"الجهود التشاركية بين المؤسسات التعليمية والإنتاجيةوعلاقتها بسوق العمل "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

تخصص تنظيم المجتمع – قسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع- كلية البنات الإسلامية بأسيوط– جامعة الأزهر – جمهورية مصر العربية.

المستخلص

استهدفت الدراسة تفعيل جهود الشراكة بين مؤسسات التعليم ومؤسسات الانتاج وعلاقة ذلك بسوق العمل والتي تمثلت في تفعيل:( المجال التدريبي للشراكة، تفعيل المجال الاستشارى والمعرفي للشراكة، تفعيل المجال التسويقي للشراكة ) وقد اهتمت الدراسة بتوظيف نموذج العمل مع مجتمع المنظمة لتفعيل الشراكة المؤسسية بين مؤسسات التعليم الفني والمؤسسات الإنتاجية لتلبية حاجات سوق العمل، كما أولت الدراسة الاهتمام بكل مفردة من مفردات العينة المختارة، من حيث ظروفها والتغيرات التي طرأت عليها قبل وأثناء وبعد عملية التدخل المهنى. وتصنف هذه الدراسة ضمن بحوث تقدير عائد التدخل المهنى، حيث اعتمدت على المنهج التجريبي، والذى تضمن اختبار "المتغير المستقل" متمثلأ في الجهودالتشاركية بين مؤسسات التعليم والإنتاج  على "المتغير التابع" وهو تلبية حاجات سوق العمل
ويعتبر الاهتمام بالتعليم الفني استثمار جيد للمستقبل، وقد ازدادت أهمية التعليم الفني - في الآونة الأخيرة استجابة للضرورات الحتمية التي تفرضها التحديات العالمية المعاصرة والتي تتطلب تخصصات غير نمطية لمواجهة متطلبات سوق العمل في عصر العولمة لذا أصبح الاهتمام بالتعليم الفني من الأولويات التي يجب أن تضعها وزارة التربية والتعليم في مصر. ومن هذا المنطلق تم إنشاء مدارس التعليم الفني بنوعياته المختلفة وذلك لإعداد فئة الفني في مجالات الصناعة والزراعة والتجارة و الإدارة والخدمات وقد تم إنشاء المدارس الفنية بمواصفات محددة وفقاً لمتطلبات خطط التنمية والظروف المحلية، كما أن المدارس الفنية تقوم بمشروعات إنتاجية ذات صلة بتخصصها، وتقوم بخدمة البيئة والمجتمع داخل كل محافظة
وإتساقا مع أهداف الدراسة وفروضها، وبناء على ذلك فقد تم استخدم مجموعتين في البحث إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية، وتم تطبيق القياس القبلى والبعدى للمجموعتين، وبناء على ذلك تم إختيار(30)مشاركا، تم إختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة من بين العاملين بالمجمع العلمي التكنولوجي بأسيوط، والجامعة التكنولوجية بأسيوط الجديدة، ومديرية العمل بأسيوط.

الكلمات الرئيسية


  1. إبراهيم لطفي عواد:ظاهرة الركود التضخمي في الاقتصاد المصري دراسة تحليلية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التجارة، جامعة الزقازيق،2002م, ص124.
  2. إبراهيم مدكور: معجم العلوم الاجتماعية، الهيئة المصرية للكتاب، القاهرة، 1985، ص67
  3. ابن منظور لسان العرب، الجزء الرابع ، دار المعارف، مصر، ص ص ۲۲4۸- ۲۲4۹.
  4. احمد مصطفى خاطر: تنمية المجتمع المحلى(الاتجاهات المعاصرة- نماذج الممارسة)، الإسكندرية، المكتبة الجامعية،2000, ص243.
  5. أحمد مصطفي خاطر: طريقة تنظيم المجتمع مدخل لتنمية المجتمع المحلي، الإسكندرية، المكتب الجامعي الحديث، 1984، ص 243.
  6. أمل سيد عبد العظيم : دراسة المشكلات الاجتماعية التى تواجه طالبات التعليم المهنى وعلاقتها بادائهم الاجتماعى فى اطار نظرية الدور فى خدمة الفرد, رسالة ماجستير, غير منشوره, كلية الخدمة الاجتماعية, جامعة حلوان 2003.
  7. تقرير مديرية التربية والتعليم – قطاع التعليم الفني، سبتمبر 2019
  8. جمهورية مصر العربية مجلس الوزراء مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار الإدارة العامة لتحليل المعلومات والبحوث من أجل مشاركة فعالة لأصحاب الأعمال في تطوير التعليم الفني في مصر، أبريل ٢٠١٤م. ص١.
  9. الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء: إحصاء الإنتاج الصناعي الربع سنوى "الرابع "، ( أكتوبر – ديسمبر 2009م ).
  10. الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء: مصر في أرقام ، القاهرة، 2015 م ،ص 31.
  11. حسن شوقي حساني: تطوير المناهج: رؤية معاصرة: المنهج، تطوير المنهج، تصميم ونماذج برمجية المنهج، معايير جودة المنهج. المجموعة العربية للتدريب والنشر، القاهرة، 2012, ص 154
  12. حسن مصطفى حسن: منظمات المجتمع المدني كشريك في صنع سياسات الرعاية الاجتماعية في مصر، القاهرة، رسالة دكتوراة غير منشورة، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، 2005، ص95.
  13. حسنية حسين عبد الرحمن: تطوير التعليم الفني الصناعي وربطه بسوق العمل في جمهورية مصر العربية دراسة مقارنة ، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الف، يوم۲۰۰۸.
  14. رشاد أحمد عبد اللطيف وأخرون: مجالات وأجهزة في تنظيم المجتمع، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، 1995م، ص ص 64،
  15. رشاد احمد عبد اللطيف: إدارة المؤسسات الإجتماعية في مهنة الخدمة الإجتماعية، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر،2007, ص 348.
  16. رشاد أحمد عبد اللطيف: مهارات الممارسة العامة للخدمة الإجتماعية, الإسكندرية, دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر, 2008
  17. رشاد أحمد عبد اللطيف: مهارات الممارسة العامة للخدمة الإجتماعية، الإسكندرية، دار الوفاء للطباعة،2008, ص 97
  18. رشاد أحمد عبد اللطيف: نماذج ومهارات تنظيم المجتمع في الخدمة الإجتماعية "مدخل متكامل"، الإسكندرية، المكتب الجامعي الحديث،1999, ص 143.
  19. سمير حسن منصور, محمود عبد الرحمن: تعليم الخدمة الاجتماعية في ضوء متطلبات سوق العمل، بحث منشور في المؤتمر العلمي الأول، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة أسيوط، 2008.
  20. شريف سنوسي: التدخل المهني لطريقة العمل مع الجماعات لتنمية الميول المهنية لدى الشباب، بحث منشور في مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، القاهرة، ٢٠٠٣ .
  21. صلاح الدين محمود علام (2000), القياس والتقويم التربوي والنفسي أساسياته وتطبيقاته وتوجهاته المعاصرة, الطبعة الأولى, القاهرة, دار الفكر العربي صـ 284.
  22. صلاح الدين محمود علام (2000), القياس والتقويم التربوي والنفسي أساسياته وتطبيقاته وتوجهاته المعاصرة, الطبعة الأولى, القاهرة, دار الفكر العربي صـــ 166
  23. عبد الباسط محمد حسن : أصول البحث الاجتماعي، ط۸، القاهرة، مكتبة وهبه، 1982،ص 365.
  24. عبد الحليم رضا عبد العال : البحث في الخدمة الاجتماعية، القاهرة، دار الثقافة للطباعة والنشر،1991، ص 45.
  25. عبد الحليم رضا وأخرون:" مدخل تنظيم المجتمع "، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، 1995م، ص ص269 , 271.
  26. عبد الخالق محمد عفيفي: تنظيم المجتمع في المجتمعات النامية، القاهرة , مؤسسة الكوثر للطباعة, 2004، ص 137.
  27. عبد الغني النوري: اتجاهات جديدة في اقتصاديات التعليم في البلاد العربية، ط1، الدوحة، قطر، دار الثقافة، 1988م، ص284.                
  28. عبد الكريم محمد أحمد: تطوير الإدارة المدرسية بالتعليم الفني بمصر في ضوء الشراكة المجتمعية المحلية والدولية، رسالة دكتوراة غير منشورة، كلية التربية (قسم التربية المقارنة)، جامعة عين شمس، ۲۰۰۸.
  29. مجدي فاوي أبوالعلا: دور الأنشطة الطلابية في التخفيف من حدة العنف لدى طلاب التعليم الثانوي الفني، المؤتمر العلمي الدولي السابع والعشرون للخدمة الإجتماعية، ص 287
  30. محمد رفعت قاسم: تنظيم المجتمع أسسي وأجهزة، القاهرة، مطبعة المهندس،2005, ص 380.
  31. محمد سلام المدحجي: "مخرجات التعليم العالي وسوق العمل "، المؤتمر الثاني للتعليم العالي، صنعاء, نقلاً عن، مؤسسة 14 أكتوبر للصحافة والطباعة والنشر، العدد(14052)، اليمن، 14 مارس 2008م .      
  32. محمد عبد الحي نوح وآخرون: تنظيم المجتمع، نماذج ونظريات علميه، القاهرة، دار الحكيم للطباعة والنشر، 1994م، ص79.
  33. محمد عبد السميع عثمان: تصميم البحوث الاجتماعية، القاهرة، دار أبو المجد للطباعة والنشر،2017م، ص196.
  34. محمد عبد الفتاح محمد: الاتجاهات النظرية الحديثة في دراسة المنظمات المجتمعية، الإسكندرية، المكتب الجامعي الحديث،2009, ص 24.
  35. محمد علي عزب، سعيد محمود مرسي: علاقة سوق العمل بالتعليم العالي في ظل اقتصاد العولمة، مجلة التربية والتنمية، ع(23)،المكتب الاستشاري للخدمات التربوية، سبتمبر2001م،ص 73 .
  36. محمد محمد عويس: البحث العلمي في الخدمة الإجتماعية (الدراسة والتشخيص في البحوث والممارسة), دار النهضة العربية, القاهرة ص180.
  37. محمد محمود المهدلى: المدخل في تكنولوجيا الاتصال الاجتماعي، الإسكندرية، المكتب الجامعي الحديث، 2003م، ص155.
  38. مدحت أبو النصر: إدارة منظمات المجتمع المدني دراسة في الجمعيات الأهلية من منظور التمكين والشراكة والشفاقية والمساءلة والقيادة والتطوع والتشبيك والجودة, إيتراك للنشر والتوزيع, مصر الجديدة، 2007، ص ص 78:77
  39. مدحت محمد أبو النصر: إدارة منظمات المجتمع المدني، إيتراك للنشر والتوزيع،2007, 53.
  40. مصلح محسن العزيز: بعض مشكلات التعليم الفني والتدريب المهني في اليمن، 2010.
  41. منال طلعت محمود: التنمية والمجتمع مدخل نظري لدراسة المجتمعات المحلية، المكتب الجامعي الحديث، الإسكندرية، 2001، ص
  42. منال عيد أحمد: تقويم برامج نشر ثقافة العمل الحر لدى الشباب من منظور طريقة خدمة الجماعة, بحث منشور في المجلة المصرية للأخصائيين الإجتماعيين، القاهرة ع 53, ,يناير2015م
  43. نبيل محمد صادق وآخرون: أساسيات طريقه تنظيم المجتمع، جامعه حلوان، مركز نشر وتوزيع الكتاب الجامعي، 2006م، ص ص242 - 243.
  44. نهلة عبد القادر محمود هاشم مستقبل تسويق المدرسة الثانوية العامة في مصر، مجلة التربية: مجلة علمية محكمة تصدرها الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية (عضو المجلس العلمي لجمعيات التربية المقارنة)، السنة الثانية عشرة، العدد الخامس والعشرون أغسطس، ۲۰۰۹م، ص ۱۲۳، ص ۱۲۳.