"دراســـــــة تحليلية للدراسات والبحـــــوث الاجتماعيــــة المرتبطة بمخاطر الألعاب الالكترونية على الأطفــــــــــال"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الخدمة الإجتماعية وتنمية المجتمع، كلية التربية ـ جامعة الأزهر.

المستخلص

تهدف الدراسة الحالي إلى تحليل مضمون البحوث الاجتماعية التي تناولت مخاطر الألعاب الالكترونية على الأطفال في الفترة من 2010 إلى 2022 من أجل الوقوف على تلك المخاطر وحصرها وكيفية معالجتها وكيفية حماية الأطفال ووقايتهم من تلك المخاطر.
وقد استخدمت الباحثة منهج تحليل المضمون واستعانت بأداة جمع الدراسة في دليل تحليل المضمون ثم تطبيقه على 24 بحث من رسائل دكتوراه وماجستير وبحوث منشورة، عددهم (5 رسائل) ماجستير، (1 رسالة) دكتوراه، (18 بحوث منشورة).
وحددت الباحثة الفئة العمرية كل مرحلة الطفولة (حتى 18 عام).
وتوصلت النتائج إلى حصر مخاطر الألعاب الالكترونية على الأطفال ومعرفة دوافع ممارستها وما توصلت اليه الدراسات من أجل مواجهة تلك المخاطر ومدى تأثير تلك المخاطر على المجتمع، وقامت الباحثة من خلال تلك النتائج باقتراح استراتيجية مستقبلية للمساهمة في الحد من المخاطر التي ترتبت على استخدام الألعاب الإلكترونية.    

الكلمات الرئيسية


  1. الديب، هبة أحمد صالح (2022): التأثيرات النفسية والاجتماعية المترتبة على استخدام الأطفال وادمانهم للألعاب الالكترونية: دراسة تطبيقية على عينة من أسر الأطفال المستخدمة للألعاب الالكترونية، المجلة المصرية لبحوث الرأي العام، جامعة القاهرة، كلية الاعلام، مركز بحوث الرأي العام، مجلد 21، ع 2.
  2. إبراهيم، محبوبة إبراهيم محمد (2010): المشكلات الاجتماعية المرتبطة بإدمان ممارسة العاب التسلية الالكترونية لدي طلاب المرحلة الابتدائية، رسالة ماجستير، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، قسم خدمة الفرد.
  3. أبو هرجة، محمد إبراهيم علي (2011): أولويات تنفيذ برامج ومشروعات الرعاية الاجتماعية في خطة التنمية المحلية في محافظة الأقصر، بحث منشور في المؤتمر الدولي الرابع والعشرون بكلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، بعنوان (الخدمة الاجتماعية والعدالة الاجتماعية)، المجلد الأول في الفترة من 9-3/ 10/ ص.ص: 369-499.
  4. عبد الهادي، عبد الحكيم أحمد محمد (2005): دراسة تحليلية لإسهامات دراسات وبحوث الخدمة الاجتماعية في تناولها للقضايا والمشكلات في المجال الطبي، بحث منشور بمجلة دراسات الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، العدد التاسع عشر، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان.
  5. حسن، رامي محمد أحمد (2020): استخدام نموذج Ciro لتحليل عائد بحوث التخطيط الاجتماعي في الخدمة الاجتماعية في ضوء المتغيرات المعاصرة، رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة الأزهر.
  6. سالم، سماح سالم عوض (2005): اسهامات البحوث العلمية في تطوير برامج طريق خدمة الجماعة- دراسة تقويمية مطبقة على مجال الاحداث، رسالة دكتوراه، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان.
  7. بلال، رامي محمد السيد حسن (2009): تقييم بحوث التدخل المهني لطريقة تنظيم المجتمع في مجال تنمية المجتمع المحلي، رسالة دكتوراه، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان.
  8. منصور، فاطمة أحمد محمد (2014): اسهامات بحوث ودراسات التدخل المهني في تحديث المعرفة وتطوير الممارسة المهنية بالمجال المدرسي، رسالة دكتوراه، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة الفيوم.
  9. سعداوي، محمد حسن (2018): المردود الاجرائي لبحوث تنظيم المجتمع في مجال العمل التنموي للجمعيات الاهلية، رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة الأزهر.
  10. باسم، يوسف محمد المؤذن (2016): عائد بحوث تنظيم المجتمع في مجال تقويم البرامج والمشروعات الاجتماعية، رسالة دكتوراه، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان.
  11. سالم، ياسمين أيمن محمد علي (2022): العلاقة بين إدمان الألعاب الالكترونية والرهاب الاجتماعي لطلاب الثانوية العامة في إطار النظرية السلوكية في خدمة الفرد، دراسة مقارنة بين المدارس الحكومية والخاصة، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية، العدد 59، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان.
  12. محمد، ريهام حسن أحمد (2022): اضطراب الألعاب الالكترونية لدي عينة من المراهقين، المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية، دراسات وبحوث تطبيقية، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة أسيوط، ع 17، مج2.
  13. إسماعيل، جهاد إبراهيم أحمد إبراهيم (2022): رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الإسكندرية.
  14. أحمد، أسماء مصطفي عبد الرازق (2022): الألعاب الالكترونية وتأثيراتها علي الأطفال في ظل انتشار جائحة كوفيد 19، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة أسيوط، ع 58، ج 1.
  15. السيد، نعيم محمد ناجي (2021): أثر ممارسة الألعاب الالكترونية التفاعلية علي الذاكرة العاملة لدي تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي، مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة، ع 116.
  16. محمد، ريهام أحمد رسمي (2020): استخدامات المراهقين لألعاب البلاي ستيشن علي الانترنت والألعاب الرياضية التقليدية وعلاقتها بالتوافق النفسي لديهم: دراسة ميدانية، مجلة دراسات الطفولة، كلية الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس، ع 86، مج 23.
  17. مصطفي، أميرة شوقي حسن (2021): أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بإدمان الألعاب الالكترونية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية، رسالة ماجستير، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان.
  18. المليجي، مروة محمد علي (2019): دور الاخصائي الاجتماعي في توعية تلاميذ المرحلة الابتدائية بمخاطر الألعاب الالكترونية، رسالة ماجستير، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان.
  19. عثمان، أماني خميس محمد (2018): أثر الألعاب الالكترونية علي سلوكيات المرحلة الابتدائية العليا، بحث منشور، كلية التربية، جامعة حلوان.
  20. غانم، أحمد أنور عبد الغني (2012): مخاطر الجرائم المعلوماتية التي يتعرض لها الشباب الجامعي وبرنامج وقائي مقترح لمواجهتهـا مـن منظور الممارسـة العامـة للخدمـة الاجتماعية، رسالة ماجستير، غير منشورة.
  21. فهمي، محمد سيد (1996): طريقة العمل مع الجماعات بين النظرية والتطبيق، الإسكندرية، دار المعرفة الحديثة.
  22. منقريـوس، نصيف فهمي (2000): ديناميات العمـل مـع الجماعات، القاهرة، مكتبـة زهراء الشرق.
  23. إبراهيم، ام السعد فتحي (2019): التدخل المهني باستخدام تكنيك الخرائط الذهنية لتحقيق الحماية الاجتماعية لجماعات الأطفال المعرضين للخطر، رسالة دكتوراه غير منشوره، الإسكندرية.
  24. رجب، ابراهيم عبد الرحمن (2005): مناهج البحث في العلوم الاجتماعية والسلوكية: القاهرة دار النشر للطباعة والتوزيع.
  25. حسين، سمير محمد (1983): تحليل المضمون: القاهرة، عالم الكتب.
  26. طعيمة، رشدي (1987): تحليل المحتوى في العلوم الإنسانية: القاهرة، دار الفكر العربي.
  27. السروجي، طلعت مصطفى، حمزاوي، رياض أمين (1998): البحث في الخدمة الاجتماعية بين النظرية والتطبيق: دبي، دار القلم للنشر والتوزيع.
  28. محمد، مدحت أبو النصر (2004): قواعد ومراحل البحث العلمي –دليل إرشادي في كتابة البحوث وإعداد رسائل الماجستير والدكتوراه: القاهرة، مجموعة النيل العربية.
  29. طعيمة، رشدي: تحليل الاجتماعية للجماهير التي تجري دراستها والكشف عن بؤرة في مضامين الاتصال ووصف الاستجابات وهو الكشف عن الاتجاهات وجوانب الاهتمام والاتجاهات السلوكية لوسائل وأساليب الاتصال الجمعي. المحتوى في العلوم الانسانية: مرجع سبق ذكره.