"فاعليّة وحدة مطوّرة في الكيمياء قائمة على المدخل التكاملي في تنمية المهارات الناعمة لدى طالبات الصف الأول الثانوي"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 1معلمة علوم بالمرحلة الابتدائية، الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الحدود الشمالية.

2 2أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المشارك، جامعة الحدود الشمالية.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعليّة وِحدة مطوّرة في الكيمياء قائمة على المدخل التكاملي في تنمية المهارات الناعمة لدى طالبات الصف الأول الثانوي، اتّبعت الدراسة المنهج التجريبي، وتكوّنت عيّنة الدراسة من (43) طالبة في المدرسة (الثانوية الثالثة)، موزّعة على مجموعتين: ضابطة، عددها (20) طالبة، وتجريبية، عددها (23) طالبة، طُبّقت عليهما أداة الدراسة المتمثّلة في مقياس المهارات الناعمة، بعد التأكّد من صدقها وثباتها، وأسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05) في التطبيق البعدي لمقياس المهارات الناعمة، في الدرجة الكلّية، وفي المهارات الفرعية (التفكير الناقد وحل المشكلات، العمل ضمن فريق، اتخاذ القرار، إدارة الوقت، والالتزام بآداب الحوار) لصالح المجموعة التجريبية، وكان حجم الأثر كبيرًا في جميع المهارات (مجتمعة ومنفردة)، وفي ضوء هذه النتائج قدّمت الدراسة عدّة توصيات، أهمّها: تفعيل إستراتيجيات التدريس القائمة على المدخل التكاملي في عمليّة التعليم، وتوفير بيئة صفّية ثريّة جاذبة وداعمة لاستخدام المهارات الناعمة، وتضمين برامج إعداد المعلّمات قبل الخدمة إستراتيجيات التدريس القائمة على المدخل التكاملي؛ وممارستها عمليًا خلال التدريب الميداني.

الكلمات الرئيسية


أبو الحمائل، أحمد عبد المجيد. (2020). دور محتوى مناهج العلوم في تنمية المهارات الحياتية اللازمة لطالبات المرحلة المتوسطة لتحقيق دورهن المأمول في رؤية المملكة 2030 من وجهة نظر معلمات العلوم. مجلة جامعة بيشة للعلوم الإنسانية والتربوية، مج (6)، ص75-112.
أبو عودة، محمـد. وأبو موسى، أسماء. (٢٠٢٠). أثر توظيف التعلم القائم على المشروع وفق المنحى التكاملي في تنمية مهارات التفكير التصميمي لدى طالبات الصف التاسع الأساسي، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، مج (12)، ع (33)، ص1-12.
إسماعيل، علا عاصم. (٢٠١٣). التكامل المعرفي مدخل لتحقيق الإصلاح التربوي في كليات التربية على ضوء بعض الاتجاهات العالمية المعاصرة (رسالة دكتوراه غير منشورة)، كلية التربية، جامعة المنصورة.
الأغا، محمد صهيب. (٢٠١٨). المهارات الناعمة وعلاقتها بالأداء الوظيفي (دراسة تطبيقية على العاملين في بنوك محافظات فلسطين الجنوبية، (رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، جامعة الأزهر، غزّة.
بخيت، خديجة أحمد. (٢٠١١). فاعليّة الدراسة الجامعية في تنمية المهارات الحياتية: دراسة ميدانية على طالبات كليات التربية للبنات بجامعة الملك عبد العزيز. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، مج (5)، ع (1)، ص13-35.
بن شريك، عمر. وعبد الحفيظ، مَنّي. (٢٠١٥). نموذج نظري لأهمّ المهارات المرنة في بيئة العمل، مجلة الحقوق والعلوم الإنسانية، جامعة زيان عاشور، الجلفة، مج (10)، ع (3)، ص207-220.
جبر، نورهان سلامة. (٢٠22). فاعليّة استخدام إستراتيجيات التفكير الجانبي في تنمية بعض المهارات الناعمة لدى الطالبة المعلّمة في كلية التربية للطفولة المبكرة بمحافظة مطروح، مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية، مج (2)، ع (1)، ص49-63.
جبل، فوزي محمد. (٢٠٠٠). الصحة النفسية: سيكولوجية الشخصية. المكتبة الجامعية.
الجرزة، أماني عبد الله. (2020). فاعليّة المدخل التكاملي في تدريس العلوم البيولوجية لتنمية الفهم العميق والمهارات الحياتية لدى تلاميذ المرحلة الإعداديّة، (رسالة ماجستير غير منشورة)، معهد البحوث والدراسات العربية، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، جامعة الدول العربية.
الحربي، ريم. والتويجري، أحمد. (٢٠١8). فاعليّة وِحدة مطوّرة في مقرر الحديث لتنمية المهارات الحياتية لدى طالبات المرحلة الثانوية، مجلة البحث العلمي في التربية، مج (19)، ج (14)، ص631-654.
الحلوة، طرفـة إبراهيم. (٢٠١٤). المهارات الحياتية لدى طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن في ضوء التحدّيات المعاصرة، مجلة العلوم التربوية، مج (22)، ج (3)، ص177-218.
خميس، فاطمة خليل. (٢٠١٧). أثر استخدام نموذج SAMR في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين والتحصيل الدراسي في الكيمياء لدى طلبة الصف العاشر، (رسالة ماجستير غير منشورة)، عمادة الدراسات العليا، جامعة القدس.
رشوان، إيمان محمد. (٢٠21). فعالية برنامج تدريبي مقترح في التربية الأسرية قائم على المشروعات متناهية الصغر في تنمية المهارات الناعمة لدى خرّيجي الجامعة في ضوء متطلّبات سوق العمل، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، مج (15)، ع (8)، ص680-738.
الزنيدي، طيبة عبد الرحمن. (٢٠١٣). دور مقرّر العلوم في تنمية المهارات الحياتية لدى طالبات المرحلة المتوسطة، (رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض.
الزهراني، أميرة سعد. (٢٠٢١). دور الأنشطة الطلابية في تنمية بعض المهارات الناعمة لدى طالبات المرحلة الثانوية من وجهة نظر معلماتهن، المجلة التربوية، جامعة سوهاج، ع (87)، ج (1)، ص223-251.
السحاري، محمد. وعامر، ربيع. (٢٠١٦). الأداء التدريسي للمعلمين ودوره في تحقيق المهارات الحياتية الطلاب المرحلة الثانوية بمنطقة عسير من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيّرات، مجلة التربية، جامعة الأزهر، ع (170)، ج (1)، ص533-588.
سـرور، إينـاس عبيد. (٢٠١٦). مستويات الرضا عن المناهج المدرسية وعن مدى ما تكسبه للمتعلم من مهارات حياتية في مراحل التعليم العام: دارسة ميدانية على المجتمع السعودي. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، مج (214)، ع (212)، ص251-287.
سمعان، فيوليت خيري. (٢٠١٩). فاعليّة وِحدة تكامليّة إثرائية في مادة العلوم في تنمية الإنجاز العلمي والتفكير المستقبلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة دراسات تربوية اجتماعية، جامعة حلوان، مج (25)، ع (11)، ص377-411.
سينك، ماريا. كيبلز، سوزان. (2023). المهارات الناعمة في التعليم: دور المنهاج والمعلّمين والتقييم، ورقة بحثية، المركز الإقليمي للتخطيط التربوي، يونسكو، فبراير، ص1-40.
الشافعي، جيهان أحمد. (٢٠١٣). فاعليّة إستراتيجيات تنويع التدريس في تنمية بعض المهارات الحياتية والدافعية للإنجاز في مادة العلوم لدى طلاب المرحلة الإعدادية، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع (41)، ج (3)، ص377-411.
الشمري، زيد مهلهل. (٢٠١٧). تقويم كتاب "لغتي الجميلة" المقرّر على تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في ضوء أسس ومبادئ المنهج التكاملي من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين بالمملكة العربية السعودية، المجلة التربوية، مج (31)، ع (123)، ص255-286.
شيراس، بيتر (2017). مهارات العمل في القرن الـ 21، مجلة صدى الموارد البشرية، العدد السابع، نوفمبر، ص8-21.
الصاعدي، بثينة عابد. (٢٠١٣). فاعليّة استخدام وحدة قائمة على المنهج التكاملي في تنمية مهارات اللغة الإنجليزية لطالبات الصف الثالث الثانوي (رسالة دكتوراه غير منشورة)، كلية التربية، جامعة أم القرى.
عبد الخالق، سامح إبراهيم. (٢٠١٨). اتجاهات ورؤى عالميّة في تطوير مناهج المواد الفلسفية والاجتماعية، المؤتمر الدولي الأول لقسم المناهج وطرق التدريس، "المتغيّرات العالمية ودورها في تشكيل المناهج وطرائق التعليم والتعلّم"، 5-6 ديسمبر 2018م.
العشري، محمد. (٢٠٢٠). برنامج مقترح قائم على المدخل التكاملي لتنمية مهارات الترابط الرياضي وتقدير القيمة العملية للرياضيات لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة تربويات الرياضيات، مج (23)، ع (1)، ص213-254.
العلاونة، محمد. وشديفات، أمل. (۲۰۱٥). درجة امتلاك معلمي التربية المهنية للمهارات الوظيفية من وجهة نظرهم ونظر مديري المدارس. مجلة المنارة للبحوث والدراسات، مج (21)، ع (4)، ص447-465.
القحطاني، أماني عايض. (۲۰۱۹). فاعليّة بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية المهارات الحياتية في مقرر مهارات الاتصال لدى طالبات البرامج التحضيرية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بمدينة الرياض، مجلة كلية التربية، جامعة بورسعيد، مج (26)، ع (26)، ص372-396.
قويدر، أريج محمد. (٢٠١٧). دور المهارات الناعمة في تحسين أداء العاملين في الوزارات الفلسطينية، (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة الأقصى، غزّة.
محمد، علي محمد. (٢٠١8). مدى توافر مهارات المدخل التكاملي لدى معلمي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية في مدينة بيشة في ضوء موجّهات وثيقة المنهج، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، مج (37)، ع (180)، ص74-122.
محمد، ماجدة فتحي. (٢٠١9).  برنامج مقترح قائم على الأنشطة التفاعليّة لتنمية المهارات الناعمة ومهارات الذكاء الناجح لدى الموهوبين من أطفال الروضة. مجلة الطفولة والتربية، جامعة الإسكندرية، ع (40)، ج (1)، ص247-330.
نيوفيرستي. (2023). دمج المهارات الناعمة في التعليم: هل أصبح ضرورة؟، مؤسسة تعليمية، برلين، ألمانيا، مُتاح على الرابط: https://2u.pw/eEMox7gE
يوسف، جيهان فارس. (٢٠١٩). تصميم تعليمي – تعلّمي على وِفق نماذج النظرية البنائية لمادة الكيمياء وأثره في المهارات الحياتية عند طالبات الصف الثاني متوسط، مجلة البحوث التربوية والنفسية، جامعة بغداد، مج (16)، ع (60)، ص403-436.