسن، والعواودة، ديانا سالم. (2022). درجة توافر الكفايات الرقمية لدى معلمي العلوم في لواء القويسمة في ظل جائحة كورونا من وجهة نظرهم. المجلة الفلسطينية للتعليم المفتوح والتعلم الإلكتروني، 10(16)، 14 - 27.
شلتوت، محمد شوقي. (2020). مهارات المعلم الرقمي. ماذا يحتاج المعلم من مهارات ليكون معلماً رقمياً؟ ورشة تدريبية إلكترونية بالتعاون مع إدارة تعليم بيشة. تاريخ الاطلاع 27 نوفمبر 2023م، الموقع: /https://www.shaltot.com/p
الشمراني، شرعاء علي. (2019). التعليم الرقمي في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030. المجلة العربية للتربية النوعية، (6)، 119 - 124.
الشهراني، منيرة سعد. (2022). درجة توافر المهارات الرقمية اللازمة لاستخدام منصة مدرستي في تدريس العلوم لدى معلمات المرحلة المتوسطة بمدينة نجران. المجلة العربية للتربية النوعية، (22)، 437 - 469.
صادقي، عبد الرحيم. (2022). لأجل تعليم إبداعي. مصر: دار الكتب العلمية.
كليبي، رشا بنت عبد الله. (2021). استخدام طريقة دلفاي في بناء قائمة مقترحة بالكفايات الرقمية اللازمة لمعلمي العلوم في ضوء التحول نحو التعليم الرقمي. رسالة الخليج العربي، 42(161)، 37 - 56.
كوليز، بيتي. (2020). التعليم المرن في عالم رقمي. مصر: مجموعة النيل العربية طباعة نشر توزيع.
المهداوي، فايز بن محمد، والنصيان، عبد الرحمن. (2021). كفايات التعليم الإلكتروني لدى طلاب ومعلمي الأحياء في المرحلة الثانوية في ضوء معايير ISTE. مجلة القراءة والمعرفة، (234)، 183 - 233.
يونس، مجدي محمد. (2019). التدريب الإلكتروني للمعلمين ضرورة حتمية للتعامل مع بيئات التعلم الرقمية. المجلة العربية لبحوث التدريب والتطوير، 2(4)، 13 - 40.