"ممارسة الإدارة بالقيم لدى عمداء كليات التربية بجامعة الأزهر ودورها في تحسين جودة الحياة الوظيفية لأعضاء هيئة التدريس "دراسة ميدانية""

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة بكلية التربية بتفهنا الأشراف ـــ جامعة الأزهر

2 مدرس الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة بكلية الدراسات الإنسانية بتفهنا الأشراف ـــ جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث تعرُّف درجة ممارسة الإدارة بالقيم لدى عمداء كليات التربية بجامعة الأزهر ودورها في تحسين جودة الحياة الوظيفيَّة لأعضاء هيئة التدريس، ولتحقيق ذلك تمَّ استخدام المنهج الوصفي، مع الاستعانة بدراسة ميدانيَّة تمَّ خلالها تطبيق استبانة على عينة مكونة من (151) عضوَ هيئةِ تدريس تمَّ اختيارهم من كليات التربية التابعة للجامعة، وتوصَّل البحث لنتائج عدَّة منها:

جاءت درجة ممارسة عمداء كليات التربية لأبعاد الإدارة بالقيم متوسطة من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة بمتوسط حسابي (2.29) وانحراف معياري (0.54).
جاءت درجة توافر أبعاد جودة الحياة الوظيفيَّة لأعضاء هيئة التدريس متوسطة من وجهة نظرهم بمتوسط حسابي (2.06) وانحراف معياري (0.55).
تُوجد علاقة ارتباط قوية موجبة ودالة إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0.01) بين درجة ممارسة عمداء الكليات لأبعاد الإدارة بالقيم ودرجة توافر أبعاد جودة الحياة الوظيفيَّة لأعضاء هيئة التدريس بمعامل ارتباط (0.80).
لا توجد فروقٍ ذات دلالةٍ إحصائيَّة عند مستوى دلالة (0.05) في استجابات العينة بحسب متغير الدرجة الوظيفيَّة على محور الإدارة بالقيم، وقد كانت أعلى المتوسطات لفئة أستاذ بمتوسط رتب (83.81) وكانت أقل المتوسطات لفئة مدرس بمتوسط رتب (74.26).
وجود فروقٍ ذات دلالةٍ إحصائيَّة عند مستوى دلالة (0.01) في استجابات العينة بحسب متغير الدرجة الوظيفيَّة على محور جودة الحياة الوظيفيَّة، وقد كانت أعلى المتوسطات لفئة أستاذ مساعد بمتوسط رتب (97.52) وكانت أقل المتوسطات لفئة أستاذ بمتوسط رتب (33.86).
وجود فروقٍ ذات دلالةٍ إحصائيَّة عند مستوى دلالة (0.05) في استجابات العينة بحسب متغير الجنس على محور الإدارة بالقيم، وقد كانت أعلى المتوسطات لفئة أنثى بمتوسط رتب (83.95) وكانت أقل المتوسطات لفئة ذكر بمتوسط رتب (67.04).
وجود فروقٍ ذات دلالةٍ إحصائيَّة عند مستوى دلالة (0.01) في استجابات العينة بحسب متغير الجنس على محور جودة الحياة الوظيفيَّة، وقد كانت أعلى المتوسطات لفئة أنثى بمتوسط رتب (90.33) وكانت أقل المتوسطات لفئة ذكر بمتوسط رتب (59.85).
وجود فروقٍ ذات دلالةٍ إحصائيَّة عند مستوى دلالة (0.05) في استجابات أفراد العينة بحسب متغير عدد سنوات الخبرة على محور الإدارة بالقيم، وقد كانت أعلى المتوسطات لفئة من 5 إلى 10 سنوات بمتوسط رتب (85) وكانت أقل المتوسطات لفئة أكثر من 10 سنوات بمتوسط رتب (60.44).
وجود فروقٍ ذات دلالةٍ إحصائيَّة عند مستوى دلالة (0.01) في استجابات أفراد العينة بحسب متغير عدد سنوات الخبرة على محور جودة الحياة الوظيفيَّة، وقد كانت أعلى المتوسطات لفئة من 5 إلى 10 سنوات بمتوسط رتب (101.93) وكانت أقل المتوسطات لفئة أكثر من 10 سنوات بمتوسط رتب (40.29).

     وفي ضوء ما سبق تمَّ التوصُّل لمجموعة من المقترحات قد تسهم في تفعيل ممارسة الإدارة بالقيم من جانب عمداء كليات التربية؛ من أجل تحسين جودة الحياة الوظيفيَّة لأعضاء هيئة التدريس بها.

الكلمات الرئيسية


  1. إبراهيم، أيمن السيد غنيمي.(2013). دور جودة الحياة الوظيفيَّة في التميز في الأداء الجامعي: دراسة ميدانية على الجامعات المصريَّة، المجلة العلميَّة للاقتصاد والتجارة، كلية التجارة، جامعة عين شمس، (4)، 283- 327.
  2. إبراهيم، صفاء صلاح سند.(2016). جودة الحياة والصحة النفسية طريقك إلى السعادة، القاهرة، دار يسطرون للنشر.
  3. ابن منظور، محمد بن مكرم.(2003). لسان العرب، ج (3)، مصر، دار الحرية للنشر.
  4. ابن منظور، محمد بن مكرم.(2005). لسان العرب، بيروت، دار الصادر للنشر.
  5. أبو النصر، حسن محمد.(2018). معوقات التغيير التنظيمي بكليتي التربية جامعة الأزهر من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الأزهر، كلية التربية بنين بالقاهرة.
  6. أبو تبينة، محمد فرج.(2023). الضغوط النفسية وعلاقتها بجودة الحياة لدى أعضاء هيئة التدريس ببعض كليات الجامعة الأسمرية الإسلامية، مجلة جامعة سرت العلميَّة، مركز البحوث والاستشارات بليبيا، (13)1، 341-351.
  7. أبو علام، رجاء محمود.(2011). مناهج البحث في العلوم النفسيَّة والتربويَّة، ط6، القاهرة، دار النشر للجامعات.
  8. أحمد، محمود مصطفى.(2017). تطوير الأداء المؤسسي لكلية التربية بجامعة الأزهر باستخدام بطاقة الأداء المتوازن، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة الأزهر، كلية التربية بنين بالقاهرة.
  9. أحمد، محمود مصطفى.(2020). تحسين ممارسة القيادات الأكاديميَّة بكليات جامعة الأزهر لأبعاد القيادة الريادية، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربويَّة والنفسيَّة، (14)10، 406-473.
  10. الأشقر، أحمد عبد السلام والهنداوي، أحمد عبد الفتاح.(2017). إدارة التميز مدخل لتحقيق الميزة التنافسية بجامعة الأزهر، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، (175)3، 529-611.
  11. آل سنان، يحيى أحمد مسعود ولطفي، محمد أحمد.(2017). تصور مقترح لتطوير الأداء الوظيفي للعاملين الإداريين بجامعة إب في ضوء مدخل الإدارة بالقيم، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة إب، اليمن.
  12. البحيري، السيد السيد محمود.(2015). استراتيجيَّة مقترحة للتوسع في التعليم الجامعي الأزهري في ضوء صيغ التعليم الجامعي الحديثة والمتغيرات المحلية والعالمية، مجلة دراسات العلوم التربويَّة، الأردن، (42)3، 1087-1113.
  13. البقمي، ناضا بنت مطلق بن سعيد.(2020). الإدارة بالقيم وتأثيرها في نجاح المنظمات، مجلة العلوم الاقتصاديَّة والإداريَّة والقانونيَّة، المؤسسة العربية للعلوم ونشر الأبحاث بفلسطين، (4)6، 125-145.
  14. بـن شميلان، عبد الوهاب بـن شباب.(2019). كيفية تحسيـن جودة الحياة الوظيفيَّة بالقطاع الحكومـي السعودي وقياس أثـرها على أداء العامليـن، المجلة العربية للإدارة، (39)2، 215- 235.
  15. بومجان، عادل وآخرون.(2018). جودة الحياة الوظيفيَّة وأثرها على الأداء الوظيفي: دراسة حالة كلية العلوم والتكنولوجيا بجامعة بسكرة بالجزائر، مجلة العلوم الإنسانية، (18)2، 121-143.
  16. البياري، سمر سعيد.(2012). جودة الحياة الوظيفيَّة وأثرها على الالتزام التنظيمي لموظفي وزارتي العمل والتنمية الاجتماعيَّة في قطاع غزة، رسالة ماجستير غير منشورة، إدارة أعمال، كلية الاقتصاد والعلوم الإداريَّة، الجامعة الإسلامية بغزة.
  17. جاد الله، حنان عبد السميع وأبو الغيط، إيمان علي.(2010م). رضا أعضاء هيئة التدريس والطالبات بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر عن جودة الأداء بالكلية، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، (144)2، 277-327.
  18. الجارية، هاني عبد المعطي والعشماوي، محمود سعيد.(2023). القيادة الملهمة وعلاقتها بالبراعة التنظيميَّة لتحقيق التميز لدى رؤساء الأقسام العلميَّة بكليات جامعة الأزهر، مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف، (20)116، 629- 717.
  19. جامعة الأزهر: الإدارة العامة للتنظيم والإدارة والتخطيط، إدارة التنظيم والإدارة: قراري رئيس الجامعة رقمي 126، 127 لسنة 1999م بشأن مكونات الهيكل التنظيمي للأمانة العامة للجامعة وفرعيه للبنات وأسيوط وكلياتها وتحديد اختصاصات التقسيمات التنظيميَّة المكونة له.
  20. جامعة الأزهر: الإدارة العامة لمركز المعلومات والتوثيق ودعم اتخاذ القرار، إدارة المعلومات والإحصاء، الإحصائيَّة السنوية لأعضاء هيئة التدريس لعام 2023/2024م.
  21. جمهورية مصر العربية: قانون (103) لسنة 1961 بشأن إعادة تنظيم الأزهر والهيئات التي يشملها ولائحته التنفيذية الصادرة بقرار رئيس الجمهورية 250 لسنة 1975م، القاهرة، الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية، 1995.
  22. الحجي، إبراهيم بن محمد.(2018). الإدارة بالقيم، السعودية، أكاديمية القيم للنشر.
  23. حمادي، أحمد عباس وخلف، ياسر لطيف.(2016). التمكين الإداري وعلاقته بالرضا الوظيفي: دراسة استطلاعية لآراء عينة من المدراء العاملين في وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي، الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية، مجلة جامعة الأنبار للعلوم الاقتصاديَّة والإداريَّة، كلية الإدارة والاقتصاد، (8)16، 105- 137.
  24. حميد، محمد عبد الله حسن.(2016). تطوير الأداء البحثي للجامعات في ضوء الإدارة بالقيم، عمان، دار غيداء للنشر والتوزيع.
  25. الدسوقي، إيمان إبراهيم.(2015). واقع جودة الحياة الوظيفيَّة لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الدمام، مجلة العلوم التربويَّة بجامعة القاهرة، كلية الدراسات العليا للتربية، (23)4، 361-396.
  26. الراشدي، كريمة أحمد حسن حميدي.(2013). القيم الشخصيَّة وعلاقتها باتخاذ القرار لدى مديري المدارس الثانويَّة، رسالة ماجستير في علم النفس التربوي، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة ديالى كلية التربية للعلوم الإنسانية بالعراق.
  27. رمضان، عصام جابر وأبو عاصي، هشام عبد العزيز.(2016). انعكاسات القيم التنظيميَّة لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة المجمعة على تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة، المجلة التربويَّة، كلية التربية، السعودية، (44)، 172-217.
  28. الرميدي، بسام سمير وأبو زيد، رضا محمود.(2020). أثر جودة الحياة الوظيفيَّة على الأداء والفاعلية التنظيميَّة في شركات السياحة المصريَّة: الاستغراق الوظيفي كمتغير وسيط، مجلة كلية السياحة والفنادق، جامعة مدينة السادات، (4)1، 1- 25.
  29. الزريدي، الصديق سليمان والقبي، الطيب محمد.(2020). أثر القيم التنظيميَّة على جودة الخدمات التعليميَّة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس: دراسة ميدانية على الكليات التقنية بمدينة مصراته (ليبيا)، مجلة الدراسات الاقتصاديَّة، كلية الاقتصاد، جامعة سرت، (3)3، 252-283.
  30. سكر، ناجي رجب.(2018). الإدارة بالقيم وعلاقتها بالولاء التنظيمي من خلال الاتجاه نحو القيم الممارسة كمتغير وسيط (دراسة تطبيقية على المدارس الثانويَّة بمنطقة شرق غزة التعليميَّة)، مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية، (26)7، 523-546.
  31. السيد، إبراهيم أحمد وعبد الحميد، أحمد محمد.(2016). مؤشرات جودة الحياة وجودة أداء أعضاء هيئة التدريس الجامعي: دراسة مقارنة تنبؤية، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، (35)170، 235- 320.
  32. شمس الدين، طارق محمد وزكريا، منى عبد العزيز.(2019). أثر القيم التنظيميَّة على التوجه الإداري لتبني تطبيق الإدارة الإلكترونية في الجامعات (دراسة ميدانية على العاملين بجامعة الأزهر- جمهورية مصر العربية)، مجلة كلية التجارة، جامعة الأزهر، 220-308.
  33. صديق، أبو بكر أحمد.(2009). تطوير إدارة جامعة الأزهر باستخدام مدخل إعادة الهندسة في ضوء الإدارة الإلكترونية، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة الأزهر، كلية التربية بنين بالقاهرة.
  34. صويص، محمد إبراهيم كامل.(2018). واقع جودة الحياة الوظيفيَّة في تحقيق الرضا الوظيفي (دراسة تطبيقية على الجامعات الفلسطينية)، المجلة العلميَّة للدراسات التجاريَّة والبيئيَّة، كلية التجارة بالإسماعيلية، جامعة قناة السويس، (29)2، 490- 524.
  35. عبد التواب، مصطفى جمعة.(2017). تطوير الأداء الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس بكلية التربية جامعة الأزهر في ضوء بعض المتغيرات، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الأزهر، كلية التربية بنين بالقاهرة.
  36. عبد الحافظ، ثروت عبد الحميد.(2010). إدارة الكفاءات الأكاديميَّة مدخل لتحقيق الميزة التنافسية بجامعة الأزهر (دراسة تحليلية)، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، (144)3.
  37. عبد النعيم، إيمان محمود محمد.(2023). تصور مقترح لتحسين جودة الحياة الوظيفيَّة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصريَّة باستخدام مدخل القيادة الاستراتيجيَّة (جامعة أسوان دراسة حالة)، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربويَّة والنفسيَّة، كلية التربية، جامعة الفيوم، (17)2، 135-262.
  38. عبد الحميد، جابر وكاظم، أحمد خيري.(2002). مناهج البحث في التربية وعلم النفس، القاهرة، دار النهضة العربية.
  39. عبد الحميد، طلعت.(2016). دليل إدارة الذات بالقيم، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصريَّة.
  40. عبود، عبد الغني وعبد الحميد، جابر.(2001). الإدارة الجامعية في الوطن العربي، القاهرة، دار الفكر العربي.
  41. العتيبي، مشاعل بنت ذياب.(2009م). الإدارة بالقيم وتحقيق التوافق القيمي في المنظمات، بحث مقدم في المؤتمر الدولي للتنمية الإداريَّة بعنوان: (نحو أداء متميز في القطاع الحكومي، والتوجهات والأساليب الحديثة في تطوير أداء المنظمات)، المملكة العربية السعودية، معهد الإدارة العامة بالرياض، 1-4 نوفمبر.
  42. العزام، شيخة حسن عبد الله وعلي، يحيى منصور بشر.(2014). أنموذج مقترح لآليات تطبيق الإدارة بالقيم في المكتبات الجامعية باليمن في ضوء التجارب العالمية المعاصرة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة إب، اليمن.
  43. العزام، نورة بنت محمد عبد الله.(2023). درجة ممارسة الإدارة بالقيم لدى القيادات الإداريَّة بجامعة الملك سعود من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، المجلة العربية للدراسات التربويَّة والاجتماعيَّة، معهد الملك سلمان للدراسات والخدمات الاستشارية، (20)، 5-23.
  44. العصيمي، جزاء عبيد والأغضف، عائشة النعمة.(2023). مستوى جودة الحياة الوظيفيَّة وعلاقتها بالدافعية للإنجاز لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة حائل بالمملكة العربية السعودية، مجلة العلوم التربويَّة والنفسيَّة، (7)10، 139-153.
  45. علام، سحر فاروق.(2012). جودة الحياة الوظيفيَّة وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، مجلة دراسات عربية، رابطة الأخصائيين النفسيين المصريَّة، (11)2، 243-306.
  46. علام، ممدوح علام معوض.(2017). متطلبات تفعيل جودة الحياة الوظيفيَّة لأعضاء هيئة التدريس بكلية التربية جامعة الأزهر، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الأزهر، كلية التربية بنين بالقاهرة.
  47. علي، رامي يوسف.(2013). استراتيجيَّة مقترحة للتنمية الإداريَّة للقيادات الأكاديميَّة بكليات جامعة الأزهر، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة الأزهر، كلية التربية بنين بالقاهرة.
  48. علي، عبد المنعم علي.(2023). الصلابة النفسية والرضا الوظيفي ودافعية البحث العلمي لدى عينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، (198)3، 116-174.
  49. علي، محمد مسلم حسن.(2022). تطوير أداء القيادات الأكاديميَّة بجامعة الأزهر في ضوء أبعاد القيادة المستدامة، مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف، (19)114، 362-446.
  50. عيد، خالد عبد القادر وهمام، أشرف يوسف.(2014). جودة الحياة الوظيفيَّة وأثرها على أداء أعضاء هيئة التدريس بكليات الشريعة والأنظمة في جامعات المملكة العربية السعودية، جمعية إدارة الأعمال العربية بالسعودية، (147)، 49-62.
  51. الغامدي، فوزية جمعان.(2019). درجة ممارسة الإدارة بالقيم لدى قائدات المدارس في منطقة الباحة من وجهة نظر المعلمات، مجلة البحث العلمي في التربية، السعودية، (20)، 483- 523.
  52. الغامدي، محمد بن فوزي.(2020). الإدارة بالقيم، السعودية، مكتبة الملك فهد الوطنية للنشر.
  53. غريب، محمد أحمد.(2009). التخطيط لتطبيق نظام الاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة في التعليم الجامعي الأزهري، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة الأزهر، كلية التربية بنين بالقاهرة.
  54. فاتح، بدة.(2022). جودة الحياة الوظيفيَّة بين التمثل والممارسة (دراسة ميدانية بالمؤسسات التابعة لمديرية النشاط الاجتماعي لولاية قالمة)، مذكرة لنيل شهادة الماستر، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعيَّة، جامعة الجزائر، تخصص علم اجتماع التنظيم.
  55. فروج، أحمد وشعشوعة، ياسين.(2019). جودة الحياة الوظيفيَّة وأثرها على الأداء الوظيفي، مذكرة لنيل شهادة الماستر، إدارة أعمال، جامعة الجيالي بونعامة، الجزائر.
  56. القحطاني، منصور بن عوض والبحيري، السيد السيد.(2013). تطوير أدوار مديري مدارس التعليم العام بمنطقة عسير التعليميَّة في ضوء بعض المداخل الإداريَّة الحديثة، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، (155)3، 141-211.
  57. القرالة، نجلاء عدنان.(2008). القيم الشخصيَّة وعلاقتها بالنمط الإداري لدى مديري المدارس الثانويَّة في محافظة الكرك من وجهة نظرهم، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الأصول والإدارة التربويَّة، جامعة مؤتة.
  58. القليوبي، نهى سليمان.(2018). جودة الحياة الوظيفيَّة لدى أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية الرياضية بالجامعات المصريَّة وفقًا لبعض المتغيرات، مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية، كلية التربية الرياضية بجامعة أسيوط، (47)3، 724- 760.
  59. ليلى، بكوش وياسين، محجر.(2017). القيم التنظيميَّة: مدخل مفاهيمي، مجلة العلوم الإنسانيَّة والاجتماعيَّة، الجزائر، (30)، 559-573.
  60. مجيد، سوسن شاكر.(2014). أسس بناء الاختبارات والمقاييس النفسيَّة والتربويَّة، الأردن: مركز ديبونو لتعليم الفكر.
  61. محفوظ، أحمد جودة.(2007). إدارة الجودة الشاملة (مفاهيم وتطبيقات)، عمان، دار وائل للنشر.
  62. محمد، هشام بيومي.(2017). متطلبات تطبيق نظام معلومات استراتيجي للإدارة الجامعية بجامعة الأزهر، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة الأزهر، كلية التربية بنين بالقاهرة.
  63. مرار، علاء محمد عمران.(2020). الإدارة بالقيم وعلاقتها بالالتزام التنظيمي لدى مديري المدارس الأساسيَّة الخاصَّة في محافظة العاصمة عَمَّان من وجهة نظر المعلمين: رسالة ماجستير غير منشورة، تخصص الإدارة والقيادة التربويَّة، كلية العلوم التربويَّة جامعة الشرق الأوسط.
  64. مطاوع، إبراهيم عصمت.(2002). التنمية البشريَّة بالتعليم والتعلم في الوطن العربي، القاهرة، دار الفكر العربي.
  65. نورة، جعفر.(2021). أثر جودة الحياة الوظيفيَّة على أداء الموظف العمومي "دراسة حالة جامعة المسيلة"، مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماستر أكاديمــي، كلية العلوم الاقتصاديَّة والتجاريَّة وعلوم التسيير، جامعة محمد بوضياف – المسيلة، الجزائر.
  66. الهداب، تغريد بنت حمد والمخلافي، عبد الملك بن طاهر.(2020). أثر جودة الحياة الوظيفيَّة على الاحتراق الوظيفي: دراسة ميدانية على عينة من الموظفات الإداريات في الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض، المجلة العربية للإدارة، السعودية، (40)3، 233- 254.
  67. الهلالي، الهلالي الشربيني.(2006). إدارة المؤسسات التعليميَّة في القرن الحادي والعشرين، المنصورة، المكتبة العصرية للنشر.
  68. الهواري، محمودي.(2013). القيم الشخصيَّة كمؤشر لفعالية الأداء التسييري في منظمة العمل الجزائرية: دراسة ميدانية في ثلاث منظمات عمومية بولاية وهران، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعيَّة، جامعة قاصدي مرباح ورقلة بالجزائر، (10)، 261-272.
  69. الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.(2015). دليل اعتماد الكليات ومعاهد التعليم العالي، الإصدار الثالث.