"فعالية وحدة مطورة باستخدام المنصات التعليمية في تدريس الدراسات الإجتماعية لتنمية بعض أبعاد الثقافة الجغرافية لدى طلاب معاهد القراءات بالأزهر الشريف"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق تدريس ، كلية التربية، جامعة الأزهر.

المستخلص

 استهدف البحث: التعرف على فعالية وحدة مطورة باستخدام المنصات التعليمية في تدريس الدراسات الإجتماعية لتنمية بعض أبعاد الثقافة الجغرافية لدي طلاب معاهد القراءات الأزهرية  بالأزهر الشريف ، واتبع الباحث المنهج الوصفي والمنهج شبة التجريبي , وتكونت مجموعة البحث من (60) طالباً قسمت الى مجموعتين ضابطه وتجريبية لكل مجموعة ( 30 ) طالباً , واشتمل على أداتى البحث؛ والمتمثلة في إختبار تحصيلى للجانب المعرفى للثقافة الجغرافية , ومقياس للجانب الوجدانى للثقافة الجغرافية , وأشارت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار ومقياس الثقافة الجغرافية لصالح المجموعة التجريبية ؛ مما يؤكد على فعالية وحدة مطورة باستخدام المنصات التعليمية في تدريس الدراسات الإجتماعية لتنمية بعض أبعاد الثقافة الجغرافية لدي طلاب معاهد القراءات  بالأزهر الشريف. 

الكلمات الرئيسية


أبو حطب، فؤاد، وصادق، آمال. (1993). التقويم النفسي. القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية.
أبو شعيرة ، حسن محمد عبد الفتاح. ( ٢٠٢٢). أثر استخدام منصة المالية الى التعليم الالكتروني حويل على جودة التعليم من وجهة نظر طلبة جامعة آل البيت، رسالة ماجستير غير مشورة، جامعة آل البيت، الأردن.
احمد، امانى محمد. (2020). تقويم مناهج الدراسات الإجتماعية بالمرحلة الإعدادية فى ضوء مفهوم القيم العالمية. مجلة کلية التربية بالإسماعيلية، 46(46 مج1)، 77-109.
الأغا، عبدالمعطي رمضان. (2014). واقع البحث فى مناهج الدراسات الاجتماعية فى الجامعة الاسلامية وسبل تحسينه. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية: الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، ع56 ، 42 – 62.
امين، سحر عبد اللطيف. (2020) برنامج مقترح قائم على التعلم المدمج لتنمية الثقافة الجغرافية المصرية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية،  ماجستير، كلية التربية، جامعة عين شمس.
ابن منظور، محمد (۱۹۹۸). لسان العرب القاهرة : دار المعارف.
باتشيرجى، أنول. (2015) بحوث العلوم الاجتماعية المباد~ والمناهج والممارسات، ترجمة خالد بن ناصر ال حيان، المملكة العربية السعودية، الرياض.
البرعى، امام محمد، عبد العزيز، احمد يوسف (2020). توظيف النظم الخبيرة في اکتساب مفاهيم الدراسات الاجتماعية. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية للدراسات العليا بسوهاج, 2(2), 399-438.
حسانين، محمد حسني عبد الله . (2022). فاعلية برنامج مقترح قائم على التعليم المدجح في تنمية الثقافة الجغرافية والوعي البيئي لدى طلاب كلية الدعوة الإسلامية بجامعة الأزهر، رسالة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر.
خميس،  خميس محمد. (2016). فاعلية برنامج مقترح قائم على الجولات الافتراضية عبر الويب في تدريس الجغرافيا لتنمية أبعاد الثقافة الجغرافية لدى طلاب المرحلة الإعدادية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 73(73)، 69-109.                                 
درويش، دعاء محمد. (2012). الثقافة الجغرافية لدى طالبات كلية البنات. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس ، السعودية،29(2)، 177-214.
الدوسرى، محمد سالم. (2016). واقع استخدام أعضاء هيئة التدريس المنصات التعليمية الالكترونية في تدريس اللغة الإنجليزية في جامعة الملك سعود،رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة اليرموك، اربد، الأردن.
سالم، أحمد محمد. (2016)، تكنولوجيا التعليم والتعليم الرقمي. مكتبة ابن رشد.ط3، الرياض.
الطيب، محمد؛ وبدران، شبل، والبيلاوي، حسن، ونجيب، كمال. (2005). مناهج البحث في العلوم التربوية والنسبية الأسكندرية، دار المعرفة الجامعية.
المطبرى , افراح بنت عباس بن صويلح .(2018), فاعلية وحدة جغرافية قائمة على الاعجاز الجغرافى فى القران الكريم فى تنمية مهارات التفكير التاملى لدى طالبات المرحله الثانوية .مجلة العلوم التربوية , ع ( 4 ) 623- 647
عبد الجليل، رجاء محمد. (2016). فاعلية وحدة دراسية مقترحة في ضوء المعايير الدولية و القومية لتعليم الجغرافيا في تنمية الثقافة الجغرافية، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس،70(1)، 399-426.
عبد المنعم، رضوان. (2016). المنصات التعليمية المقررات التعليمية المتاحة عبر الإنترنت. دار العلوم للنشر والتوزيع. القاهرة
عسيري، إيمان بنت محمد، والسريحي، منى بنت داخل (2019). منصة البيانات المفتوحة وتفعيلها عبر بوابات الحكومة الإلكترونية لدول مجلس التعاون الخليجي: دراسة مقارنة، مجلة دراسات وتكنولوجيا المعلومات، 2018(2)، 1-30.
عطار، عيسى. (2021). معوقات تطبيق التعليم الالكتروني في الجامعة، رسالة دكتوراه، كلية العلوم الانسانية والاجتماعية، جامعة محمد بوضياف بالمسيلة.
القرني، ظافر بن أحمد مصلح. (2020). أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني في التعليم الجامعي وسبل الاستفادة منها- دراسة مقارنة لعدد من الجامعات العربية والأجنبية، مجلة الدراسات والاجتماعية السعودية ، ع (٤)، 2-44.
المالكي، هيفاء جار الله؛ وداغستانی، بلقيس بنت اسماعیل. (2020). دور المنصات التعليمية الالكترونية في النمو المهني لمعلمات الطفولة المبكرة. دراسة تقويمية. المجلة التربوية ،كلية التربية جامعة الملك سعود، 73(2)، 1128-1156.
مجمع اللغة العربية. (2004). المعجم الوسيط، ط4، مكتبة الشروق، القاهرة.
المحروقي، ماجد بن ناصر. (2006). المناهج التكاملية Integrated Curriculum: أحد الاتجاهات الحديثة في بناء وتصميم مناهج الدراسات الاجتماعية. مجلة التطوير التربوي: وزارة التربية والتعليم، س 5، ع 29 ، 20 - 28.
عمران ، هبه محمد جمال. (٢٠١9). فاعلية برنامج إثرائي قائم على القضايا المعاصرة في تنمية الثقافة الجغرافية لدى طلاب المرحلة الثانوية رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية جامعة المنوفية.
العنيزي، يوسف عبد المجيد. (2017). فعالية استخدام المنصات التعليمية الالكترونية ادمودو لطلبة تخصص الرياضيات والحاسوب بكلية التربية الأساسية مجلة كلية التربية جامعة عين شمس. القاهرة، 33 (6)، 190- 230.
النعيم، مها خالد مظهور. (2022). فاعلية برنامج مودول Moodle فى التعليم عن بعد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فى كلية العلوم التربوية فى جامعة آل البيت. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة آل البيت، الأردن.
نايف الثبيتى , محمد المكى , محمد عبد ربه , عوض عثمان , محمد الشوادفى , اياد ابو رحمة .   ( 2021 ) , اثر تطوير مناهج الدرسات الاجتماعية لطلبة المرحله المتوسطة في المملكة العربية السعودية في تعزيز الوعى بمفهوم الهوية الوطنية السعودية . مجلة الدراسات التربوية والانسانية ,      ع ( 1 ) 55-102