"درجة ممارسة القيادات الإدارية للقيادة التربوية المبتكرة وعلاقتها بثقافة الإنجاز لدى العاملين في الجامعات الأردنية الرسمية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارك الإدارة التربوية، قسم العلوم الأساسية، كلية الأميرة رحمة الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية.

المستخلص

                               هدفت الدراسة إلى درجة ممارسة  القيادات الإدارية للقيادة التربوية المبتكرة وعلاقتها  بثقافة الإنجاز لدى العاملين في الجامعات الأردنية الرسمية ، وللتحقق من ذلك تم استخدام اختبار ت للعينة الواحدة (One-Sample Test)، واختبار(T. Test) لعينتين مستقلتين، واختبار (Kruskal – Wallsh)، وقد بينت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة القيادة التربوية المبتكرة في الجامعات الحكومية الأردنية جاءت بدرجة عالية، وأن مستوى ثقافة الإنجاز لدى العاملين  بالجامعات الحكومية الأردنية كان عالياً أيضاً، وكشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الإنجاز لدى العاملين بالجامعات الحكومية الأردنية تبعاً لمتغيري النوع الاجتماعي والمؤهل العلمي، بينما أكدت وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين دور القيادة التربوية المبتكرة وتعزيز ثقافة الإنجاز لدى العاملين في الجامعات الحكومية الأردنية.

الكلمات الرئيسية


آل ناجي، محمد عبد الله. (2011). الإدارة التعليمية والمدرسية. جدة: مطابع السروات.
البلوي،نادية.(2023) أثر القيادة الابتكارية على تحسين ذكاء الاعمال من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة تبوك. المجلة الدولية للعلوم الإنسانية والاجتماعية،كلية العلوم الاجتماعية، بيروت،ع41،40-60.
البطاح، أحمد (2016). قضايا معاصرة في الإدارة التربوية، دار الشروق، عمان، الأردن.
البدو، كفاح محمد عبد الله. (2019م). القيادة التربوية بين القيم والأخلاق المهنية، رسالة المعلم، وزارة التربية والتعليم، إدارة التخطيط والبحث التربوي، المجلد (56)، العدد (1-2)، أيلول، ص (106-110).
جبران، علي (2013). القيادة التربوية ودورها في بناء البيئة الإيجابية لثقافة الإنجاز التربوي، https://www.alijubran.net/alijubran/images/stories/contents/scholarly_disquisitions/06.pdf
جبريني، سماح حسن(2016). درجة ممارسة القيادة الابتكارية لدى القادة التربويين وعلاقتها بفاعلية اتخاذ القرار من وجهة نظر عمداء الكليات ورؤساء الأقسام الأكاديميين في الجامعات الفلسطينية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة النجاح الوطنية، فلسطين.
الحارثي، هاجد بن سعد (2016). القيادة الابتكارية ودورها في التغيير التنظيمي، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة نايف العربية للعلوم الامنية، الرياض.
حسونة، محمد فريد عمر. (2020). أثر القيادة التحويلية على تعزيز ولاء العاملين في وزارة التعليم العالي أطروحة دكتوراة، جامعة الأقصى
حمدي، خالد وليد (2018م) أثر القيادة الإبداعية في إدارة الأزمات، دراسة ميدانية على قطاع الاتصالات الأردنية، رسالة ماجستير، كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، جامعة آل البيت، الأردن.
الحيارى، إيمان (2018). مهارات إدارية –عناصر القيادة، تم استرجاعه من الموقع الإلكتروني. تم استرداده  بتاريخ 28/3/2024 من الموقع الإلكتروني https://mawdoo3.com/%D8%B9%D9%86%D8%A7%D8%B5%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%8A%D8%A7%D8%AF%D8%A9
الرقب، زايد محمد. (2018). درجة ممارسة القيادات الأكاديمية بالجامعة الأردنية للقيادة الأخلاقية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، مجلة دراسات نفسية وتربوية، العدد (16)
الرويلي، محمد بن صالح (2019). القادة الأكاديميين في جامعة الملك عبد العزيز للحوكمة الرشيدة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، الجمعية الأردنية للعلوم التربوية، المجلة التربوية الأردنية, 4 (3).
الزهراني،  سعديه سعيد.(2020). دور القيادات الأكاديمية في تحقيق متطلبات الجامعة المنتجة بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، كلية الامارات للعلوم التربوية، مجلة الفنون والآداب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، ع (61).
الزعبي، رشا(2022). درجة ممارسة مدراء المدارس الأساسية للأزمات التربوية وأثرها على دافعية الإنجاز للمعلمين في العاصمة عمان.مجلة كلية التربية جامعة اسيوط،    المجلد الثامن والثلاثون– العدد الحادي عشر – جزء ثانى –نوفمبر 2022م {
السعود، راتب سلامة (2015) اتجاهات معاصرة في القيادة التربوية: القيادة بالحب (الإدارة بفطرة الأمومة) محاضرة مقدمة الى المؤتمر الدولي الأول التربية آفاق مستقبلية، كلية التربية، جامعة الباحة، المملكة العربية السعودية، من 12-15/4/2015   
السعود، راتب سلامة (2013). القيادة التربوية مفاهيم وآفاق، عمان، دار الصفاء للنشر والتوزيع.
الشرمان ,خالد محمد محمود. (2013). أسس تحقيـق أهـداف المجتمـع" دراسة في المنهج النبوي, المجلة الأردنية في الدراسات الاسلامية,11 (2).
شفيعة, آيت بارة،. (2019). دور القيادة في اتخاذ القرارات في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة: دراسة حالة بعض المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بولاية سطيف. أطروحة دكتوراة , جامعة سطيف , الجزائر.
الشمراني، حامد محمد علي. (2017). فاعلية الوظائف الإدارية لدى القيادات الأكاديمية في كليات جامعة شقراء: دراسة ميدانية، جامعة شقراء، المملكة العربية السعودية، مجلة علوم الإنسان والمجتمع، ع23, 311-355.
الشهري، فوزية ظافر. (2018). دور القيادة الأكاديمية في تنمية التشارك المعرفي كما يدركه أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك خالد،رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية، المملكة العربية السعودية.
صبح، نوال محمود النادي. (2016م) وسيط العدالة التنظيمية في العلاقة بين القيادة الجديرة بالثقة والاستغراق الوظيفي دراسة تطبيقية على المستشفيات والمراكز الطبية بجامعة المنصورة، جامعة الأزهر، مجلة مركز صالح كامل للاقتصاد الإسلامي، 20 (58).
طهراوي، حياة. (2017). دور القيادة التحويلية في تفعيل منهج إدارة الجودة الشاملة في قطاع التعليم العالي، جامعة يحيى فارس المدية، معهد العلوم الاقتصادية، والتجارية.‎ الجزائر.
الطويل، هاني عبد الرحمن. (2006). أبدال في إدارة النظم التربوية وقيادتها: الإدارة بلإيمان. الطبعة الأولى،
العامري، أحمد. (1423). القيادة التحويلية في المؤسسات العامة: دراسة استطلاعية لآراء الموظفين, الرياض, جامعة الملك سعود.
عوض، ابتسام ؛أبوسن، وأحمد إبراهيم. (2009). القيادة الإدارية وإثرها في الأداء :دراسة حالة الشركة السودانية للإتصالات سوداتيل, رسالة ماجستير  ,جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا.‎ الدراسات التجارية .
علوان، معاذ نعمان. (2023). دور القائد التربوي في تعزيز ثقافة الإنجاز لدى العاملين في المدارس الثانوية بمنطقة الوسطى التعليمية.المجلة الليبية لعلوم التعليم، ع،10 493 - .517 مسترجع من .1440579Record/com.mandumah.search://http
الشهراني، نورة (2018). درجة ممارسة القادة الأكاديميين بجامعة بيشة للقيادة الابتكارية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، مج (3)، ع (3)، ص ص584-617.
طافش، محمود (2014). الإبداع في الإشراف التربوي والإدارة المدرسية، دار الفرقان، عمان، الأردن.
الطراونة، إيمان (2022). مستوى القيادة الابتكارية لدى معلمي اللغة العربية في لواء المزار الجنوبي من وجهة نظرهم، المجلة العلمية لكلية التربية، جامعة أسيوط، مج (38)، ع (9)، ص ص51-67.
كلود، فؤاد (2018). درجة التزام المعلمين بمبادئ روح الفريق وعلاقته بدافعية الإنجاز في المدارس الحكومية الأساسية في محافظات شمال الضفة الغربية من وجهة نظر المعلمين أنفسهم، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة النجاح الوطنية، فلسطين.
الكوني، حسين   . (2022). رجة ممارسة القيادة الابتكارية في كلية التربية  صبر بجامعة لحج،                     مجلة مركز جزيرة العرب للبحوث التربوية والإنسانية , مج2, ع12،   168 - 192
مقبيل،محمد.(2021).  درجة ممارسة القادة الاكاديميين بجامعة سيئون للقيادة الابتكارية من وجهة نظر اعضاء هيئة التدريس.                 مجلة مركز جزيرة العرب للبحوث التربوية والإنسانية , مج1, ع8،               81 – 106.
ميلاد، محمود (2011). مناهج البحث في التربية وعلم النفس، منشورات جامعة دمشق، كلية التربية.
النمرات، خالد (2012). درجة ممارسة المهارات القيادية لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة اليرموك، الأردن.