"الجهد الانفعالي وعلاقته بفاعلية الذات التدريسية والهوية المهنية لدي معلمي المرحلة الاعدادية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس، كلية الدراسات الإنسانية بالدقهلية، جامعة الأزهر، الدقهلية.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي التعرف علي العلاقة بين الجهد الانفعالي وفاعلية الذات التدريسية، وكذلك التعرف علي العلاقة بين الجهد الانفعالي والهوية المهنية لدي عينة البحث من معلمي المرحلة الاعدادية، كما هدف إلي التحقق من الفروق بين المتوسط الفعلي والمتوسط الفرضي لدرجات الجهد الانفعالي لدي معلمي المرحلة الاعدادية، كذلك التحقق من الفروق في الجهد الانفعالي في ضوء متغير النوع (الذكور / الإناث ) ومتغير عدد سنوات الخبرة(أقل من 5 سنوات/ 5-10سنوات /أكثر من 10 سنوات) وتفاعلهما، والكشف عن دور فاعلية الذات التدريسية والهوية المهنية في التنبؤ بالجهد الانفعالي لدي عينة البحث، وتكونت عينة البحث الأساسية من(207)معلماً ومعلمة ممن تراوحت أعمارهم بين(30 -45عام)بمتوسط حسابي (38.34) وانحراف معياري (3.49)، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي المقارن لتحقيق أهداف البحث، وللتحقق من ذلك تم تطبيق ثلاثة مقاييس هي مقياس الجهد الانفعالي ( اعداد الباحثة ) ومقياس فاعلية الذات     ) ترجمة (هلال،2022) Samsudin et al,2021 التدريسية (اعداد الباحثة) ومقياس الهوية المهنية اعداد( وقد كشفت نتائج البحث عن وجود علاقة دالة احصائيا عند مستوي (0.01) بين درجات معلمي المرحلة الاعدادية علي مقياس الجهد الانفعالي ودرجاتهم علي أبعاد مقياس فاعلية الذات التدريسية والدرجة الكلية، كما أشارت النتائج إلي وجود علاقة دالة احصائياً عند مستوي(0.01) بين درجات معلمي المرحلة الاعدادية علي مقياس الجهد الانفعالي ودرجاتهم علي أبعاد مقياس الهوية المهنية والدرجة الكلية، كما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسط الفعلي والمتوسط الفرضي لدرجات الجهد الانفعالي لدي معلمي المرحلة الاعدادية، وأشارت النتائج إلي عدم وجود فروق دالة احصائيا ًعلي مقياس الجهد الانفعالي باختلاف متغير النوع ومتغير عدد سنوات الخبرة وتفاعلهما، كما أشارت النتائج إلي إمكانية التنبؤ بالجهد الانفعالي من خلال فاعلية الذات التدريسية والهوية المهنية لدي معلمي المرحلة الاعدادية.                                          .

الكلمات الرئيسية


بدر، أميرة محمد (2018): رأس المال النفسي وعلاقته باستراتيجيات الجهد الانفعالي والرضا عن العمل لدي معلمي المرحلة الابتدائية ، مجلة المصرية للدراسات النفسية ،28(109)، 100-211.
بدر، هبة بدر عبدالسميع (2022): المناخ المدرسي المدرك وعلاقته بفاعلية الذات التدريسية لمعلمي المرحلة الابتدائية ،مجلة كلية التربية، جامعة المنوفية، 37(2)،361-394.                                      
حموري ،خالد (2021): أبعاد الفاعلية الذاتية التدريسية لدي معلمي الطلبة الموهوبين ،مجلة الترالانج ،جامعة الملك خالد، المملكة العربية السعودية ، 3(3)،179-200.       
الرشيدي ،العنود والهولي ،علي اسماعيل (2015): وعي معلمات المرحلة الابتدائية بهوية الدور كمدخل لقياس الهوية المهنية للمعلم ، مجلة دراسات تربوية ونفسية، جامعة الزقازيق ،(88)،271-311.
الصالحي، عبد الله بن سليمان( 2013): أبعاد الفاعلية الذاتية التدريسية وفقا لمستوى خبرة المعلم و تخصصه      والمرحلة التعليمية التي يدرس فيها. مجلة العلوم العربية و الإنسانية،7(10)،449-486.
عبد الرازق، مصطفي محمود حسن والجعيدي، عمر محمود أحمد عبد الله (2022): الهوية المهنية في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية لدي الطلبة المعلمين ببعض كليات التربية جامعة الأزهر، مجلة كلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر،41(195)،150-196.
على، أماني عادل سعد (2022):التنبؤ بالجهد الانفعالي من خلال كل من التمكين النفسي والصلابة  المهنية لدى معلمي التربية الخاصة بالإسكندرية، مجلة كلية التربية، 32(4)، 193-233.   
العنزي، عبد الله بن عبد الهادي سليم (2021): الاتجاه نحو التعليم الإليكتروني وعلاقته بفاعلية الذات التدريسية لدي أعضاء هيئة التدريس في جامعة الجوف، مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية ،8(2) 1-44. 
المعلا، نظمي حسين(2023): فاعلية الذات التدريسية في ضوء بعض المتغيرات لدي معلمي الصفوف الثلاثة الأولي في لواء بني كنانه، مجلة كلية التربية ،جامعة أسيوط،39(4) ،197-219.                                                                                                                
هلال، مروة حمدي عبدالله (2022):البنية العاملية لمقياس الهوية المهنية وتكافؤ قياسه عبر متغيرات النوع والمرحلة والخبرة لدي معلمي التعليم العام، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية،16(11)،416 -512. 
يعقوب، حيدر مزهر (2011): التنظيم الانفعالي للطلبة المتميزين في محافظة ديالي، مجلة جامعة ديالي،الأردن، 2(8)،449-467.