أبو قورة و كوثر محمد (2019). الصمود النفسي و علاقته بأساليب مواجهة الضغوط الأكاديمية. مجلة كلية التربية, جامعة كفر الشيخ,العدد(4),ص ص 81-185.
الرشيدي, هرون توفيق(1999). الضغوط النفسية: طبيعتها ونظرياتها-برنامج لمساعدة الذات في علاجها.القاهرة, مكتبة الأنجلو المصرية.
السفاسفة,محمد.(2010). أساسيات الارشاد والارشاد النفسي, عمان:دار حنين للنشر والتوزيع.
الخوالدة، سناء ناصر والخوالدة، أسماء ناصر (2018) فعالية برنامج علاجي في خفض الضغوط النفسية وتحسين مفهوم الذات لدى طلاب جامعة فيلادلفيا، مجلة دراسات تربوية ونفسية، جامعة السلطان قابوس، 12 ( 3)، 642-658.
الخالدي, رائدة (2011). مستوى الضغوط النفسية لدى طلبة الدراسات العليا في جامعة مؤته, جامعة عمان العربية, رسالة ماجستير غير منشورة, عمان, الأردن.
الفنيخ، لمياء سليمان وصالح، سلوى رشدي أحمد (2016) فاعلية برنامج قائم على إدارة الذات في تحسين مستوى التحصيل الأكاديمي لدى الطالبات الموهوبات عقلياً منخفضي التحصيل، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر. المجلد 35، العدد 167، الجزء 2 يناير 2016.
الأسود,الزهرة علي وفخار,عيسى.(2020). فاعلية برنامج ارشادي معرفي سلوكي في تخفيف الضفط النفسي لدى طالبات جامعة الوادي الموظفات.الوقاية والأرغنوفيا,مج.7,104,ص ص.69-48.
الكفوري,صبحي عبدالفتاح (2000). فعالية برنامج علاجي سلوكي معرفي في إدارة الضغوط النفسية لدى عينة من طلاب كلية التربية, مجلة البحوث النفسية والتربوية,جامعة المنوفية,15(3).159-97.
القدومي, خولة وخليل, ياسر(2011(. إدراكات طلبة جامعة إربد الأهلية لمصادر الضغوك النفسية في ضوء بعض المتغيرات, مجلة الجامعة الإسلامية,1.
المطرودي, زكية بنت علي عبدالرحمن (2017( مشكلات طالبات الدراسات العليا بجامعة القصيم من وجهة نظر الطالبات وعضوات هيئة التدريس وتصور مقترح للتغلب عليها, مجلة كلية التربية.مج.33,ع1.
المدهون,عبدالكريم سعيد (2009). فاعلية برنامج إرشادي لخفض الضغوط النفسية وتحسين مستوى الرضا عن الحياة لطلبة جامعة فلسطين بغزة, مجلة العلوم التربوية,مصر,17(2)332-367.
اللواج,سطوحي سعد رحيم.(2023). فاعلية برنامج إرشادي إنتقائي في تخفيف حدة الضغوط الأكاديمية لدى طلاب الدراسات العليا بجامعة بيشة, مجلة دراسات تربوية ونفسية, ع121.209-139.
النادر, هيثم محمد, وآخرون (2014): مصادر الضغط النفسي لدى طلبة كلية التربية الرياضية وطلبة كليات الأخرى في كل من جامعة مؤتة و جامعة البلقاء التطبيقية وعلاقتها ببعض المتغيرات :دراسة مقارنة. مجلة دراسات العلوم التربوية. ج14,ع1.
حسين, طه عبدالعظيم (2010):الصحة النفسية ومشكلاتها لدى الأطفال، ط1، مصر: دار جامعة جديدة.
رشا احمد محمد سليمان (2021). استراتيجيات التنظيم المعرفي للانفعالات وعلاقتها بالضغوط الأكاديمية لدى طلاب كلية التربية في ظل جائحة كورونا. المجلة العربية للقياس والتقويم كلية التربية, جامعة جنوب الوادي, العدد (3), ص ص 13-21.
سامح حسن سعد الدين حرب (2018): النموذج البنائي للعلاقات بين اليقظة العقلية واشباع الحاجات النفسية الاساسية والتدفق والضغوط الأكاديمية لدى طلاب الجامعة, الجمعية المصرية للدراسات النفسية, 28(99), ص (298-199).
سواسي آمنة (2019): الضغوط الآكاديمية وعلاقتها بالتوافق الزواجي لدى الطالبة المتزوجة. رسالة ماجستير, كلية العلوم الاجتماعية والانسانية, جامعة الشهيد حمة لخضر بالوادي.
عبد القوي, رانيا. (2013). فعاليّة برنامج إرشادي عقلاني انفعالي لخفض الضغوط النفسية والأفكار اللاعقلانية وتحسين مستوى الرضا عن الحياة لطالبات جامعة تبوك, مجلة دراسات نفسية وتربوية, جامعة قاصدي مرباح, ع11:30-1.
عبد الرزاق, محمد مصطفى (2012). الصمود النفسي مدخل لمواجهة الضغوط الأكاديمية لدى عينة من طلاب الجامعة المتفوقين عقلياً, مجلة الإرشاد النفسي, مركز الإرشاد النفسي, جامعة عين شمس, (32)6, 499-579.
عربيات, أحمد عبد العليم (2005), فعالية برنامج إرشادي يستند إلى إستراتيجية حل المشكلات في تخفيف الضغوط النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية, مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والإجتماعية والإنسانية، 17(2).
ماجد خياط ومحمد سليمان,بركات مفضي ملوح.2012. فاعلية برنامج تدريبي سلوكي معرفي في خفض الضغوط النفسية لدى طلبة كلية الأميرة رحمة جامعية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية,مج.2,204,ص ص.1-22.
محاسنة, أحمد, غزو وأحمد العظمات, عمر عطالله علي (2021). الصلابة الاكاديمية وعلاقتها بالضغوط الأكاديمية والتحصيل الدراسي لدى طلبة الجامعة الهاشمية. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية. مج12,ع.
ملحم,سامي محمد,(2013) علم النفس الشواذ, عمان, دار الرضوان.
هالة خير إسماعيل (2014). فاعلية الإرشاد الانتقائي في خفض الضغط الأكاديمي لدى طالبات الجامعة. مجلة الدراسات التربوية والنفسية، كلية التربية جامعة الزقازيق، العدد (85)، ص 1-460.