"الصدمة الثقافية وعلاقتها بالاندماج الأكاديمي والمرونة المعرفية لدى الطلبة الوافدين بجامعة الأزهر في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس، كلية الدراسات الإنسانية، جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى الصدمة الثقافية عند الطلبة الوافدين ودراسة العلاقة بين الصدمة الثقافية، وكل من الاندماج الأكاديمي، والمرونة المعرفية لدى الطلبة الوافدين بجامعة الأزهر، والتحقق من إمكانية التنبؤ بالصدمة الثقافية  لدى الطلاب الوافدين من خلال (الاندماج الأكاديمي والمرونة المعرفية) والكشف عن الفروق في الصدمة الثقافية وفقا للنوع (ذكور– إناث) ومدة الإقامة (أقل من عامين – أكثر من عامين ) ومن حيث اللغة (ناطقين باللغة العربية – غير ناطقين باللغة العربية) لدى الطلبة الوافدين بجامعة الأزهر، وشارك في   البحث(350) طالب، وطالبة بكليات جامعة الأزهر بالقاهرة للعام الجامعي(2023-2024م) وتكونت أدوات البحث من (مقياس الصدمة الثقافية ومقياس المرونة المعرفية) من (إعداد الباحثة) ومقياس الاندماج الأكاديمي من إعداد محمد جمال الدين زويل(2023م). وأسفرت النتائج عن وجود مستوى منخفض دال إحصائيا في الصدمة الثقافية لدى الطلاب الوافدين بجامعة الأزهر، و وجود علاقة سالبة دالة إحصائيا بين الصدمة الثقافية، والاندماج الأكاديمي، والمرونة النفسية، كما أنه يمكن التنبؤ بالصدمة الثقافية من خلال كل من (الاندماج الأكاديمي- المرونة المعرفية) لدى الطلبة الوافدين بجامعة الأزهر، وكذلك وجود فروق في الصدمة الثقافية باختلاف النوع (ذكور– إناث) لصالح الذكور، وباختلاف اللغة (غير ناطقين باللغة العربية– ناطقين باللغة العربية) لصالح غير الناطقين باللغة العربية؛ كما أنه لا توجد فروق دالة إحصائيا في الصدمة الثقافية باختلاف مدة الإقامة( أقل من عامين- أكثر من عامين ).

الكلمات الرئيسية


أحمد، رحاب أحمد راغب. ( 2023 ). الإسهام النسبي للمرونة المعرفية والكفاءة الذاتية للتعلم في التنبؤ بمواجهة الضغوط الأكاديمية لدى طلبة الجامعة المتفوقين والمتعثرين دراسيا. مجلة الإرشاد النفسي، ع 75 ،327-368.
أحمد ,نورهان محمد التهامي( 2022) .الفروق في الاندماج الأكاديمي والمرونة المعرفية ودافعية الانجاز بين مرتفعي ومنخفضي التحصيل الدراسي ,دراسات تربوية واجتماعية - مجلة كلية التربية - جامعة حلوان, مج(28), , ج2 ,151-208.
الأسمري , عبدالله بن عبدالرحمن (2019). الصدمة الثقافية وعلاقتها ببعض المتغيرات الديموغرافية لدى الطلبة السعوديين الدارسين في المملكة المتحدة, المجلة السعودية للعلوم النفسية ,ع2,99-119.
البدرماني، محمد عاطف محمد ، غنيم، محمد عبدالسلام سالم، و عبدالغفار، محمد عبدالقادر. ( 2020 ). الفروق في المرونة المعرفية في ضوء مستويات مختلفة من الكفاءة الأكاديمية المدركة لدى الطلاب المتفوقين عقليا بكلية التربية.دراسات تربوية واجتماعية، مج 26 , ع 4، 167
الدردير، عبد المنعم؛ وعبد الرحمن، أحمد؛ وعبد السميع,محمد(2018). الكفاءة السيكومترية لمقياس المرونة المعرفية لدى طلاب كلية التربية بقنا.مجلة العلوم التربوية: جامعة جنوب الوادي - كلية التربية بقنا, 37, 75-94.
السعايدة ,جهاد علي (2015 ). مشكلات الطلبة الوافدين من دول الخليج العربي في الجامعات الأردنية من وجهة نظرهم, دراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية بالأردن، 42 ( 1 ،) 49 -64.
السمادوني, ابراهيم عبدالرافع  والصفتي ,ايهاب حسن(2020).دور الشراكة المجتمعية في حل مشكلات الطلبة الوافدين بجامعة الأزهر,المؤتمر الدولي السادس لكلية التربية –بنين بالقاهرة,مج(1),144-188.
الفقهاء, عصام نجيب (2012).الكفاءة في التعامل مع مظاهر الصدمة الثقافية :نهج استراتيجي لمواجهة ظاهرة العنف عند طلبة الجامعات الأردنية: دراسة حالة جامعة فيلادلفيا في الأردن ,المجلة العربية للتربية ,مج 32,ع 22,111-141.
الفيل، حلمي محمد(2014). الإسهام النسبي لاستراتيجيات التعلم العميق والسطحي في التنبؤ بالمرونة المعرفية والاندماج النفسي والمعرفي لدي طلاب المرحلة الإعدادية ,المجلة المصرية للدراسات النفسية .24(83),257-334
النجار ,حسني زكريا السيد (2020).الاسهام النسبي لليقظة العقلية والحاجة إلى المعرفة في التنبؤ بالاندماج الاكاديمي لدى طلبة الدراسات العليا بكلية التربية ,مجلة كلية التربية ,مج(20),ع(14),1-100.
بريك، السيد رمضان. ( 2017 ). الإسهام النسبي للمرونة المعرفية في التنبؤ بالتكيف الاجتماعي والأكاديمي لدى الطلاب الوافدين بجامعة الملك سعود. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، مج 6, ع 1 , 95-107.
 
حمدان، عادل سمير محمد. ( 2022 ) أثر المرونة المعرفية كمتغير وسيط على العلاقة بين التفكير التأملي واستقلالية المتعلم لدى طلاب كلية التربية جامعة أسيوط,مجلة كلية التربية، مج 38 , ع 8,133,-165.
رشوان, ربيع عبده أحمد وعبدالسميع, محمد عبدالهادي )(2017). دراسة عن بيئة التعلم المدركة والمرونة المعرفية كمنبئات بفاعلية الذات الإبداعية لدى طلاب كلية  التربية بقنا ، مجلة الحدث في التربية وعلم النفس ، م(30) ، ع(1)،ج 2,120-195.
زويل ,محمد جمال الدين (2023). الإسهام النسبي للعزيمة والذكاء الانفعالي في التنبؤ بالاندماج الأكاديمي لدى الطلاب الوافدين بجامعة الأزهر, المجلة المصرية للدراسات النفسية ع(120) ج1 ,م (33), 199-260.
عبد الحافظ , ثناء عبدالودود(2016). التفكير ما وراء المعرفي وعلاقته بالمرونة المعرفية لدى طلبة الجامعة، كلية التربية جامعة بغداد. مجلة الأستاذ ,ع (217),م(2) ,386-410.
عفيفي ,صفاء وابراهيم, تامر ومرسي ,نجاة(2021).الكفاءة السيكومترية لمقياس الاندماج الأكاديمي لطلاب المرحلة الثانوية ,مجلة الإرشاد النفسي ,67, 287- 325.
غنيات, رقية وجدواني, سميحة(2019).تكيف لطالب الأجنبي مع المحيط الجامعي ,دراسة ميدانية على عينة من الطلبة الأجانب بجامعة العربي التبسي"رسالة ماجستير ,كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية ,جامعة العربي التبسي ,تبسة ,الجزائر.
فؤاد ,هاني (2016). المرونة المعرفية وعلاقتها باستراتيجيات  التعلم المنظم ذاتياً لدى عينة من طلاب الجامعة. المجلة العربية للتربية، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم-إدارة التربية، (36),75-104.
قاسم، آمنة قاسم وعبد الله، سحر محمود (2018).السعادة النفسية في علاقتها بالمرونة المعرفية والثقة بالنفس لدى عينة من طلاب الدراسات العليا بجامعة سوهاج. المجلة التربوية،ع(53),80-148.
محمد,أيمن احمد عصام الدين(2021). دور الأنشطة الجماعية في تعزيز التوافق الأكاديمي لدي الطلاب الوافدين دراسة مطبقة علي الطلاب الوافدين بجامعة أسوان, مجلة كلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية بالفيوم,(25),500-537.
محمود ,لطيفة ماجد وعبود, علي صادق(2023).الصدمة الثقافية لدى طلبة الجامعة المبتعثين ,مجلة ديالي للبحوث الإنسانية ,م(4) .ع(96) ,262-188.
نصر, أماني محمد محمد حسن(2018).دراسة مقارنة لتهيئة المبتعثين للخارج في كل من كندا وأستراليا وإمكانية الإفادة منها في جمهورية مصر العربية ,مجلة كلية التربية ,جامعة عين شمس ,ع ("42) ,ج(2),15-110.