"الإسهام النِّسْبِيّ لليَقَظَة العَقْلِيَّة في التَّنَبُّؤ بِشَغَفِ العمل الاِنْسِجَامِيّ والقَهْرِيّ لدى معلمي ومعلّمات الأطفال ذوي اضطراب طَيْف التَّوَحُّد بمنطقة مكة المكرمة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة أم القرى

المستخلص

هدفت الدراسة الكشف عن مستوى اليقظة العقلية وتحديد حجم الإسهام النِّسْبِيّ لها في التَّنَبُّؤ بِشَغَفِ العمل الاِنْسِجَامِيّ والقَهْرِيّ لدى معلمي ومعلمات الأطفال ذوي اضطراب طَيْف التَّوَحُّد بمنطقة مكة المكرمة، وقد طُبّق المنهج الوصفي السببي، وتكوّنت عينة الدراسة من (300) معلم ومعلمة للأطفال من ذوي اضطراب طَيْف التَّوَحُّد، طُبّق عليهم مقياس اليَقَظَة العَقْلِيَّة إعداد (Baer et al. 2006) ترجمة البحيري وآخرين (2014)، ومقياس شَغَف العمل الاِنْسِجَامِيّ والقَهْرِيّ إعداد الباحثة (2023). واستخدمت الباحثة مجموعة من الأساليب الإحصائية تمثلت في: استخدام التكرارات والنسب المئوية؛ المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية؛ اختبار (ت) للعينات المستقلة، اختبار ارتباط بيرسون (Pearson Correlation)؛ اختبار تحليل الانحدار المتعدد (Multiple Regression)؛ وأسفرت نتائج الدراسة التي تم التوصل إليها عن: وجود مستوى متوسط من اليقظة العقلية، وتوجد علاقة موجبة دالة إحصائيًّا بين اليقظة العقلية وشغف العمل الاِنْسِجَامِيّ، وعلاقة سلبية دالة إحصائيًّا بين اليقظة العقلية وشغف العمل القَهْرِيّ، كما تُفسِّر الأبعاد المُنبئة في اليَقَظَة العَقْلِيَّة ما قيمته (12,1٪) من التباين في شَغَف العمل الاِنْسِجَامِيّ، وتُفسر ما قيمته (16,1٪) من التباين في شَغَف العمل القَهْرِيّ، وقد تمت مناقشة النتائج وتفسيرها في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة.

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، رضا محروس. (٢٠٢١). نمذجة العلاقات السببية بين اليَقَظَة العَقْلِيَّة والتنظيم الانفعالي وقلق المستقبل لدى طلاب الجامعة. مجلة التربية، ٩٢(٢)، ١٠٧٥- ١١٣٦.
البحيري، عبد الرقيب أحمد، محمود، أحمد علي، الضبع، فتحي عبد الرحمن، والعواملة، عائدة أحمد. (٢٠١٤). الصورة العربية لمقياس العوامل الخمسة لليقظة العَقْلِيَّة. مجلة الإرشاد النَّفْسِيّ، (٣٩)، ١١٩- ١٦٦.
بهنساوي، صبري السيد، عبد المعطي، حسن مصطفى، وعجاجة، صفاء أحمد. (٢٠٢١). اليَقَظَة العَقْلِيَّة وعلاقتها بالكفاءة المهنية لدى المعلمين. دراسات تربوية نفسية، ١١٢، ٣٢٥-٣٧٧.
 بوسنة، فطيمة، ومجيد، برقاد. (٢٠٢١). تأثير أبعاد رأس المال النَّفْسِيّ الإيجابي على اليَقَظَة الذهنية لدى طلبة الجامعة الجزائريين. مجلة البحوث التربوية والتعليمية، ١٠(٢)، ١١-٣٠.
الجبالي، صفاء محمد، عمر، أحمد أحمد، والبهاص، سيد أحمد. (٢٠١٦). الاحتراق النَّفْسِيّ وعلاقته بالذكاء الوجداني لدى معلمي مدارس التربية الخاصة ومعلمي التعليم العام. مجلة كلية التربية بجامعة كفر الشيخ، ١٦(٣)، ٢٩٧-٣٢٧.
الحارثي، صبحي بن سعيد. (٢٠٢٠). رأس المال النَّفْسِيّ وعلاقته بالرضا الوظيفي واليَقَظَة العَقْلِيَّة لدى معلمي ومعلمات ذوي الإعاقة. مجلة العلوم التربوية والنفسية، ١٤(٢)، ١١٩٢-١٢٢٢.
الدلبحي، خالد بن غازي. (٢٠٢١). الضغوط النفسية وعلاقتها بجودة الحياة لدى معلمي ومعلمات الأطفال ذوي اضطراب طَيْف التَّوَحُّد بمدينة الرياض. مجلة التربية الخاصة، ٣٦، ٤٢-١٠٠.
سيد، الحسين بن حسن. (2020). الأبعاد الخمسة لليقظة العَقْلِيَّة كمنبئ بالهناء الذاتي الوظيفي لدى معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية. المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية، (16)، 69- 102.
عبد العزيز، عبد العزيز محمود. (٢٠٢١). فعالية برنامج إرشادي بالقبول والالتزام لتنمية شَغَف العمل الاِنْسِجَامِيّ لدى عينة من الهيئة المعاونة لأعضاء هيئة التدريس. المجلة المصرية للدراسات النفسية،٣١، ٢٨٥-٣٣٨.
عبد الكريم، محمد الصافي. (2019). فاعلية التدريب على اليَقَظَة العَقْلِيَّة كمدخل سلوكي جدلي في تحسين التوجه نحو الحياة وخفض أعراض اضطراب الشخصية التجنبية لدى المطلقات. مجلة الإرشاد النَّفْسِيّ، 1(60)، 180-200.
عشماوي، فيفان أحمد. (2021). اليَقَظَة العَقْلِيَّة والتدفق النَّفْسِيّ في علاقتهما بالرضا الوظيفي لدى العاملين بالقطاع الحكومي. مجلة الطفولة والتربية، 13(47)، 91-190.
فرحات، رمضان السيد، وزويل، محمد جمال الدين. (٢٠٢٢). نمذجة العلاقات بين الحكمة ورأس المال النَّفْسِيّ والشغف للعمل لدى معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة. مجلة كلية التربية، ٤٦(٣)، ٢٣٥- ٣٨٥.
محبوب، حنان محمد. (٢٠٢١). فعالية العلاج المعرفي القائم على اليَقَظَة العَقْلِيَّة في تنمية التفكير الإيجابي وخفض اضطراب ما بعد الصدمة أثناء تفشي كوفيد-19. مجلة العلوم التربوية والنفسية، ١4(٣)، ١٥٢٤- ١٥٥٥.
نجمي، عائشة علي. (2021). كفاءة مواجهة الضغوط وعلاقتها باليقظة العَقْلِيَّة لدى معلمي ومعلمات التربية الخاصة [رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة جازان]. قاعدة معلومات دار المنظومة.