"دور أعضاء هيئة التدريس بأقسام المناهج وطرق التدريس بكليات التربية بالجامعات السعودية في دعم الابتكار في البحوث التربوية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارك بقسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية – جامعة القصيم.

المستخلص

                    هدفت الدراسة التعرف على دور أعضاء هيئة التدريس بأقسام المناهج وطرق التدريس بكليات التربية بالجامعات السعودية في دعم الابتكار في البحوث التربوية، تكونت عينة الدراسة من 200 عضو، وتمثلت أداة الدراسة في استبانة مكونة من (60) عبارة مقسمة على ستة محاور تم ضبطها من حيث صدقها وثباتها، واستخدم المنهج الوصفي المسحي، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها؛ أظهرت نتائج الدراسة أن ممارسات أعضاء هيئة التدريس لها دور فاعل في دعم الابتكار في البحوث التربوية؛ حيث بلغ المتوسط الحسابي العام لعبارات هذا المحور (4,37)، وكشفت عن الدور الفاعل لأعضاء هيئة التدريس في دعم الابتكار في البحوث التربوية؛ حيث بلغ المتوسط الحسابي العام لعبارات هذا المحور (4,53)، كما أظهرت أهمية دور أعضاء هيئة التدريس في تقييم ومتابعة طلابهم؛ حيث بلغ المتوسط الحسابي العام لعبارات هذا المحور (3,93)، وكشفت أيضا عن دور الخصائص الشخصية لأعضاء هيئة التدريس في دعم الابتكار في البحوث التربوية؛ حيث بلغ المتوسط الحسابي العام لعبارات هذا المحور (4,43)، كما كشفت عن التحديات التي تواجه أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية بالجامعات السعودية في دعم الابتكار في البحوث التربوية؛ حيث بلغ المتوسط الحسابي العام لعبارات المحور (3,71)، وقدمت بعض المقترحات لتطوير دور أعضاء هيئة التدريس بأقسام المناهج وطرق التدريس بكليات التربية بالجامعات السعودية لدعم الابتكار في البحوث التربوية؛ حيث بلغ المتوسط الحسابي العام لعبارات هذا المحور (4,73)..

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، زكريا سالم. (2020). تفعيل دور البحوث التربوية لتحقيق استراتيجية التنمية المستدامة للبحث العلمي. مجلة البحث العلمي في التربية، ع21، ج1، 67-78.
البنا، عزة مختار. (2008). معوقات الإبداع والابتكار في البحث العلمي الجامعي. مجلة الجامعة الإسلامية، ع (42)، 89-144.
الدعفس، مريم عبد العزيز. (2020). معوقات الإبداع البحثي لدى طالبات الدراسات العليا في الأقسام التربوية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وسبل التغلب عليها من وجهة ُ نظرهن َّ "دراسة ميدانية". مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة، ع (110)، 169-206.
الدهشان، جمال. (2015). نحو رؤية نقدية للبحث التربوي العربي. مجلة نقد وتنوير، ع (1)، 45-68.
العساف، صالح محمد. (2012). المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية. ط2، دار الزهراء، الرياض.
مشرف، شيرين عيد مرسي. (2016). رؤية بحثية تجديدية لاستخدام البحث النوعي في معالجة بعض جوانب أزمة البحث التربوي. مجلة المعرفة التربوية، 4(7)، 1-70.
الوهيبي، عبد الله محمد. (2020). دور أعضاء هيئة التدريس في أداء في الجامعات السعودية. المجلة العالمية للاقتصاد والأعمال، 8(1)، ص.44-59.