"تحديد النمو الكمي والنوعي وتقدير الاحتياجات من أعضاء هيئة التدريس في التعليم العالي العسكري: إطار منهجي"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإدارة التربوية، كلية التربية، جامعة الملك سعود

10.21608/jsrep.2024.362850

المستخلص

استهدفت هذه الدراسة بناء إطار منهجي لتحديد النمو الكمي والنوعي وتقدير الاحتياجات من أعضاء هيئة التدريس في الكليات العسكرية، وبرزت مشكلة الدراسة في ضرورة وجود منهجية تتضمن أدوات ونماذج تنظم استقطاب واستبقاء وتطوير أعضاء هيئة التدريس، ولتحقيق هدف الدراسة تناول الباحث أدبيات الدراسة ذات العلاقة، وفي ضوء ذلك تم التوصل إلى بناء الإطار المنهجي لاحتياجات النمو الكمي والنوعي لأعضاء هيئة التدريس من خلال عدة أدوات ونماذج مقترحة وهي: 1. نماذج تحديد معدلات النمو الكمي وتقدير الاحتياجات من أعضاء هيئة التدريس في الكليات العسكرية، حيث تم تصميم نموذج تحديد معدلات نمو أعضاء هيئة التدريس حسب التخصص والمجال والفاقد منهم. ونموذج تحديد معدلات نمو الطلاب المستجدين والمقيدين والخريجين، وتحديد معدل أستاذ/طالب. ونموذج تقدير احتياجات الكليات من أعضاء هيئة التدريس باستخدام معادلات التنبؤ. 2. اقترحت الدراسة استخدام أدوات التحليل وهي: السلاسل الزمنية. والأشكال البيانية. ونموذج التنبؤ الكمي. باستخدام البرنامج الإحصائي Curve Expert. 3. كما تم تصميم نماذج تحديد احتياجات النمو النوعي والتطوير المهني لأعضاء هيئة التدريس في الكليات العسكرية. وتم تطبيق هذه النماذج والأدوات افتراضياً بغية توضيح كيفية الاستخدام والتحليل، لصعوبة الحصول على البيانات من الكليات العسكرية لخصوصيتها، وقدمت الدراسة عدة توصيات يؤمل أن تسهم في تحسين النمو الكمي والنوعي لأعضاء هيئة التدريس في مؤسسات التعليم العالي العسكرية.

الكلمات الرئيسية


جمعة، السيد (2018). تقدير الاحتياجات من القدرات للمؤسسات التعليمية كأساس لتخطيطها. مجلة جامعة طنطا، المجلد 71، العدد 3، الجزء الأول.
حامد، عبدالغني، وايمان ببه (2022). تقدير احتياجات مؤسسات التعليم العالي باستخدام نموذج كوفمن والتحليل التطويقي للبيانات: دراسة تطبيقية على المركز الجامعي إيليزي الجزائر. مجلة مجاميع المعرفة، المجلد: 7، العدد: 3.
العلي، ناصر (2020). تطوير إدارة التعليم العالي العسكري في المملكة العربية السعودية في ضوء التخطيط الاستراتيجي المبني على النتائج – استراتيجية مقترحة. جامعة الملك سعود، رسالة دكتوراه غير منشورة.
ربابعة، نائل (2019). الحوكمة وتطبيقاتها في الجامعات الحكومية: المملكة العربية السعودية نموذج تصوري للحوكمة. المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة المعرفة لنشر الأبحاث العلمية، العدد الخامس عشر.
www.mecsj.com/ar  تم الاسترجاع بتاريخ 10/1/2024م
موسوعة مقاتل من الصحراء (2020) الإصدار الحادي والعشرين. http://www.moqatel.com/openshare
تم الاستراجاع بتارسخ 12/1/2024م