"دور مواقع التواصل الاجتماعي في التأثير السلبي على العلاقات الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية (دراسة ميدانية)"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم الاجتماع والجريمة المساعد، أكاديمية سعد العبدالله للعلوم الأمنية، دولة الكويت.

المستخلص

                    هدفت الدراسة الكشف عن واقع دور مواقع التواصل الاجتماعي في التأثير السلبي على العلاقات الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي والاعتماد على الاستبانة في جمع البيانات، وطبقت على عينة بلغت (478) طالباً وطالبة بالمرحلة الثانوية موزعين وفق متغيرات (النوع/ التخصص/ المحافظة) وأشارت النتائج إلى أن مستوى التأثيرات السلبية لمواقع التواصل الاجتماعي في التأثير السلبي على العلاقات الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية جاء بدرجة مرتفعة، وأن موافقة أفراد عينة الدراسة على الآليات المقترحة للحد من التأثيرات السلبية لمواقع التواصل الاجتماعي في التأثير السلبي على العلاقات الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية جاء بدرجة مرتفعة، كما أشارت النتائج لوجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير النوع لصالح الذكور، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً في استجاباتهم تعزى لمتغير التخصص أو المحافظة.

الكلمات الرئيسية


أبو خطوة، السيد عبد المولى السيد والباز، أحمد نصحي أنيس الشربيني. (2014). "شبكة التواصل الاجتماعي وآثارها على الأمن الفكري لدى طلبة التعليم الجامعي بمملكة البحرين"، المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، المجلد السابع العدد (15)2014، ص ص 225-178.
أبو صلاح، صلاح محمد. (2014). استخدامات طلبة الجامعة الفلسطينية لشبكات التواصل الاجتماعي والإشباعات المتحققة، رسالة ماجستير في الصحافة، كلية الآداب، الجامعة الإسلامية، غزة.
الأشرم، رضا إبراهيم محمد. (2015). التأثير الاجتماعية لوسائل التواصل الاجتماعي لدى الشباب الجامعي، مؤتمر وسائل التواصل الاجتماعي التطبيقات والإشكاليات المنهجية، المملكة العربية السعودية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، 10-11/3/2015م
الآغا، إسماعيل. (2009). سوء استخدام تقنية الإنترنت والجوال ودورهما في انحراف الأحداث بدول مجلس التعاون الخليجي، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض، المملكة العربية السعودية.
البحيري، خلف محمد، ومحمد، هدى مصطفى. (2012). معايير لتقويم المحتوى التربوي في شبكات التواصل الاجتماعي، الفيس بوك نموذجاً، مجلة الثقافة والتنمية، العدد 55، أبريل، مصر.
البلهان، عيسى، الشمري، أفراح. (2019). المخاطر النفسیة لاستخدام شبكات التواصل الاجتماعي لدى الأطفال في دولة الكویت من وجهة نظر أولیاء أمورهم، مؤتة للبحوث والدراسات، سلسلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، المجلد الرابع والثلاثون، العدد الخامس، 2019 م.
البياتي،  ياس خضير. (2015).دور وسائل التواصل الاجتماعي قي تشكيل الوعي الاجتماعي في مواجهه الشغب والجريمة الرياضية من وجهه نظر الشباب الجامعي. جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا، (8)،  9-49.
تهامي، جمعة سعيد. (2015م). دور الجامعة في تعزيز القيم لدى طلابها في ظل انتشار شبكات التواصل الاجتماعية، المؤتمر القومي التاسع عشر (العربي الحادي عشر)، 16-17 سبتمبر.
توتاوي، صليحة. (2015). استخدام الأبناء لشبكات التواصل الاجتماعي وانعكاساتها على العلاقات الأسرية، رسالة ماجستير في علم النفس الأسري، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة وهران 2، الجزائر.
جابر، عبد الحميد جابر، وكاظم، أحمد خيري. (1986). مناهج البحث في التربية وعلم النفس، ط2، دار النهضة العربية، القاهرة.
الجبر, حامد سعيد. (2017). واقع دور شبكات التواصل الاجتماعي في تنمية الوعي الثقافي لدى طالبات كلية التربية الأساسية في دولة الكويت, مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، العدد (176الجزء الثاني) ديسمبر.
الحازمي، حنان محمد قاضي. (2021). التوظيف الإيجابي لشبكات التواصل الاجتماعي من منظور التربية الإسلامية، مجلة التربية، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر.
الحايس، عبد الوهاب. (2015). الآثار الاجتماعية لاستخدام وسائل الإعلام الاجتماعي على بعض جوانب الشخصية الشابة، مجلة شؤون اجتماعية-الإمارات / المجلد (32) صيف، العدد (126) ص ص 22:127.
حسروميا، لويزة. (2018). جودة العلاقات الوالدية مع الأبناء في ظل تأثيرات مواقع التواصل الاجتماعي، مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، العدد 33، ص ص 115- 128.
حمايدية، خولة، وقاسم، مريم. (2015). دور مواقع التواصل الاجتماعي في تنمية العمل التطوعي" دراسة وصفية تحليلية لصفحة الفيسبوك لجمعية ناس الخير ورقلة"، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة قاصدي مرباح ورقلة، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية.
حمدي، ماطر. (2018). اعتماد الشباب الجامعي على مواقع التواصل الاجتماعي في التزود بالمعلومات: دراسة مسحية في جامعة تبوك السعودية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط، عمان، الأردن.
الدركزلي، شذى سليمان. (2007). الإنترنت: ثروة الاتصال عبر الإنترنت في العلاقات الاجتماعية (دراسة ميدانية في المجتمع القطري)، مجلة جامعة دمشق – المجلد (24)، العدد الأول والثاني.
درويش، محمد درويش. (2013). القيم الأخلاقية للتواصل الاجتماعي عبر شبكة الإنترنت من منظور إسلامي. دراسات بوية. مجلة كلية التربية بالزقازيق. العدد:(80) يوليو2013، ص 321-379.
ربيع، هبة بهي الدين وحبيب، نشوى زكي. (2009). بعض السمات الشخصية والديموغرافية المنبئة بالخيانة الزوجية عبر الإنترنت. دراسات عربية في علم النفس. (مج8، ع2: أبريل2009، ص 369-416.
رجب، طارق مصطفى محمد. (2010). تأثير مستويات استخدام الإنترنت "مستخدم بإفراط –مستخدم بغير إفراط-غير مستخدم" على بعض المتغيرات النفسية. مجلة كلية التربية. جامعة المنصورة. العدد (74)، ج 1، سبتمبر، ص188-218.
الرعود، عبد الله ممدوح. (2012). دور شبكات التواصل الاجتماعي في التغيير السياسي في تونس ومصر من وجهة نظر الصحفيين الأردنيين، رسالة ماجستير في الإعلام، كلية الإعلام، جامعة الشرق الأوسط.
الزحيلي، وهبة مصطفى. (2011). العولمة والأخلاق، مجلة الأمن والحياة، العدد 238، مايو / يونيو.
سكر، ماجد رجب العبد. (2011). التواصل الاجتماعي، رسالة ماجستير في التفسير وعلوم القرآن، كلية أصول الدين، عمادة الدراسات العليا، الجامعة الإسلامية، غزة.
السيد،  لبنى محمد فتوح وآخرون. (2015). الروافد الرئيسية في تشكيل الوعي الاجتماعي. مجلة كلية التربية،  21(3).
الشاطبي، إبراهيم بن موسى. (1412هـ). الاعتصام. تحقيق: سليم الهلالي، دار ابن عفان، الخبر.
الشراري، مسند ميّاح سالم. (2020). المخاطر المترتبة على استخدام طلبة المدارس الثانوية لوسائل التواصل الاجتماعي من وجهة نظر المعلمين بتعليم القريات في المملكة العربية السعودية، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية الدراسات العليا، جامعة مؤتة.
الشناوي، سامي أحمد، وعباس، محمد خليل. (2014). استخدام شبكة التواصل الاجتماعي(الفيس بوك) وعلاقته بالتوافق النفسي لدى المراهقين، مجلة جامعة، المجلد18، العدد2.
الشهري، حنان شعشوع. (2013). أثر استخدام شبكات التواصل الإلكترونية على العلاقات الاجتماعية “الفيس بوك وتوتير نموذجاً"، دراسة ميدانية على عينة من طالبات جامعة الملك عبد العزيز بجدة رسالة دكتوراه غير منشورة. قسم علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية. كلية الآداب والعلوم الإنسانية. جامعة الملك عبد العزيز بجدة.
الصاعدي، سلطان مسفر. (1432هـ). الشبكات الاجتماعية خطر أم فرصة. تم استعادتها عام 22/3/ 2024، من شبكة الألوكة الإلكترونية www.alalkh.com
الصبحي، عفاف عثمان عتيق، وحموه، نهى طار محمد. (2018). أثر استخدام مواقع التواصل الاجتماعي على المستوى التحصيلي والتعليمي لطلاب مدارس المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية، مجلة البحث العلمي، كلية البنات، جامعة عين شمس، العدد19.
عامر، فتحي حسين.(2011). وسائل الاتصال الحديثة من الجريدة إلى الفيس بوك، مصر، دار النشر.
العامري، جعفر صادي. (2019). الاغتراب ظاهرة وعلاج، الدار المنهجية للنشر والكتب، عمان، الأردن.
عبد الحكيم، محية. (2018). استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وانعكاساته على الهوية الثقافية لدى الشباب الجزائري، رسالة ماجستير في علوم الإعلام والاتصال، كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة العربي بن مهيدي، أم البواقي، الجزائر.
عبد الرحمن، أحمد. (2009). الإسلام والعولمة، الكويت، الدار القومية العربية، الطبعة الثانية.
عبد العزيز، خالد إبراهيم. (2015). أثر استخدام شبكات التواصل الاجتماعي على الطالب الجامعي: دراسة ميدانية على طلاب جامعة غرب كردفان، مجلة العلوم الإسلامية واللغة العربية، العدد 1، ص ص 69-96.
العبد، ماجد رجب. (2011). التواصل الاجتماعي، أنواعه وضوابطه وآثاره ومعوقاته، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
العبيد، إبراهيم بن عبد الله. (2015). آثار مواقع التواصل الاجتماعي على طلاب كلية التربية بجامعة القصيم من وجهة نظرهم: التويتر نموذجاً، مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة القصيم، السعودية.
العتيبي، طارق بن موسى. (2018). الاغتراب: دراسة تأصيلية فلسفية علمية، دار الكتاب الجامعي للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر
عثمان إبراهيم. (2004). مقدمة علم الاجتماع، عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع.
علي، رهان حمد. (2006). التأثير السلبي للإنترنت على الشباب وقيمهم الإسلامية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الشريعة، جامعة اليرموك.
العمر خليل معن. (1999). البناء الاجتماعي أنساقه ونظمه.ط3.عمان: دار الشروق.
العمر خليل معن. (2001). ثنائيات علم الاجتماع، عمان: دار الشروق.
العنزي، مها العضيب. (2021). استخدام شبكات التواصل الاجتماعي وآثاره على الهوية الثقافية لدى الأطفال، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الملك سعود.
غروبة، سلمى. (2019). تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على الهوية الثقافية: دراسة تحليلية لمستخدمي الفايسبوك، مجلة دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية، المجلد 2، العدد 4، ص ص 62- 84.
الفار، إبراهيم عبد الوكيل. (2012م). تربويات تكنولوجيا القرن الحادي والعشرين: تكنولوجيات الويب 0.2. الطبعة 1. الدلتا.
الفنتوخ، عبد القادر بن عبد الله. (2015). الشبكات الاجتماعية الأثر والمستقبل، ورقة مقدمة إلى المؤتمر الوطني العشرين للحاسب الآلي، الرياض، المملكة العربية السعودية.
قدورة، سوسن حسن. (2018). استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بالصحة النفسية وبعض سمات الشخصية لدى طلاب جامعة الجزيرة السودان, رسالة ماجستير التربية، كلية التربية، جامعة الجزيرة، السودان.
مجاهد، محمد. (2009). أخلاقيات التعامل مع شبكة المعلومات، مجلة المكتبات والمعلومات العربية، العدد 11. 
محمد، أم هاشم. (2020). شبكات التواصل الاجتماعي وعلاقتها بالسمات المزاجية لدى طفل الروضة، مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية، العدد 17، ص ص 81- 101.
مزيو، منال بنت عمار. (2020). دور مواقع التواصل الاجتماعي في تنمية الوعي الثقافي لدى الشباب السعودي، مجلة التربية، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر، عدد أكتوبر.
المطيري، صالح محمد. (1435ه). العربية في شبكات التواصل الاجتماعي، مجلة الجوبة، النادي الأدبي بالجوف، الجوف، المملكة العربية السعودية.
مغاري، أحمد. (2019). التأثيرات السلبية لاستخدام شبكات التواصل الاجتماعي على المراهقين: دراسة تطبيقية على عينة من طلبة المرحلة الثانوية، مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية ) المجلد 33، العدد 12، ص ص 2011-2052.
المقرن، منيرة عبد الرحمن والشعلان، لطيفة عثمان. (2013). استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لدى طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن في ضوء الوحدة النفسية والتسامح، مجلة جامعة الشارقة، للعلوم الإنسانية الاجتماعية، المجلد (11) العدد (2)، ص ص 269 – 315، الإمارات العربية المتحدة.
المنصور محمد. (2012). تأثير شبكات التواصل الاجتماعي على جمهور المتلقين، دراسة مقارنة للمواقع الاجتماعية والمواقع الإلكترونية "العربية أنموذجا"، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الآداب والتربية الأكاديمية العربية في الدنمارك.
نومار، مريم نريمان. (2012). استخدام مواقع الشبكات الاجتماعية وتأثيرها في العلاقات الاجتماعية. دراسة على عينة من مستخدمي موقع الفيس بوك في الجزائر. رسالة ماجستير غير منشورة، قسم العلوم الإنسانية. جامعة الحاج الخضر. باتنة بالجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية.
هلل، شعبان أحمد. (2015). الأخلاقيات التربوية لشبكت التواصل الاجتماعي لدى طلبة الدراسات العليا، مجلة مستقبل التربية العربية، العدد 94، المجلد 22، أبريل.