"تصميم بيئة تعلم الكترونية تفاعلية قائمة على استخدام لغة البرمجة (LUA) وأثرها على مستوى التحصيل المعرفي في مقرر تطبيقات الحاسب الآلي لطلاب كلية التربية الرياضية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية، كلية التربية الرياضية بنين- جامعة الأزهر.

المستخلص

                                        هدفت الدراسة إلى تصميم بيئة تعلم الكترونية تفاعلية قائمة على استخدام لغة البرمجة (LUA) وأثرها على مستوى التحصيل المعرفي في مقرر تطبيقات الحاسب الآلي، وتكونت مجموعة البحث من عينة قوامها (70) طالبا من طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية للبنين- جامعة الأزهر في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2023/ 2024م، مقسمة بالتساوي على مجموعتين إحداهما تجريبية مكونة من (35) طالبا، والأخرى ضابطة مكونة من (35) طالبا، وتم اجراء المعاملات العلمية على (30) طالبا كمجموعة استطلاعية من مجتمع البحث ومن خارج عينة البحث الأساسية، وتم استخدام المنهج التجريبي وذلك لملاءمته لطبيعة البحث، واستخدم الباحث: اختبار القدرة العقلية الإلكتروني واختبار للتحصيل المعرفي، وتوصلت نتائج البحث إلى أن:      بيئة التعلم الإلكترونية التفاعلية القائمة على لغة برمجة (LUA) وفرت للمتعلمين مرونة كبيرة أثناء التفاعل معها، وأتاحت لكل متعلم التعلم بمفرده وفقا لمعدل تعلمه بما يناسب قدراته وامكاناته، وكانت من أهم التوصيات: ضرورة استخدام بيئة التعلم الإلكترونية التفاعلية القائمة على لغة برمجة (LUA) في كافة المراحل التعليمية الجامعية.

الكلمات الرئيسية


1-             
ابراهيم جمعة طير العبيسي، اسامة سعد عبد الواحد الشــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــال:
برنامج تعليمي قائم على العصف الذهني الإلكتروني ببيئة تعلم عبر الويب وتأثيره في التحصيل المعرفي ومستوي الأداء المهاري لمسابقة الوثب العالي، مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية، كلية التربية الرياضية، جامعة أسيوط، المجلد 66، العدد 2، سبتمبر 2023.
2-             
احمد جمال عيـــــــــــــــــــــــــــــــــــد:
الحاسب الآلي بين التقنية والإبداع التشكيلي، ط1، دار الزيات للنشر والتوزيع، القاهرة، 2020.
3-             
اروى حميَّان خليفة المغيضب، عبد الحميد راکان العنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــزي:
بيئة تعلم شخصية قائمة على الواقع المعزز وفاعليته على تنمية بعض مهارات التفكير الحاسوبي لطالبات الصف الأول الثانوي، مجلة العلوم التربوية، كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، المجلد 29، العدد 3، يوليو 2021.
4-             
اسامه عز الدين امــــــــــــــــــــام:
الحاسب الآلي وتكنولوجيا المعلومات، ط1، العربي للنشر والتوزيع، القاهرة، 2023.
5-             
اسامه محمد أحمد سالم، مصبح ظاهر حمدان الشــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــراري:
فاعلية بيئة تعليمية إلكترونية قائمة على الإنفوجرافيك المتحرك لتنمية المفاهيم العلمية بمقرر الحاسب الآلي وتقنية المعلومات لدى طلاب المرحلة المتوسطة، مجلة العلوم التربوية، كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، المجلد 31، العدد 1، يناير 2023.
6-             
اشرف فتحي صديق عقار، الشحات سعد عتمان، اماني محمد عــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوض:
تصميم بيئـة تعلــم إلكــترونيـة وأثرها في تنمية مهـارات تطـوير مـواقع الويب التعلـيمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، مجلة كلية التربية بدمياط، كلية التربية، جامعة دمياط، المجلد 38، العدد 84.04، يناير 2023.
7-             
السيد حامد عبد الجليل المستکــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاوي:
تصور مقترح لتوظيف تقنية الواقع المعزز في تدريس مقرر الحاسب الآلي لطلاب كلية التربية، مجلة كلية التربية بدمياط، كلية التربية، جامعة دمياط، المجلد 37، العدد 80.02، يناير 2022.
8-             
خالد احمد عبد الحميد يونــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــس:
فاعلية استراتيجية مقترحة في تدريس الحاسب الآلي قائمة على بعض أبعاد التنمية المستدامة لتنمية مهارات التفكير المستقبلي في الحاسب الآلي لطلاب المستوى الأول بكلية اللغات والترجمة جامعة 6 أكتوبر، مجلة كلية التربية في العلوم التربوية، كلية التربية، جامعة عين شمس، المجلد 46، العدد 3، يوليو 2022.
9-             
خالد بن عبد الله الغملاس، عبد العزيز بن عبد الله الزهرانيد:
فاعلية استراتيجية مقترحة لتطبيق التعلم المدمج في تنمية مهارات الحاسب الآلي لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة كلية التربية في العلوم التربوية، كلية التربية، جامعة عين شمس، المجلد 46، العدد 1، يناير 2022.
10-        
داليا محمد عبد النافع على، على سيد محمد عبد الجليل، ماريان ميلاد منصور جرجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــس:
تصميم كتاب بتقنية الواقع المعزز لتنمية بعض مهارات إنتاج الصور الرقمية لدى معلمي الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية، مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة أسيوط، المجلد 39، العدد 10.2، أكتوبر 2023.
11-        
رشيد نايف دريب العنزي، فاتن فتحي احمد عبد الله:

تصميم بيئة تعلم (إلكترونية -مدمجة) في تدريس الحاسب الآلي لتنمية التحصيل الفوري والمرجأ والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية، مجلة كلية التربية بالمنصورة، كلية التربية، جامعة المنصورة، المجلد 119، العدد 1، يوليو 2022.
12-        
رفعه مبارك دخيل الله:

معلم القرن الحادي والعشرين الرؤى التربوية والمهنية التدريبية، ط1، دار الآن ناشرون وموزعون، عمان، 2020.
13-        
زينب محمد عبد الجليل، إيمان أحمد عبد الله، عبد الحميد عبد الهادي البطراوي، متولي صابر خلاف معبد:

تصميم بيئة تعليمية قائمة على محفزات الألعاب لتنمية مهارات البرمجة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة دراسات تربوية واجتماعية، كلية التربية، جامعة حلوان، المجلد 27، العدد 8.3، أغسطس 2021.
14-        
صفاء احمد الغويري:

استراتيجيات التدريس الحديثة، ط1، دار الجنان للنشر والتوزيع، عمان، 2023.
15-        
عادل محمد العــــــــــــــــــــــــــــــدل:
التعلم الإليكتروني وصعوبات التعلم، ط1، عالم الكتب، القاهرة،2016.
16-        
عبد الحافظ عمران بركات عمران، محمود سيد أبو ناجي، ماريان ميلاد منصور:
أثر بيئة تعلم إلكترونية قائمة على مدخل STEM في تنمية بعض مهارات البرمجة الشيئية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة أسيوط، المجلد 39، العدد 8، أغسطس 2023.
17-        
عبد الكريم بن عيد العلوني الجهنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي:
التعلم الإلكتروني التفاعلي، ط1، العبيكان للنشر، الرياض، 2021.
18-        
فهد خالد ناصر العتيبي، حسن محمد حويل، أحلام دسوقي عـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــارف:
تصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على محفزات الالعاب الرقمية لتنمية مهارات برنامج بلندر لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت، مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة أسيوط، المجلد 39، العدد 10، أكتوبر 2023.
19-        
محمد بن عبد الله بن محمد الدوسري، أنس بن محمد الشعـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلان:
فاعلية استخدام اليوتيوب في اكتساب المهارات العملية لدى طلاب الصف الأول ثانوي في مقرر الحاسب الآلي في مدينة الرياض، مجلة دراسات تربوية واجتماعية، كلية التربية، جامعة حلوان، المجلد 28، العدد 3.1، مارس 2022.
20-        
محمد حماد محمــــــــــــــــــــــــــــــد:
تأثير برنامج تعليمي تفاعلي باستخدام الحاسب الآلي على بعض المهارات الأساسية لمبتدئي كرة القدم، المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة، كلية التربية الرياضية، جامعة بنها، المجلد 32، المجلد 29، العدد 3، ديسمبر 2022.
21-        
محمد فتحي السيد إبراهيــــــــم:
فعالية استخدام خرائط المفاهيم على مستوى التحصيل لبعض مهارات الجمباز الفني لطلاب كلية التربية الرياضية للبنين جامعة الأزهر، دكتوراه غير منشورة، كلية التربية الرياضية بنات، جامعة الإسكندرية، 2017.
22-        
مروان عبد المجيد عطيـــــــــة:
تأثير برنامج تعليمي باستخدام الحاسب الآلي في سرعة تعلم بعض المهارات الاساسية في رياضة الكاراتيه لطلاب كلية التربية الرياضية بنين جامعة الإسكندرية، المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة، كلية التربية الرياضية، جامعة بنها، المجلد 32، العدد 7، ديسمبر 2023.
23-        
هبة حسين عبد الحميد حسيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن دوام:
نمط الدعم الإلكتروني (الثابت/المرن) ببيئة التعلّم النقّال وأثره في تنمية مهارات إنتاج برامج الفيديو والتلفزيون التعليمية لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم، مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة أسيوط، المجلد 38، العدد 7، يوليو 2022.
24-        
وفاء جمال على محمد العشمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاوي:
تصميم بيئة تعلم نقال قائمه على نمطي الدعم التعليمي (واقع معزز / واقع افتراضي) وفاعليتها في تنمية بعض مهارات إنتاج عناصر التعلم الرقمية والانخراط في التعلم لدى طلاب شعبة معلم الحاسب الآلي، المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج، كلية التربية، جامعة سوهاج، المجلد 99، العدد 99، 2022.
25-        
يوسف جابر علاونة، ضياء محمد سمير مسودة، لبنى رسلان جبارة، موسى غطاس، مثقال كعبيــــــــــــــــــــــه:
التعليم الإلكتروني وتحدياته المعاصرة، ط1، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، عمان، 2023.